Grammar American & British

Saturday, November 18, 2023

119 - ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

119-) من معانى اللغة العربيى 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى الْمُنشَآتُ في القرآن الكريم

الجَوَارِ المُنْشَآتُ﴿٢٤ الرحمن﴾ السفن المحدثات في البحر

المنشآت﴿٢٤ الرحمن﴾ المنشآت: جمع مُنشأة، و هي السفن المرفوعة الشُّرع. و التي بدأت في جريها. و النشأة: ما ارتفع أو ظهر من النبات أو ما يغلظ منها.

نشأ النشء والنشأة: إحداث الشيء وتربيته. قال تعالى: ﴿ولقد علمتم النشأة الأولى﴾ [الواقعة/62]. يقال: نشأ فلان، والناشئ يراد به الشاب، وقوله: ﴿إن ناشئه الليل هي أشد وطأ﴾ [المزمل/6] يريد القيام والانتصاب للصلاة، ومنه: نشأ السحاب لحدوثه في الهواء، وتربيته شيئا فشىء.

تفسير آية 24 من سورة الرحمن

تفسير الجلالين

﴿وله الجوار﴾ السفن

﴿المنشآت﴾ المحدثات

﴿في البحر كالأعلام﴾ كالجبال عظما وارتفاعا.

تفسير الميسر

وله سبحانه وتعالى السفن الضخمة التي تجري في البحر بمنافع الناس، رافعة قلاعها وأشرعتها كالجبال. ﴿ تفسير السعدي ﴾

أي: وسخر تعالى لعباده السفن الجواري، التي تمخر البحر وتشقه بإذن الله، التي ينشئها الآدميون، فتكون من كبرها وعظمها كالأعلام، وهي الجبال العظيمة، فيركبها الناس، ويحملون عليها أمتعتهم وأنواع تجاراتهم، وغير ذلك مما تدعو إليه حاجتهم وضرورتهم، وقد حفظها حافظ السماوات والأرض، وهذه من نعم الله الجليلة.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( وله الجواري ) السفن الكبار ( المنشآت ) قرأ حمزة وأبو بكر : " المنشئات " بكسر الشين ، أي : المنشئات للسير ( يعني اللاتي ابتدأن وأنشأن السير ) .

وقرأ الآخرون بفتح الشين أي المرفوعات ، وهي التي رفع خشبها بعضها على بعض .

وقيل: هي ما رفع قلعه من السفن وأما ما لم يرفع قلعه فليس من المنشئات .

وقيل المخلوقات المسخرات ( في البحر كالأعلام ) كالجبال جمع علم وهو الجبل الطويل ، شبه السفن في البحر ، بالجبال في البر

﴿ تفسير الوسيط ﴾

ثم بين- سبحانه - نعمة أخرى من نعمة التي مقرها البحار فقال: وَلَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ.

فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ.

والجوار: أى السفن الجارية، فهي صفة لموصوف محذوف دل عليه متعلقه، وهو قوله-تبارك وتعالى- فِي الْبَحْرِ.

والمنشآت: جمع منشأة- اسم مفعول- أى: مرفوعة الشراع، وهو ما يسمى بالقلع، من أنشأ فلان الشيء، إذا رفعه عن الأرض، وأنشأ في سيرة إذا أسرع ...

أى: وله- سبحانه - وحده لا لغيره، التصرف المطلق في السفن المرفوعة القلاع والتي تجرى في البحر، وهي تشبه: الجبال في ضخامتها وعظمتها.

والتعبير: بقوله-تبارك وتعالى- وَلَهُ للإشعار بأن كونهم هم الذين صنعوها لا يخرجها عن ملكه-تبارك وتعالى- وتصرفه، إذ هو الخالق الحقيقي لهم ولها، وهو الذي سخر تلك السفن لتشق ماء البحر بأمره.

ومن الآيات الكثيرة التي تشبه هذه الآية في دلالتها على قدرة الله-تبارك وتعالى- وعلى مننه على عباده بهذه السفن التي تجرى في البحر بأمره.

قوله-تبارك وتعالى-: وَمِنْ آياتِهِ الْجَوارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ.

إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَواكِدَ عَلى ظَهْرِهِ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ.

أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِما كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ .

وبعد هذا الحديث المتنوع عن مظاهر قدرة الله-تبارك وتعالى-، ونعمه على عباده ...

جاء الحديث عن تفرده-تبارك وتعالى- بالبقاء، بعد فناء جميع المخلوقات التي على ظهر الأرض، وعن افتقار الناس إليه وحده- سبحانه - وغناه عنهم فقال-تبارك وتعالى-:

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقوله : ( وله الجوار المنشآت ) يعني : السفن التي تجري في البحر ، قال مجاهد : ما رفع قلعه من السفن فهي منشأة ، وما لم يرفع قلعه فليس بمنشأة ، وقال قتادة : ( المنشآت ) يعني المخلوقات . وقال غيره : المنشآت - بكسر الشين - يعني البادئات .( كالأعلام ) أي : كالجبال في كبرها ، وما فيها من المتاجر والمكاسب المنقولة من قطر إلى قطر ، وإقليم إلى إقليم ، مما فيه من صلاح للناس في جلب ما يحتاجون إليه من سائر أنواع البضائع; ولهذا قال [ تعالى ] ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) .وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا العرار بن سويد ، عن عميرة بن سعد قال : كنت مع علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - على شاطئ الفرات إذ أقبلت سفينة مرفوع شراعها ، فبسط على يديه ثم قال : يقول الله عز وجل : ( وله الجواري المنشآت في البحر كالأعلام ) . والذي أنشأها تجري في [ بحر من ] بحوره ما قتلت عثمان ، ولا مالأت على قتله .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : وله الجوار يعني السفن .

وقرأ يعقوب " الجواري " بياء في الوقف ، وحذف الباقون .

المنشآت في البحر قراءة العامة المنشآت بفتح الشين ، قال قتادة : أي : المخلوقات للجري مأخوذ من الإنشاء .

وقال مجاهد : هي السفن التي رفع قلعها ، قال : وإذا لم يرفع قلعها فليست بمنشآت .

وقال الأخفش : إنها المجريات .

وفي الحديث : أن عليا رضي الله عنه رأى سفنا مقلعة ، فقال : ورب هذه الجواري المنشآت ما قتلت عثمان ولا مالأت في قتله .

وقرأ حمزة وأبو بكر عن عاصم باختلاف عنه " المنشئات " بكسر الشين أي : المنشئات السير ، أضيف الفعل إليها على التجوز والاتساع .

وقيل : الرافعات الشرع أي : القلع .

ومن فتح الشين قال : المرفوعات الشرع .

كالأعلام أي كالجبال ، والعلم الجبل الطويل ، قال :إذا قطعن علما بدا علمفالسفن في البحر كالجبال في البر ، وقد مضى في ( الشورى ) بيانه .

وقرأ يعقوب " الجواري " بياء في الوقف وحذف الباقون .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأعْلامِ )، يقول تعالى ذكره: ولربّ المشرقين والمغربين الجواري، وهي السفن الجارية في البحار.

وقوله: ( الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ ) اختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الكوفة ( المُنْشِئاتُ ) بكسر الشين، بمعنى: الظاهرات السير اللاتي يقبلن ويدبرن.

وقرأ ذلك عامة قرّاء البصرة والمدينة وبعض الكوفيين ( المُنْشَئاتُ )، بفتح الشين، بمعنى المرفوعات القلاع اللاتي تقبل بهنّ وتدبر.

والصواب من القول في ذلك عندي أنهما قراءتان معروفتان صحيحتا المعنى متقاربتاه، فبأيّتهما قرأ القارئ فمصيب.

* ذكر من قال في تأويل ذلك ما ذكرناه فيه:حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ ) قال: ما رفع قلعه من السفن فهي منشئات، وإذا لم يرفع قلعها فليست بمنشأة.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأعْلامِ ) يعني: السفن.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: ( وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأعْلامِ ): يعني: السفن.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قَال ابن زيد، في قوله: ( وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأعْلامِ ) قال: السفن.

وقوله: ( كالأعْلام ) يقول : كالجبال، شبَّه السفن بالجبال، والعرب تسمي كل جبل طويل علما، ومنه قول جرير:إذا قَطَعْنا عَلَما بَدَا عَلَمُ.

(2) الهوامش :(2) البيت من مقطوعة من الرجز لجرير الخطفي ( ديوانه 520 ) وتمامه: * حتى تناهين بنا إلى الحكم *يمدح الحكم بن أيوب الثقفي صهر الحجاج وابن عمه .

يصف النوق التي حملته إليه ، ولذلك نرجح روايته " قطعن " بنون جمع النسوة على رواية " قطعنا " بضمير جماعة الذكور ، وإن كانت جائزة في المعنى .

 

 

تفسير و معنى كلمة المنشآتالْمُنشَآتُ من سورة الرحمن آية رقم 24

وَلَه الْجَوَار ِالْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ(24)

الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ: السّـفـن الضخمة الجارية ذات الأشرعة المرفوعة

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "نشأ"

النشء والنشأة: إحداث الشيء وتربيته. قال تعالى: ولقد علمتم النشأة الأولى [الواقعة/62]. يقال: نشأ فلان، والناشئ يراد به الشاب، وقوله: إن ناشئه الليل هي أشد وطأ [المزمل/6] يريد القيام والانتصاب للصلاة، ومنه: نشأ السحاب لحدوثه في الهواء، وتربيته شيئا فشيئا. قال تعالى: وينشئ السحاب الثقال [الرعد/12] والإنشاء: إيجاد الشيء وتربيته، وأكثر ما يقال ذلك في الحيوان. قال تعالى: قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار [الملك/23]، وقال: هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض [النجم/ 32]، وقال: ثم أنشأنا من بعدهم قرنا آخرين [المؤمنون/31]، وقال: ثم أنشأناه خلقا آخر [المؤمنون/14]، وننشئكم فيما لا تعلمون [الواقعة/61]، و ينشئ النشأة الآخرة [العنكبوت/20] فهذه كلها في الإيجاد المختص بالله، وقوله تعالى: أفرأيتم النار التي تورون * أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشئون [الواقعة/71 - 72] فلتشبيه إيجاد النار المستخرجة بإيجاد الإنسان، وقوله: أومن ينشأ في الحلية [الزخرف/18] أي: يربى تربية كتربية النساء، وقرئ: ينشأ (وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وأبي جعفر ويعقوب. الإتحاف ص 385) أي: يتربى.

والأعلام : جمع علم : وهو الجبل الطويل ، سمي علما ، لأن المسافر يجعله علامة وأمارة على الطريق .

وأنشده أبو عبيدة في مجاز القرآن ( الورقة 173 - 1) وقال : كالأعلام : كالجبال ، قال جرير يصف الإبل : " إذ قطعن .

.الآيات المتضمنة كلمة المنشآت في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ﴾

سورة: الرحمن - مدنية - الآية: (24)

وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام

معنى الآية: ( وله الجواري ) السفن الكبار ( المنشآت ) قرأ حمزة وأبو بكر : " المنشئات " بكسر الشين ، أي : المنشئات للسير ( يعني اللاتي ابتدأن وأنشأن السير ) .

وقرأ الآخرون بفتح الشين أي المرفوعات ، وهي التي رفع خشبها بعضها على بعض .

وقيل: هي ما رفع قلعه من السفن وأما ما لم يرفع قلعه فليس من المنشئات .

وقيل المخلوقات المسخرات ( في البحر كالأعلام ) كالجبال جمع علم وهو الجبل الطويل ، شبه السفن في البحر ، بالجبال في البر

تعريف و معنى المنشآت في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

مُنشآت: (اسم)

مُنشآت :جمع مَنْشَأة

نَشَأ: (اسم)

نَشَأ : جمع ناشِئ

نَشَأ: (اسم)

نَشَأ : جمع ناشِىءُ

نَشَأَ: (اسم)

نَشَأَ : جمع نَشء

نشَأَ: (فعل)

نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه

نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد

نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما

نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،

نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع نشَأ نشْأةً صالحة،

نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته

نشّأَ: (فعل)

نشَّأَ ينشِّئ ، تَنْشِئةً ، فهو مُنشِّئ ، والمفعول مُنشَّأ

نشَّأ الصَّبيَّ: ربَّاه وهذّبه وعلَّمه

أَنشأَ: (فعل)

أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ

أَنْشَأَ يفعل كذا: شَرَع أَو جعل

أَنْشَأَ الشيءَ: أَحدثَه وأَوجده

أَنْشَأَ مِنَ الْمَكانِ : خَرَجَ مِنْهُ

ناشِئ: (اسم)

الجمع : نَشْءٌ ، و نَشَأٌ ، ناشئون ، المؤنث : ناشئة ، الجمع للمؤنث : ناشئات و نواشِئُ

اسم فاعل من نشَأَ

النَّاشِئُ : الغلامُ جاوز حدَّ الصِّغَرِ وشَبَّ

مبتدئ، حديث العهد

كَاتِبٌ نَاشِىءٌ : كَاتِبٌ مُتَطَلِّعٌ بَدَأَ يَخُوضُ غِمَارَ الكِتَابَةِ

نَاشِىءٌ مِنَ الْحَرَارَةِ : نَاتِجٌ

يَرْعَى النَّاشِئَةَ : جِيلُ الشَّبَابِ

النَّشء: النَّسل

النشء الجديد: الجيل الجديد،

مُنْشِئ: (اسم)

مُنْشِئ : فاعل من أَنشأَ

مُنشِّئ: (اسم)

مُنشِّئ : فاعل من نشّأَ

مُنشِئ: (اسم)

فاعل من أَنْشَأَ

مُنْشِئُ العَالَمِ : خَالِقُهُ

مُنْشِئُ دَوْلَةِ كَذا : مُؤَسِّسُهَا

مُنْشِئٌ لِلْمَعَامِلِ وَالْمَصَانِعِ: مُحْدِثُهَا

ناشئ: (اسم)

ناشئ : فاعل من نشَأَ

تَنَشَّأَ: (فعل)

تَنَشَّأْتُ، أَتَنَشَّأُ، تَنَشَّأْ، مصدر تَنَشُّؤٌ

تَنَشَّأَ لحاجته: نَهَضَ إِليها ومَشَى

مُنشِئّ: (اسم)

المُنْشِئُّ : الذي يجيد استنباطَ المعاني وتأْلِيفَها والتعبيرَ عنها بكلام بليغ

مُنشَأ: (اسم)

مُنشَأ : اسم المفعول من أَنشأَ

مُنشَّأ: (اسم)

مُنشَّأ : اسم المفعول من نشّأَ

مَنْشَأَ: (اسم)

مفعول من أَنْشَأَ

مَنْشَأ :اسم مكان من نشَأَ/ نشَأَ عن/ نشَأَ في/ نشَأَ من: مكان النّشأة

بلَد المنشَأ للسِّلعة: البلد المنتج لها،

المَنْشَأُ :الأَصلُ أَو العلَّة

نُشوء: (اسم)

مصدر نَشَأَ

نُشُوء : تَرَعْرُعُ، تَرْبِيَة

نظريّة النُّشوء والارتقاء: نظريّة علميّة تبحث في نشأة الأجناس والأنواع وتطوُّرها وهي نظريّة بيولوجيَّة للعالم داروين

النُّشوء الأحيائيّ: المبدأ القائل بأنّ الكائنات الحيَّة تنشأ فقط من كائنات حيَّة أخرى وليس من مادَّة غير حيَّة

نَشْأة: (اسم)

نَشْأة : مصدر نشَأَ

نَشء: (اسم)

الجمع : نَشَأَ

مصدر نَشَأَ

النَّشْءُ : أَوّل ما ينشأُ من السَّحاب

النَّشْءُ: الصِّغار من الحيوان والإِنسان ما داموا في طَور التعليم

النَّشْءُ: النَّسْلُ

هُوَ مِنْ نَشْءِ سُوءٍ : مِنْ نَسْلِ سُوءٍ

كلمات ذات صلة

نَشَأ مُنشآت نَشَآت

تعريف و معنى المنشآت في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

نشأ

أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه

ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة: حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم

وفي التنزيل العزيز: وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى؛ أَي البَعْثةَ

وقرأَ أَبو عمرو: النَّشاءةَ، بالمدّ

الفرّاءُ في قوله تعالى: ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن، فقال: النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ، والكَأْبةِ والكَآبةِ وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: النَّشاءة ، مـمدود، حيث وقعت

وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً: رَبا وشَبَّ

ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً: شَبَبْتُ فيهم

ونُشِّئَ وأُنْشئَ، بمعنى وقُرئَ: أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ

وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ، وقيل: هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ، بغير هاءٍ أَيضاً، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ

قال نُصَيْب في المؤَنث ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ، * لَقُلْتُ: بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغار وفي الحديث: نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ

يروى بفتح الشي جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ؛ يريد: جماعةً أَحداثاً

وقال أَبو موسى المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر

وفي الحديث: ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم

قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، والمحفوظ فَواشِيَكُم، بالفاء، وسيأْتي ذكره في المعتل الليث: النَّشْءُ أَحْداثُ الناس، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ؛ والناشِئُ الشابُّ

يقال: فَتىً ناشِئٌ

قال الليث: ولم أَسمع هذا النعت في الجارية

الفرّاءُ: العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ، ومررت بِنَشْءِ صدق، فإِذا طَرَحُوا الهمز قالوا: هؤلا <ص:171 نَشُو صِدْقٍ، ورأيت نَشا صِدقٍ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة

أَبو عمرو: النَّشَأُ: أَحْداثُ الناس؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ، والجمع نَشَأٌ

وقال شمر: نَشَأَ: ارْتَفَعَ

ابن الأَعرابي: الناشِئُ: الغلام الحَسَنُ الشابُّ

أَبو الهيثم: الناشِئُ: الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل

ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك: هم النَّشَأُ، يا هذا، والناشِئُونَ

وأَنشد بيت نصيب لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغار وقال بعده: فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً

قال: وناشِئٌ ونَشَأٌ: جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ

وقال ابن السكيت: النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب

وقوله تعالى: أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ قال الفرّاءُ: قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ

قال: ومعناه أَنّ المشركين قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا، فقال اللّه، عز وجل: أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه

قال: وكأَن قال: أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ، ولا بَيان له عند الخِصام، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين والنَّشْئُ، بسكون الشين: صِغار الإِبل، عن كراع

وأَنْشَأَتِ الناقةُ، وهي مُنْشِىءٌ: لَقِحَت، هذلية ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً: ارتفع وبَدَا، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ

ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ، يعني أَوَّل ظهوره

الأَصمعي: خر السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ، وأَنشد إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروج وقيل: النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور

والنَّشْءُ والنَّشِيءُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ

وفي التنزيل العزيز: ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ

وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ

وفي الحديث: كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه

ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ، فهو ناشِئٌ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ، ولم يَتكامَلْ وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ: بَدَأَ

وأَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها

وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه: يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً: جَعَل

وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا: ابتَدَأَ وأَقْبَلَ

وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها

قال الليث: أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه

ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ، عن ابن الأَعرابي

وأَنْشَأَ فلانٌ: أَقْبلَ

وأَنشد قول الراجز مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائب أَراد أَنْشَأَ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ، فأَبدَل

ابن <ص:172 الأَعرابي: أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً، فأَحْسَنَ فيهما

ابن السكيت عن أَبي عمرو: تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي: نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ

وأَنشد فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ، * مِنَ الفِتْيانِ، مُخْتَلَقٌ، هضُومُ(1 (1 قوله « تنشأ» سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها

قال: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول: تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته

وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها

وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه

والجَنَّاتُ: البَساتينُ

مَعْرُوشاتٍ الكُروم

وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ: النَّخْلُ والزَّرْعُ ونَشَأَ الليلُ: ارتَفَع

وفي التنزيل العزيز: إِنَّ ناشِئةَ الليل هى أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً

قيل: هي أَوَّل ساعةٍ، وقيل: الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ، ومنه ناشِئة الليل

وقيل: ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات

والناشِئةُ: أَوَّل النهارِ والليلِ

أَبو عبيدة: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه، وهي آناءُ الليل ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ وقال الزجاج: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها، ما نَشَأَ منه أَى ما حَدَثَ، فهو ناشِئَةٌ

قال أَبو منصور: ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ مصدر جاءَ على فاعِلةٍ، وهو بمعنى النَّشْءِ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ

والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ

وقيل: ناشِئةُ الليل أَوَّلُه، وقيل: كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ، فقد نَشَأْتَ والنَّشِيئةُ: الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ، فإِذا يَبِسَ، فهو طَرِيفةٌ

والنَّشِيئةُ أَيضاً: نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ

قال: والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ

والنَّشِيئةُ أَيضاً: التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ، عن أَبي حنيفة

وقال مرة: النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ: ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد

وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش أَرناتٍ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيد ونَشِيئَةُ البِئْر: تُرابُها الـمُخْرَجُ منها، ونَشِيئةُ الحَوْضِ: م وراءَ النَّصائِب من التراب

وقيل: هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ

وقيل: هي أَعْضادُ الحَوض؛ والنَّصائبُ: ما نُصِبَ حَوْلَه وقيل: هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ، يقال: هو بادِي النَّشِيئةِ إِذ جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه

قال ذو الرمة هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ، دائِرٍ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِبُه يقول: هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ

والنَّصائبُ: حِجار الحَوْضِ، واحدتها نَصِيبةٌ

وقوله: بُقْعٍ نَصائبُه: جَمْع بَقْعاء وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها

وفي الحديث: أَنه دَخَل عل خَديجةَ خَطَبَها، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ

قال الأَزهري: هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ

وقال غيره: الـمُسْتَنْشِئةُ الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ

ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز

والذِّئب <ص:173 يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، بالهمز قال: وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح، غير مهموز، أَي شَمِمْتُها والاسْتِنْشاءُ، يهمز ولا يهمز، وقيل هو من الإِنْشاءِ: الابْتِداءِ

وفي خطبة المحكم: ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم: الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، وإِنما هو من النَّشْوةِ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ

ويقال: من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ، بالكسر من غير همز، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه

قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ: مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث

وأَما قول صخر الغير تَدَلَّى عليه، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِب يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف

ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ، وقد حكاه قطرب، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ، ومِنْ زائدةٌ، على مذهب الأَخفش، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ

قال: وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ؛ التعليل لابن جني

ابن الأَعرابي: النَّشِيءُ رِيح الخَمْر قال الزجاج في قوله تعالى: وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ، قال: ومعنى الـمُنْشَآتُ: السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ

قال: والـمُنْشِئاتُ: الرَّافِعاتُ الشُرُعِ وقال الفرّاءُ: من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ، ويقال الـمُنْشِئاتُ: الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي

قال: والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ

قال الشماخ عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ، كَأَنَّها * هَوادِجُ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِز يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات

والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ قال: هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها، فليس بِمُنْشآتٍ، واللّه أَعلم

المعجم: لسان العرب

المعجم: لسان العرب

ـ نَشَأَ ونَشُؤَ نَشْئاً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءَةً: حَيِيَ، وربَا وشَبَّ،

ـ نَشَأَتِ السَّحابةُ: ارْتَفَعَتْ.

ـ نُشِّئَ وانْتُشِئَ: بمعنى. وقرأ الكوفيون: {أو من يُنَشَّأُ}.

ـ نَاشِئُ: الغُلامُ والجارِيَةُ جاوَزَا حَدَّ الصِّغَرِ، الجمع: نَشْءٌ، ويُحركُ، وكلُّ ما حدث بالليل وبدأ، الجمع: ناشِئَةٌ، أو هي مصدرٌ على فاعِلَةٍ، أو أوَّلُ النَّهارِ والليلِ، أو أوَّلُ ساعات الليلِ، أو كلُّ ساعةٍ قامَها قائمٌ بالليلِ، أو القَوْمَةُ بعدَ النَّوْمَةِ، كالنَّشِيئَةِ.

نَشْءُ: صِغَارُ الإِبِلِ، الجمع: نَشَأٌ، والسَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو أَوَّلُ ما يَنْشأُ منه، كالنَّشيءِ.

ـ أَنْشَأَ يَحْكي: جَعَل،

ـ أَنْشَأَ منه: خَرَجَ،

ـ أَنْشَأَ الناقةُ: لَقِحَتْ،

ـ أَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها،

ـ أَنْشَأَ اللَّهُ(تعالى) السَّحابَ: رَفَعَه،

ـ أَنْشَأَ الحَديثَ: وضَعَهُ.

ـ نَشيئَةُ: أوَّلُ مايُعْمَلُ من الحَوْضِ، والرَّطْبُ من الطَّرِيفَةِ، ونَبْتُ النَّصِيِّ والصِّلِّيانِ، أو ما نَهَضَ من كُلِّ نَباتٍ ولم يَغْلُظْ بَعْدُ، كالنَّشْأَةِ، والحَجَرُ يُجْعَلُ في أسْفَلِ الحوضِ، وما وَرَاء النَّصائِبِ منَ التُّرابِ.

ـ تَنَشَّأَ لحاجَتِهِ: نَهَضَ ومَشَى.

ـ اسْتَنْشَأَ الأخْبَارَ: تَتَبَّعَها.

ـ مُسْتَنْشِئَةُ: الكاهِنَةُ.

ـ مُنْشَأُ ومُسْتَنْشَأُ: المرفوعُ المُحَدَّدُ من الأعْلامِ والصُّوَى.

ـ {الجوارِي المُنْشَآتُ}: السُّفُنُ المرفوعةُ القُلوعِ.

المعجم: القاموس المحيط

نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه :-

نشَأ الشّيءُ حدَث وتجدّد :-نشَأت بينهما صداقة/ علاقة تجاريّة.

نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما :-نشَأ فلان نشأة حسنة، - وينشأ ناشئ الفتيان مِنَّا ... على ما كان عوّده أبوه.

نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم :-ينشأ البخارُ من الحرارة، - ينشأ الدخانُ من الاحتراق.

• نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع :-نشَأ نشْأةً صالحة، - ينشأ أبناءُ العمّال المهاجرين في مجتمعات غريبة عنهم:-

نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

نشَّأَ ينشِّئ ، تَنْشِئةً ، فهو مُنشِّئ ، والمفعول مُنشَّأ :-

نشَّأ الصَّبيَّ ربَّاه وهذّبه وعلَّمه :-نشَّأه على البرِّ والتقوى، - نشَّأتِ الأسرةُ أبناءها على حُسن الخلق وحبّ الوطن، - إن أثر تنشئتِهِ على الأخلاق الفاضلة ظاهر في سلوكه، - (أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

نشأ - ينشأ ، نشأ ونشوءا ونشأة ونشاء ونشاءة

1- نشأ الشيء : حدث، تجدد، حيي. 2- نشأ الطفل : شب ونما وقرب من الإدراك. 3- نشأ في بني فلان : ربا فيهم وترعرع. 4- نشأت السحابة : ارتفعت وبدت.

المعجم: الرائد

أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ :-

أنشأ الشَّيءَ أقامه، أوجدَه وأحدَثه :-أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا/ مدرسة/ جريدة/ شركة، - أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا.

أنشأه اللهُ: خَلَقه، وأبدعه :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} – (إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً) .

أنشأ مقالاً: ألَّفه وصاغه :-أنشأ كتابًا/ قصيدةً.

• أنشأ العَلَمَ: رفعه :- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ}: السُّفن المرفوعات القلوع أو المصنوعات وقُرئ المنشِآت أي الرافعات الشُّرُع.

أنشأ الخطيبُ يتكلَّم: شرع (من أفعال الشُّروع) :-أنشأ المطرُ يهطل.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

المنشآت من السّفن

مرفوعة الشُّرع :- (وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ).

المعجم: عربي عامة

سوق المنشأ

السوق التي توفّر الموادّ الخام وتصنع المنتجات وتعرضها في أسواق أخرى ، وتعني بالانجليزية: source market

المعجم: مالية

أنشأه الله

خَلَقه، وأبدعه :- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} – (إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً).

المعجم: عربي عامة

التّنشئة الاجتماعيّة

تحويل النَّشاط الفرديّ عن الأغراض الشَّخصيَّة إلى الأهداف العامّة.

المعجم: عربي عامة

المنشأة

وحدة اقتصادية . فنتاج سلعة أو خدمة.

المجال : الادارة

المعجم: عربي عامة

المنشأة

وحدة اقتصادية فنتاج سلعة أو خدمة

(مصطلحات عمل)

المعجم: عربي عامة

النَّسل :-النشء الجديد

المعجم: عربي عامة

النّشأة : الحياة، الإيجاد والتَّربية :- {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى} – (ثُمَّ اللهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ).

المعجم: عربي عامة

النّشأتان

النَّشأة الأولى (الحياة الدُّنيا/ الخلق أوَّل مرَّة)، والنَّشأة الأخرى (الآخرة/ الخلق الثَّاني للبعث يوم القيامة).

المعجم: عربي عامة

النّشوء الأحيائيّ

المبدأ القائل بأنّ الكائنات الحيَّة تنشأ فقط من كائنات حيَّة أخرى وليس من مادَّة غير حيَّة.

المعجم: عربي عامة

منشأه مثاليه : شركة تعمل في النطاق الذي يعطيها أدنى تكلفه ممكنه للوحده.

المعجم: عربي عامة

المَنْشَأُ : موضع النَّشْأَة.

يقال: منشؤُهُ مدينة القاهرة.

و المَنْشَأُ الأَصلُ أَو العلَّة.

يقال: ما منشأُ هذا الاضطراب؟: ما أَصلُه أَو سببه؟.

المعجم: المعجم الوسيط

المُنْشَأَةُ : مكانٌ للعمل أَو الصناعة يجمع الآلاتِ والعمالَ. والجمع : مُنشآتٌ .

المعجم: المعجم الوسيط

المُنْشِئُّ : الذي يجيد استنباطَ المعاني وتأْلِيفَها والتعبيرَ عنها بكلام بليغ.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة المنشآت

الْمُنْشَآت : كلمة أصلها الاسم (مُنْشَأٌ) في صورة جمع مؤنث سالم وجذرها (نشء) وجذعها (منشئ) وتحليلها (ال + منشآت). انظر معنى مُنْشَأٌ

الْمُنْشَآت : كلمة أصلها الاسم (مُنْشَأٌ) في صورة جمع مؤنث سالم وجذرها (نشء) وجذعها (منشء) وتحليلها (ال + منشآت). انظر معنى مُنْشَأٌ

الْمُنْشَآت : كلمة أصلها الاسم (مُنْشَآتٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (نشء) وجذعها (منشءءت) وتحليلها (ال + منشآت). انظر معنى مُنْشَآتٌ

الْمُنْشَآت : كلمة أصلها الاسم (مُنْشَأَةٌ) في صورة جمع مؤنث سالم وجذرها (نشء) وجذعها (منشءة) وتحليلها (ال + منشآت). انظر معنى مُنْشَأَةٌ

مُنْشَآت : كلمة أصلها الاسم (مُنْشَآتٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (نشء) وجذعها (منشءءت). انظر معنى مُنْشَآتٌ

مُنْشَآت : كلمة أصلها الاسم (مُنْشَأَةٌ) في صورة جمع مؤنث سالم وجذرها (نشء) وجذعها (منشءة). انظر معنى مُنْشَأَةٌ

مُنْشَآت : كلمة أصلها الاسم (مُنْشَأٌ) في صورة جمع مؤنث سالم وجذرها (نشء) وجذعها (منشئ). انظر معنى مُنْشَأٌ

مُنشآت : جمع تكسير ل (مَنْشَأة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى مَنْشَأة

مُنْشَآت : جمع تكسير ل (مُنْشَآَة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى مُنْشَآَة

مُنَشَّآت : جمع مؤنث سالم لمفعول (مُنَشَّأ + ات) والمشتق من الفعل (نَشَّأَ) والذي جذره (نشء) . انظر معنى مُنَشَّأ

  نصوص عربية وردت فيها كلمة المنشآت

قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (قرآن سورة العنكبوت/20 )

مَا عَمَّرَ الْمُسْلِمُ كَانَ خَيْرًا لَهُ '' ، قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنِّي أَخَافُ سِتًّا إِمَارَةَ السُّفَهَاءِ ، وَبَيْعَ الْحُكْمِ ، وَكَثْرَةَ الشَّرْطِ ، وَقَطِيعَةَ الرَّحِمِ ، وَنَشْئًا يَنْشَئُونَ يَتَّخِذُونَ الْقُرْآنَ مَزَامِيرَ ، وَسَفْكَ الدَّمِ . (حديث )

يَنْشَأُ نَشْءٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ ، كُلَّمَا خَرَجَ قَرْنٌ قُطِعَ '' ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : '' كُلَّمَا خَرَجَ قَرْنٌ قُطِعَ '' أَكْثَرَ مِنْ عِشْرِينَ مَرَّةً ، '' حَتَّى يَخْرُجَ فِي عِرَاضِهِمُ الدَّجَّالُ (حديث )

أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ (قرآن سورة الواقعة /72 )

إِنَّ الْمُنْشَآتِ اللَّاتِي فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (عامة )

كَانَ يُقَالُ: يَا عَجَبًا لِمَنْ يُكَذِّبُ بِالنَّشْأَةِ الْآخِرَةِ وَهُوَ يَرَى النَّشْأَةَ الْأُولَى (عامة )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...