93-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى الْأَكْمَامِ في القرآن الكريم
الأَكْمَامِ﴿١١ الرحمن﴾ أوعية الطلع
ذات الأكمام﴿١١ الرحمن﴾ أوعية الثمر
و هي الطلْع
كمم كم: عبارة عن العدد، ويستعمل في
باب الاستفهام، وينصب بعده الاسم الذي يميز به نحو: كم رجلا ضربت؟ ويستعمل في باب الخبر،
ويجر بعده الاسم الذي يميز به. نحو: كم رجل. ويقتضي معنى الكثرة، وقد يدخل (من) في
الاسم الذي يميز بعده. نحو: ﴿وكم من قرية أهلكناها﴾ [الأعراف/4]، ﴿وكم قصمنا من قرية
كانت ظالمة﴾ [الأنبياء/11]، والكم: ما يغطي اليد من القميص، والكم (قال الجوهري: والكم
بالكسر والكمامة، وعاء الطلع، وغطاء النور. وفي اللسان: وكم كل نور: وعاؤه. انظر: اللسان
(كم) ؛ والصحاح (كم) ؛ والمجمل 3/766) : ما يغطي الثمرة، وجمعه: أكمام. قال: ﴿والنخل
ذات الأكمام﴾ [الرحمن/11]. والكمة: ما يغطي الرأس كالقلنسوة.
تفسير آية 11 من سورة الرحمن
تفسير الجلالين
﴿فيها فاكهة والنخل﴾ المعهود
﴿ذات الأكمام﴾ أوعية طلعها.
تفسير الميسر
والأرض وضعها ومهَّدها؛ ليستقر عليها
الخلق. فيها فاكهة النخل ذات الأوعية التي يكون منها الثمر، وفيها الحب ذو القشر؛ رزقًا
لكم ولأنعامكم، وفيها كل نبت طيب الرائحة.
قال تعالى : {إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ
مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا} (فصلت : 47).
«أكمام»
جمع «كم» على وزن «جم» وتعني الغلاف الذي يغطّي الفاكهة و« كم » على وزن «قُم» تعني
الجزء من الرداء الذي يغطّي اليد. أمّا «كمة» على وزن «قبة» فهي القلنسوة على الرأس
(1).
قال العلاّمة الطبرسي في مجمع البيان
: تكمم الرجل في ثوبة ، أي غطّى الشخص نفسه بلباسة.
أمّا الفخر الرازي فيفسّر «الأكمام»
بمعنى القشرة التي تغطي الفاكهة.
وهناك من المفسّرين من فسروها بأنّها
: «وعاء الثمرة» (2).
ويبدو أنّ جميع هذه الآراء تعود إلى
معنى واحد ، ولأنّ أدق المراحل في عالم الكائن الحي هي مرحلة النمو في الرحم والولادة
، لذلك أكّد القرآن على هاتين القضيتين ، سواء في عالم الإنسان والحيوان ، أم في عالم
النبات.
فالله هو الذي يعلم بالنطف وزمان انعقادها
في الأرحام ولحظة ولادتها ، ويعلم متى تتشكل الثمار وتنمو ، ومتى تخرج من أغلفتها.
الآيات المتضمنة كلمة الأكمام في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ﴾
سورة: الرحمن - مدنية - الآية: (11)
فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام
معنى الآية: ( فيها فاكهة ) يعني : أنواع الفواكه ، قال ابن
كيسان : يعني ما يتفكهون به من النعم التي لا تحصى ( والنخل ذات الأكمام ) الأوعية
التي يكون فيها الثمر لأن ثمر النخل يكون في غلاف ما لم ينشق ، واحدها كم ، وكل ما
ستر شيئا فهو كم وكمة ، ومنه كم القميص ، ويقال للقلنسوة كمة ، قال الضحاك :
" ذات الأكمام " أي ذات الغلف .
وقال الحسن : أكمامها : لفيفها .
[ وقال ابن زيد : هو الطلع قبل أن ينشق
] .
تعريف و معنى الأكمام في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
أَكْمام: (اسم)
أَكْمام : جمع كُمّ
كَمَّمَ: (فعل)
كمَّمَ يكمِّم ، تَكْمِيمًا ، فهو مُكمِّم
، والمفعول مُكمَّم - للمتعدِّي
كَمَّمَتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ
كِمَامَهَا، أَكَمَّتْ
كَمَّمَ النَّخْلَةَ : غَطَّاهَا لِتُرْطِبَ
كَمَّمَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ،
أَكَمَّ
كَمَّمَتِ الشيءَ: ستره أَو سَدَّه
كمَّم الأفواهَ: منع الناسَ من حرِّيَّة
الكلام
وكمَّمَ فمَ الحيوان: سدَّه بالكِمامة
تَكَمَّمَ: (فعل)
تكمَّمَ / تكمَّمَ بـ / تكمَّمَ في
يتكمَّم ، تكمُّمًا ، فهو مُتكمِّم ، والمفعول مُتكمَّم به
تَكَمَّمَ بِثِيابِهِ : تَغَطَّى بِها
تَكَمَّمَ القِدْرَ : سَدَّهُ
تكمَّم الرَّجلُ: وضع الكِمامة على
أنفه وفمه؛ لتقيه الغازات ونحوها
أكاميْم: (اسم)
أكاميْم : جمع كِمُّ
كِمَام: (اسم)
كِمَام : جمع كُمَّةُ
كِمام: (اسم)
الجمع : أَكِمَّةٌ
الكِمَامُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعير
لئلا يعضَّ أَو يأْكل
الكِمَامُ: المخلاةُ تعلَّق على رأْس
الحِصان
كِمَامَةُ العَامِلِ : مَا يَضَعُهُ
العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ الغَازَاتِ السَّامَّةِ
كِمَامَةُ الزَّهْرَةِ : غِطَاؤُهَا،
غِلاَفُهَا
كِمام: (اسم)
كِمام : جمع كِمُّ
مَكْموم: (اسم)
مَكْموم : اسم المفعول من كَمَّ
مُتكمَّم: (اسم)
مُتكمَّم : اسم المفعول من تَكَمَّمَ
مُتكمِّم: (اسم)
مُتكمِّم : فاعل من تَكَمَّمَ
مَكموم: (اسم)
مفعول من كَمَّ
حَيَوَانٌ مَكْمُومٌ : مُكَمَّمٌ، أي
وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ
ظَلَّتِ الْحَقِيقَةُ مَكْمُومَةً
: مَسْتُورَةً، مَخْفِيَّةً
مُكمَّم: (اسم)
مُكمَّم : اسم المفعول من كَمَّمَ
مُكمِّم: (اسم)
مُكمِّم : فاعل من كَمَّمَ
مُكَمَّم: (اسم)
مفعول من كَمَّمَ
مُكَمَّم الفَمِ : مَمْنُوع مِنَ الكَلاَمِ،
وَمِنْ حُرِّيَّةِ التَّعْبِيرِ
حَيَوَانٌ مُكَمَّمٌ : مَكْمومٌ أَيْ
وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ
زَهْرَةٌ مُكَمَّمَةٌ : مُغْلَقَةٌ
تكتَّمَ: (فعل)
تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا
، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم
تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر: تَستَّر
عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه
كَمَائِمُ: (اسم)
كَمَائِمُ : جمع كِمامة
كُموم: (اسم)
مصدر كَمَّ
كِمَمَة: (اسم)
كِمَمَة : جمع كُمّ
كِمامة: (اسم)
الجمع : كَمَائِمُ ، كَمَامَاتٌ
الكِمَامَةُ : الكِمامُ
الكِمَامَةُ وعاءُ الطَّلْع
الكِمَامَةُ غِطاء النَّوْر
الكِمَامَةُ ما يُجعَلُ على أَنف الحمار
أَو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذُّبابُ والجمع : كمائِمُ
جمع كِمامات وكمائِمُ:
كِمام؛ ما يُشَدُّ به فمُ الدابة لئلاّ
تعضّ أو تأكل، وحتى لا يؤذيها الذّباب
ما يُوضع على الفم والأنف اتّقاء الغازات
السّامّة ونحوها
تَكْمِيم: (اسم)
تَكْمِيم : مصدر كَمَّمَ
كلمات ذات صلة
أَكْمام أكِمَّة أكْوَمَان كَم كِمَمَة
تعريف و معنى الأكمام في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
أكمام النّخلة
(نت) ما غطَّى جُمَّارَها من السَّعف
واللِّيف والجذع.
المعجم: عربي عامة
كمم
الكُمُّ: كمُّ القَمِيص
ابن سيده: الكُمُّ من الثوب مَدْخَل
الي ومَخْرَجُها، والجمع أَكْمام، لا يكسَّر على غير ذلك، وزاد الجوهري ف جمعه كِمَمة
مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ
وأَكَمَّ القَميص: جعل له كُمَّين وكُمُّ
السبُع: غِشاء مَخالِبه
وقال أَبو حنيفة: كَمَّ الكَبائس يَكُمُّه
كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد ف الأَغْطِية إلى
حين صِرامها، واسم ذلك الغِطاء الكِمام، والكُمُّ للطَّلْع (* قوله «والكم للطلع» ضبط
في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص وقال في المصباح والقاموس والنهاية: كم
الطلع وكل نور بالكسر)
وق كُمِّتِ النَّخلة، على صيغة ما لم
يسم فاعله، كَمّاً وكُمُوماً
وكُمُّ ك نَوْر: وِعاؤه، والجمع أَكْمام
وأَكامِيم، وهو الكِمام، وجمعه أَكِمَّةٌ التهذيب: الكُمُّ كُمُّ الطلع، ولكل شجرة
مُثمرة كُمٌّ، وه بُرْعُومته
وكِمامُ العُذوق: التي تجعل عليها،
واحدها كُمٌّ
وأَما قول الله تعالى والنخلُ ذاتُ
الأَكْمام، فإن الحسن قال: أَراد سَبائبَ من لِيف تزين بها
والكُمَّةُ: كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً
وأَلْبسته إياه فصار ل كالغِلاف، ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها
وقال الزجاج ف قوله: ذاتُ الأَكمام،
قال: عنى بالأَكمام ما غَطَّى
وكل شجرة تخرج ما ه مُكَمَّم فهي ذات
أَكمام
وأَكمامُ النخلة: ما غَطى جُمّارَها
من السَّعَف والليف والجِذْع
وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام،
فالطَّلْع كُمُّها قشرها، ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس،
ومن هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين؛ وقال شمر في قول الفرزدق يُعَلِّقُ لَمّا
أَعْجَبَتْه أَتانُه بأَرْآدِ، لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِم يريد جمع الكِمامة التي
يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب الجوهري: والكِمّ، بالكسر، والكِمامة
وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام؛ قال الشماخ قَضَيْتَ
أُموراً ثم غادرتَ بَعده بَوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّق وقال الطرماح تَظَلُّ
بالأَكمامِ مَحْفُوفةً تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِه والأكامِيمُ أَيضاً؛ قال ذو الرمة
لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها بالصَّيْفِ، وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيم (* قوله
«لما تعالت» تقدم في مادة ضرج: مما) وكُمَّتِ النخلة، فهي مَكْمومة؛ قال لبيد يصف نخيلاً
عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ حَمَلَت، فمنها مُوقَرٌ مَكْمُوم وفي الحديث: حتى
يَيْبَس في أَكمامه، جمع كِمٍّ، وهو غِلافُ الثمر والح قبل أَن يظهر
وكُمَّ الفَصِىل ( قوله «وكم الفصيل»
كذا بالصاد في الأصل، وفي بيت ابن مقبل الآتي والذ في الصحاح والقاموس: بالسين، وبها
في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآت وياقوت في بيت ابن مقبل: كالفسيل المكمم) إذا أُشْفِقَ
عليه فسُتِر حت يَقْوَى؛ قال العجاج بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّو بِغُمَّةٍ،
لو لم تُفَرَّج غُمُّو وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا
وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَى أَخرجت كِمامها
قال ابن بري: ويقال كُمِّمَ الفَصِيل
أَيضاً؛ قال اب مقبل:أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَت بِصَوْعةَ تُحْدَى،
كالفَصِيل المُكَمَّم والمِكَمُّ: الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث
والكُمُّ القِشرة أَسفل السَّفاة يكون
فيها الحَبة
والكُمَّة: القُلْفة والكُمَّة: القَلَنسوة،
وفي الصحاح: الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغط الرأْس
ويروى عن عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى
جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنه فقالوا: أَمةُ آل فلان، فضرَبها بالدِّرّة وقال: يا لَكْعا
أَتَشَبَّهِين بالحَرائر؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا، وأَصله من الكُمَّة وه القَلَنْسُوة
فشبه قِناعها بها
قال ابن الأَثير: كَمْكَمْت الشيء إِذ
أَخفيته
وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه، وقيل:
أَراد مُتَكَمِّمة م الكُمَّة القلنسوة
وفي الحديث: كانت كِمامُ أَصحاب رسول
الله، صلى الله علي وسلم، بُطْحاً، وفي رواية: أَكِمَّةُ، قال: هما جمع كثرة وقِلة
للكُمَّ القلنسوة، يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة
وإِنه لحَسن الكِمَّة أَي التكمُّم،
كما تقول: إِنه لحسن الجِِلسة، وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّ كمّاً: طيَّنه وسَدَّه؛ قال الأَخطل
يصف خمراً كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينار وهذا
البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدار وكذلك كَمَّمَه؛
قال طُفيل أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَم أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّم
وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه: ككَمَّه؛ الأَخيرة على تحويل التضعيف؛ قا الراجز بل لو رأَيتَ
الناسَ إِذ تُكُمُّو بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّجْ غُمُّو (* قوله «بل لو رأيت الناس
إلخ» عبارة المحكم بعد البيت: تكموا م الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته
وعمدته وليس من هذا الباب وقيل أراد تكمموا إلخ) قيل: أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت
الشيء إِذا سَترْته، فأَبدل المي الأَخيرة ياء، فصار في التقدير تُكُمِّيُوا
ابن شميل عن اليمامي: كَممْت الأَرض
كَمّاً، وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ ف الأَرض بالخشبة العريضة التي
تُزَلِّقها، فيقال: أَرض مَكْمُومة
الأَصمعي كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي
سَدَدْته
والمِغَمَّة والمِكَمَّة: شيءٌ يُوض
على أَنفِ الحِمار كالكِيس، وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ
والكِمامُ: م سُدَّ به
والكِمام، بالكسر، والكِمامة: شيءٌ
يُسدُّ به فم البعير والفر لئلا يَعَض
وكَمَّه: جعل على فيه الكِمام، تقول
منه: بعير مَكْموم أَ مَحْجُوم
وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه
قال يوم نهاوَنْدَ: أَل إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ
إِل أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها؛ أَراد بأَكِمَّة الخيو مَخالِيَها
المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسه ويُلْجِموها بلُجُمِها،
وذلك تَقْرِيطها، واحدها كِمام، وهو من كما البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض
وكمَمْت الشيء: غَطَّيته
يقال كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه
وكَمَّمَ النخلة: غطَّاها لتُرْطِب
قال:تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم القَمِيمُ:
السويق
والمَكْمُوم من العُذُوق: ما غُطِّي
بالزُّبْلان عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور؛ ومنه قو لبيد:حَمَلتْ
فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُوم ابن الأَعرابي: كُمَّ إِذا غُطِّي، وكُمَّ إِذا قَتَل (*
قوله «وكم إذ قتل» كذا ضبط في نسخة التهذيب)
الشُّجْعان؛ أَنشد الفراء بل لو شهدتَ
الناسَ إِذ تُكُمُّو قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها
والكَمُّ: قَمْعُ الشي وستره، ومنه
كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها، والغُمَّة م غَطَّاك من شيء؛ المعنى بل لو
(* قوله «المعنى بل لو إلخ كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر، ولعل الأصل: المعنى بل لو شهدت
الناس إ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام)
شهد الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ،
الأَصل تَقَمَّمْتُ
والكَمْكَمةُ التَّغَطي بالثياب
وتَكَمْكَم في ثيابه: تغَطَّى بها
ورجل كَمْكام: غليظ كثي اللحم
وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة: غليظة
كثيرة اللحم والكَمكامُ: فِرْفُ شجر الضِّرْو، وقيل: لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب
والكَمكام: المجتمع الخَلق
وكَمْ: اسم، وهو سؤَال عن عدد، وهي
تَعمل ف الخبر عَملَ رُبَّ، إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقلي والتكثير،
وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول، وذلك أَن إِذا قلت: كمْ مالُك؟
أَغناك ذلك عن قولك: أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَ ثلاثون أَم مائة أَم أَلف؟ فلو ذهبت
تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذل أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ، فلما قلت كَمْ، أَغنتك هذه
اللفظة الواحدة ع الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة
التهذيب: كَمْ حرف مسأَل عن عدد وخبر،
وتكون خبراً بمعنى رُب، فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها وإِن عُني بها ربّما رفَعَت،
وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت قال: ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه
ضُمت إِلى ما، ثم قُصِرت ما فأُسكنت الميم، فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد،
قلت: كم هذا الشيءُ الذي معك؟ فهو مجيبك: كذا وكذا
وقال الفراء: كَمْ وكأَيِّ لغتان وتصحبها
مِن، فإِذا أَلقيت من، كان في الاسم النكرة النصب والخفض، م ذلك قول العرب: كما رجلٍ
كريمٍ قد رأَيتَ، وكم جَيْشاً جَرَّاراً ق هَزَمْتَ، فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان،
والفعل في المعنى واقع، فإِن كا الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض،
وجاز أَن تُعم الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني، ترفعه بفعله، وتُعم
فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول: كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت، فتنصب بهَزمْت؛
وأَنشدونا كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخال فَدْعاء، قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشار رفعاً
ونصباً وخفضاً، فمن نصب قال: كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها م النكرة مُفَسِّر كتفسير
العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه ف الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات
كما تقول عندي كذا وكذا درهماً ومن خفض قال: طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها
أَعملنا إِرادَتَها وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه قال:
كم ق أَتاني رجل كريم
الجوهري: كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على
السكون، وله موضعان الاستفهام والخبر، تقول إِذا استفهمت: كم رجلاً عندك؟ نصبت ما بعده
عل التمييز، وتقول إِذا أَخبرت: كم درهمٍ أنفقت، تريد التكثير، وخفضت م بعده كما تخفض
برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل، وإِن شئت نصبت وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت
آخره وصرفته، فقلت: أَكثرت من الكَمِّ، وه الكَمِّيَّةُ
المعجم: لسان العرب
كمَّمَ
كمَّمَ يكمِّم ، تَكْمِيمًا ، فهو مُكمِّم
، والمفعول مُكمَّم (للمتعدِّي) :-
• كمَّمتِ النخلةُ أخرجتْ أكمامَها أي ما غطَّى جُمَّارها من
السَّعف والليف والجذع.
• كمَّم السِّقاءَ: كمَّه؛ ستَره وغطَّاه :-كمَّم قِدرَ اللّبن
الساخن حتى يخثر.
• كمَّم الحيوانَ: كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة :-كمَّم الدابَّةَ:-
• كمَّم الأفواهَ: منع الناسَ من حرِّيَّة الكلام.
• كمَّم القميصَ: جعل له كُمَّيْن.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تكمَّمَ
تكمَّمَ / تكمَّمَ بـ / تكمَّمَ في
يتكمَّم ، تكمُّمًا ، فهو مُتكمِّم ، والمفعول مُتكمَّم به :-
• تكمَّم الرَّجلُ وضع الكِمامة على أنفه وفمه؛ لتقيه الغازات
ونحوها.
• تكمَّم بثيابه/ تكمَّم في ثيابه: تغطَّى بها من شدّة البرد
أو نحوها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الكُمَّةُ
الكُمَّةُ : كلُّ ظرف غطَّيْتَ به شيئًا
وأَلبَسْتَهُ إِياه فصار له كالغِلاف.
و الكُمَّةُ القلنسوةُ المدوَّرةُ تُغطِّي
الرأْسَ.
المعجم: المعجم الوسيط
الكِمَامَةُ
الكِمَامَةُ : الكِمامُ.
و الكِمَامَةُ وعاءُ الطَّلْع.
و الكِمَامَةُ غِطاء النَّوْر.
و الكِمَامَةُ ما يُجعَلُ على أَنف
الحمار أَو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذُّبابُ. والجمع : كمائِمُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الكِمَامُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعير
لئلا يعضَّ أَو يأْكل.
و الكِمَامُ المخلاةُ تعلَّق على رأْس
الحِصان. والجمع : أَكِمَّةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
كَمَّمَتِ
كَمَّمَتِ النَّخلةُ: أَكمَّتْ.
و كَمَّمَتِ الشيءَ: ستره أَو سَدَّه.
يقال: كَمَّمَ النخلةَ: غطَّاها لِتُرْطِب.
وكمَّم الدَّنَّ ونحوَه: طيَّنه وسدَّه.
وكمَّمَ فمَ الحيوان: سدَّه بالكِمامة.
و كَمَّمَتِ القميصَ: أَكمَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
مَكْمُومٌ
(ك م م ). (مفعول من كَمَّ).
1. :-حَيَوَانٌ
مَكْمُومٌ :- : مُكَمَّمٌ، أي وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.
2. :-ظَلَّتِ
الْحَقِيقَةُ مَكْمُومَةً :- : مَسْتُورَةً، مَخْفِيَّةً.
المعجم: الغني
كِمَامٌ
جمع: كَمَائِمُ، كَمَامَاتٌ. (ك م م).
1. :-يَضَعُ
الكِمَامَ فِي فَمِ الكَلْبِ :- : مَا يُكَمُّ بِهِ فَمُ الكَلْبِ أَوْ غَيْرِهِ مِنَ
الْحَيَوَانِ لِئَلاَّ يَعَضَّ أَوْ يَأْكُلَ.
2. :-كِمَامَةُ
العَامِلِ :- : مَا يَضَعُهُ العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ
الغَازَاتِ السَّامَّةِ.
3. :-كِمَامَةُ
الزَّهْرَةِ :- : غِطَاؤُهَا، غِلاَفُهَا.
المعجم: الغني
مُكَمَّمٌ
جمع: ـون، ـات. [ك م م]. (مفعول من
كَمَّمَ).
1. :-رَفَضَ
أَنْ يَظَلَّ مُكَمَّمَ الفَمِ :- : مَمْنُوعاً مِنَ الكَلاَمِ، وَمِنْ حُرِّيَّةِ
التَّعْبِيرِ.
2. :-حَيَوَانٌ
مُكَمَّمٌ :- : مَكْمومٌ أَيْ وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.
3. :-زَهْرَةٌ
مُكَمَّمَةٌ :- : مُغْلَقَةٌ.
المعجم: الغني
كَمَّم
كمم - تكميما
1- كمم
القميص : جعل له كمين. 2- كممت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 3- كمم الشيء
: ستره. 4- كمم الشيء : سده.
المعجم: الرائد
كمامة - ج، كمائم
1- كمامة
: ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل. 2- كمامة : غطاء الزهر.
المعجم: الرائد
تكتّم الخبر/ تكتّم على الخبر
تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه
:-تحدَّث إليه بتكتُّم شديد- تكتّموا الفضيحةَ- تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة.
المعجم: عربي عامة
تكمّم بثيابه/ تكمّم في ثيابه
تغطَّى بها من شدّة البرد أو نحوها.
المعجم: عربي عامة
تكمّم الرّجل : وضع الكِمامة على أنفه
وفمه؛ لتقيه الغازات ونحوها.
المعجم: عربي عامة
كمّم الحيوان
كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة :-كمَّم
الدابَّةَ :- ° كمَّم الأفواهَ
المعجم: عربي عامة
كمّم السّقاء
كمَّه؛ ستَره وغطَّاه :-كمَّم قِدرَ
اللّبن الساخن حتى يخثر.
المعجم: عربي عامة
كمّم القميص
جعل له كُمَّيْن.
المعجم: عربي عامة
كمّمت النخلة : أخرجتْ أكمامَها أي
ما غطَّى جُمَّارها من السَّعف والليف والجذع.
المعجم: عربي عامة
التحليل الصرفي للكلمة الأكمام
الْأَكْمَام : كلمة أصلها الاسم (أَكْمَامٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (كم) وجذعها (ءكمام) وتحليلها (ال + أكمام). انظر معنى أَكْمَامٌ
أَكِمَام : كلمة أصلها الاسم (كِمَامٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (كمم) وجذعها (كمام) وتحليلها (أ + كمام). انظر معنى كِمَامٌ
أَكْمَام : كلمة أصلها الاسم (أَكْمَامٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (كم) وجذعها (ءكمام). انظر معنى أَكْمَامٌ
أَكْمام : جمع تكسير ل (كُمّ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى كُمّ
أكمام : جمع تكسير ل (كُمُّ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى كُمُّ
نصوص عربية وردت فيها كلمة الأكمام
أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ
وَكُنتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ (قرآن سورة المؤمنون /35 )
صَلَّى الظُّهْرَ ، فَجَعَلَ رَجُلٌ
يَقْرَأُ خَلْفَهُ : بِ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى فَلَمَّا انْصَرَفَ ، قَالَ
: '' أَيُّكُمْ قَرَأَ أَوْ أَيُّكُمْ الْقَارِئُ ؟ '' فَقَالَ رَجُلٌ : أَنَا , قَالَ
: '' قَدْ ظَنَنْتُ أَنَّ بَعْضَكُمْ خَالَجَنِيهَا (حديث )
قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ
فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ
غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
(قرآن سورة البقرة /33 )
وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ
وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (قرآن سورة البقرة /42 )
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ
فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (قرآن سورة البقرة /72 )
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا
مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ
أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (قرآن سورة البقرة
/159 )
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ
اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ
فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ
يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (قرآن سورة البقرة /174 )
أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ
الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ
اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ
فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ
حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ
ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ
فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ
آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (قرآن سورة البقرة /187 )
وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ
فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ
عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
(قرآن سورة البقرة /203 )
نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ
حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ
أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (قرآن سورة البقرة /223 )
وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم
بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ
سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً
مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ
وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ
أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (قرآن سورة البقرة /235 )
وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ
تَجِدُواْ كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ
الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ
وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (قرآن
سورة البقرة /283 )
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ
الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (قرآن سورة آل
عمران/71 )
وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ
وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ قَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوِ ادْفَعُواْ قَالُواْ
لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ
لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ أَعْلَمُ
بِمَا يَكْتُمُونَ (قرآن سورة آل عمران/167 )
الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ
النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا
لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا (قرآن سورة النساء/37 )
يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ
وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثًا
(قرآن سورة النساء/42 )
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ
وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ
رَاكِعُونَ (قرآن سورة المائدة /55 )
وَإِذَا جَآؤُوكُمْ قَالُوَاْ آمَنَّا
وَقَد دَّخَلُواْ بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُواْ بِهِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا
كَانُواْ يَكْتُمُونَ (قرآن سورة المائدة /61 )
مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ
وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (قرآن سورة المائدة /99 )
No comments:
Post a Comment