124-) من معلنى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى أَقْطَارِ في القرآن الكريم
مِنْ أَقْطَارِ﴿٣٣ الرحمن﴾ من جوانب
أقطار﴿٣٣ الرحمن﴾ أقطار: جوانب و نواح.
و احدها قُطر و هو الإقليم، و الناحية، و الجانب.
قطر القطر: الجانب، وجمعه: أقطار. قال
تعالى: ﴿إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض﴾ [الرحمن/33]، وقال: ﴿ولو دخلت
عليهم من أقطارها﴾ [الأحزاب/14] وقطرته: ألقيته على قطره، وتقطر: وقع على قطره، ومنه:
قطر المطر، أي: سقط، وسمي لذلك قطرا، وتقاطر القوم: جاؤوا أرسالا كالقطر، ومنه قطار
الإبل، وقيل: الإنفاض يقطر الجلب (انظر: المجمل 3/759؛ والجمهرة 3/373؛ واللسان (قطر)
)... أي: إذا أنفض القوم فقل زادهم قطروا الإبل وجلبوها للبيع، والقطران: ما يتقطر
من الهناء. قال تعالى: ﴿سرابيلهم من قطران﴾ [إبراهيم/50]، وقرئ: (من قطرآن) (وهي قراءة
شاذة) أي: من نحاس مذاب قد أني حرها، وقال: ﴿آتوني أفرغ عليه قطرا﴾ [الكهف/96] أي:
نحاسا مذابا، وقال: ﴿ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك﴾ [آل عمران/75] وقوله:
﴿وآتيتم إحداهن قنطارا﴾ [النساء/20] والقناطير جمع القنطرة، والقنطرة من المال: ما
فيه عبور الحياة تشبيها بالقنطرة، وذلك غير محدود القدر في نفسه، وإنما هو بحسب الإضافة
كالغنى، فرب إنسان يستغني بالقليل، وآخر لا يستغني بالكثير، ولما قلنا اختلفوا في حده
فقيل: أربعون أوقية. وقال الحسن: ألف ومائتا دينار، وقيل: ملء مسك ثور ذهبا إلى غير
ذلك، وذلك كاختلافهم في حد الغنى، وقوله: ﴿والقناطير المقنطرة﴾ [آل عمران/14] أي: المجموعة
قنطارا قنطارا، كقولك: دراهم مدرهمة، ودنانير مدنرة.
تفسير آية 33 من سورة الرحمن
تفسير الجلالين
﴿يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن
تنفذوا﴾ تخرجوا
﴿من أقطار﴾ نواحي
﴿السماوات والأرض فانفذوا﴾ أمر تعجيز
﴿لا تنفذون إلا بسلطان﴾ بقوة ولا قوة
لكم على ذلك.
تفسير الميسر
يا معشر الجن والإنس، إن قَدَرْتم على
النفاذ من أمر الله وحكمه هاربين من أطراف السموات والأرض فافعلوا، ولستم قادرين على
ذلك إلا بقوة وحجة، وأمر من الله تعالى {وأنَّى لكم ذلك وأنتم لا تملكون لأنفسكم نفعًا
ولا ضرًا؟}. فبأي نِعَم ربكما - أيها الثقلان- تكذِّبان؟
الآيات المتضمنة كلمة أقطار في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 2 آية
﴿وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا
ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلَّا يَسِيرًا﴾
سورة: الأحزاب - مدنية - الآية:
(14)
ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا
الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا
معنى الآية: ( ولو دخلت عليهم ) أي
: لو دخلت عليهم المدينة ، يعني هؤلاء الجيوش الذين يريدون قتالهم ، وهم الأحزاب )
( من أقطارها ) جوانبها ونواحيها جمع قطر ) ( ثم سئلوا الفتنة ) أي : الشرك .
( لآتوها ) لأعطوها ، وقرأ أهل الحجاز
لأتوها مقصورا ، أي : لجاؤوها وفعلوها ورجعوا عن الإسلام ) (وما تلبثوا بها ) أي :
ما احتبسوا عن الفتنة ) ( إلا يسيرا ) ولأسرعوا الإجابة إلى الشرك طيبة به أنفسهم ،
هذا قول أكثر المفسرين .
﴿يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ
إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا
لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ﴾
سورة: الرحمن - مدنية - الآية:
(33)
يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن
تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان
معنى الآية: ( يا معشر الجن والإنس
إن استطعتم أن تنفذوا ) أي تجوزوا وتخرجوا ، ( من أقطار السماوات والأرض ) أي من جوانبهما
وأطرافهما ( فانفذوا ) معناه إن استطعتم أن تهربوا من الموت بالخروج من أقطار السماوات
والأرض : فاهربوا واخرجوا منها .
[ والمعنى
] حيثما كنتم أدرككم الموت ، كما قال جل ذكره : " أينما تكونوا يدرككم الموت
" ، ( النساء - 78 ) وقيل: يقال لهم هذا يوم القيامة إن استطعتم أن تجوزوا أطراف
السماوات والأرض فتعجزوا ربكم حتى لا يقدر عليكم فجوزوا ( لا تنفذون إلا بسلطان ) أي
: بملك ، وقيل بحجة ، والسلطان : القوة التي يتسلط بها على الأمر ، فالملك والقدرة
والحجة كلها سلطان ، يريد حيثما توجهتم كنتم في ملكي وسلطاني .
وروي عن ابن عباس قال : معناه : إن
استطعتم أن تعلموا ما في السماوات والأرض فاعلموا ولن تعلموه إلا بسلطان أي ببينة من
الله - عز وجل - .
وقيل قوله : " إلا بسلطان
" أي إلا إلى سلطان كقوله : " وقد أحسن بي " ( يوسف - 100 ) أي إلي
.
تعريف و معنى أقطار في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
أقطار: (اسم)
أقطار : جمع قُطر
قَطَر: (اسم)
مِنَ الْبُلْدَانِ الْعَرَبِيَّةِ
(دَوْلَةُ قَطَر) بِالْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ
القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً
من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك
ولا يَزِنُهُ
قَطْر: (اسم)
قَطْر : مصدر قطَرَ
قَطَّرَ: (فعل)
قطَّرَ يُقطِّر ، تقطيرًا ، فهو مُقطِّر
، والمفعول مُقَطَّر
قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ :
أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً
قَطْرَةً
قَطَّرَ السَّائِلَ : أَغْلاَهُ حَتَّى
تَبَخَّرَ ثُمَّ سَالَ بُخَارُهُ بِالتَّبْرِيدِ قَطْرَةً قَطْرَةً
قَطَّرَ العَرَبَاتِ : قَرَّبَ بَعْضَهَا
مِنْ بَعْضٍ عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ
قَطَّرَ الإِبلَ وغيرَها: قَطَرَها
قُطِّرَ اللصوصُ في المِقْطَرة: سُلِكُوا
فيها
قَطر: (اسم)
الجمع : قِطَارٌ
القَطْرُ : المطرُ
القَطْرُ من الماء والدَّمْع وغيرهما
من السوائل: ما قَطَر والجمع : قِطَارٌ
قُطُر: (اسم)
قُطُر : جمع قِطار
قُطر: (اسم)
الجمع : أقطارٌ
القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد
والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
جمَعَ فلانٌ قُطْرَيْه: تكبَّرَ متغَضِّباً
القُطْرُ من الفَرَس: ما أشرف من أعاليه
وقُطْرُ الدائرة (في الهندسة) : الخط
المستقيمُ الذي يقسِم الدائرةَ ومحيطها إلى قسمين متساويين مارّاً بمَرْكزها
أقْطار الدُّنْيا: جهاتها الأربع
أقْطار الضَّاد: الدُّول العربيّة
الْأَقْطَارُ الْعَرَبِيَّةُ : أَيِ
الْبُلْدَانُ الْعَرَبِيَّةُ مِنْ جِهَةِ إِنَّ كُلَّ بَلَدٍ قُطْرٌ يُشَكِّلُ إِقْلِيماً
أَوْ جِهَةً
قُطْرُ الْمُرَبَّعِ : الْخَطُّ الْمُسْتَقِيمُ
الَّذِي يَصِلُ بَيْنَ الزَّاوِيَتَيْنِ الْمُتَقَابِلَتَيْنِ
قُطْرُ الشَّمْسِ الظَّاهِرُ : هُوَ
الزَّاوِيَةُ الَّتِي تُرَى الشَّمْسُ عَلَيْهَا مِنْ مَرْكَزِ الأَرْضِ
قطَرَ: (فعل)
قطَرَ يَقْطُر ، قَطْرًا وقُطُورًا
وقَطَرانًا ، فهو قاطِر ، والمفعول مقطور - للمتعدِّي
قطَر الماءُ ونحوُه: سال قطْرُهُ قَطْرَةً
قَطْرَةً
قطَر قلبُه دَمًا: أُدْمِي قَلْبُه
قطَر البعيرَ: طلاه بالقَطِران
قطَر الدواءَ في عينيه: أساله
قطَر السَّائقُ العربةَ: ضمَّها إلى
غيرها وساقهما معًا
قَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ صَرْعَةً
شَدِيدَةً
قَطَرَ الإبلَ: قرَّب بعضَها إِلى بعض
في سياقٍ واحد
يقال قطَرَ البعيرَ إِلى غيره: ضَمَّه
إليه وساقهما مساقاً واحداً
قَطَرَ الثوبَ: خاطَهُ
قَطَرَ فِي الأَرْضِ قُطُوراً : ذَهَبَ
لاَ أَدْرِي مَنْ قَطَرَ بِهِ : مَنْ
مَطَرَ بِهِ، مَنْ جَاءَ بِهِ
مَا قَطَرَكَ عَلَيْنَا : مَا صَبَّكَ
عَلَيْنَا
قَطَرَ الصمْغُ من الشجَرِ قَطراً:
خرج
تَقَطَّرَ: (فعل)
تَقَطَّرْتُ، أَتَقَطَّرُ، تَقَطَّرْ،
مصدر تَقَطُّرٌ
تَقَطَّرَ الماءُ مِنَ السَّقْفِ :
اِنْسابَ قَطْرَةً قَطْرَةً
تَقَطَّرَ عَنِ القِطارِ : تَأَخَّرَ،
تَخَلَّفَ
تَقَطَّرَ لِلْقِتالِ : اِسْتَعَدَّ
لَهُ
تَقَطَّرَ فلانٌ: رَمَى بنفسه من عُلو
تَقَطَّرَ بفلان فرسُه: أَلقاهُ على
قُطْرِه
اِستَقطَرَ: (فعل)
استقطرَ يستقطر ، استقطارًا ، فهو مُستقطِر
، والمفعول مُستقطَر
استَقطَرَ الشيءَ: رام قَطَرَانَه
استقطر فلانٌ الخيرَ: ناله شيئًا بعد
شيء
استقطر الماءَ وغيرَه: أراد تقطيره،
أي تحويله إلى بخار بالتَّسخين ثمّ تكثيفه إلى سائل بالتَّبريد بقصد تنقيته أو فصله
عن الشَّوائب
قِطار: (اسم)
الجمع : قِطارات و قُطُر ، قُطُرات
القِطَارُ من الإبل: عددٌ منها بعضُهُ
خَلْفَ بعض على نَسَق واحد
جاءت الإبل قطارًا: مقطورةً
القِطَارُ: جمع قَطْرٍ، وهو المطر
القِطَارُ: مجموعةٌ من مَرْكبات السكة
الحديدية تجرها قاطرةٌ
فاتَها قِطارُ الزَّواج: فاتتها فرصة
الزّواج،
فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات
الأوان، ضاعت الفرصة عليه
أَقْطَرَ: (فعل)
أقطرَ يُقطِر ، إقطارًا ، فهو مُقْطِر
، والمفعول مُقْطَر
أَقْطَرَ النبتُ: ولَّى وأَخذ يجفّ
وتهيَّأ لليُبس
أقْطَرَ الْمَاءُ : سالَ .أقْطَرَتِ
السَّمَاءُ
أقْطَرَ الْمَاءَ أو السَّائِلَ : أسَالَهُ
وأَسْقَطَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
أقْطَرَ النَّبَاتُ : أخَذَ يَجِفُّ
أَقْطَرَ الإِبلَ وغيرَها: جعلها قِطاراً
تَقاطَرَ: (فعل)
تقاطرَ يتقاطَر ، تقاطُرًا ، فهو مُتقاطِر
تَقاطَرَ الماءُ : سالَ قَطْرَةً قَطْرَةً
تَقَاطَرَ القَوْمُ : جاءوا وَتَتَابَعُوا
أَفْواجاً أَفْواجاً
تَقَاطَرَ كُتُبُ فلان: تتابعت
قُطَّار: (اسم)
قُطَّار : جمع قاطِر
قِطَار: (اسم)
قِطَار : جمع قَطر
قاطِر: (اسم)
الجمع : قَطَرَةٌ ، قُطَّارٌ
فاعل منقَطَرَ
قَاطِرُ الصَّمْغِ : مَا يَقْطُرُ مِنْهُ
قاطِر: (اسم)
قاطِر : فاعل من قطَرَ
قَطَريّ: (اسم)
مَنْسُوبٌ إِلَى قَطَر
مُقَطَّر: (اسم)
مُقَطَّر : اسم المفعول من قَطَّرَ
مُقَطِّر: (اسم)
فاعل من قَطَّرَ
مُقَطِّرُ الزُّهُورِ : مَنْ يُقَطِّرُهَا
قَطْرَةً قَطْرَةً بِآلَةِ التَّقْطِيرِ
كلمات ذات صلة
اِستَقطَرَ اِستقطار إِقطار أَقْطَرَ
أقطار تَقَطَّرَ تَقاطَرَ تَقطير قَطَر قَطَرَة قَطَران قَطَريّ قَطّارة قَطور قَوَاطِرُ
قُطُرات قُطَّار قُطريّة قِطارات قاطِر قاطِرة مَقَاطِيرُ مَقطورة مُتقاطِر مُستقطَر
مُقَطَّر مُقاطَرة مِقطَرة مقطور
تعريف و معنى أقطار في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
قطر
قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ وغيرهما من
السَّيَّالِ يَقْطُر قَطْرا وقُطُوراً وقَطَراناً وأَقْطَر؛ الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة،
وتَقاطَرَ أَنشد ابن جني كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطرِ من الربِيعِ، دائمُ التَّقاطُر
وأَنشده دائب بالباء، وهو في معنى دائم، وأَراد من أَيام الربيع وقَطَره اللهُ وأَقْطَره
وقَطَّره وقد قَطَرَ الماءُ وقَطَرْتُه أَنا، يَتَعَدَّ ولا يَتَعَدَّى؛ وقَطَرانُ
الماء، بالتحريك، وتَقْطِيرُ الشيء: إِسالت قَطْرَةً قَطْرَةً والقَطْرُْ: المَطَرُ
والقِطارُ: جمع قَطْرٍ وهو المطر
والقَطْرُ: م قَطَرَ من الماء وغيره،
واحدته قَطْرة، والجمع قِطار
وسحابٌ قَطُور ومِقْطار: كثير القَطْرِ؛
حكاهما الفارسي عن ثعلب
وأَرض مَقْطورة: أَصابه القَطْر
واسْتَقْطَر الشيءَ: رامَ قَطَرَانَه
وأَقْطَرَ الشيءُ: حا أَن يَقْطُرَ
وغيث قُطارٌ: عظيم القَطْر
وقَطَرَ الصَّمْغُ من الشجر يَقْطُر
قَطْراً: خرج
وقُطَارةُ الشيء: ما قَطَرَ منه؛ وخص
اللحياني ب قُطارةَ الحَبِّ، قال: القُطارة، بالضم، ما قَطَر من الحَبِّ ونحوه وقَطَرَتِ
اسْتُه: مَصَلَتْ، وفي الإِناء قُطارَة من ماء أَي قليلٌ؛ ع اللحياني
والقَطْرانُ والقَطِرانُ: عُصارَة الأَبْهَلِ
والأَرْزِ ونحوهم يُطْبَخ فيُتحلب منه ثم تُهْنَأُ به الإِبِل
قال أَبو حنيفة: زعم بعض من ينظ في
كلام العرب أَن القَطِرانَ هو عَصير ثمر الصَّنَوْبَر، وأَ الصَّنَوْبَر إِنما هو اسم
لَوْزَةِ ذاك، وأَن شجرته به سميت صَنَوْبراً؛ وسمع قول الشماخ في وصف ناقته وقد رَشَحَتْ
ذِفْراها فشبه ذفراها لما رشح فاسْوَدَّت بمناديلِ عُصارة الصَّنَوْبَر فقال كأَن بذِفْراها
مَنادِيلَ فارقت أَكُفَّ رِجالٍ، يَعْصِرُونَ الصَّنَوْبَر فظن أَن ثمره يعصر، وفي
التنزيل العزيز: سَرابيلُهم من قَطِرانٍ؛ قيل وا أَعلم: إِنها جعلت من القطران لأَنه
يُبالِغُ في اشْتِعالِ النار ف الجلود، وقرأَها ابن عباس: من قِطْرٍ آنٍ والقِطْرُ:
النُّحاسُ والآني الذي قد انتهى حَرُّه
والقَطِرانُ: اسم رجل سمي به لقوله
أَنا القَطِرانُ والشُّعَراءُ جَرْبى وفي القَطِرانِ للجَرْبى هِناء وبعير مَقْطُورٌ
ومُقَطْرَنٌ، بالنون كأَنه رَدُّوه إِلى أَصله مَطْليٌّ بالقَطِرانِ؛ قال لبيد بَكَرَتْ
به جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تَرْوِي المَحاجِرَ بازلٌ عُلْكُوم وقَطَرْتُ البعير: طَلَيْتُه
بالقَطِرانِ؛ قال امرؤ القيس أَتَقْتُلني، وقد شَغَفْتُ فؤادَها كما قَطَرَ المَهْنُوءةَ
الرَّجُلُ الطالي قوله: شغفت فؤادها أَي بلغ حبي منها شِغافَ قلبها كما بلغ القَطِران
شِغافَ الناقة المهنوءة؛ يقول: كيف تقتلني وقد بلغ من حبها لي ما ذكرته إِذ لو أَقدمت
على قتله لفسد ما بينه وبينها، وكان ذلك داعياً إِلى الفرق والقطيعة منها والقِطْرُ،
بالكسر: النحاس الذائب، وقيل: ضرب منه؛ ومنه قوله تعالى: من قِطْرٍ آنٍ
والقِطْرُ، بالكسر، والقِطْرِيَّة:
ضرب من البُرود
وفى الحديث: أَنه، عليه السلام، كان
مُتَوَشِّحاً بثوبٍ قِطْرِيّ
وفي حديث عائشة: قال أَيْمَنُ دَخَلْتُ
على عائشة وعليها دِرْعٌ قِطْرِيٌّ تَمَنُه خمسة دراهم؛ أَبو عمرو: القِطْرُ نوع من
البُرود؛ وأَنشد كَساكَ الحَنْظَليُّ كساءَ صُوف وقِطْرِيّاً، فأَنتَ به تَفِيد شمر
عن البَكْراوِيّ قال: البُرُود والقِطْرِيّة حُمْرٌ لها أَعلام فيه بعض الخشونة، وقال
خالد بن جَنْبَةَ: هي حُلَلٌ تُعْمَلُ بمكان لا أَدر أَين هو
قال: وهي جِيادٌ وقد رأَيتها وهي حُمْرٌ
تأْتي من قِبَل البحرين
قال أَبو منصور: وبالبحرين على سِيف
وعُمان (* قوله« على سيف وعمان كذا بالأصل، وعبارة ياقوت: قال ابو منصور في اعراض البحرين
على سيف الخ بين عمان والقعير قرية يقال لها قطر
) مدينة
يقال لها قَطَرٌ، قال وأَحسبهم نسبوا هذه الثياب إِليها فخففوا وكسروا القاف للنسبة،
وقالوا قِطْرِيٌّ، والأَصل قَطَرِيٌّ كما قالوا فِخْذٌ لِلفَخِذِ؛ قال جرير لَدَى قَطَرِيَّاتٍ،
إِذا ما تَغَوَّلَت بها البِيدُ غاولنَ الحُزُومَ الفَيافِي أَراد بالقَطَرِيَّاتِ
نَجائبَ نسبها إِلى قَطَر وما والاها من البَرِّ قال الراعي وجعل النعام قَطَرِيَّةً
الأَوْبُ أَوْبُ نَعائِمٍ قَطَريَّةٍ والآلُ آلُ نَحائِصٍ حُقْب نسب النعائم إِلى قَطَرٍ
لاتصالها بالبَرِّ ومحاذاتها رِمالَ يَبْرِينَ والقُطْر، بالضم: الناحية والجانب، والجمع
أَقْطار
وقومُك أَقْطار البلادِ: على الظرف
وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنه غرائب
وفي التنزيل العزيز: من أَقطار السموات
والأَرض؛ أَقطارُها نواحيها، واحدها قُطْر، وكذلك أَقتارُها، واحدها قُتْرٌ ، قال ابن
مسعود: لا يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أَيِّ قُطْرَيْه يقع أَي على أَ شِقَّيه
يقع في خاتمة عمله، أَعلى شق الإِسلام أَو غيره ، وأَقطارُ الفَرَس ما أَشرف منه وهو
كاثِبَتُه وعَجُزُه، وكذلك أَقطار الخيل والجمل ما أَشْرَفَ من أَعاليه
وأَقطارُ الفَرس والبعير: نواحيه
والتَّقاطُرُ: تقابُل الأَقطارِ
وطَعَنه فَقَطَّرَه أَي أَلقاه على
قُطْرِه أَي جانبه فَتَقَطَّر أَي سقط، قال الهُذَليُّ المُتَنَخِّلُ التَّارِك القِرْنَ
مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنه من عُقارِ قَهْوَةٍ ثَمِل مُجَدَّلاً يتَسَقَّى جِلْدُه
دَمَهُ كما يُقَطَّرُ جِذْعُ الدَّوْمَةِ القُطُل ويروى: يتَكَسَّى جِلْدُه
والقُطُلُ: المقطوعُ
وقول: مُصْفَرّا أَنامِلُه يريد أَنه
نُزِفَ دَمُه فاصْفَرَّتْ أَنامِلُه
والعُقار: الخَمْ التي لازَمَتِ الدَّنَّ
وعاقَرَتْه
والثَّمِلُ: الذي أَخذ منه الشَّرابُ
والمُجَدَّلُ: الذي سقط بالجَدالَةِ وهي الأَرض
والدَّوْمَةُ: واحدة الدَّوْمِ وهو
شجر المُقْل
الليث: إِذا صَرَعْتَ الرجلَ صَرْعَةً
شديد قلت قَطَّرْتُه؛ وأَنشد قد عَلِمَتْ سَلْمَى وجاراتُه ما قَطَّرَ الفارِسَ إِلاَّ
أَن وفي الحديث: فَنَفَرَتْ نَقَدَةٌ فَقَطَّرَتِ الرجلَ في الفُرات فغَرِقَ أَي أَلقته
في الفُرات على أَحد قُطْرَيْه أَي شِقَّيْهِ
والنَّقَدُ صِغارُ الغَنَم
وفي الحديث: أَن رجلاً رمى امرأَةً
يوم الطائف فما أَخطأَ أَن قَطَّرَها
وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي
الله عنهما: قد جمع حاشِيَتَيْه وضَمَّ قُطْرَيْه أَي جمع جانبيه عن الإنتشارِ والتَّبَدُّد
والتَّفَرُّقِ، والله أَعلم
وقَطَرَه فَرَسُه وأَقْطَرَه وتَقَطَّر
به أَلقاه على تلك الهيئة
وتَقَطَّرَ هو: رَمى بنَفْسه من عُلْوٍ
وتَقَطَّ الجِذْعُ: قُطِعَ أَو انْجَعَبَ
كَتَقَطَّلَ
والبعيرُ القاطِرُ: الذي ل يزال يَقْطُرُ
بولُه
الفراء: القُطارِيُّ الحَيّةُ مأْخوذ
من القُطار وهو سَمُّه الذي يَقْطُرُ من كثرته
أَبو عمرو: القُطارِيَّةُ الحية وحيةٌ
قُطارِيَّةٌ: تأْوي إِلى قُطْرِ الجبل، بَنى فُعالاً منه وليست بنسب على القُطْرِ وإِنما
مَخْرَجُه مَخْرَجُ أُيارِيّ وفُخاذِيّ؛ قال تأَبَّطَ شرّاً أَصَمُّ قُطارِيٌّ يكونُ
خروجُه بُعَيْدَ غُروبِ الشمسِ، مُخْتَلِفَ الرَّمْس وتَقَطَّر للقتال تَقَطُّراً:
تَهَيَّأَ وتحَرَّقَ له
قال: والتَقَطُّ لغة في التَّقَتُّر
وهو التَّهَيُّؤُ للقتال
والقُطْرُ والقُطُرُ، مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ:
العُودُ الذي يُتَبَخَّر به؛ وقد قَطَّر ثوبَ وتَقَطَّرَتِ المرأَةُ، قال امرؤ القيس
كأَنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَمامْ ورِيحَ الخُزامى ونَشرَ القُطُر يُعَلُّ بها بَرْد
أَنْيابِها إِذا طَرّبَ الطائرُ المُسْتَحِر شَبَّهَ ماءَ فيها في طيبه عند السَّحَر
بالمُدم وهي الخمر، وصَوْ الغَمام: الذي يُمْزَجُ به الخمر، وريح الخُزامى: وهو خِيْرِيُّ
البَرِّ ونَشْر القُطُر: وهو رائحة العود، والطائر المُسْتَحِرُ: هو المُصَوِّتُ عن
السَّحَر والمِقْطَرُ والمِقْطَرَة: المِجْمَر؛ وأَنشد أَبو عُبيد للمُرَقِّش الأَصْغَر
في كلِّ يومٍ لها مِقْطَرَةٌ فيها كِباءٌ مُعَدٌّ وحَمِيم أَي ماء حارٌّ تُحَمُّ به
الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النبتُ لليُبْس
قيل: اقْطارَّ اقْطِيراراً، وهو الذي يَنْثَني ويَعْوَجُّ ثم يَهِيجُ، يعنى النبات
وأَقْطَرَ النبتُ واقْطارَّ: وَلَّى
وأَخذ يَجِفُّ وتَهَيَّأ لليُبْسِ؛ قال سيبويه: ولا يستعمل إِلا مزيداً
وأَسْوَدُ قُطارِيٌّ ضَخْمٌ؛ عن ابن
الأَعرابي؛ وأَنشد أَتَرْجُو الحَياةَ يا ابنَ بِشْرِ بنِ مُسْهِرٍ وقد عَلِقَتْ رِجْلاكَ
من نابِ أَسْوَد أَصَمَّ قُطارِيٍّ، إِذا عَضَّ عَضَّةً تَزَيَّلَ أَعْلى جِلْدِه فتَرَبَّدا
وناقة مِقْطار على النسب، وهي الخَلِفةُ
وقد اقْطارَّتْ: تَكَسَّرَتْ والقِطارُ:
أَن تَقْطُر الإِبل بعضها إِلى بعض على نَسَقٍ واحد وتَقْطِيرُ الإِبل: من القِطارِ
وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره القَطَرَ؛ قال ابن الأَثير:ه بفتحتين أَن يَزِنَ
جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حَبٍّ ونحوهم ويأْخُذَ ما بقي على حساب ذلك
ولا يزنه، وهو المُقاطَرة؛ وقيل: هو أَن يأْت الرجل إِلى آخر فيقول له: بعني ما لك
في هذا البيت من التمر جُزافاً بل كيل ولا وزن، فيبيعه، وكأَنه من قِطارِ الإِبل لاتِّباع
بعضه بعضاً ، وقال أَبو معاذ: القَطَرُ هو البيع نفسه؛ ومنه حديث عُمارة: أَنه مَرَّتْ
ب قِطارةُ جمال؛ القِطارَةُ والقِطارُ أَن تُشَدَّ الإِبلُ على نَسَق واحداً خَلفَ
واحد ، وقَطَرَ الإِبلَ يَقْطُرها قَطْراً وقَطَّرها: قَرّبَ بعضَها إِلى بعض على نَسَقٍ
، وفي المثل: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ معناه أَن القوم إِذا أَنْفَضُوا ونَفِدَتْ
أَموالهُم قَطَروا إِبلهم فساقوه للبيع قِطاراً قِطاراً ، والقطارُ: قِطارُ الإِبل؛
قال أَبو النجم وانْحَتَّ من حَرْشاءِ فَلْجٍ حَرْدَلُه وأَقْبَلَ النملُ قِطاراً تَنْقُلُ
والجمع قُطُرٌ وقُطُراتٌ وتَقَاطَرَ القومُ: جاؤوا أَرسالاً، وهو مأْخوذ من قِطارِ
الإِبل: وجاء الإِبل قطاراً أَي مَقْطورة ، الرِّياشِيُّ: يقال أَكْرَيْتُه مُقاطَرَةً
إِذاأَكراه ذاهباً وجائياً، وأَكريته وضعة وتوضعة (* قوله« وضع وتوضعة» كذا بالأصل
) إِذا
أَكراه دَفْعةً )، ويقال: اقْطَرَّتِ الناق اقْطِراراً، فهي مُقْطَرَّةٌ، وذلك إِذا
لَقِحتْ فشالتْ بذنبها وشَمَختْ برأْسها قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعت العرب تقول في
هذا المعنى: اقْمَطَرَّت فهي مُقْمَطِرَّة، وكأَن الميم زائدة فيها والقُطَيْرة: تصغير
القُطْرَة وهو الشيء التافه الخسيس ، والمِقْطَرَةُ الفَلَقُ، وهي خشبة فيها خروق،
كل خرق على قدرِ سَعَةِ الساق، يُدْخَل فيها أَرجل المحبوسين، مشتق من قِطار الإِبل
لأَن المحبوسين فيها عل قِطارٍ واحد مضموم بعضهم إِلى بعض، أَرجلهم في خروق خشبة مفلوقة
على قَدْر سَعَةِ سُوقِهم ، وقَطَرَ في الأَرض قُطوراً ومَطَر مُطُوراً: ذهب فأَسرع
وذهب ثوبي وبعيري فما أَدري من قَطَره ومن قَطَرَ به أَي أَخذه، ل يستعمل إِلا في الجَحْدِ
، ويقال: تَقَطَّرَ عني أَي تَخَلَّفَ عني وأَنشد:إِنِّي على ما كانَ من تَقَطُّر عنكَ،
وما بي عنكَ من تأَسُّر ولمُقطَئِرُّ: الغضبانُ المُنْتَشِرُ من الناس وقَطُوراءُ،
مدودٌ: نبات، وهي سَوادِيَّة
والقَطْراء، ممدود: موضع؛ ع الفارسي
وقَطَرٌ: موضع بالبحرين؛ قال عَبْدَةُ
بن الطبيب تَذَكَّرَ ساداتُنا أَهْلَهُمْ وخافوا عُمانَ وخافوا قَطَر والقَطَّارُ:
ماء معروف
وقَطَرِيُّ بنُ فُجاءةَ المازنيُّ زعم
بعضه أَن أَصل الاسم مأْخوذ من قَطَريّ النِّعالِ
المعجم: لسان العرب
قَطْرُ
ـ قَطْرُ: ماء قَطَرَ، الواحِدَةُ قَطْرَةٌ،
ج: قِطارٌ، وموضع بينَ واسِطَ والبِصْرَةِ، وقُطْرٌ، وبلد بينَ شِيرازَ وكِرْمانَ.
قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وقَطَرَهُ اللّهُ وأَقْطَرَه
وقَطَّرَه.
ـ سَحابٌ قَطُورٌ ومِقْطارٌ: كثيرُ
القَطْرِ.
ـ قُطَارُ: عظيمُهُ.
ـ أرضٌ مَقْطورَةٌ: مَمْطُورةٌ.
ـ اسْتَقْطَرَهُ: رامَ قَطَرانَهُ.
ـ أقْطَرَ: حانَ أن يَقْطُرَ.
ـ قُطارَةُ: ما قَطَرَ من الشيءِ، والقَليلُ
من الماءِ.
ـ قَطَرَتِ اسْتُهُ: مَصَلَتْ.
ـ قَطْرانُ وقِطْرانُ وقَطِرَانُ: عُصارَةُ
الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوِهما.
ـ مَقْطورُ ومُقَطْرَنُ: المَطْلِيُّ
به.
ـ قَطِرَانُ: شاعِرٌ، وفَرَسٌ أدْهَمُ
لِعَمْرِو بنِ عَبَّادٍ العَدَوِيِّ، وآخرُ لِعَبَّادِ بنِ زِيادِ ابن أبيهِ.
ـ قِطْرُ: النُّحاسُ الذائِبُ، أو ضَرْبٌ
منه، وضَرْبٌ من البُرُودِ، كالقِطْرِيَّةِ.
ـ بَذَّرْتُ قِطْرَ أبي: أكَلْتُ مالَهُ،
ـ قُطْرُ: الناحِيَةُ، ج: أقْطارٌ،
والعُودُ الذي يُتَبَخَّرُ به. قَطَّرَ ثَوْبَهُ تَقْطيراً، وتَقَطَّرَت المرأةُ،
ـ قَطَرُ: أن يَزِنَ الرجُلُ جُلَّةً
أو عِدْلاً من حَبٍّ، فَيَأخُذَ ما بَقِي على حِسابِ ذلك، ولا يَزِنُهُ، كالمُقاطَرَةِ،
وبلد بينَ القَطِيفِ وعُمانَ. وثِيابٌ قِطْرِيَّةٌ، ونَجائِبُ قَطَرِيَّاتٌ.
ـ تَقَاطُرُ: تَقابُلُ الأَقْطارِ.
ـ قَطَّرَه على فَرَسِه تَقْطِيراً
وأقْطَرَه وتَقَطَّرَ به: ألقاهُ على قُطْرِهِ.
ـ تَقَطَّرَ: تَهَيأ للقِتالِ، ورَمَى
بنفسِهِ من عُلْوٍ،
ـ تَقَطَّرَ الجِذْعُ: انْجَعَفَ.
ـ حَيَّةٌ قُطارِيَّةٌ وقُطارِيٌّ:
سَوْداءُ، أو تَأْوِي إلى جِذْعِ النَّخْلِ، أو يَقْطُرُ منها السَّمُّ لكَثْرَتِهِ.
ـ اقْطَارَّ النَّبْتُ اقْطيراراً:
وَلَّى، وأخَذَ يَجِفُّ. كاقْطَرَّ اقْطِراراً،
ـ اقْطَارَّ الرجلُ: غَضِبَ،
ـ اقْطَارَّتِ الناقةُ: نَفَرَتْ.
ـ اقْطَرَّتْ الناقةُ فهي مُقْطَرَّةٌ:
لَقِحَتْ، فَشالَتْ بِذَنَبِها، وشَمَخَتْ برَأسِها.
ـ قَطَرَ الإِبِلَ قَطْراً وقَطَّرَها
وأقْطَرَها: قَرَّبَ بعضَها إلى بعضٍ على نَسَقٍ.
ـ جاءَتِ الإِبِلُ قِطاراً: مَقْطُورَةً.
ـ مِقْطَرَةُ: المِجْمَرَةُ، كالمِقْطَرِ،
وخَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَةِ رِجْلِ المَحْبُوسِينَ.
ـ قَطَرَ قُطُوراً: ذَهَبَ، وأسْرَعَ،
ـ قَطَرَ فلاناً: صَرَعَهُ صَرْعَةً
شديدةً،
ـ قَطَرَ الثَّوْبَ: خاطَهُ.
ـ ما أدْرِي من قَطَرَهُ ومَنْ قَطَرَ
به: أخَذَه.
ـ مُقْطَئِرُّ: الغَضْبانُ.
ـ قَطْراءُ: موضع.
ـ قَطَّارُ: ماءٌ.
ـ قاطِرُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ، وبَعيرٌ
لا يَزالُ يَقْطُرُ بَوْلُهُ، وكلُّ صَمغٍ يَقْطُرُ.
ـ قَطُوراءُ: نَبْتٌ.
ـ مُرِّيُّ بنُ قَطَرِيٍّ: تابِعيٌّ.
ـ قَطَرِيُّ بنُ الفُجاءَةِ: شاعِرٌ.
ـ أكْرَاهُ مُقاطَرَةً: ذاهِباً وجائِياً.
ـ قُطْرَةُ: التافِهُ اليسيرُ الخسيسُ.
أعْطِني منه قُطْرَةً وقُطَيْرَةً.
ـ به تَقْطيرٌ: لم يَسْتَمْسِكْ بَوْلُهُ.
ـ تَقَطَّرَ عنه: تَخَلَّفَ.
ـ قَطْرِيَّةُ: ناحيةٌ باليمامةِ.
ـ قَطْرُونيَةُ: بلد بالرُّومِ.
المعجم: القاموس المحيط
استقطرَ
استقطرَ يستقطر ، استقطارًا ، فهو مُستقطِر
، والمفعول مُستقطَر :-
• استقطر فلانٌ الخيرَ ناله شيئًا بعد شيء.
• استقطر الماءَ وغيرَه: أراد تقطيره، أي تحويله إلى بخار بالتَّسخين
ثمّ تكثيفه إلى سائل بالتَّبريد بقصد تنقيته أو فصله عن الشَّوائب.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أقطرَ
أقطرَ يُقطِر ، إقطارًا ، فهو مُقْطِر
، والمفعول مُقْطَر :-
• أقطر الماءَ والدَّمْعَ وغيرَهما من السَّوائل أسالَهُ وأسقطه
قَطْرَة قَطْرَة :-أقطر الدواءَ في العين.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قطَّرَ
قطَّرَ يُقطِّر ، تقطيرًا ، فهو مُقطِّر
، والمفعول مُقَطَّر :-
• قطَّر السَّائلَ : 1 - أغلاهُ حتَّى تبخّر ثم سال بخارُه بالتبريد قطرة قطرة :-قطَّر
الزهْرَ/ الكُحُول.
2 - صفّاه.
• قطَّر الماءَ والدَّمعَ ونحوَهما: جعله يسيل قطرة قطرة
:-قطَّر سائلاً علاجيًّا في العين.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قطر - يقطر ، قطرا وقطورا وقطرانا
1- قطر
الماء أو غيره : سال وسقط قطرة قطرة. 2- قطر الصمغ من الشجرة : خرج.
المعجم: الرائد
ـ السِقْطِرِيُّ: الجِهْبِذُ، كالسِّقِنْطارِ.
ـ سُقُطْرَى وسُقُطْرَاء وأُسْقُطْرَى:
جَزيرَةٌ ببحرِ الهِنْدِ على يَسار الجائِي من بلادِ الزَّنْجِ، والعَامَّةُ تقولُ:
سُقُوطْرَةُ، يُجْلَبُ منها الصَّبِرُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ.
المعجم: القاموس المحيط
تقاطرَ يتقاطَر ، تقاطُرًا ، فهو مُتقاطِر :-
• تقاطر الماءُ سقط قَطْرة قَطْرة.
• تقاطر الأطفالُ: تتابعُوا فرادى أو في جماعات صغيرة :-تقاطَر
المتفرِّجُونَ على الملعَبِ الرِّياضيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قطرنَ يقطرن ، قَطْرَنةً ، فهو مُقطرِن
، والمفعول مُقطرَن :-
• قطرن البعيرَ طلاه بالقَطِران علاجًا للجَرَب.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قطار - ج، قطر وقطرات
1- قطار
: عدد من الجمال يلي بعضها بعضها الآخر على نسق واحد. 2- قطار : عربات السكة الحديد
المتتابعة.
المعجم: الرائد
سقطر
سُقُطْرَى: موضع، يمدّ ويقصر، فإِذا
نسبت إِليه بالقصر قلت سُقُطْرِيٌّ، وإِذا نسبت بالمد قلت: سُقُطْراوِيٌّ؛ حكاه ابن
سيده عن أَب حنيفة
المعجم: لسان العرب
سنقطر
السَّنِقْطَارُ: الجِهْبِذُ، بالرومية
المعجم: لسان العرب
بُقْطُرِيَّةُ
ـ بُقْطُرِيَّةُ: الثيابُ البيضُ الواسِعَةُ.
ـ بُقْطُرٌ: رَجُلٌ.
المعجم: القاموس المحيط
التَّقْطِيرُ : تنقيةُ الماء وتصفيتُهُ
مما قد يعلق به من موادَّ غريبةٍ ضارَّة.
و التَّقْطِيرُ تحويلُ السائل إلى بخار
بالحرارة ثم تبريدُه ليعودَ سائلاً كما كان، وذلك بجهاز التقطير .
المعجم: المعجم الوسيط
السُّقُطْرِيّ
السُّقُطْرِيّ : المنسوب إلى سُقُطْرَى:
جزيرة ببحر العرب، تتبع اليمن الجنوبية (عدن) .
يقال: صَبْرٌ سُقُطْرِيّ.
المعجم: المعجم الوسيط
القاطِرَةُ : عربةٌ يحرِّكُها البخارُ
أو الكهربا، تُقْطر بها عرباتُ السكةِ الحديدية.
المعجم: المعجم الوسيط
القَطرَةُ
القَطرَةُ : المرَّةُ.
و القَطرَةُ واحدةُ القَطْر، وهو المطَر.
و القَطرَةُ النُّقْطَة.
و القَطرَةُ دواءٌ سائلٌ يُقطَرُ في
العين. والجمع : قَطَرَاتٌ.
ويقال: رماه الله بِقَطْرَةٍ: بداهيةٍ
صُبَّت عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
القَطَرُ
القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً
من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك
ولا يَزِنُهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
القَطُورُ من السَّحَاب: الكثيرُ القَطْر.
و القَطُورُ سائل يُقطَرُ في العين
للعلاج أو الغسل.
المعجم: المعجم الوسيط
القَطِرَانُ : عُصارةُ شجر الأرز والأبهل
تُطبَخُ ثم تُطلَى بها الإبل.
وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية
50سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ ) ؛ لأنه شديد الاشتعال.
و القَطِرَانُ مادة سوداء سائلة لزجة
تستخرج من الخشب والفحم ونحوهما بالتقطير الجاف، وتستعمل لحفظ الخشب من التسوس والحديد
من الصدإِ.
المعجم: المعجم الوسيط
التحليل الصرفي للكلمة أقطار
أَقُطَّار : كلمة أصلها الاسم (قُطََّارٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (قطر) وجذعها (قطار) وتحليلها (أ + قطار). انظر معنى قُطََّارٌ
أَقِطَار : كلمة أصلها الاسم (قِطَارٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (قطر) وجذعها (قطار) وتحليلها (أ + قطار). انظر معنى قِطَارٌ
أَقِطَار : كلمة أصلها الاسم (قِطَارٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (قطر) وجذعها (قطار) وتحليلها (أ + قطار). انظر معنى قِطَارٌ
أَقْطَار : كلمة أصلها الاسم (أَقْطَارٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (قطر) وجذعها (ءقطار). انظر معنى أَقْطَارٌ
الْأَقْطَار : كلمة أصلها الاسم (أَقْطَارٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (قطر) وجذعها (ءقطار) وتحليلها (ال + أقطار). انظر معنى أَقْطَارٌ
أَقْطار : جمع تكسير ل (قُطْرُ) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى قُطْرُ
أقطار : جمع تكسير ل (قُطر) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى قُطر
نصوص عربية وردت فيها كلمة أقطار
يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا
اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ سورة آل عمران
آية 102 ، لَوْ أَنَّ قَطْرَةً قُطِرَتْ مِنَ الزَّقُّومِ فِي الْأَرْضِ ، لَأَمَرَّتْ
عَلَى أَهْلِ الدُّنْيَا مَعِيشَتَهُمْ ، فَكَيْفَ بِمَنْ هُوَ طَعَامُهُ ، وَلَيْسَ
لَهُ طَعَامٌ غَيْرُهُ ؟ !(حديث )
لَيْسَ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَى اللهِ
مِنْ قَطْرَتَيْنِ ، وَأَثَرَيْنِ : قَطْرَةٌ مِنْ دُمُوعٍ فِي خَشْيَةِ اللهِ ، وَقَطْرَةُ
دَمٍ تُهَرَاقُ فِي سَبِيلِ اللهِ ، وَأَمَّا الْأَثَرَانِ : فَأَثَرٌ فِي سَبِيلِ
اللهِ ، وَأَثَرٌ فِي فَرِيضَةٍ مِنْ فَرَائِضِ اللهِ '' ، قَالَ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
غَرِيبٌ . (حديث )
فَلَا يَأْتُونَ قُطْرًا مِنْ أَقْطَارِهَا
إِلَّا وَجَدُوا صَفًّا مِنَ الْمَلَائِكَةِ قِيَامًا (عامة )
وَقَطْرَةِ دُمُوعٍ قُطِرَتْ مِنْ عَيْنِ رَجُلٍ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ (عامة )
No comments:
Post a Comment