Grammar American & British

Friday, December 8, 2023

148-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

148-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى نَقْعًا في القرآن الكريم

فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا﴿٤ العاديات﴾ هيجن الغبار في مكان العدو من سرعة حركتها

نقعا﴿٤ العاديات﴾ نقعا: غبارا

تفسير آية 4 من سورة العاديات

تفسير الجلالين

﴿فأثرن﴾ هيجن

﴿به﴾ بمكان عدوهن أو بذلك الوقت

﴿نقعا﴾ غبارا بشدة حركتهن.

تفسير الميسر

فهيَّجْنَ بهذا العَدْو غبارًا.

﴿ تفسير السعدي ﴾

فَأَثَرْنَ بِهِ أي: بعدوهن وغارتهن نَقْعًا أي: غبارًا.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( فأثرن به ) أي هيجن بمكان [ سيرهن ] كناية عن غير مذكور ، لأن المعنى مفهوم ، ( نقعا ) غبارا ، والنقع : الغبار .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وقوله : { فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً } أى : هيجن وأثرن " النقع " أى : الغبار من شدة الجرى .

تقول : أثرت الغبار أثيره ، إذا هيجته وحركته .

والنون فى " أثرن " ضمير العاديات .

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

يعني غبارا فى مكان معترك الخيول.وقالوا كلهم في قوله : ( فأثرن به نقعا ) هو : المكان الذي إذا حلت فيه أثارت به الغبار ، إما في حج أو غزو .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : فأثرن به نقعا أي غبارا ; يعني الخيل تثير الغبار بشدة العدو في المكان الذي أغارت به .

قال عبد الله بن رواحة :عدمت بنيتي إن لم تروها تثير النقع من كنفي كداءوالكناية في به ترجع إلى المكان أو إلى الموضع الذي تقع فيه الإغارة .

وإذا علم المعنى جاز أن يكنى عما لم يجر له ذكر بالتصريح ; كما قال حتى توارت بالحجاب .

وقيل : فأثرن به ، أي بالعدو نقعا .

وقد تقدم ذكر العدو .

وقيل : النقع : ما بين مزدلفة إلى منى ; قاله محمد بن كعب القرظي .

وقيل : إنه طريق الوادي ; ولعله يرجع إلى الغبار المثار من هذا الموضع .

وفي الصحاح : النقع : الغبار ، والجمع : نقاع .

والنقع : محبس الماء ، وكذلك ما اجتمع في البئر منه .

وفي الحديث : أنه نهى أن يمنع نقع البئر .

والنقع الأرض الحرة الطين يستنقع فيها الماء ; والجمع : نقاع وأنقع ; مثل بحر وبحار وأبحر .

قلت : وقد يكون النقع رفع الصوت ، ومنه حديث عمر حين قيل له : إن النساء قد اجتمعن يبكين على خالد بن الوليد ; فقال : وما على نساء بني المغيرة أن يسفكن من دموعهن وهن جلوس على أبي سليمان ، ما لم يكن نقع ، ولا لقلقة .

قال أبو عبيد : يعني بالنقع رفع الصوت ; على هذا رأيت قول الأكثرين من أهل العلم ; ومنه قول لبيد :فمتى ينقع صراخ صادق يحلبوها ذات جرس وزجلويروى يحلبوها أيضا .

يقول : متى سمعوا صراخا أحلبوا الحرب ، أي جمعوا لها .

وقوله ( ينقع صراخ ) : يعني رفع الصوت .

وقال الكسائي : قوله نقع ولا لقلقة النقع : صنعة الطعام ; يعني في المأتم .

يقال منه : نقعت أنقع نقعا .

قال أبو عبيد : ذهب بالنقع إلى النقيعة ; وإنما النقيعة عند غيره من العلماء : صنعة الطعام عند القدوم من سفر ، لا في المأتم .

وقال بعضهم : يريد عمر بالنقع : وضع التراب على الرأس ; يذهب إلى أن النقع هو الغبار .

ولا أحسب عمر ذهب إلى هذا ، ولا خافه منهن ، وكيف يبلغ خوفه ذا وهو يكره لهن القيام .

فقال : يسفكن من دموعهن وهن جلوس .

قال بعضهم : النقع : شق الجيوب ; وهو الذي لا أدري ما هو من الحديث ولا أعرفه ، وليس النقع عندي في الحديث إلا الصوت الشديد ، وأما اللقلقة : فشدة الصوت ، ولم أسمع فيه اختلافا .

وقرأ أبو حيوة ( فأثرن ) بالتشديد ; أي أرت آثار ذلك .

ومن خفف فهو من أثار : إذا حرك ; ومنه وأثاروا الأرض .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله ( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا )يقول تعالى ذكره: فرفعن بالوادي غبارا; والنقع: الغبار, ويقال: إنه التراب.

والهاء في قوله " به " كناية اسم الموضع, وكنى عنه, ولم يجر له ذكر, لأنه معلوم أن الغبار لا يثار إلا من موضع, فاستغنى بفهم السامعين بمعناه من ذكره.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

*ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد ( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ) قال: الخيل.

حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا وكيع, عن واصل, عن عطاء وابن زيد, قال: النقع: الغبار.

حدثنا هناد, قال: ثنا أبو الأحوص, عن سماك, عن عكرِمة ( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ) قال: هي أثارت الغبار, يعني الخيل.

حدثني يعقوب, قال: ثنا ابن علية, قال: ثنا أبو رجاء, قال: سئل عكرِمة, عن قوله ( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ) قال: أثارت التراب بحوافرها.

حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران عن سعيد, عن قتادة ( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ) قال: أثرن بحوافرها نقع التراب.

حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, مثله.

حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة ( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ) قال: أثرن به غبارا.

حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرني أبو صخر, عن أبي معاوية البجلي, عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس قال: قال لي علي: إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى المزدلفة, ومن المزدلفة إلى منى

( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ) : الأرض حين تطؤها بأخفافها وحوافرها.

حدثنا ابن حميد, قال: ثنا جرير, عن مغيرة, عن إبراهيم, عن عبد الله ( فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ) قال: إذا سرن يثرن التراب.

الآيات المتضمنة كلمة نقعا في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا﴾

سورة: العاديات - مكية - الآية: (4)

فأثرن به نقعا

معنى الآية: ( فأثرن به ) أي هيجن بمكان [ سيرهن ] كناية عن غير مذكور ، لأن المعنى مفهوم ، ( نقعا ) غبارا ، والنقع : الغبار .

تعريف و معنى النقع في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

النَّقْع: (اسم(

أصوات الخدود إذا ضربت

النَّقع: (اسم(

صوت النّعامة

نَقَعَ : (فعل(

نقَعَ يَنقَع نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا ، فهو ناقِع ، والمفعول مَنْقوع ونقيع ونَقُوع

نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ

نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه

نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى

ما نقعت بخبر فلان: لم أهتمّ به ولم أصدقه،

نقعت بذلك نفسي: اطمأنّت إليه

نَقَعَ رِيقَهُ : جَمَعَهُ فِي فَمِهِ

نَقَعَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ

نَقَعَ الْمَوْتُ : كَثُرَ

نَقَعَهُ بِالشَّتْمِ : شَتَمَهُ شَتْماً قَبِيحاً

نَقَعَ السَّقْفُ : تَسَرَّبَ مِنْهُ الْمَاءُ، رَشَحَ

نَقَعَ الْمَاءُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ : اِجْتَمَعَ فِيهِ وَطَالَ مُكْثُهُ، بَقَاؤُهُ

نَقَعَ الْمَاءُ العَطَشَ : سَكَّنَهُ، هَدَّأَهُ، أَذْهَبَهُ

نَقَعَ الصَّوْتُ : اِرْتَفَعَ

نَقَعَ السُّمُّ فِي أَنْيَابِ الْحَيَّةِ : اِجْتَمَعَ

نَقَعَ الصَّائِحُ بِصَوْتِهِ : تَابَعَهُ

نَقَعَ مِنَ الْمَاءِ أَوْ بِهِ : شَرِبَ، رَوِيَ

نَقَعَ لَهُ الشَّرَّ : أَدَامَهُ

نَقَعَ فلانٌ نَقَعَ نُقُوعًا: صَنَعَ النَّقِيعَة

نَقَعَ السَّقْفُ ونحوُه،: تسَرَّبَ منه الماءُ رَشْحًا

نَقَعَ المائعُ في مستقرِّه: طال مُكْثُهُ

وما نَقَعْتُ بخَبر فلانٍ: لم أَشْتَف به، أَو لم أَعْبَأَ به ولم أُصدِّقْهُ

نَقَعَ الجيبَ: شقَّه

نَقَعَ الماءُ العَطَشَ نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا: أَذهبه وسَكَّنَه

نَقْع : (اسم(

نَقْع : مصدر نَقَعَ

نَقع : (اسم(

النَّقْعُ : الماءُ المجتمع في الغدير

ونَقْعُ البئر: الماءُ المجتمعُ فيها قبل السِّقْي، أَو فَضْلُ مائها

النَّقْعُ النَّقْعَاءُ والجمع : نِقَاعٌ، وأَنْقُعٌ

فلانٌ شَرَّابٌ بأَنْقُعٍ: جرَّبَ الأُمورَ ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها

النَّقْعُ الغُبَارُ السّاطع والجمع : نِقَاعٌ، ونُقوعٌ

جمع أنْقُع (لغير المصدر(:

مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ

ماءٌ مُسْتَنْقَع مُجْتَمِع

جمع نِقاع ونُقوع:

مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ

غبار ساطع منتشر

جمع: أَنْقُعٌ، نِقَاعٌ، نُقُوعٌ (مصدر نَقَعَ(

سَقَطَ فِي النَّقْعِ : الْمَاءُ الْمُجْتَمِعُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ

العاديات آية 4فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (قرآن) : الْغُبَارُ السَّاطِعُ

نَقْعُ البِئْرِ : ما اجْتَمَعَ فِيها مِنَ الْماءِ

نواقِعُ : (اسم(

نواقِعُ : جمع ناقِع

ناقِع: (اسم(

الجمع : ناقِعون (للعاقل ) نواقِعُ ( لغير العاقل) ، المؤنث : ناقعة ، و الجمع للمؤنث : ناقعات و نواقِعُ

فاعل من نَقَعَ

دَوَاءٌ نَاقِعٌ : فَاعِلٌ، نَاجِعٌ

سُمٌّ نَاقِعٌ : قَاتِلٌ

دَمٌ نَاقِعٌ : طَرِيٌّ

ماءٌ ناقِع: ناجِعٌ يطفئ الغُلَّة

وموتٌ ناقِع: كثير

ناقِع: (اسم(

ناقِع : فاعل من نَقَعَ

مَنقوع: (اسم(

مفعول من نَقَعَ

زَبِيبٌ مَنْقُوعٌ : زَبِيبٌ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى يَنْحَلَّ

نَقيع: (اسم(

الجمع : أَنْقِعةٌ

النَّقِيعُ: صفة ثابتة للمفعول من نقَعَ/ نقَعَ بـ: منقوع، شراب يُتّخذ من زبيبٍ ونحوه يُنقع في الماء

النَّقِيعُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ

النَّقِيعُ :البئرُ الكثيرةُ الماءِ

ماءٌ نَقِيعٌ، وسُمٌّ نقيعٌ: ناقعٌ

نَقيع الحنظل : يُضرب لما يوصف بالمرارة والكراهة

مَاءٌ نَقِيعٌ : عَذْبٌ بَارِدٌ

دَوَاءٌ نَقِيعٌ : نَاجِعٌ

سُمٌّ نَقِيعٌ : نَاقِعٌ، قَاتِلٌ

نقيع: (اسم(

نقيع : اسم المفعول من نَقَعَ

نُقاع: (اسم(

الجمع : أَنْقِعَةٌ

النُّقَاعُ : إِناءٌ يُنقَعُ فيه الزَّبيبُ ونحوُه

مَنْقَع: (اسم(

مَنْقَع : مصدر نَقَعَ

مُنقَع: (اسم(

مفعول من أَنْقَعَ

تَمْرٌ مُنْقَعٌ : تَمْرٌ أُنْقِعَ، أَيْ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وطَعْمُهُ

مُنقُع: (اسم(

الجمع : مَنَاقِعُ

المُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صغيرة يُطرَحُ فيها اللَّبنُ والتمرُ ليغذَّى منها الصبيُّ

نَقّاع: (اسم(

النَّقَّاعُ : المتكثِّرُ بما ليس عنده، كمن يمدَح نفسَه بالشَّجاعة وليس بشجاع

نِقَاع: (اسم(

نِقَاع : جمع نَّقْعُ

نِقاع: (اسم(

نِقاع : جمع نَقعاء

مَنقَع: (اسم(

المَنْقَعُ : المُسْتَنْقَعُ

المَنْقَعُ البَحْرُ

المَنْقَعُ الرِّيُّ والجمع : مَنَاقِعُ

مِنقَع: (اسم(

الإِنَاءُ الَّذِي يُنْقَعُ فِيهِ التَّمْرُ أو الزَّبِيبُ ونَحْوُهُمَا

كلمات ذات صلة

اِستَنقَعَ اِستِنقاع اِنتَقَعَ اِنتِقاع الإنقاع النَّقْع إِنْقاع أَنْقِعَة أَنقَعَ أُنقوعة مَنَاقِعُ مَنْقَع مَنْقوع مُستَنْقعات مُستَنقَع مُنتقَع مِنقَعة نَقَائِع نَقَعَ نَقُوع نَقّاع نَقعاء نَقيع نَقيعة نُقْعَان نُقاعة ناقِع نقعاوات نواقِعُ

تعريف و معنى النقع في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

النَّقْعُ : الماءُ المجتمع في الغدير.

ونَقْعُ البئر: الماءُ المجتمعُ فيها قبل السِّقْي، أَو فَضْلُ مائها.

و النَّقْعُ النَّقْعَاءُ. والجمع : نِقَاعٌ، وأَنْقُعٌ.

ويقال: فلانٌ شَرَّابٌ بأَنْقُعٍ: جرَّبَ الأُمورَ ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها.

و النَّقْعُ الغُبَارُ السّاطع. والجمع : نِقَاعٌ، ونُقوعٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

النَّقْع

أصوات الخدود إذا ضربت

المعجم: معجم الاصوات

النَّقع

صوت النّعامة

المعجم: معجم الاصوات

نقع

نَقَعَ الماءُ في المَسِيلِ ونحوه يَنْفَعُ نُقُوعاً واسْتَنْقَعَ اجْتَمَعَ

واسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَدِيرِ أَي اجتمع وثبت

ويقال استنقَعَ الماءُ إِذا اجتمع في نِهْيٍ أَو غيره، وكذلك نَقَعَ يَنْقَع نُقُوعاً

ويقال: طالَ إِنْقاعُ الماءِ واسْتِنْقاعُه حى اصفرّ والمَنْقَعُ، بالفتح: المَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، والجمع مَناقِعُ

وف حديث محمد بن كعب: إِذا اسْتَنْقَعَتْ نَفْسُ المؤمنِ جاءَه ملَكُ الموت أَي إِذا اجْتَمَعَتْ في فِيهِ تريد الخروج كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ فى قَرارِه ، وأَراد بالنفْسِ الرُّوحَ؛ قال الأَزهري: ولهذا الحديث مَخْرَج آخَر وهو من قولهم نَقَعْتُه إِذا قتلته، وقيل: إِذا اسْتَنْقَعَتْ، يعن إِذا خرجَت؛ قال شمر: ولا أَعرفها؛ قال ابن مقبل مُسْتَنْقِعانِ على فُضُولِ المِشْفَر قال أَبو عمرو: يعني نابي الناقة أَنهما مُسْتَنْقِعانِ في اللُّغامِ وقال خالد بن جَنْبةَ: مُصَوِّتانِ والنَّقْعُ: مَحْبِسُ الماءِ

والنَّقْعُ: الماءُ الناقِعُ أَى المُجْتَمِعُ

ونَقْعُ البئرِ: الماءُ المُجْتَمِعُ فيها قبل أَنْ يُسْتَقَى

وفى حديث عائشة، رضي الله عنها، عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ

وفي الحديث: لا يَقْعُد أَحدُكم في طريقٍ أَو نَقْعِ ماءٍ، يعني عند الحَدَثِ وقضاءِ الحاجةِ والنَّقِيعُ: البئرُ الكثيرةُ الماءِ، مُذَكَّر والجمعُ أَنْقِعةٌ، وكلّ مُجْتَمَعِ ماءٍ نَقْعٌ، والجمع نُقْعانٌ، والنَّقْعُ: القاعُ منه، وقيل: ه الأَرض الحُرَّةُ الطينِ ليس فيها ارْتفاع ولا انْهِباط، ومنهم من خَصَّص وقال: التي يسْتَنْقِعُ فيها الماء، وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض والجمع نِقاعٌ وأَنْقُعٌ مثل بَحْرٍ وبِحارٍ وأَبْحُرٍ، وقيل: النِّقاع قِيعانُ الأَرض؛ وأَنشد يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنَّه عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ، كَعِيم وقال أَبو عبيد: نَقْعُ البئرِ فَضْلُ مائِها الذي يخرج منها أَو م العين قبل أَن يصير في إِناء أَو وِعاء، قال: وفسره الحديث الآخر: من مَنَع فَضْلَ الماءِ لِيَمْنَع به فَضْلَ الكَلإِ مَنَعَه الله فَضْلَه يوم القيامةِ؛ وأَصل هذا في البئر يحتفرها الرجل بالفَلاةِ من الأَرض يَسْقِ بها مَواشِيَه، فإِذا سَقاها فليس له أَن يَمْنَعَ الماءَ الفاضِلَ ع مَواشِيهِ مَواشِيَ غيره أَو شارباً يشرب بشَفَتِه، وإِنما قيل للما نَقْعٌ لأَنه يُنْقَعُ به العَطَشُ أَي يُرْوَى به

يقال: نَقَعَ بالرّي وبَضَعَ

ونَقَعَ السّمُّ في أَنْيابِ الحيَّةِ: اجْتَمعَ، وأَنْقَعَتْ الحيّةُ؛ قال أَبْعْدَ الذي قد لَجَّ تَتَّخِذِينَن عَدُوًّا، وقد جَرَّعْتِني السّمَّ مُنْقَعا وقيل: أَنْقَعَ السمَّ عَتَّقَه

ويقال: سمّ ناقِعٌ أَي بالِغ قاتِلٌ،وقد نَقَعَه أَي قَتَلَه، وقيل: ثابت مُجْتَمِعٌ من نَقْعِ الماء

ويقال سمّ مَنْقُوعٌ ونَقِيعٌ وناقِعٌ؛ ومنه قول النابغة فَبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلة من الرُّقْشِ، في أَنْيابِها السُّمُّ ناقِع وفي حديث بَدْرٍ: رأَيتُ البَلايا تَحْمِلُ المنايا، نَواضِحُ يَثْرِب تَحْمِلُ السُّمَّ الناقِعَ

وموْتٌ ناقِعٌ أَي دائِمٌ

ودمٌ ناقِعٌ أَ طَرِيٌّ؛ قال قَسّام بن رَواحةَ وما زالَ مِنْ قَتْلَى رِزاحٍ بعالِج دَمٌ ناقِعٌ، أَو جاسِدٌ غيرُ ماصِح قال أَبو سعيد: يريد بالناقِعِ الطَّرِيَّ وبالجاسِدِ القَدِيمَ

وسَمّ مُنْقَعٌ أَي مُرَبًّى؛ قال الشاعر فيها ذَراريحٌ وسَمٌّ مُنْقَع يعني في كأْس الموت

واسْتَنْقَعَ في الماء: ثَبَتَ فيه يَبْتَرِدُ والموضع مُسْتَنْقَعٌ، وكان عط يَسْتَنْقِعُ في حِياضِ عَرَفةَ أَي يدخلُه ويَتَبَرَّد بمائها

واسْتُنْقِعَ الشيء في الماء، على ما لم يُسَمّ فاعِلُه والنَّقِيعُ والنَّقِيعةُ: المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ؛ قال ابن بري شاهده قول الشاعر أُطَوِّفُ، ما أُطَوِّفُ، ثم آوِ إِلى أُمِّي، ويَكْفِيني النَّقِيع وهو المُنْقَعُ أَيضاً؛ قال الشاعر يصف فرساً قانَى له في الصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ ونَصِيُّ ناعِجةٍ ومَحْضٌ مُنْقَع قال ابن بري: صواب إِنشاده ونصِيُّ باعِجةٍ، بالباء؛ قال أَبو هشام الباعِجةُ هي الوَعْساءُ ذاتُ الرِّمْثِ والحَمْضِ، وقيل: هي السَّهْلة المُسْتَوِيةُ تُنْبِتُ الرِّمْثَ والبَقْلَ وأَطايِبَ العُشْبِ،وقيل: ه مُتَّسَعُ الوادِي، وقانى له أَي دامَ له؛ قال الأَزهريّ: أَصلُه م أَنْقَعْتُ اللبَنَ، فهو نَقِيعٌ، ولا يقال مُنْقَعٌ، ولا يقولون نَقَعْتُه قال: وهذا سَماعي من العرب، قال: ووجدْتُ للمُؤَرِّجِ حُرُوفاً ف الإِنقاعِ ما عُجْت بها ولا علِمْت راوِيها عنه

يقال: أَنْقَعْتُ الرجُلَ إِذ ضَرَبْتَ أَنْفَه بإِصْبَعِكَ، وأَنْقَعْتُ الميِّتَ إِذا دَفَنْته وأَنْقَعْتُ البَيْتَ إِذا زَخْرَفْتَه، وأَنْقَعْتُ الجاريةَ إِذ افْتَرَعْتَها، وأَنْقَعْتُ البيت إِذا جَعَلْتَ أَعلاه أَسفلَه، قال: وهذه حُروف مُنْكَرةٌ كلُّها لا أَعرِفُ منها شيئاً والنَّقُوعُ، بالفتح: ما يُنْقَعُ في الماء من الليل لِدواءٍ أَ نَبِيذٍ ويُشْرَبُ نهاراً، وبالعكس

وفي حديث الكَرْمِ: تتخذونه زَبِيبا تُنْقِعُونه أَي تَخْلِطونه بالماء ليصير شَراباً

وفي التهذيب: النَّقُوعُ من أَنْقَعْتَ من شيء

يقال: سَقَوْنا نَقُوعاً لِدواءٍ أُنْقِعَ من الليل وذلك الإِناء مِنْقَعٌ، بالكسر

ونَقَعَ الشيءَ في الماءِ وغير يَنْقَعُه نَقْعاً، فهو نَقِيعٌ، وأَنْقَعَه: نَبَذَه

وأَنْقَعْتُ الدّواء وغيره في الماء، فهو مُنْقَعٌ

والنَّقِيعُ والنَّقُوعُ: شيء يُنْقَعُ في الزَّبِيبُ وغيره ثم يُصَفَّى ماؤُه ويُشْرَبُ، والنُّقاعةُ: ما أَنْقَعْتَ من ذلك

قال ابن بري: والنُّقاعةُ اسْمُ ما أُنْقِعَ فيه الشيءُ؛ قال الشاعر به مِنْ نِضاخِ الشَّوْلِ رَدْعٌ، كأَنَّ نُقاعةُ حِنّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبَر وكلُّ ما أُلقِيَ في ماءٍ، فقد أُنْقِعَ

والنَّقُوعُ والنَّقِيعُ شَرابٌ يتخذ من زبيب ينقع في الماء من غير طَبْخٍ، وقيل في السَّكَر: إِن نَقِيعُ الزَّبيبِ والنَّقْعُ: الرَّيُّ، شَرِبَ فما نَقَعَ ولا بَضَعَ

ومثَلٌ من الأَمثالِ: حَتَّامَ تَكْرَعُ ولا تَنْقَعُ ونَقَعَ من الماء وبه يَنْقَعُ نُقُوعاً: رَوِيَ؛ قال جرير لو شِئْتِ، قد نَقَعَ الفُؤادُ بشَرْبةٍ تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجِدْنَ غَلِيل ويقال: شَرِبَ حتى نَقَعَ أَي شَفى غَلِيلَه ورَوِيَ

وماءٌ ناقِعٌ: وهو كالناجِعِ؛ وما رأَيت سَرْبةً أَنْقَعَ منها

ونَقَعْتُ بالخب وبالشّرابِ إِذا اشْتَفَيْتَ منه

وما نَقَعْتُ بخبره أَي لم أَشْتَفِ به

ويقال ما نَقَعْتُ بخبَر فلان نُقوعاً أَي ما عُجْتُ بكلامِه ولم أُصَدِّقْه ويقال: نَقَعَتْ بذلك نفْسِي أَي اطْمَأَنَّتْ إِليه ورَوِيَتْ به وأَنْقَعَني الماءُ أَي أَرْواني

وأَنْقَعَني الرَّيُّ ونَقَعْتُ به ونَقَع الماءُ العَطَشَ يَنْقَعُه نَقْعاً ونُقُوعاً: أَذْهَبَه وسَكَّنَه؛ قال حَفْصٌ الأُمَوِيُّ أَكْرَعُ عند الوُرُودِ في سُدُم تَنْقَعُ من غُلَّتي، وأَجْزَأُه وفي المثل: الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي الشَّرابُ الذي يُتَرَشَّفُ قَلِيلا قَليلاً أَقْطَعُ للعطَشِ وأَنْجَعُ، وإِن كان فيه بُطءٌ

ونَقَع الماءُ غُلَّتَه أَي أَرْوى عَطَشَه

ومن أَمثال العرب: إِنه لَشَرَّاب بأَنْقُعٍ

ووَرَدَ أَيضاً في حديثِ الحَجّاجِ: إِنَّكُم يا أَهلَ العِراق شَرَّابُونَ عَلَيَّ بأَنْقُعٍ؛ قال ابن الأَثير: يُضْرَبُ للرجل الذى جَرَّبَ الأُمُورَ ومارَسها، وقيل للذي يُعادُ الأُمور المَكْرُوهةَ، أَراد أَنهم يَجْتَرئُونَ عليه ويَتَناكَرون

وقال ابن سيده: هو مثل يضرب للإِنسان إِذا كان متعاداً لفعل الخير والشرِّ، وقيل: معناه أَنه قد جَرَّب الأُمور ومارَسها حتى عرفها وخبرها، والأَصل فيه أَن الدليل من العرب إِذ عرف المِياهَ في الفَلَواتِ ووَرَدَها وشرب منها، حَذَقَ سُلُوكَ الطريق التي تُؤَدّيه إِلى البادية، وقيل: معناه أَنه مُعاوِدٌ للأُمور يأْتيه حتى يبلغ أَقْصَى مُرادِه، وكأَنَّ أَنْقُعاً جمع نَقْعٍ؛ قال ابن الأَثير: أَنْقُعٌ جمع قِلَّة، وهو الماءُ الناقِعُ أَو الأَرض التي يجتمع فيه الماء، وأَصله أَنَّ الطائر الحَذِرَ لا يُرِدُ المَشارِعَ، ولكنه يأْت المَناقِعَ يشرب منها، كذلك الرجل الحَذِرُ لا يَتَقَحّمُ الأُمورَ؛ قا ابن بري: حكى أَبو عبيد أَن هذا المثل لابن جريج قاله في مَعْمَرِ بن راشد، وكان ابن جريج من أَفصح الناس، يقول ابن جريج: إِنه رَكِب في طلَب الحديث كلَّ حَزْن وكتب من كل وجْهٍ، قال الأَزهريُّ: والأَنْقُعُ جم النَّقْعِ، وهو كلّ ماءٍ مُسْتَنْقِعٍ من عِدٍّ أَو غَدِيرٍ يَسْتَنْقِع فيه الماء

ويقال: فلان مُنْقَعٌ أَي يُسْتَشْفى بِرأْيه، وأَصله ما نَقَعْتُ بالرّيّ والمِنْقَعُ والمِنْقَعةُ: إِناءٌ يُنْقَعُ فيه الشيء

ومِنْقَع البُرَمِ: تَوْرٌ صغير أَو قُدَيْرةٌ صغيرة من حِجارة، وجمعه مَناقِعُ، تكون للصبي يَطْرَحُون فيه التمْر واللبَنَ يُطْعَمُه ويُسْقاهُ؛ قال طَرَفةُ:أَلْقَوْا إِلَيْكَ بكلّ أَرْمَلة شَعْثاءَ، تَحْمِلُ مِنْقَعَ البُرَم البُرَمُ ههنا: جمع بُرْمةٍ، وقيل: هي المِنْقَعةُ والمِنْقَعُ؛ وقال أَبو عبيد: لا تكون إِلا من حجارة والأُنْقُوعةُ: وَقْبَةُ الثريد التي فيها الوَدَكُ

وكل شيء سالَ إِلي الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوه، فهو أُنْقُوعةٌ

ونُقاعةُ كل شيء: الماء الذي يُنْقَعُ فيه

والنَّقْعُ: دَواءٌ يُنْقَعُ ويُشْربُ والنَّقِيعةُ من الإِبل: العَبِيطةُ تُوَفَّر أَعْضاؤها فَتُنْقَعُ فى أَشياءَ

ونَقَعَ نَقِيعةً: عَمِلَها

والنَّقِيعةُ: ما نُحِرَ من النَّهْبِ قبل أَن يُقْتَسَمَ؛ قال مِيلُ الذُّرى لُخِبَتْ عَرائِكُها لَحْبَ الشِّفارِ نَقِيعةَ النَّهْب صلى الله عليه وسلم وانْتَقَعَ القومُ نَقيعةً أَي ذَبَحوا من الغنيةِ شيئاً قبل القَسْمِ ويقال: جاؤُوا بناقةٍ من نَهْبٍ فنحروها

والنَّقِيعةُ: طعام يُصْنَع للقادِم من السفَر، وفي التهذيب: النقيعة ما صنَعَه الرجُل عند قدومه من السفر

يقال: أَنْقَعْتُ إِنْقاعاً؛ قال مُهَلْهِلٌ إِنَّا لَنَضْرِبُ بالصَّوارِمِ هامَهُمْ ضَرْبَ القُدارِ نَقِيعةَ القُدَّام ويروى إِنَّا لَنَضْرِبُ بالسُّيوفِ رُؤوسَه القُدَّامُ: القادِمُون من سفَر جمع قادِمٍ، وقيل: القُدَّامُ المَلِكُ وروي القَدَّامُ، بفتح القاف، وهو المَلِكُ

والقُدارُ: الجَزَّارُ والنَّقِيعةُ: طَعامُ الرجلِ ليلةَ إِمْلاكِه

يقال: دَعَوْنا إِلى نَقِيعَتهم، وقد نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَ

ويقال: كل جَزُورٍ جَزَرتَه للضِّيافةِ، فهي نَقِيعةٌ

يقال: نَقَعْتُ النَّقِيعةَ وأَنْقَعْت وانْتَقَعْتُ أَي نَحَرْتُ؛ وأَنشد ابن بري في هذا المكان كلُّ الطَّعامِ تَشْتَهي رَبِيعهْ الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعه وربما نَقَعُوا عن عدّةٍ من الإِبل إِذا بَلَغَتْها جَزُوراً أَي نحروه فتلك النَّقِيعةُ؛ وأَنشد مَيْمونةُ الطَّيْر لم تَنْعِقْ أَشائِمُها دائِمَةُ القِدْرِ بالأَفْراعِ والنُّقُع وإِذا زُوِّجَ الرجلُ فأَطْعَمَ عَيْبَتَه قيل: نَقَعَ لهم أَي نَحَرَ وفي كلام العرب: إِذا لقي الرجلُ منهم قوماً يقول: مِيلُوا يُنْقَعْ لك أَي يُجْزَرْ لكم، كأَنه يَدْعُوهم إِلى دَعْوَتِه

ويقال: الناس نَقائِعُ الموْتِ أَي يَجْزُرُهم كما يَجْزُرُ الجَزَّارُ النَّقِيعةَ والنقْعُ: الغُبارُ الساطِعُ

وفي التنزيل: فأَثَرْنَ به نَقْعاً؛ أَي غباراً والجمع نِقاعٌ

ونَقَعَ الموتُ: كَثُرَ

والنَّقِيعُ: الصُّراخُ والنَّقْعُ: رَفْعُ الصوتِ

ونَقَعَ الصوتُ واسْتَنْقَعَ أَي ارْتَفَع؛ قال لبيد فَمَتى يَنْقَعْ صُراخٌ صادِقٌ يُحْلِبُوها ذاتَ جََرْسٍ وزَجَل متى يَنْقَعْ صُراخٌ أَي متى يَرْتَفِعْ، وقيل: يَدُومُ ويثبت، والها للحرْب وإِن لم يذكره لأَن في الكلام دليلاً عليه، ويروى يَحْلِبُوها مت ما سَمِعُوا صارِخاً؛ أَحْلَبُوا الحرْبَ أَي جمعوا لها

ونَقَع الصارِخُ بصوته يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَه، كلاهما: تابَعَه وأَدامَه؛ ومن قول عمر، رضي الله عنه: إِنه قال في نساءٍ اجْتَمَعْنَ يَبْكِينَ عل خالد بن الوليد: وما على نساء بني المغيرة أَنْ يُهْرِقْنَ، وفي التهذيب يَسْفِكْنَ من دُموعِهِنَّ على أَبي سُلَيْمانَ ما لم يكن نَقْعٌ ول لَقْلَقةٌ، يعني رَفْعَ الصوتِ، وقيل: يعين بالنقْعِ أَصواتَ الخُدودِ إِذ ضُرِبَتْ، وقيل: هو وضعهن على رؤُوسهن النَّقْعَ،وهو الغبارُ، قال اب الأَثير: وهذا أَولى لأَنه قَرَنَ به اللَّقْلَقَةَ، وهي الصوت، فحَمْل اللفظين على معنيين أَوْلى من حملهما عى معنى واحد، وقيل: النَّقْعُ ههن شَقُّ الجُيُوبِ؛ قال ابن الأَعرابي: وجدت بيتاً للمرار فيه نَقَعْنَ جُيُوبَهُنَّ عليَّ حَيًّا وأَعْدَدْنَ المَراثيَ والعَوِيل والنَّقَّاعُ: المُتَكَثِّرُ بما ليس عنده من مدْحِ نفْسِه بالشَّجاع والسَّخاءِ وما أَشبهه ونَقَعَ له الشَّرَّ: أَدامَه

وحكى أَبو عبيد: أَنْقَعْتُ له شَرًّا وهو اسْتِعارةٌ

ويقال: نَقَعَه بالشتم إِذا شتمه شتماً قبيحاً والنَّقائِعُ: خَبارَى في بِلادِ تميم، والخَبارَى: جمع خَبْراءَ، وه قاعٌ مُسْتَدِيرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ وانْتُقِعَ لونُه: تَغَيَّرَ من هَمٍّ أَو فزَعٍ، وهو مُنْتَقَعٌ والميم أَعرف، وزعم يعقوب أَن ميم امْتُقِعَ بدل من نونها

وفي حديث المبعث أَنه أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، ملكانِ فأَضْجَعاه وشَقَّا بَطنَ فرجعَ وقد انْتُقِعَ لونُه؛ قال النضر: يقال ذلك إِذا ذَهَبَ دَمُ وتغيرت جلدة وجهه إِما من خوْفٍ وإِما من مَرَضٍ والنَّقُوعُ: ضَرْبٌ من الطِّيب

الأَصمعي: يقال صَبَغَ فلان ثوبَ بنَقُوعٍ، وهو صِبْغٌ يجعل فيه من أَفْواه الطِّيبِ وفي الحديث: أَنَّ عُمَرَ حَمَى غَرَزَ النَّقِيعِ؛ قال ابن الأَثير: ه موضع حمَاه لِنَعَمِ الفيءِ وخَيْلِ المجاهدين فلا يَرْعاه غيرها، وه موضع قريب من المدينة كان يَسْتَنْقِعُ فيه الماء أَي يجتمع؛ قال: ومن الحديث أَول جُمُعةٍ جُمِّعَتْ في الإِسلام بالمدينة في نَقِيع الخَضِماتِ؛ قال: هو موضع بنواحي المدينة

المعجم: لسان العرب

نَقْعُ

ـ نَقْعُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، وشَقُّ الجَيْبِ، والقَتْلُ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ، وصوْتُ النَّعامَةِ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ، ج: أنْقُعٌ.

ـ '' إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ'': يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ، أو للداهِي المُنْكَرِ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ، والغُبارُ، ج: نِقاعٌ ونُقُوعٌ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، ج: نِقاعٌ وأنْقُعٌ،والقاعُ، كالنَّقْعاءِ فيهما، ج: نِقاعٌ.

ـ ''الرَّشْفُ أنْقَعُ'': أقْطَعُ للعَطَشِ: يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ.

ـ سَمٌّ ناقِعٌ: بالغٌ ثابِتٌ.

ـ دَمٌ ناقِعٌ: طَرِيٌّ.

ـ ماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ: ناجِعٌ.

ـ نُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ: الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه.

ـ ما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً: لَم أُصَدِّقْهُ.

ـ نَقْعاءُ: موضع خَلْفَ المَدينَةِ، وقرية لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله: أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ

ـ نَقَّاعُ: المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ.

ـ نَقُوعُ: صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ، ومن المياهِ: العذْبُ البارِدُ، أو الشَّروبُ، كالنَّقيعِ، فيهما، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ.

ـ مِنْقَعُ البُرَمِ: وِعاءُ القِدْرِ.

ـ مُنْقَعُ: الدَّنُّ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها.

ـ مُنْقَعُ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ: صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ،

ـ مُنْقَعُ بنُ مالِكٍ: ماتَ في حَياتِهِ، صلى الله عليه وسلم، وتَرَحَّمَ عليه.

ـ مِنْقَعَةُ ومَنْقَعَةُ، وهذه عن كُراعٍ، والمُنْقُعُ: بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ.

ـ مَنْقَعُ: البَحْرُ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، كالمَنْقَعَةِ، والرِيُّ من الماءِ.

ـ رجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ.

ـ نَقِيعُ: البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، ج: أنْقِعَةٌ، وشَرابٌ من زَبيبٍ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما، كالمُنْقَعِ،

ـ نَقِيعُ: المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ، كالمُنْقَعِ،

ـ نَقِيعُ: الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، والصُّراخُ، وموضع بِجَنَباتِ الطائِفِ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ،

ـ الرجُلُ نَقِيعُ: أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه.

ـ نَقِيعَةُ: طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ، ومنه: الناسُ نَقائعُ المَوْتِ، أي: يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ، وموضع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ.

ـ الناسُ نَقائعُ المَوْتِ: يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ

ـ أُنْقُوعَةُ: وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ.

ـ عَدْلٌ مَنْقَعٌ: مَقْنَعٌ.

ـ أبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ: بَكْرُ بنُ الحَارِثِ، صَحابِيٌّ.

ـ سَمٌّ مُنْقَعٌ: مُرَبًّى.

ـ نَقَعَ الموتُ: كثُرَ،

ـ نَقَعَ فلاناً بالشَّتْمِ: شَتَمَهُ قَبيحاً،

ـ نَقَعَ بالخَبَرِ والشَّرابِ: اشْتَفَى منه،

ـ نَقَعَ الدَّواءَ في الماءِ: أقَرَّه فيه، كأَنْقَعَ،

ـ نَقَعَ الصارِخُ بصوتِه: تابَعَه، كأَنْقَعَ،

ـ نَقَعَ الصوتُ: ارْتَفَعَ، كاسْتَنْقَعَ.

ـ أنْقعَه الماءُ: أرْواهُ،

ـ أنْقعَ الماءُ: اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ، كاسْتَنْقَعَ،

ـ أنْقعَ له شَرّاً: خَبَأهُ،

ـ أنْقعَ فلانا: ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه،

ـ أنْقعَ المَيِّتَ: دَفَنَه،

ـ أنْقعَ البيتَ: زَخْرَفَه، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ،

ـ أنْقعَ الجاريةَ: افْتَرَعَها.

ـ انْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً: تَغَيَّرَ.

ـ اسْتَنْقَعَ في الغَدير: نَزَلَ واغْتَسَلَ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ، والموضِعُ: مُسْتَنْقَعٌ،

ـ اسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَديرِ: اجْتَمَعَ،

ـ اسْتَنْقَعَتْ رُوحُه: خَرَجَتْ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ.

ـ اسْتُنْقِعَ لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ،

ـ اسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماءِ: أُنْقِعَ.

ـ مُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ: الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ.

المعجم: القاموس المحيط

نقع - ينقع ، نقوعا

1- نقع السم في أنياب الحية : اجتمع. 2- نقع من الماء أو به : شرب وروي. 3- نقع الصوت : ارتفع. 4- نقع الصارخ بصوته : تابعه. 5- نقع لهالشر : أدامه.

المعجم: الرائد

نقع - ينقع ، نقعا ونقوعا

1- نقع الماء العطش : سكنه، قطعه. 2- نقع الماء في الوادي : اجتمع فيه وطال بقاؤه.

المعجم: الرائد

نقع السّقف : تسرّب فيه الماءُ رشحًا.

المعجم: عربي عامة

نقع الشّخص بالماء

ارتوى ° ما نقعت بخبر فلان

المعجم: عربي عامة

نقع الشّيء في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ :-نقَع نعناعًا/ أعشابًا.

المعجم: عربي عامة

نقع

ن ق ع: النَّقْعُ بوزن النَّفْع الغُبار والنَّقع أيضا ما اجتمع من البِئر من الماء وفي الحديث {أنه نهى أن يُمنع نَقْع البئر} و النَّقُوعُ بفتح النون ما يُنقع في الماء من الليل لدواء أو نبيذ و أَنْقَعَ الدواء وغيره في الماء فهو مُنْقَعٌ و نَقَعَ الماء العَطَش من باب قطع وخضع أي سكَّنه وفي المثل الرَّشف أَنْقَعُ أي إن الشراب الذي يُترشف قليلا قليلا أقطع للعطش وأنجع وإن كان فيه بُطءٌ وسُمٌ نَاقِعٌ أي بالغ وقيل ثابت و النَّقِيعُ شراب يُتخذ من زبيب يُنقع في الماء من غير طبخ و نَقَعَ بالماء رَوِي وشرب حتى نَقَع أي شفى غليله وماء ناقِعٌ أي شاف للغليل و نَقَعَ الماء في الموضع استنقع ويقال طال إنْقَاعُ الماء و اسْتِنْقَاعُهُ حتى اصفَّر وسَمٌ مُنْقَعٌ أي مُرَبَّى و اسْتَنْقَع في الغدير نزل فيه واغتسل كأنه ثبت فيه ليَتَبَّرد والموضع مُسْتَنْقَعٌ و اسْتَنْقَعَ الماء في الغدير اجتمع وثبت و اسْتُنْقِعَ الشيء في الماء على ما لم يُسم فاعله

المعجم: مختار الصحاح

نَقَعَ

نَقَعَ فلانٌ نَقَعَ َ نُقُوعًا: صَنَعَ النَّقِيعَة.

و نَقَعَ السَّقْفُ ونحوُه، نَقْعًا، ونُقُوعًا: تسَرَّبَ منه الماءُ رَشْحًا .

و نَقَعَ المائعُ في مستقرِّه: طال مُكْثُهُ.

يقال: نقعَ.

الماء في الغدير، ونقَعَ السُّمُّ في أَنياب الحيَّة.

و نَقَعَ الظَّمآنُ من الماء، وبالماءِ: رَوِي.

يقال: شربَ حتى نَقَعَ.

ومن أمثالهم: :-حَتَّامَ تكرَعُ ولا تنقَع.

ويقال: نَقَعَتْ بذلك نَفسِي: اطمأَنَّت إِليه ورَوِيَتْ.

وما نَقَعْتُ بخَبر فلانٍ: لم أَشْتَف به، أَو لم أَعْبَأَ به ولم أُصدِّقْه

و نَقَعَ الشيءَ نَقْعًا: تركه في الماءِ ونحوه حتى انتقَع.

يقال: نقع الدَّواءَ، ونقع التَّمْرَ، ونقَعَ الثَّوبَ.

ويقال: نقع له الشَّرَّ: أَدامه.

و نَقَعَ الجيبَ: شقَّه.

و نَقَعَ الماءُ العَطَشَ نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا: أَذهبه وسَكَّنَه.

المعجم: المعجم الوسيط

نَقَعَ

(ن ق ع). (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَعَ، يَنْقَعُ، مصدر نَقْعٌ، نُقُوعٌ.

1. :-نَقَعَ السَّقْفُ :- : تَسَرَّبَ مِنْهُ الْمَاءُ، رَشَحَ.

2. :-نَقَعَ الْمَاءُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ :- : اِجْتَمَعَ فِيهِ وَطَالَ مُكْثُهُ، بَقَاؤُهُ.

3. :-نَقَعَ الْمَاءُ العَطَشَ :- : سَكَّنَهُ، هَدَّأَهُ، أَذْهَبَهُ.

المعجم: الغني

نَقَعَ

(ن ق ع). (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَعْتُ، أَنْقَعُ، اِنْقَعْ، مصدر نُقُوعٌ.

1. :-نَقَعَ الرَّجُلُ :- : صَنَعَ النَّقِيعَةَ.

2. :-نَقَعَ الصَّوْتُ :- : اِرْتَفَعَ.

3. :-نَقَعَ السُّمُّ فِي أَنْيَابِ الْحَيَّةِ :- : اِجْتَمَعَ.

4. :-نَقَعَ الصَّائِحُ بِصَوْتِهِ :- : تَابَعَهُ.

5. :-نَقَعَ مِنَ الْمَاءِ أَوْ بِهِ :- : شَرِبَ، رَوِيَ.

6. :-نَقَعَ لَهُ الشَّرَّ :- : أَدَامَهُ.

المعجم: الغني

نَقَعَ

(ن ق ع). (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَعْتُ، أَنْقُعُ، اُنْقُعْ، مصدر نَقْعٌ.

1. :-نَقَعَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ :- : تَرَكَهُ وثبَّتَهُ فِيهِ، حَلَّلَهُ فِي الْمَاءِ.

2. :-نَقَعَ رِيقَهُ :- : جَمَعَهُ فِي فَمِهِ.

3. :-نَقَعَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ.

4. :-نَقَعَ الْمَوْتُ :- : كَثُرَ.

5. :-نَقَعَهُ بِالشَّتْمِ :- : شَتَمَهُ شَتْماً قَبِيحاً.

المعجم: الغني

نَقْعٌ

جمع: أَنْقُعٌ، نِقَاعٌ، نُقُوعٌ. [ن ق ع]. (مصدر نَقَعَ).

1. :-سَقَطَ فِي النَّقْعِ :- : الْمَاءُ الْمُجْتَمِعُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ.

2. العاديات آية 4فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (قرآن) : الْغُبَارُ السَّاطِعُ.

3. :-نَقْعُ البِئْرِ :- : ما اجْتَمَعَ فِيها مِنَ الْماءِ.

المعجم: الغني

نقع : 1- مصدر نقع. 2- غبار، جمع : نقاع ونقوع. 3- ماء مجتمع، جمع : أنقع. 4- و جمع : نقاع وأنقع : محبس الماء من الأرض. 5- قاع، قعر. 6- «نقع البئر» : ما اجتمع فيها من الماء. 7- «نقع البئر» : فضل مائها.

المعجم: الرائد

فُنْقُعُ

ـ فُنْقُعُ وقُنْفُعُ: الفَأْرَةُ،

ـ فُنْقُعُ وفَنْقَعُ: الاسْتُ.

ـ الفَنْقَعُ: الموتُ.

المعجم: القاموس المحيط

فنقع

الأَزهري: من أَسماء الفأْر الفُنْقُعُ، الفاء قبل القاف، قال والفِرْنِبُ مثله

والفُنْقُعةُ والقُنْفُعةُ جمعياً: الاسْتُ؛ كلتاهما ع كراع

المعجم: لسان العرب

نَقْع1

نَقْع1 :-جمع أنْقُع (لغير المصدر):

1 - مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ.

2 - ماءٌ مُسْتَنْقَع مُجْتَمِع.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التحليل الصرفي للكلمة النقع

النَّقْع : كلمة أصلها الاسم (نَقْعٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نقع) وجذعها (نقع) وتحليلها (ال + نقع). انظر معنى نَقْعٌ

نَقْع : مفرد لصفة مشبهه (نَقْع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَقَعَ) والذي جذره (نقع) . انظر معنى نَقْع

نَقِع : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (نَقِع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَقَعَ) والذي جذره (نقع) . انظر معنى نَقِع

نُقَعِّ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (نحن) منصوب ومجزوم ، ومصرف من الفعل المزيد (قَعَّى) والمشتق من الجذر (قعي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى قَعَّى

نُقَعَّ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (نحن) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (قَعَّى) والمشتق من الجذر (قعي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى قَعَّى

نَقَعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (نَقَعَ) والمشتق من الجذر (نقع) . انظر معنى نَقَعَ

نَقَعُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (نحن) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (نَقَعُ) والمشتق من الجذر (وقع) . انظر معنى نَقَعُ

نَقُعُّ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (نحن) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (نَقُعُّ) والمشتق من الجذر (قعع) . انظر معنى نَقُعُّ

نَقْعَ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (نحن) مجزوم ، ومصرف من الفعل المجرد (نَقْعَ) والمشتق من الجذر (قعو) . انظر معنى نَقْعَ

نَقْعُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (نحن) مجزوم ، ومصرف من الفعل المجرد (نَقْعُ) والمشتق من الجذر (قعو) . انظر معنى نَقْعُ

نصوص عربية وردت فيها كلمة النقع

أَنَّ أَبَا أُسَيْدٍ السَّاعِدِيَّ دَعَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُرْسِهِ ، فَكَانَتِ امْرَأَتُهُ خَادِمَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَهِيَ الْعَرُوسُ ، فَقَالَتْ : أَوْ قَالَ : أَتَدْرُونَ مَا أَنْقَعَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَنْقَعَتْ لَهُ تَمَرَاتٍ مِنَ اللَّيْلِ فِي تَوْرٍ (حديث )

مَنْ عَادَ مَرِيضًا خَاضَ فِي الرَّحْمَةِ ، فَإِذَا جَلَسَ عِنْدَهُ اسْتَنْقَعَ فِيهَا '' , وَقَدْ اسْتَنْقَعْتُمْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فِي الرَّحْمَةِ . (حديث )

فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (قرآن سورة العاديات /4 )

مَنْ عَادَ مَرِيضًا فَلَا يَزَالُ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى إِذَا قَعَدَ عِنْدَهُ اسْتَنْقَعَ فِيهَا ثُمَّ إِذَا قَامَ مِنْ عِنْدِهِ فَلَا يَزَالُ يَخُوضُ فِيهَا حَتَّى يَرْجِعَ (عامة )

وَتَنْقَعُونَهُ عَلَى عَشَائِكُمْ وَتَشْرَبُونَهُ عَلَى غَدَائِكُمْ (عامة )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...