2- ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى كَصَيِّبٍ في القرآن الكريم
كَصَيِّبٍ﴿١٩ البقرة﴾ كمطر
صيِّب﴿١٩ البقرة﴾ الصيِّب: المطر النازل
بشدة، و السحاب ذو المطر.
صوب الصواب يقال على وجهين: أحدهما:
باعتبار الشيء في نفسه، فيقال: هذا صواب: إذا كان في نفسه محمودا ومرضيا، بحسب مقتضى
العقل والشرع، نحو قولك: تحري العدل صواب، والكرم صواب. والثاني: يقال باعتبار القاصد
إذا أدرك المقصود بحسب ما يقصده، فيقال: أصاب كذا، أي: وجد ما طلب، كقولك: أصابه السهم،
تفسير آية 19 من سورة البقرة
تفسير الجلالين
﴿أو﴾ مثلهم
﴿كصيِّب﴾ أي كأصحاب مطر وأصله صيوب
من صاب يصوب أي ينزل
﴿من السماء﴾ السحاب
﴿فيه﴾ أي السحاب
﴿ظلمات﴾ متكاثفة
﴿ورعد﴾ هو الملك الموكَّل به وقيل صوته
﴿وبرق﴾ لمعان صوته الذي يزجره به
﴿يجعلون﴾ أي أصحاب الصيِّب
﴿أصابعهم﴾ أي أناملها
﴿في آذانهم من﴾ أجل
﴿الصواعق﴾ شدة صوت الرعد لئلا يسمعوها
﴿حذر﴾ خوف
﴿الموت﴾ من سماعها. كذلك هؤلاء: إذا
نزل القرآن وفيه ذكر الكفر المشبه بالظلمات والوعيد عليه المشبه بالرعد والحجج البينة
المشبهة بالبرق، يسدون آذانهم لئلا يسمعوه فيميلوا إلى الإيمان وترك دينهم وهو عندهم
موت
﴿والله محيط بالكافرين﴾ علماً وقدرة
فلا يفوتونه.
تفسير الميسر
أو تُشْبه حالُ فريق آخر من المنافقين
يظهر لهم الحق تارة، ويشكون فيه تارة أخرى، حالَ جماعة يمشون في العراء، فينصب عليهم
مطر شديد، تصاحبه ظلمات بعضها فوق بعض، مع قصف الرعد، ولمعان البرق، والصواعق المحرقة،
التي تجعلهم من شدة الهول يضعون أصابعهم في آذانهم؛ خوفًا من الهلاك. والله تعالى محيط
بالكافرين لا يفوتونه ولا يعجزونه.
تعريف و معنى صيب في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
صَيِّب: (اسم(
سحابٌ كثيفٌ قاتم تصحبه عواصف الرَّعد
المطيرة، مطر شديد الانصباب
الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
الصَّيِّبُ: المطَر
صُيُب: (اسم(
صُيُب : جمع صَّيُونُ
صابَ : (فعل(
صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو
صائب ، والمفعول مَصُوب
صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ،
اِنْصَبَّ
صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
صَابَتْ بِقُرٍّ (مثل) : أَيْ نَزَلَتِ
النَّازِلَةُ فِي مُسْتَقَرِّهَا، يُضْرَبُ عِنْدَ نُزُولِ الشِّدَّةِ وَإِصَابَتِهَا
صَابَ بِهِ : وَقَعَ
صابَ المطرُ الأرضَ: أمطرها، انصبّ
ونزل
صَابَ المطرُ الأرضَ: أَمْطَرَها وجادَها
صَابَ السهْمُ ونحوُه الهدفَ وغَيْرَهُ:
أَصَابه ولم يتجاوزْه
صَابَ به: وقَعَ
مُصيب: (اسم(
مُصيب : فاعل من أَصابَ
مُصيب: (اسم(
اسم فاعل من أصابَ/ أصابَ من
مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ
رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
صَوْب : (اسم(
صَوْب : مصدر صابَ
صَوَّبَ : (فعل(
صوَّبَ يصوِّب ، تصويبًا ، فهو مُصوِّب
، والمفعول مُصوَّب
صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو
الهدف
صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه
بما يجعله صحيحًا
صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ
أَصَبْت
صَوَّبَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
صَوَّبَ الْمَكَانُ : اِنْحَدَرَ
صَوَّبَ الفرسَ ونحوه: أَرْسَلَهُ يجري
إلى غاية في السباق
صَوَّبَ قولَهُ أو فِعْلَهُ: عَدَّهُ
صوابًا
صَوَّبَ الشىءَ: خَفَضَهُ وأَمالَهُ
صَوَّبَ الطعامَ أَو الحَبَّ: جعلَهُ
صوُبَةً: أَي كُومَةً
صَوب : (اسم(
مصدر صَابَ
الصَّوْبُ : جهة أو ناحية
اِتَّجَهَ صَوْبَه : نَحْوَهُ
وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ: إذا
لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ
الصَّوْبُ: المطر بقَدْر ما ينفع ولا
يؤْذي
جاءت الوفودُ من كلّ صَوْب،
اتّجه صوبَه
مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب: مِنْ كلّ
مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات
أَصابَ : (فعل(
أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً
وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب - للمتعدِّي
أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه
أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى
أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ: أَتَى الصَّوابَ
في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ
أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ
إلى صُلْبِها
يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ،
يَنالُهُ
أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً
أَصابَ مِنَ الطَّعامِ: أَخَذَ مِنْهُ
وَتَناوَلَ
أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ
: سَجَّلَ
أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت ? أصابتهُ
الضَّربةُ: بلغته وأدركته
أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ
(مثل) : رَماهُما، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في
آنٍ واحِدٍ
أَصابَهُ بِالعَيْنِ: رَماهُ بِها
أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه:
أخذه وتناوله
أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها
أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه أصابه
الاكتئابُ
أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم:
فجعهم بها
أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب
بقول أو فعل
أصابَ مرادَه: أدركه وناله
إِصابة : (اسم(
مصدر أصابَ/ أصابَ من
أُصيبَ إِصابَةً بالِغَةٍ في رِجْلِهِ
: تَعَرَّضَ لِضْرْبَةٍ، لِضَرَرٍ
سَجَّلَ اللاَّعِبُ إِصابَةً رائِعَةً
: هَدَفاً، رَمَى الكُرَةَ في الشِّباكِ، الْمَرْمَى
حادث، خاصّة إذا نتج عنه أذًى بالغ
أو وفاة إصابة عمل
)طب)
مرضٌ أو عَدْوَى إصابة بمرض الجدريّ
إِصابة : (اسم(
إصابة : مصدر أَصابَ
صائِب: (اسم(
اسم فاعل من صابَ
صَائِبٌ فِي رَأْيِهِ : مُوَافِقٌ لِلصَّوَابِ،
سَدِيدٌ
قَدَّمَ رَأْياً صَائِباً : رَأْياً
تَامّاً سَلِيماً، صَحِيحاً، عَلَى صَوَابٍ
صائب: (اسم(
صائب : فاعل من صَئِبَ
صائب: (اسم(
صائب : فاعل من صابَ
مُصيبة: (اسم(
الجمع : مُصيبات و مَصائبُ
المُصيبَةُ : كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ
بالإِنسان
صيغة المؤنَّث لفاعل أصابَ/ أصابَ من
صِيَاب: (اسم(
صِيَاب : جمع صَّائِبُ
صَيوب: (اسم(
الصَّيُوبُ : الصائبُ ، أَو كثيرُ الإِصابة
صُيُوْب: (اسم(
صُيُوْب : جمع صَّيُونُ
صيّوب: (اسم(
الصّيُّوبُ : الصَّيِّبُ
أَنْصاب: (اسم(
أَنْصاب : جمع نَصب
كلمات ذات صلة
اِستَصوَبَ اِستِصواب إِصابة أَصابَ
تَصويب تصوَّبَ تصويبات صَوْب صَواب صَويب صَيِّب صاب صائِب صوّابة صوبة مَصُوب مَصاوِبُ
مَصائبُ مُتصوِّب مُستَصوَب مُصاب مُصوِّبة مُصيب مُصيبة
تعريف و معنى صيب في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
صيب
الصُّيَّابُ والصُّيَّابة(2 (2 قوله
الصياب والصيابة إلخ» بشد التحتية وتخفيفها على المعنيين المذكورين كما في القاموس
وغيره
): أَصلُ
القوم
والصُّيَابةُ والصُّيَابُ: الخالِصُ
من كلِّ شيء؛ أَنشد ثعلب <ص:538 إِني وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا، * صُيَّابَها،
والعَدَدَ الـمُحَجَّل وقال الفرَّاء: هو في صُيَّابة قومه وصُوَّابة قومه أَي في صَمِـيم
قومه والصُّيَّابة: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ قال ذو الرمة ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ،
كأَنها * مَثاكِـيلُ، من صُيَّابة النُّوبِ، وَّ الـمُسْتَشْحِجات: الغِرْبانُ؛
شَبَّهَها بالنُّوبة في سَوادها
وفلا من صُيَّابةِ قومه وصُوَّابةِ
قومه أَي من مُصاصِهم وأَخْلَصِه نَسَباً
وفي الحديث: يُولَدُ في صُيَّابة قومه؛
يُريدُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَي صَمِـيمِهم وخالِصِهم وخِـيارِهم
يقال: صُوَّابةُ القوم وصُيَّابتهم،
بالضم والتشديد (1 (1 قوله «بالضم والتشديد» ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره
فيهما(
وصُيَّابةُ القوم: جماعتهم؛ عن كراع
وقوم صُيَّابٌ أَي خيار؛ قال جندل بن
عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ جُنادِفٌ،
لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّب من مَعْشَرٍ، كُحِلَتْ
باللُّؤْمِ أَعينُهم، * قُفْدِ الأَكُفِّ، لِئامٍ، غيرِ صُيَّاب جُنَادِفٌ أَي قصير؛
أَراد أَنه أَوْقَصُ
والكَوْدَنُ: البِرْذَون ويُوشَى: يُسْتَحَثُّ
ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي
والأَقْفَدُ الكفّ المائِلُها
والصُّيَّابةُ: السَّيِّدُ وصَاب السهمُ
يَصِـيبُ كيَصُوب: أَصابَ وسهم صَيُوبٌ، والجمع صُيُبٌ؛ قال الكميت أَسْهُمُها الصَّائِداتُ
والصُّيُب واللّه تعالى أَعلم
المعجم: لسان العرب
صيِّب
صيِّب :-
سحابٌ كثيفٌ قاتم تصحبه عواصف الرَّعد
المطيرة، مطر شديد الانصباب :- )أَوْ
كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ( .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
صَيِّب
صيب
1-سحاب
ذو مطر
المعجم: الرائد
الصَّيِّب
الصَّيِّب :(انظر صَوب( .
المعجم: المعجم الوسيط
الصَّيِّبُ
الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب.
و الصَّيِّبُ المطَر.
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 19أَوْ
كَصيَّبٍ مِنَ السَّمَاءِ( .
المعجم: المعجم الوسيط
صوب
الصَّوْبُ: نُزولُ الـمَطَر صَابَ الـمَطَرُ
صَوْباً، وانْصابَ: كلاهما انْصَبَّ
ومَطَرٌ صَوْب وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ،
وقوله تعالى: أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ؛ قال أَب إِسحق: الصَّيِّبُ هنا المطر، وهذا
مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين، كـأَنّ المعنى: أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ؛ فَجَعَلَ
دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون
به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة
ما يخافونه من القتل
قال: والدليل على ذلك قوله عالى:
يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عليهم
وكُلُّ نازِلٍ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ،
فقد صابَ يَصُوبُ؛ وأَنشد كأَنـَّهمُ صابتْ عليهم سَحابَةٌ، * صَواعِقُها لطَيرهنَّ
دَبيبُ(1 (1 عجز هذا البيت غامض
وقال الليث: الصَّوْبُ المطر وصابَ
الغيثُ بمكان كذا وكذا، وصابَتِ السَّماءُ الأَرضَ: جادَتْها وصابَ الماءَ وصوَّبه:
صبَّه وأَراقَه؛ أَنشد ثعلب في صفة ساقيتين وحَبَشِـيَّـينِ، إِذا تَحَلَّبا، * قالا
نَعَمْ، قالا نَعَمْ، وصَوَّب والتَّصَوُّبُ: حَدَبٌ في حُدُورٍ، والتَّصَوُّبُ: الانحدار
والتَّصْويبُ: خلاف التَّصْعِـيدِ وصَوَّبَ رأْسَه: خَفَضَه
التهذيب: صَوَّبتُ الإِناءَ ورأْسَ
الخشب تَصْويباً إِذا خَفَضْتُه؛ وكُرِه تَصْويبُ الرأْسِ في الصلاة
وفي الحديث: من قَطَع سِدْرةً صَوَّبَ
اللّه رأْسَه في النار؛ سُئِلَ أَبو داود السِّجسْتانيّ عن هذا الحديث، فقال: هو مُخْتَصَر،
ومعناه: مَنْ قَطَعَ سِدْرةً في فلاة، يَسْتَظِلُّ بها ابنُ السبيل، بغير حق يكون له
فيها، صَوَّبَ اللّه رأْسَه أَي نكَّسَه؛ ومنه الحديث: وصَوَّبَ يَده أَي خَفَضَها
والإِصابةُ: خلافُ الإِصْعادِ، وقد أَصابَ الرجلُ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ ويَصْدُرُ
شتَّى من مُصِـيبٍ ومُصْعِدٍ، * إِذا ما خَلَتْ، مِـمَّنْ يَحِلُّ، المنازِل والصَّـيِّبُ:
السحابُ ذو الصَّوْبِ وصابَ أَي نَزَلَ؛ قال الشاعر فَلَسْتَ لإِنْسِيٍّ ولكن لـمَـْلأَكٍ،
* تَنَزَّلَ، من جَوِّ السماءِ، يَصوب قال ابن بري: البيتُ لرجلٍ من عبدِالقيس يمدَحُ
النُّعْمانَ؛ وقيل: هو لأَبي وجزَة يمدح عبدَاللّه بن الزُّبير؛ وقيل: هو لعَلْقَمَة
ب عَبْدَة
قال ابن بري: وفي هذا البيتِ شاهدٌ
على أَن قولَهم مَلَك حُذِفت منه وخُفِّفَت بنقل حركتِها على ما <ص:535 قبلَها،
بدليل قولهم مَلائكة، فأُعيدت الهمزة في الجمع، وبقول الشاعر: ولكن لـمَـْلأَك، فأَعاد
الهمزة، والأَصل في الهمزة أَن تكون قبل اللام لأَنه من الأَلُوكَة، وهي الرسالة، فكأَنَّ
أَصلَ مَلأَكٍ أَن يكون مأْلَكاً، وإِنما أَخروها بعد اللام ليكون طريقا إِلى حذفها،
لأَن الهمزة متى ما سكن ما قبلها، جاز حذفها وإِلقاء حركتها على ما قبلها والصَّوْبُ
مثل الصَّيِّبِ، وتقول: صابَهُ الـمَطَرُ أَي مُطِرَ
وف حديث الاستسقاء: اللهم اسقِنا غيثاً
صَيِّباً؛ أَي مُنْهَمِراً متدفقاً وصَوَّبْتُ الفرسَ إِذا أَرسلته في الجَرْيِ؛ قال
امرؤُ القيس فَصَوَّبْتُه، كأَنه صَوْبُ غَبْيَةٍ، * على الأَمْعَزِ الضاحي، إِذا سِـيطَ
أَحْضَر والصَّوابُ: ضدُّ الخطإِ
وصَوَّبه: قال له أَصَبْتَ وأَصابَ:
جاءَ بالصواب
وأَصابَ: أَراد الصوابَ؛ وأَصابَ في
قوله، وأَصابَ القِرْطاسَ، وأَصابَ في القِرْطاس
وفي حديث أَبي وائل: كان يُسْـأَلُ
عن التفسير، فيقول: أَصابَ اللّهُ الذي أَرادَ، يعني أَرادَ اللّهُ الذي أَرادَ؛ وأَصله
من الصواب، وهو ضدُّ الخطإِ
يقال أَصاب فلانٌ في قوله وفِعْلِه؛
وأَصابَ السهمُ القِرْطاسَ إِذا لم يُخْطِـئْ؛ وقولٌ صَوْبٌ وصَوابٌ
قال الأَصمعي: يقال أَصابَ فلانٌ الصوابَ
فأَخطأَ الجواب؛ معناه أَنه قَصَدَ قَصْدَ الصوابِ وأَراده، فأَخْطَـأَ مُرادَه، ولم
يَعْمِدِ الخطأَ ولم يُصِبْ
وقولهم: دَعْني وعليَّ خطَئي وصَوْبي
أَي صَوابي؛ قال أَوسُ بن غَلْفاء أَلا قالَتْ أُمامةُ يَوْمَ غُولٍ، * تَقَطَّع، بابنِ
غَلْفاءَ، الحِـبالُ دَعِـيني إِنما خَطَئي وصَوْبي * عليَّ، وإِنَّ ما أَهْلَكْتُ
مال وإِنَّ ما: كذا منفصلة
قوله: مالُ، بالرفع، أَي وإِنَّ الذي
أَهلكت إِنما هو مالٌ
واسْتَصْوَبَه واسْتَصابَه وأَصابَه:
رآه صَواباً وقال ثعلب: اسْتَصَبْتُه قياسٌ
والعرب تقول: اسْتَصْوَبْتُ رأْيَك
وأَصابه بكذا: فَجَعَه به
وأَصابهم الدهرُ بنفوسهم وأَموالهم
جاحَهُم فيها فَفَجَعَهم ابن الأَعرابي:
ما كنتُ مُصاباً ولقد أُصِبْتُ
وإِذا قال الرجلُ لآخر: أَنتَ مُصابٌ،
قال: أَنتَ أَصْوَبُ مِني؛ حكاه ابن الأَعرابي وأَصابَتْهُ مُصِـيبةٌ فهو مُصابٌ والصَّابةُ
والـمُصِـيبةُ: ما أَصابَك من الدهر، وكذلك الـمُصابة والـمَصُوبة، بضم الصاد، والتاء
للداهية أَو للمبالغة، والجمع مَصاوِبُ ومَصائِبُ، الأَخيرة على غير قياس، تَوَهَّموا
مُفْعِلة فَعِـيلة التي ليس لها في الياءِ ولا الواو أَصل
التهذيب: قال الزجَّاج أَجمع النحويون
على أَنْ حَكَوْا مَصائِبَ في جمع مُصِـيبة، بالهمز، وأَجمعوا أَنَّ الاختيارَ مَصاوِبُ،
وإِنما مَصائبُ عندهم بالهمز من الشاذ
قال: وهذا عندي إِنما هو بدل من الواو
المكسورة، كما قالوا وسادة وإِسادة؛ قال: وزعم الأَخفش أَن مَصائِبَ إِنما وقعت الهمزة
فيها بدلاً من الواو، لأَنها أُعِلَّتْ ف مُصِـيبة
قال الزجّاج: وهذا رديء لأَنه يلزم
أَن يقال في مَقَا مَقَائِم، وفي مَعُونة مَعائِن
وقال أَحمدُ بن يحيـى: مُصِـيبَة كانت
في الأَصل مُصْوِبة
ومثله: أَقيموا الصلاة، أَصله أَقْوِمُوا،
فأَلْقَوْا حركةَ الواو على القاف فانكسرت، وقلبوا الواو ياء لكسرة القاف
وقال الفراء: يُجْمَع <ص:536 الفُواق
أَفْيِـقَةً، والأَصل أَفْوِقةٌ
وقال ابن بُزُرْجَ: تركتُ الناسَ على
مَصاباتِهم أَي على طَبقاتِهم ومَنازِلهم
وفي الحديث: من يُرِدِ اللّهُ به خيراً
يُصِبْ منه، أَي ابتلاه بالمصائب ليثيبه عليها، وهو الأَمر المكروه ينزل بالإِنسان
يقال أَصابَ الإِنسانُ من المال وغيره
أَي أَخَذَ وتَنَاول؛ وفي الحديث: يُصِـيبونَ ما أَصابَ الناسُ أَي يَنالون ما نالوا
وفي الحديث: أَنه كان يُصِـيبُ من رأْس
بعض نسائه وهو صائم؛ أَراد التقبيلَ
والـمُصابُ: الإِصابةُ؛ قال الحرثُ
بن خالد المخزومي أَسُلَيْمَ ! إِنَّ مُصابَكُمْ رَجُلاً * أَهْدَى السَّلامَ، تحيَّـةً،
ظُلْم أَقْصَدْتِه وأَرادَ سِلْمَكُمُ، * إِذْ جاءَكُمْ، فَلْـيَنْفَعِ السِّلْم قال
ابن بري: هذا البيت ليس للعَرْجِـيِّ، كما ظنه الحريري، فقال في دُرَّة الغواص: هو
للعَرْجِـيِّ
وصوابه: أَظُلَيْم؛ وظُلَيم: ترخيم
ظُلَيْمة، وظُلَيْمة: تصغير ظَلُوم تصغير الترخيم ويروى: أَظَلُومُ إِنَّ مُصابَكم
وظُلَيْمُ: هي أُمُّ عمْران، زوجة عبدِاللّه
بنُ مُطِـيعٍ، وكان الحرثُ يَنْسِبُ بها، ولما مات زوجها تزوجها ورجلاً: منصوبٌ بمُصابٍ،
يعني: إِنَّ إِصابَتَكم رجلاً؛ وظُلْم: خبر إِنَّ وأَجمعت العرب على همز الـمَصائِب،
وأَصله الواو، كأَنهم شبهوا الأَصليّ بالزائد
وقولُهم للشِّدة إِذا نزلتْ: صَابَتْ
بقُرٍّ أَي صارت الشِّدَّة في قَرارِها وأَصابَ الشيءَ: وَجَدَه
وأَصابه أَيضاً: أَراده
وبه فُسِّر قولُ تعالى: تَجْري بأَمْره
رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ قال: أَراد حيث أَراد؛ قال الشاعر وغَيَّرها ما غَيَّر الناسَ
قَبْلَها، * فناءَتْ، وحاجاتُ النُّفوسِ تُصِـيبُه أَراد: تُريدها؛ ولا يجوز أَن يكون
أَصَابَ، من الصَّواب الذي هو ضدّ الخطإِ، لأَنه لا يكونُ مُصيباً ومُخْطِئاً في حال
واحد وصَابَ السَّهْمُ نحوَ الرَّمِـيَّةِ يَصُوبُ صَوْباً وصَيْبُوبةً وأَصابَ إِذا
قَصَد ولم يَجُزْ؛ وقيل: صَابَ جاءَ من عَلُ، وأَصابَ: من الإِصابةِ، وصَابَ السهمُ
القِرْطاسَ صَيْباً، لغة في أَصابه
وإِنه لسَهْمٌ صائِبٌ أَي قاصِدٌ والعرب
تقول للسائر في فَلاة يَقْطَعُ بالـحَدْسِ، إِذا زاغَ ع القَصْدِ: أَقِمْ صَوْبَك أَي
قَصْدَك
وفلان مُستقيم الصَّوْبِ إِذا لم يَزِغْ
عن قَصْدِه يميناً وشمالاً في مَسِـيره وفي المثل: مع الخَوَاطِـئِ سهمٌ صائبٌ؛ وقول
أَبي ذؤَيب إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها، * كعَنْزِ الفَلاةِ، مُسْتَدِرٌّ
صِـيابُه أَرادَ جمعَ صَائِبٍ، كصاحِب وصِحابٍ، وأَعَلَّ العينَ في الجمع كما أَعَلَّها
في الواحد، كصائم وصِـيامٍ وقائم وقِـيامٍ، هذا إِن كان صِـيابٌ من الواو ومن الصَّوابِ
في الرمي، وإِن كان من صَابَ السَّهمُ الـهَدَفَ يَصِـيبُه، فالياء فيه أَصل؛ وقوله
أَنشده ابن الأَعرابي فكيفَ تُرَجِّي العَاذِلاتُ تَجَلُّدي، * وصَبْرِي إِذا ما النَّفْسُ
صِـيبَ حَمِـيمُه فسره فقال: صِـيبَ كقولكَ قُصِدَ؛ قال: ويكون <ص:537 على لغة من
قال: صَاب السَّهْمُ
قال: ولا أَدْري كيف هذا، لأَن صاب
السهمُ غير متعدٍّ
قال: وعندي أَن صِـيبَ ههنا من قولهم:
صابتِ السماءُ الأَرْضَ أَصابَتْها بِصَوْبٍ، فكأَنَّ المنيةَ كانت صابَتِ الـحَمِيمَ
فأَصابَتْه بصَوْبِها وسهمٌ صَيُوبٌ وصَوِيبٌ: صائبٌ؛ قال ابن جني: لم نعلم في اللغة
صفة على فعيل مما صحت فاؤُه ولامه، وعينه واو، إِلاَّ قولهم طَوِيلٌ وقَوِيم وصَوِيب؛
قال: فأَما العَوِيصُ فصفة غالبة تَجْرِي مَجْرى الاسم
وهو في صُوَّابةِ قومه أَي في لُبابهم
وصُوَّابةُ القوم: جَماعتُهم، وهو مذكور
في الياءِ لأَنها يائية وواوية
ورجلٌ مُصابٌ، وفي عَقْل فلان صابةٌ
أَي فَتْرة وضَعْفٌ وطَرَفٌ من الجُنون؛ وفي التهذيب: كأَنه مجنون
ويقال للمجنون: مُصابٌ
والـمُصابُ: قَصَب السُّكَّر التهذيب،
الأَصمعي: الصَّابُ والسُّلَعُ ضربان، من الشجر، مُرَّان والصَّابُ عُصارة شجر مُرٍّ؛
وقيل: هو شجر إِذا اعْتُصِرَ خَرَج منه كهيئة اللَّبَن، وربما نَزَت منه نَزِيَّةٌ
أَي قَطْرَةٌ فتقع في العي كأَنها شِهابُ نارٍ، وربما أَضْعَفَ البصر؛ قال أَبو ذُؤَيب
الـهُذَلي إِني أَرِقْتُ فبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً، * كأَنَّ عَيْنِـيَ فيها الصّابُ
مَذْبُوحُ(1 (1 قوله «مشتجراً» مثله في التكملة والذي في المحكم مرتفقاً ولعلهما روايتان
ويروى نام الخَلِـيُّ وبتُّ الليلَ
مُشْتَجرا والـمُشْتَجِرُ: الذي يضع يده تحت حَنَكِه مُذكِّراً لِشِدَّة هَمِّه وقيل:
الصَّابُ شجر مُرٌّ، واحدته صابَةٌ
وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ قال ابن
جني: عَيْنُ الصَّابِ واوٌ، قياساً واشتقاقاً، أَما القيا فلأَنها عين والأَكثر أَن
تكون واواً، وأَما الاشتقاق فلأَنَّ الصَّابَ شجر إِذا أَصاب العين حَلَبها، وهو أَيضاً
شجر إِذا شُقَّ سالَ منه الماءُ وكلاهما في معنى صابَ يَصُوبُ إِذا انْحَدر ابن الأَعرابي:
الـمِصْوَبُ الـمِغْرَفَةُ؛ وقول الهذلي صابُوا بستَّةِ أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتَّى
كأَن عليهم جابِـياً لُبَدَ صابُوا بهم: وَقَعوا بهم
والجابي: الجَراد
واللُّبَدُ: الكثير والصُّوبةُ: الجماعة
من الطعام
والصُّوبةُ: الكُدْسةُ من الـحِنْط
والتمر وغيرهما
وكُلُّ مُجْتَمعٍ صُوبةٌ، عن كراع
قال ابن السكيت: أَهلُ الفَلْجِ يُسَمُّونَ
الجَرِينَ الصُّوبةَ، وهو موضع التمر
والصُّوبةُ: الكُثْبة من تُراب أَو
غيره
وحكى اللحياني عن أَبي الدينار الأَعرابي:
دخلت على فلان فإِذا الدنانيرُ صُوبةٌ بين يديه أَي كُدْسٌ مجتمع مَهِـيلةٌ؛ ومَن رواه:
فإِذا الدينار، ذهب بالدينار إِلى معنى الجنس، لأَن الدينار الواحد لا يكون صُوبةً
والصَّوْبُ: لَقَبُ رجل من العرب، وهو
أَبو قبيلة منهم
وبَنُو الصَّوْبِ: قوم من بَكْر بن
وائل
وصَوْبةُ: فرس العباسِ بن مِرْداس
وصَوْبة أَيضاً: فرس لبني سَدُوسٍ
المعجم: لسان العرب
صَوْبُ
ـ صَوْبُ: الانْصِبابُ، كالانْصِيابِ،
والصَّيِّبُ، كالصَّيُّوبِ، وضِدُّ الخَطأ، كالصَّوابِ، والقَصْدُ، كالإِصابَةِ، والمَجيءُ
من عَلٍ، كالتَّصَوُّبِ، وأبو قَبيلةٍ، والإراقَةُ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ.
ـ إِصابَةُ: خِلافُ الإِصْعادِ، والإِتْيانُ
بالصَّوابِ، وإرادَتُهُ، والوِجْدانُ، والاحْتياجُ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ.
ـ صَابَةُ: المُصيبَةُ، كالمُصابَةِ،
والمَصُوبَةِ، والضَّعْفُ في العَقْلِ، وشَجَرٌ مُرٌّ، الجمع: صابٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ
في قولِه: عُصارَةُ شَجَرٍ.
ـ صَيُوبُ: الصائِبُ، كالصَّوِيبِ.
ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ: لُبابُهُم،
كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم.
ـ اسْتَصابه: اسْتَصْوَبَه.
ـ صَوَّبَه: قال له: أصَبْتَ،
ـ صَوَّبَ رَأسَه: خَفَضَه.
ـ مِصْوَبُ: المِغْرَفَةُ.
ـ صَوبَةُ: كلُّ مُجْتَمِعٍ، أو من
الطَّعامِ،
ـ صَوَبَةُ: فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ
مُرَّة، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ.
المعجم: القاموس المحيط
أصابَ
أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً
وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب (للمتعدِّي) :-
• أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب، ولم يخطئْ :-أصاب في قوله وفعله.
• أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه :-أصابتِ الكرَةُ
المَرْمَى.
• أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه :-أصابه الاكتئابُ:-
• أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها. • أصابَ مرادَه:
أدركه وناله :-أصاب بغيته:-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ: حقَّق غرضين في وقت واحد، - أصاب
كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل.
• أصابته مصيبةٌ: نزلت به
وحلَّت :- {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا
إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} :-? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته.
• أصاب الغنيَّ بعينه: حَسَده، رماه بها.
• أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله :-أصاب من
العلم نصيبًا، - أصاب من الطّعام، - {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}:
أخذناهم بذنبهم.
• أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الصّاب
(نت) شجرٌ مُرٌّ به عصارة بيضاءُ كاللَّبن
بالغة المرارة إذا أصابت العينَ أتلفتها.
المعجم: عربي عامة
الصّابُ
الصّابُ : شجَرٌ مُرٌّ له عُصارَةٌ
بيضاءُ كاللبن بالغة المرارة إذا أَصابت العين أَتلفتها.
المعجم: المعجم الوسيط
صابَ
صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو
صائب ، والمفعول مَصُوب :-
• صابَ المطرُ الأرضَ أمطرها، انصبّ ونزل.
• صاب السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يخطئه :-رأي صائب، - مع الخواطئ
سهم صائب.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
صُيَّابُ
ـ صُيَّابُ وصُيَّابَةُ وصُيَابُ وصُيَابَةُ:
الخالصُ، والصَّميمُ، والأَصْلُ، والخِيارُ من الشيءِ.
ـ صُيَّابَةُ: السَّيِّدُ.
ـ صابَ يَصِيبُ صَيْباً: أصابَ، وسَهْمٌ
صَيُوبٌ، الجمع: صُيُبٍ.
المعجم: القاموس المحيط
صاب - يصيب ، صيبا
1- صابه
السهم : أصابه. 2- صاب : لم يخطىء.
المعجم: الرائد
استصابَ يستصيب ، اسْتَصِبْ ، استصابةً
، فهو مُستصيب ، والمفعول مُستصاب :-
• استصاب رأيَه عدَّه أو رآه صوابًا :-استصابَ قولَه/ فِعْلَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أصابته مصيبة
نزلت به وحلَّت :- {الَّذِينَ إِذَا
أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}
:-? أصابتهُ الضَّربةُ
المعجم: عربي عامة
المُصيبَةُ : كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ
بالإِنسان. والجمع : مَصائبُ (على غير قياس) ، وَقياسُها: مصَاوِبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
اصطبّ الماء/ اصطبّ الشّراب
انسكب.
المعجم: عربي عامة
اصطبّ الماء/ اصطبّ الشّراب
صبَّهما.
المعجم: عربي عامة
الصّيُّوبُ
الصّيُّوبُ : الصَّيِّبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الصَّيُوبُ
الصَّيُوبُ : الصائبُ ، أَو كثيرُ الإِصابة.
المعجم: المعجم الوسيط
التحليل الصرفي للكلمة صيب
صُيُب : جمع تكسير ل (صَّيُونُ) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى صَّيُونُ
صَيْب : مفرد لصفة مشبهه (صَيْب) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (صَابَ) والذي جذره (صيب) .
انظر معنى صَيْب
صَيِب : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على
وزن فَعِل (صَيِب) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (صَابَ)
والذي جذره (صيب) . انظر معنى صَيِب
صَيِّبْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المزيد (صَيَّبَ) والمشتق من الجذر (صيب) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ
. انظر معنى صَيَّبَ
صَيَّبَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (صَيَّبَ) والمشتق من الجذر (صيب) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى صَيَّبَ
صُيِّبَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (صَيَّبَ) والمشتق من الجذر (صيب) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى صَيَّبَ
صِيبَ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (صِيبَ) والمشتق من الجذر (صيب) . انظر معنى
صِيبَ
صُيِّبَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (صَيَّبَ) والمشتق من الجذر (صيب) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى صَيَّبَ
صِيبَ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (صِيبَ) والمشتق من الجذر (صيب) . انظر معنى
صِيبَ
نصوص وردت فيها كلمة صيب ومشتقاتها
مَا مِنْ مُصِيبَةٍ يُصَابُ بِهَا الْمُسْلِمُ
إِلَّا كُفِّرَ بِهَا عَنْهُ ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا (حديث (
إِذَا أَصَابَتْ أَحَدَكُمْ مُصِيبَةٌ
فَلْيَقُلْ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، اللَّهُمَّ عِنْدَكَ أَحْتَسِبُ
مُصِيبَتِي فَأْجُرْنِي فِيهَا ، وَأَبْدِلْنِي بِهَا خَيْرًا مِنْهَا '' فَلَمَّا
قُبِضَ أَبُو سَلَمَةَ خَلَفَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَهْلِي خَيْرًا مِنْهُ
. (حديث (
إِذَا أَصَابَ أَحَدَكُمْ مُصِيبَةٌ
فَلْيَذْكُرْ مُصِيبَتَهُ بِي فَإِنَّهَا مِنْ أَعْظَمِ الْمَصَائِبِ (حديث (
أَخَذَ الرَّايَةَ زَيْدٌ فَأُصِيبَ
، ثُمَّ أَخَذَهَا جَعْفَرٌ فَأُصِيبَ ، ثُمَّ أَخَذَهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ
فَأُصِيبَ ، وَإِنَّ عَيْنَيْهِ لَتَذْرِفَانِ ، ثُمَّ أَخَذَهَا خَالِدٌ مِنْ غَيْرِ
إِمْرَةٍ فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَسُرُّنِي أَنَّهُمْ عِنْدَنَا '' ، أَوْ
قَالَ : '' مَا يَسُرُّهُمْ أَنَّهُمْ عِنْدَنَا (حديث (
أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ
قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ
إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (قرآن سورة آل عمران/165 (
عَجَبًا لِلْمُسْلِمِ إِذَا أَصَابَهُ
خَيْرٌ حَمِدَ اللَّهَ وَشَكَرَ وَإِذَا أَصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ احْتَسَبَ وَصَبَرَ
إِنَّ الْمُسْلِمَ لَيُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى فِي اللُّقْمَةِ يَرْفَعُهَا
إِلَى فِيهِ (عامة (
عَجِبْتُ لِلْمُؤْمِنِ ، إِذَا أَصَابَهُ
خَيْرٌ حَمِدَ اللَّهَ وَشَكَرَ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ حَمِدَ اللَّهَ وَصَبَرَ
، فَالْمُؤْمِنُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ أَمْرِهِ ، حَتَّى يُؤْجَرَ فِي اللُّقْمَةِ يَرْفَعُهَا
إِلَى فِي امْرَأَتِهِ (حديث(
عَجِبْتُ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَهُ
خَيْرٌ حَمِدَ اللَّهَ وَشَكَرَ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ احْتَسَبَ وَصَبَرَ
الْمُؤْمِنُ ، يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيْءٍ ، حَتَّى فِي اللُّقْمَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى
فِيهِ (حديث (
عَجِبْتُ مِنْ قَضَاءِ اللَّهِ عَزَّ
وَجَلَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ ، حَمِدَ رَبَّهُ وَشَكَرَ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ
مُصِيبَةٌ ، حَمِدَ رَبَّهُ وَصَبَرَ ، الْمُؤْمِنُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيْءٍ ، حَتَّى
فِي اللُّقْمَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى فِي امْرَأَتِهِ (حديث(
مَا مِنْ مُسْلِمٍ وَلَا مُسْلِمَةٍ
يُصَابُ بِمُصِيبَةٍ ، فَيَذْكُرُهَا ، وَإِنْ طَالَ عَهْدُهَا ، قَالَ عَبَّادٌ :
قَدُمَ عَهْدُهَا ، فَيُحْدِثُ لِذَلِكَ اسْتِرْجَاعًا ، إِلَّا جَدَّدَ اللَّهُ لَهُ
عِنْدَ ذَلِكَ ، فَأَعْطَاهُ مِثْلَ أَجْرِهَا ، يَوْمَ أُصِيبَ بِهَا (حديث (
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ
قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ (قرآن سورة البقرة /156 (
فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ
بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ
إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (قرآن سورة النساء/62 (
وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ
فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن
مَّعَهُمْ شَهِيدًا (قرآن سورة النساء/72 (
يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ
بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ
مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم
مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاَةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ
إِنِ ارْتَبْتُمْ لاَ نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلاَ نَكْتُمُ
شَهَادَةَ اللّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الآثِمِينَ (قرآن سورة المائدة 106/(
وَلَوْلَا أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةٌ
بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا
فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (قرآن سورة القصص/47 )
No comments:
Post a Comment