98-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى آسِنٍ في القرآن الكريم
مَاءٍِ غَيرِ آسِنٍ﴿١٥ محمد﴾ غير متغير
الريح والطعم
آسن﴿١٥ محمد﴾ آسن: متغير الرائحة و
الطعم، جمعه آسان.
أسن يقال: أسن الماء يأسن، وأسن يأسن
(انظر: المجمل 1/96؛ والأفعال 1/66 - 106؛ وتهذيب اللغة 3/275) : إذا تغير ريحه تغيرا
منكرا، وماء آسن، قال تعالى: ﴿من ماء غير آسن﴾ [محمد/15]، وأسن الرجل: مرض، من: أسن
الماء، إذا غشي عليه (أسن الرجل: غشي عليه من خبث ريح البئر
تفسير آية 15 من سورة محمد
تفسير الجلالين
﴿مثل﴾ أي صفة
﴿الجنة التي وعد المتقون﴾ المشتركة
بين داخليها مبتدأ خبره
﴿فيها أنهار من ماءٍ غير آسن﴾ بالمد
والقصر كضارب وحذر، أي غير متغير بخلاف ماء الدنيا فيتغير بعارض
﴿وأنهار من لبن لم يتغير طعمه﴾ بخلاف
لبن الدنيا لخروجه من الضروع
﴿وأنهار من خمر لذة﴾ لذيذة
﴿للشاربين﴾ بخلاف خمر الدنيا فإنها
كريهة عند الشرب
﴿وأنهار من عسل مصفى﴾ بخلاف عسل الدنيا
فإنه بخروجه من بطون النحل يخالط الشمع وغيره
﴿ولهم فيها﴾ أصناف
﴿من كل الثمرات ومغفرة من ربهم﴾ فهو
راض عنهم مع إحسانه إليهم بما ذكر بخلاف سيد العبيد في الدنيا فإنه قد يكون مع إحسانه
إليهم ساخطا عليهم
﴿كمن هو خالد في النار﴾ خبر مبتدأ مقدر،
أي أمن هو في هذا النعيم
﴿وسقوا ماء حميما﴾ أي شديد الحرارة
﴿فقطَّع أمعاءهم﴾ أي مصارينهم فخرجت
من أدبارهم، وهو جمع معى بالقصر، وألفه عن ياء لقولهم ميعان.
تفسير الميسر
صفة الجنة التي وعدها الله المتقين:
فيها أنهارٌ عظيمة من ماء غير متغيِّر، وأنهار من لبن لم يتغيَّر طعمه، وأنهار من خمر
يتلذذ به الشاربون، وأنهار من عسل قد صُفِّي من القذى، ولهؤلاء المتقين في هذه الجنة
جميع الثمرات من مختلف الفواكه وغيرها، وأعظم من ذلك السَّتر والتجاوزُ عن ذنوبهم،
هل مَن هو في هذه الجنة كمَن هو ماكث في النار لا يخرج منها، وسُقوا ماء تناهى في شدة
حره فقطَّع أمعاءهم؟
تفسير و معنى كلمة آسِنٍ من سورة محمد
آية رقم 15
مَثَل ُالْجَنَّةِالَّتِ يوُعِدَ الْمُتَّقُونَ
فِيهَا أَنْهَارٌمِّن مَّاء غَيْرِآسِنٍ وَأَنْهَارٌمِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ
طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌمِّنْ خَمْرٍلَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌمِّنْ عَسَلٍ
مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَامِن كُلّ ِالثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ
هُوَخَالِدٌ فِي النَّارِوَسُقُوا مَاءحَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ(15)
غَيْرِ آسِنٍ: غير متغيّر الرائحة
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"أسن"
يقال: أسن الماء يأسن، وأسن يأسن (انظر:
المجمل 1/96؛ والأفعال 1/66 - 106؛ وتهذيب اللغة 3/275) : إذا تغير ريحه تغيرا منكرا،
وماء آسن، قال تعالى: من ماء غير آسن [محمد/15]، وأسن الرجل: مرض، من: أسن الماء، إذا
غشي عليه (أسن الرجل: غشي عليه من خبث ريح البئر. انظر: اللسان؛ والعين 7/307)، قال
الشاعر: - 15 - يميد في الرمح المائح الأسن (العجز لزهير، وصدره: التارك القرن مصفرا
أنامله وهو في ديوانه ص 105؛ والأفعال 1/106؛ وتهذيب اللغة 13/84؛ واللسان (أسن) ؛
والجمهرة 3/275) وقيل: تأسن الرجل إذا اعتل تشبيها به.
الآيات المتضمنة كلمة آسن في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ
الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ
يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ
مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ
كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ﴾
سورة: محمد - مدنية - الآية: (15)
مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار
من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من
عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما
فقطع أمعاءهم
معنى الآية: ( مثل الجنة التي وعد المتقون
) أي صفتها ( فيها أنهار من ماء غير آسن ) آجن متغير منتن ، قرأ ابن كثير " أسن
" بالقصر ، والآخرون بالمد ، وهما لغتان يقال : أسن الماء يأسن أسنا ، وأجن يأجن
، أسونا وأجونا ، إذا تغير ( وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة ) [ لذيذة
] (للشاربين) لم تدنسها الأرجل ولم تدنسها الأيدي ( وأنهار من عسل مصفى ) .
أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر ، أخبرنا
عبد الغافر بن محمد ، أخبرنا محمد بن عيسى الجلودي ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سفيان
، حدثنا مسلم بن الحجاج ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، أخبرنا أبو أسامة وعبد الله
بن نمير وعلي بن مسهر ، عن عبيد الله بن عمر ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم
، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " سيحان وجيحان
والنيل والفرات كل من أنهار الجنة " .
قال كعب الأحبار : نهر دجلة نهر ماء
أهل الجنة ، ونهر الفرات نهر لبنهم ، ونهر مصر نهر خمرهم ، ونهر سيحان نهر عسلهم ،
وهذه الأنهار الأربعة تخرج من نهر الكوثر .
( ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من
ربهم كمن هو خالد في النار ) أي من كان في هذا النعيم كمن هو خالد في النار ( وسقوا
ماء حميما ) شديد الحر تسعر عليهم جهنم منذ خلقت إذا أدني منهم شوى وجوههم ووقعت فروة
رءوسهم فإذا شربوه ( فقطع أمعاءهم ) فخرجت من أدبارهم ، والأمعاء جميع ما في البطن
من الحوايا واحدها معى .
تعريف و معنى آسن في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
آسَنَ: (فعل)
آسَنَ إِيساناً
آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته
يأْسَنُ
آسِنٌ: (اسم)
فاعل مِن أسَنَ
مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ
مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ
آسن: (مصطلحات)
الماء الراكد غير المتحرك. (فقهية)
الآسن : (مصطلحات)
بالمد وكسر السين . من أسن الماء ،
إذا تغير أحد أوصافه أو كلها لطول مكثه حتى أصبح لا يشرب. (فقهية)
أُسُون: (اسم)
أُسُون : مصدر أَسَنَ
أَسَا: (فعل)
أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا
، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
أَسَا بينهما : أُصلح
أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه
وأساه
أُسًا: (اسم)
أُسًا : جمع أُسْوَةُ
أُسْوَةٌ: (اسم)
الجمع : أُسَى
أُسْوة / إِسْوة
قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به (ق)،
أُسْوةً به: على مثاله، على منواله،
على غراره
ما يُتَعزَّى به: صارت مصيبته أُسْوة
لغيره،
كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد
وفاة أمّه
تآسى: (فعل)
تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ
تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا
مَأْسُوّ: (اسم)
مَأْسُوّ : اسم المفعول من أَسَا
إِساء: (اسم)
إِساء : جمع آسِى
مُؤاسى: (اسم)
مُؤاسى : اسم المفعول من آسَى
مُؤاسي: (اسم)
مُؤاسي : فاعل من آسَى
مأسَويّ: (اسم)
اسم منسوب إلى مأْساة
اِئتَسَى: (فعل)
ائتسى بـ يأتسي ، ائْتَسِ ، ائتساءً
، فهو مُؤتسٍ ، والمفعول مُؤتسىً به
ائْتَسَى به: اتخذه أُسوة، واقتدى به
إِساء: (اسم)
إساء : جمع آسِي
إِساء: (اسم)
إِساء :جمع آسِى
أَسِينَةُ : (اسم)
الجمع : أُسُنٌ ، و أَسَائن
الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر
مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا
أَسْنَتَ : (فعل)
أَسْنَتَ القومُ: أَصابَتهُم سنةٌ مُجْدِبةٌ
مُتأسِّن : (اسم)
مُتأسِّن : فاعل من تأسَّنَ
كلمات ذات صلة
إِيسان إِسنان أَسَائن أَسَنَ أَسِينَةُ
أُسُون آسَنَ تَأَسُّن مُتأسِّن مُسَنّ
تعريف و معنى آسن في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
آسِنٌ
(أ س ن). (فاعل مِن أسَنَ). :-مَاءٌ
آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ :-: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ.
المعجم: الغني
آسن : الماء الراكد غير المتحرك
المعجم: مصطلحات فقهية
آسَن
آسن : 1-ماء تغير طعمه ولونه ورائحته وفسد.
المعجم: الرائد
الآسِنُ
ـ الآسِنُ من الماءِ: الآجِنُ، والفِعْلُ
إِسْنُ.
ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه: كسَعَهُ
بِرِجْلِهِ.
ـ أَسِنَ: دخلَ البئْرَ، فأصابَتْهُ
رِيحٌ مُنْتِنَةٌ، فَغُشِيَ عليه.
ـ تأسَّنَ: تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ،
وأبْطَأَ، واعْتَلَّ،
ـ تأسَّنَ أباهُ: أخَذَ أخلاقَه،
ـ تأسَّنَ الماءُ: تَغَيَّرَ.
ـ الأُسُنُ: الخُلُقُ، ووادٍ باليمنِ،
وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ، كالإِسْنِ، وأُسُنٌ, ج: آسانٌ.
ـ الأسِينَةُ: القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ,ج:
أسائنُ، وسَيْرٌ من سُيورٍ،ضْفَرُ جميعاً، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً.
ـ أسَنْتُ له: أبْقَيْتُ له.
ـ إِسْنَى، وأَسْنَى:بلد بصَعيدِ مِصْرَ.
المعجم: القاموس المحيط
أسا
الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج،
وهو الحُزْنُ أَيضاً وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه
والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً الدواء،
والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّ
تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساء والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان
جمعاً للآسي، وه المُعالِجُ كما تقول رَاعٍى ورِعاءٌ
قال ابن بري: قال علي بن حمزة الإساء
ف بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير
ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِ لجراحِه
أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه
والأَسْوُ: المصدر والأَسُوُّ، على
فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح
وقد أَسَوْتُ الجُر آسُوه أَسْواً أَي
داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل
ويقال هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه
وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِية
كناية
وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ
أُسني لما أَمضَيْ وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي
عَوِّضْني والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قو
الأَعشى عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقا أراد:
وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومث الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ
واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب والجمع أُساةٌ وإساء
قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب
عليه فُعل وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع
والأَسِيُّ المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب
وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّه أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيج وحَجِيجٌ: من
قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ
وحَجِيجٌ إذا سَب شَجَّتَه؛ قال ابن
بري: ومثله قول الآخر: (* قوله «ومثله قول الآخر» أور في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ
إنني من ذاك إن وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت
أ إِن الناسخة والخبر محذوف) وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْر أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ
ذاكَ إن وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح
ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُو
أَسْواً إذا داويته وأَصلحته
وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث
م حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَ يُصْلِح بينهم
ويَعْدِل وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت
وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى
أَسً مقصور، إذا حَزِن
ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين
ورجل أَسْوان: حزين وأَتْبَعوه فقالوا:
أَسْوان أَتْوان؛ وأَنشد الأَصمعي لرجل م الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ
مُكْتَئِبٍ وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَم وقال آخر أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ
مَوْعِدُه أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذا وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم
آسى ولكن آسى على مَن أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة
آسِية وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله «وأسيانات» كذا في الأصل وهو جم
اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس)
وأَسْيَيات وأَسايا
وأَسِيت لفلان أَي حَزِنْت له
وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب
في المقلو وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً
ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعا والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة
ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُن
مثله
الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى
لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي ب وكان في مثل حاله
والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم
فيه واحدة والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة
والتَّأْسِية التعزية
أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته
وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّا فتَعزَّى
وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به
وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعل واقتدى
به
ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته
أُسْوته؛ ومنه قو عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِس
وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه
وتآسَوْا أَ آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال
الشاعر وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشم تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي
قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل
وتَآسَوْا فيه من المُؤَاساة كما ذكر
الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا
بمعنى تَعَزَّوا
ولي في فلا أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة
وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة
ف الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة
والمُواساة: المشارك والمُساهَمة في
المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً
وفي حدي الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين
وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعل الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي
أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آسان بنفسه وماله
وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم
في اللَّحْظَ والنَّظْرة
وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته،
وذلك إذا ضَربْت ل الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن
وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصاب
فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة
وهو إسْوَتُ أَي أَنت مثله وهو مثلك
وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة
وفي المثل: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك
بأُسْوة
وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن اب
الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْت وجَعْبَيْتُ
وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله
فيه أُسْوة، وقيل: ل يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة
قال أَبو بكر: في قولهم ما يؤَاسِي
فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل بن محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة
المشاركة؛ وأَنشد فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ
المُغاوِ وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلانا بخير
أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئا مأْخوذ من الأَوْسِ وهو
العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا
الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا
من المقلوب، قال: ويجو أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح
وروى المنذري ع أَبي طالب أَنه قال
في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها م آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي
القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُو إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا
عاض، فأَخَّر الهمز ولَيَّنها ولكلٍّ مقال
ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي
ويقال: رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى
من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا
الجوهري: آسَيْتُ بمالي مُؤاساةً أَي
جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة
والأُسْو والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان،
وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَ يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛ وأَنشد ابن بري
لحُرَيْث بن زي الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة ولكِنْ إذا ما شئْتُ
جاوَبَني مِثْل ثم سُمِّي الصبر أُساً
وَأْتَسَى به أَي اقتدى به
ويقال: لا تَأْتَس بمن ليس لك بأُسْوة
أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة
والآَسِيَة: البناء المُحْكَم
والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع
الأَواسِي؛ قال النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ أَواسِيَ مُلْكٍ
أَثْبَتَتها الأَوائل قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ،
ووزن فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ
قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين وفي حديث ابن
مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثا الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ،
وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَ لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين
القوم إذا أَصلحت
وفى حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق
نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِ المَسْجِد
وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً:
أَبقيت له
والآَسِيَةُ، بوزن فاعلة: ما أُسِّسَ
من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع
وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ
الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز هَلْ تَعْرِف
الأَطْلالَ بالحويّ (* قوله «بالحوي» هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو،
وفى معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم) لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيّ غَيرُ
رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم
بهذ الطعام
وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا
به وآسِيَةُ: امرأَة فرعون
والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي أَلَمْ
يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا
المعجم: لسان العرب
أسا
أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا
، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ :-
• أسا المريضَ داواه وعالجه :-الصديقُ من يأسو جراحَ صديقه.•
أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تآسى
تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ :-
• تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أسا
ـ أسا الجُرْحَ أسْوًا وأسًا: داواهُ،
ـ أسْواً وأساً بَيْنَهم: أَصْلَحَ.
ـ أسُوُّ، وإٍساءٌ: الدَّواءُ,ج: آسِيَةٌ.
ـ آسِي: الطبيبُ,ج: أُساةٌ وإساءٌ.
ـ أسِيُّ: المَأْسُوُّ.
ـ إِسْوَةُ، وأُسْوَةُ: القُدْوَةُ،
وما يَأْتَسِي به الحزينُ,ج: إساً، وأُساً.
ـ أَسَّاهُ تَأْسِيَةً فَتَأَسَّى:
عَزَّاه فَتَعَزَّى.
ـ ائْتَسَى به: جَعَله إسْوَةً.
ـ أَسَوْتُه به: جَعَلْتُه له إسْوَةً.
ـ آساهُ بمالِهِ مُواساةً: أَنَالَه
منه، وجَعَلَه فيه إسْوَةً، أو لا يكونُ ذلك إلاَّ من كَفافٍ. فإن كان ن فَضْلَةٍ،
فَلَيْسَ بمُواساةٍ.
ـ تَآسَوْا: آسى بعضُهم بعضاً.
ـ أَسَا: الحُزْنُ.
ـ هو أَسْوانُ: حَزينٌ.
ـ أُساوَةُ: الطِّبُّ.
ـ أُسْوانُ: بلد بالصَّعيد.
المعجم: القاموس المحيط
أُسْوة
أُسْوة / إِسْوة :-
1 - قُدوة،
مثالٌ صالح للتشبُّه به :- {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ}
[ق]، - (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) :-
• أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره.
2 - ما
يُتَعزَّى به :-صارت مصيبته أُسْوة لغيره، - كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة
أمّه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أُسْوَة
أسوة - و الإسوةج، أسى وإسى
1- أسوة
: ما يتعزى به. 2- أسوة : ما يقتدى به، ما يتخذ مثالا. : أنظر الأسوة.
المعجم: الرائد
تآسى - تآسيا
1-تآسى
القوم : عزى بعضهم بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
أسا المريض
داواه وعالجه :-الصديقُ من يأسو جراحَ
صديقه.
المعجم: عربي عامة
ائتسى الابن بأبيه
اقتدى به واتَّخذه أُسوة :-لا تأتس
بمَنْ ليس لك بأسوة.
المعجم: عربي عامة
تآسى القوم
عزَّى بعضُهم بعضًا.
المعجم: عربي عامة
أسا
أ س ا: أسَّاهُ تَأْسِيَةً عزاه و آساهُ
بماله مؤَاساةً أي جعله أسوته فيه و وَاسَاهُ لغة ضعيفة فيه و الأُسوَةُ بكسر الهمزة
وضمها لغتان وهو ما يَأْتَسِي به الحزين يتعزى به وجمعها إسًى بكسر الهمزة وضمها ثم
سمي الصبر أسى و أْتَسَى به أي افتدى به يقال لا تأتس بمن ليس لك بأسوة أي لا تقتد
بمن ليس لك بقدوة و تأسَّى به تعزى و تآسَوْا أي آسى بعضهم بعضا ولي في فلان إسْوَةٌ
بالكسر والضم أي قدوة و الأَسَى مفتوح مقصور المداواة والعلاج وهو أيضا الحزن و الإسَاء
مكسور ممدود الدواء وهو أيضا الأطبة جمع الآسي مثل الرعاء جمع الراعي وقد أسَوْتُ الجرح
من باب عدا داويته فهو مَأْسَوٌ و أسِيٌ أيضا على فعيل و الآسِي الطبيب والجمع أُسَاةٌ
مثل رام ورماة و أسِيَ على مصيبة من باب صدي أي حزن وقد أسى له أي حزن له
المعجم: مختار الصحاح
أَسَا
أَسَا بينهما أَسَا ُ أَسْوًا، وأَسًا:
أُصلح.
و أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه.
و أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه.
و أَسَا فلاناً: أَزال أَساه.
و أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي
به.
المعجم: المعجم الوسيط
ائْتَسَى به: اتخذه أُسوة، واقتدى به.
المعجم: المعجم الوسيط
يَأَسَهُ
يَأَسَهُ منه: أَيأَسه.
المعجم: المعجم الوسيط
أُسْوَةٌ
جمع: أُسَى. [أ س و]. :-يَهْتَمُّ بِالرِّياضِيّاتِ
أُسْوَةً بِأَخِيهِ :- : على مِثالِهِ، أَيْ مُقْتَدِياً بِهِ.
المعجم: الغني
ائتسى بـ يأتسي ، ائْتَسِ ، ائتساءً
، فهو مُؤتسٍ ، والمفعول مُؤتسىً به :-
• ائتسى الابنُ بأبيه اقتدى به واتَّخذه أُسوة :-لا تأتس بمَنْ
ليس لك بأسوة.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
التحليل الصرفي للكلمة الآسن
الْآسِن : كلمة أصلها الاسم (آسِنٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (ءسن) وجذعها (ءاسن) وتحليلها (ال + آسن). انظر معنى آسِنٌ
آسَن : مفرد مذكر لاسم التفضيل (أَءْسَن)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (أَسَنَ) والذي جذره (ءسن)
. انظر معنى أَءْسَن
آسِن : مفرد مذكر لاسم الفاعل (آسِن)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (أَسَنَ) والذي جذره (ءسن)
. انظر معنى آسِن
آسِنَّ : فعل أمر مؤكد منسوب للضمير
(أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد ( آسَى) والمشتق من الجذر (ءسو) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ
. انظر معنى آسَى
آسِنَّ : فعل أمر مؤكد منسوب للضمير
(أنتِ) ، ومصرف من الفعل المزيد ( آسَى) والمشتق من الجذر (ءسو) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ
. انظر معنى آسَى
آسُنَّ : فعل أمر مؤكد منسوب للضمير
(أنتم) ، ومصرف من الفعل المزيد ( آسَى) والمشتق من الجذر (ءسو) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ
. انظر معنى آسَى
آسَنُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب
للضمير (أنا) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (أَأْسَنُ) والمشتق من الجذر (ءسن) . انظر
معنى أَأْسَنُ
آسُنُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب
للضمير (أنا) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (أَأْسُنُ) والمشتق من الجذر (ءسن) . انظر
معنى أَأْسُنُ
آسِنُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب
للضمير (أنا) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (أَأْسِنُ) والمشتق من الجذر (ءسن) . انظر
معنى أَأْسِنُ
آسِنْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المزيد (آسَنَ) والمشتق من الجذر (ءسن) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ
. انظر معنى آسَنَ
نصوص عربية وردت فيها كلمة آسن
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ
أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ
كَثِيرًا (قرآن سورة الأحزاب/21 )
No comments:
Post a Comment