Grammar American & British

Thursday, August 19, 2021

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 3 )

 3- ) علامات الساعة - العلامات الصغرى 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه،أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا استحلّت أمتي ستاً فعليهم الدمار: إذا ظهر فيهم التلاعن، وشربوا الخمور، ولبسوا الحرير، واتخذوا القِيَان، واكتفى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء) رواه الطبراني في المعجم الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان،  والظاهر من قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا استحلّت أمتي ستاً) أن الاستحلال له معنيان، أن يكون على وجه الاعتقاد بحلّه، أو الإكثار من فعل هذه المذكورات، وكلاهما محتملٌ في الحديث، والإمام ابن العربي يشير إلى هذين المعنيين بقوله: "يُحتمل أن يكون المعنى يعتقدون ذلك حلالاً، ويُحتمل أن يكون ذلك مجازاً على الاسترسال، أي: يسترسلون في شربها كالاسترسال في الحلال ما يستفاد من ذلك:

1- تحريم لبس الحرير على الرجال، وأنه من الكبائر.

2- تحريم المعازف.

3- استحلال الزنا والحرير والمعازف من أكبر الكبائر التي قد تؤدي إلى مسخ أصحابها قردة وخنازير.

4- هذا الحديث من أعلام النبوة، فقد وقع ما أشار إليه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ولا سيما في زماننا.

من هذا الحديث يستشف بعض الأمور التى هى من علامات الساعة وهى :

16- ) أما التلاعن: فهو أن يلعن الناسُ بعضهم بعضاً –وهو الأمر المنتشر في أيّامنا هذه للأسف الشديد-، وفى السابق كان ينتشر شعر الهجاء وفى عصرنا قل الحياء واستخدمت ألفاظ تخدش الحياء لم تكن تستخدم من قبل .


 

17- ) استحلال الخمر ما الخمر ، فان ارتباطها بأشراط الساعة التي جعلها النبي –صلى الله عليه وسلم- مقدّماتٍ يُستدلّ بها على قرب نهاية الحياة والغروب الأخير لشمسها، فقد روى الامام مسلم عن أنس رضى الله عنه قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " من أشراط الساعة ---- وذكر منها ويشرب الخمر " ، وروى الامام أحمد عن عبادة بن الصامت قال رسول الله ﷺ " لتستحلن طائفة من أمتى الخمر باسم يسمونها اياه " .

الدين الوحيد الذى حرم الخمر هو الاسلام ، والخمر تنتشر بأسماء كثيرة حسب المصدر مثل الويسكى والشمبانيا والبيرة والبراندى وغير ذلك ، وهناك دول تشتهر بمنتجاتها من الخمر مثل فرنسا والمانيا ، وفى الجلسات بين الرؤساء وكبار المسؤولين يتبادل ما يسمى بنخوب الصداقة ، وتقام الحفلات الراقصة الماجنة التى تنتشر فيها الخمور والمعازف والرقص .18 - ) استحلال لبس الحرير عن أبي عامر الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((ليكونَّن مِن أمتي أقوامٌ يستحلُّون الحِرَ والحرير))؛ رواه أبو داود، وأصله في البخاري.

أما الحِرُ، فهو الفَرْج، والمراد به استحلال الزنا، أما على الأول، فالمراد به استحلال خالص الحرير، وأكثر الرواة عن البخاري في صحيحه روَوْه بالمهملتينِ.



19- ) استحلال المعازف والمغنّيات وانتشارهنّ.

وفي هذا السياق تأتي عددٌ من الأحاديث التي توضّح العلاقة بين المغنّيات والمعازف، وبين أشراط الساعة، يتقدّمها حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه، أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ليكوننّ من أمتي أقوام، يستحلّون الحِرَ والحرير، والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب عَلَم، يروح عليهم بسارحةٍ لهم، يأتيهم -يعني الفقير- لحاجةٍ فيقولون: ارجع إلينا غداً. فيبيّتهم الله، ويضع العَلَم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) رواه البخاري، فالعَلَم هو الجبل، ومعنى: (يروح عليهم بسارحةٍ لهم) يعني يذهب إليهم الراعي بغنمهن، والمقصود بالتبييت: الإهلاك بالليل، ووضع العَلَم: هو الأمر الكوني الإلهي بسقوط الجبل على رؤوسهم.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه،أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا استحلّت أمتي ستاً فعليهم الدمار: إذا ظهر فيهم التلاعن، وشربوا الخمور، ولبسوا الحرير، واتخذوا القِيَان، واكتفى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء) رواه الطبراني في المعجم الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان.

وعن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (يكون في أمتي قذفٌ ومسخٌ وخسفٌ)، قيل: يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال:(إذا ظهرت المعازف، وكَثُرت القِيَان، وشُربت الخمور) أخرجه الترمذي في كتاب الفتن. وأما القِيَان، فهو جمع قَينة، وتُطلق في الأصل على الأمة التي تقوم بالمهن المختلفة، ولذلك يقول العلماء: "القينة الماشطة، والقينة المغنية، والقينة الجارية، وكل صانع عند العرب قَيْن"، إلا أن الأغلب في الأحاديث أن يُقصد به التي تقوم بالغناء أو العزف.

ومعنى المسخ في الأصل: قلب الخِلْقَة من شيء إلى شيء، أو تحويل الصورة إلى أقبح منها، والمسخ قد يكون بقلب الصورة على وجه الحقيقة، كما حدث في بني إسرائيل حين مُسخوا قردةً وخنازير، ويمكن أن يكون كذلك مسخ القلوب وتطبّعها بأخلاق الحيوانات، فتذهب الغيرة كما هو الحال مع الخنازير، ويفشو التقليد كما هو الحال مع القردة، وتظهر الدناءة كحال الضباع، إلى غير ذلك مما هو مشهورٌ ومعلوم، وهذا النوع من المسخ الأخلاقي تعدّدت صوره في واقعنا المعاصر، وهو الأمر الذي يُفسّر انسلاخ الحياء والدياثة والتقليد الأعمى والدناءة والخبث الذي ابتُلي به فئامٌ من العصاة.

ولا يستطيع أحدٌ إنكار ما آلت إليه الأمور، بما يتطابق مع مضامين الأحاديث السابقة، فالمعازف قد انتشرت واستشرت في جميع مناحي الحياة وعمّت بها البلوى، ولا يكاد المرء يسلم من سماعها راضياً كان أم مُكرهاً، علاوةً على هذا الانتشار المخيف فقد تزايد المستحلّون لها والمفتون بجوازها والمجادلون في حرمتها؛ مغالطةً منهم ولبساً للحقّ بالباطل.

أما ظهور "القَيْنات المعاصرة" فليسوا من الجواري، ولكن من ممتهنات الفنّ والطرب من المغنّيات، وما يُمارسنه في القنوات الفضائيّة وعلى خشبات المسارح والحفلات الصاخبة فأمرٌ يطول شرحه، ولا يتسع المقام لذكره، ولا شك أن الحرمة في زماننا آكد من قبل نظراً لتوسّع مظاهر الفسق والتحلّل الأخلاقي، والتصوير الفاضح ووجود الراقصات، في زمنٍ لا يُقام فيه وزنٌ لعالمٍ فاضل، وباحث محقق ، ومخترعٍ عظيم، في مفارقة عجيبة تذيب القلب كمداً وتملؤه أسى ولوعة.

والله سبحانه وتعالى حينما يقول: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا أولئك لهم عذاب مهين} (لقمان:6)، فلا شكّ أن الغناء يدخل في ذلك دخولاً أوليّاً، لأنه مما يصد ويُلهي عن ذكر الله.

وكلام العلماء في تحريم الغناء خصوصاً من النساء مستفيضٌ في كتبهم، فالإمام الشافعي يقول:"وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها، فهو سفيه ترد شهادته"، بل صحّ عنه قوله:"هو دياثة، فمن فعل ذلك كان ديوثا".

وعن فضيل بن عياض أنه قال: "الغناء رقية الزنا"، وقال الضحاك: "الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب"، وقال يزيد بن الوليد: "يا بني أمية إياكم والغناء فإنه يزيد الشهوة ويهدم المروءة وأنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السُّكْر".

وكتب عمر بن عبد العزيز إلى مؤدّب ولده قائلاً: "ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان، وعاقبتها سخط الرحمن جلّ وعز، فإنه بلغني عن الثقات من حملة العلم أن حضور المعازف واستماع الأغاني واللهو بها، ينبت النفاق في القلب كما يُنبت الماء العشب".

وأخيرا: فقد جاء أحدهم إلى ابن عباس رضي الله عنهما، فسأله عن الغناء، فقال له: "أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة، فأين يكون الغناء؟" قال الرجل: يكون مع الباطل، فقال ابن عباس رضي الله عنهما: "اذهب، فقد أفتيتَ نفسك".


20 - ) انتشار الزنا  ففى الصحيحين عن أنس رضى الله عنه قال قال رسول ﷺ " ان من أشراط الساعة ---- فذكر منها ويظهر الزنا " ، وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " والذى نفسى بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل الى المرأة فيفترشها فى الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط " رواه أبو يعلى وقال الهيثمى ورجاله رجال الصحيح .

فى عصرنا الحالى يظهر الزنا فى قمته وبخاصة فى البلاد الغربية فمن الأمور المتعارف عليها ما يسمى بالرفيقة والرفيق Girlfriend & boyfriend   ، وأصبح ارتكاب الزنا من الحرية الشخصية ، وأصبحت العذرية من الأمور المعيبة ، وكثر أبناء الزنا ، وما وصفه الحديث هو الوصف الدقيق لما يحدث فى البلاد الغربية فلا يلام من يزنى بل يلام لأنه زاحم الطريق ليس لأنه افترش المرأة فى الطريق ، وأما اكتفاء الرجال بالرجال والنساء بالنساء: فهو عدول الناس عمّا أباحه الله من الزواج إلى ارتكاب فاحشة اللواط بين الرجال والسحاق بين النساء، وهى منتشرة فى زواج المثليين والاعتراف به .

Wednesday, August 18, 2021

علامات الساعة ( 2 )

2- ) علامات الساعة 

- ) ظهور مدعى النبوة  فقد قال الرسول ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون ، كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله " رواه مسلم .

ومن ظهر من هؤلاء الثلاثين مسيلمة الكذاب فى زمن النبى ﷺ ، والأسود العنسى وقتله الصحابة ، وسجاح بنت الحارث التى ادعت النبوة ثم رجعت الى الاسلام ، وظهر طليحة بن خويلد الأسدى ثم رجع الى الاسلام ، ثم ظهر المختار ، ومنهم الحارث الكذاب ، ظهر فى خلافة عبد الملك بن مروان ، وخرج فى خلافة بنى العباس جماعة ، وظهر فى العصر الحديث ميرزا أحمد القاديانى بالهند ، وما يزال يظهر الكذابون حتى يظهر آخرهم الأعور الدجال كما قال الرسول ﷺ" وأنه و الله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا آخرهم الأعور الكذاب " رواه أحمد ، ومن هؤلاء الكذابون أربع نسوة ، قال الرسول ﷺ " فى أمتى كذابون ودجالون ستة وعشرون ، منهم أربع نسوة ، وأنى لخاتم النبيين لا نبى بعدى " رواه أحمد وصححه الألبانى فى صحيح الجامع الصغير .

9- )  ظهور نار الحجاز  فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله ﷺ قال " لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضىء أعناق الابل ببصرى " رواه البخارى .

وقد ظهرت هذه النار فى منتصف القرن السابع الهجرى فى عام 654 هجرية ، وقد كانت نار عظيمة أفاض العلماء ممن عاصر ظهورها ومن بعدهم بوصفها ، قال النووى : خرجت فى زماننا نار فى المدينة سنة أربع وخمسين وستمائة وكانت نارا عظيمة جدا من جنب المدينة الشرقى وراء الحرة ، وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان ، وأخبرنى من حضرها من أهل المدينة " وذكر القرطبى فى التذكرة أن هذه النار رؤيت من مكة ومن جبال بصرى .

 


10 - ) قتال الترك  فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك ---- قوما وجوههم كالمجان المطرقة ، يلبسون الشعر ، ويمشون فى الشعر " رواه مسلم .

وقد قاتل المسلمون الترك فى عصر الصحابة رضى الله عنهم وذلك فى أول خلافة بنى أمية فى عهد معاوية ، وكذلك بعد السنة الستمائة فى هجوم التتار حتى لم يبقى بلد حتى دخله شرهم ، ثم كان خراب بغداد وقتل الخليفة المعتصم ، يقول النووى رحمه الله : قد وجد قتال هؤلاء الترك بجميع صفاتهم التى ذكرها النبى ﷺ ، صغار الأعين ، حمر الوجوه ، زلف الأنف ، عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة ، ينتعلون الشعر ، فوجدوا بهذه الصفات كاها فى زماننا ، وقاتلهم المسلمون مرات ، وقاتلهم الآن " .

11- ) قتال العجم  عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال النبى ﷺ " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا وكرمان من الأعاجم ، حمر الوجوه ، فطس الأنوف ، صغار الأعين ، كأن وجوههم المجان المطرقة ، نعالهم الشعر " رواه البخارى ، ذكر النبى ﷺ ظهور خوز وكرمان وهم غير الترك ، كما ورد فى حديث آخر أن النبى ﷺ قال " يوشك أن يكثر فيكم من العجم أسد لا يفرون ، فيقتلون مقاتلتكم ، ويأكلون فيئكم " رواه الطبرانى .

12 - ) ضياع الأمانة  عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " اذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : كيف اضاعتها يا رسول الله ؟ قال : اذا أسند الأمر الى غير أهله فانتظر الساعة " رواه البخارى .

ومن مظاهر تضييع الامانة اسناد أمور الناس من مناصب وامارة وخلافه وقضاء ووظائف الى غير أهلها القادرين على تسييرها ، وكلنا نعرف ما يسمى " بالواسطة والمحسوبية " .

13- ) قبض العلم وظهور الجهل  عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل " رواه البخارى ومسلم ، وقبض العلم بقبض  العلماء ، قال النووى رحمه الله معناه أن يموت حملة العلم ، ويتخذ الناس جهالا يحكمون بجهالتهم فيضلون ويضلون ، وفى عصرنا الحالى تفشى الجهل وكثرت الافتاءات عبر القنوات الفضائية والطعن فى الاسلام من الجهلاء فى الاعلام ، وأكثر الفساد ممن يتخذونهم الحكام كمفتتين يحلون لهم ما يريدون ويحللون لهم ما يريدون ولا يخشون الله .

 


14 - ) كثرة الشرط وأعوان الظلمة  فقد روى الامام أحمد عن أبى أمامة رضى الله عنه أن الرسول ﷺ قال " يكون فى هذه الأمة فى آخر الزمان رجال ---أو قال يخرج رجال من هذه الأمة فى آخر الزمان رجال --- أو قال " يخرج رجال من هذه الأمة فى آخر الزمان معهم سياط كأنها أذناب البقر ، يغدون فى سخط الله ويروحون فى غضبه "

ظهر الحكم العضوض بعد الخلافاء الراشدين بعد أن حكم بنى أمية وكان الحكم وراثيا ، وظهر قمة الفساد فى عصرنا الحالى من حكام يحسبون على المسلمين يحكمون بالنار والحديد ويقتلون شعوبهم ويحيط بهم الشرط يعينونهم على ظلمهم للشعوب ، وكثرت الانقلابات العسكرية التى تأتى بحكام ضد ارادة الشعوب .

15 - ) انتشار الربا  عن أبن مسعود رضى الله عنه أن النبى ﷺ قال " بين يدى الساعة يظهر الربا " رواه الطبرانى فى الترغيب والترهيب ، وقال المنذرى رواته رواة الصحيح .

الربا ينتشر فى العالم كله فى البنوك الربوية والنظام العالمى المعتمد على الربا وقد ظهرت هذه المساوىء وأدت الى انهيار الاقتصاد العالمى سنة 2008 حتى رجع العالم الى تبنى النظام الاسلامى .


Friday, August 13, 2021

زيجات الرسول صلى الله عليه وسلم - من سمات مدرسة النبوة لأمهات المؤمنين ( 13 )

زيجات الرسول صلى الله عليه وسلم ( 13 ) 

من سمات مدرسة النبوة لأمهات المؤمنين

اتسمت مدرسة النبوة بعدة صفات منها

1- ) أنها تسير بوحى من الله سبحانه وتعالى : فكل أفعال الرسول ﷺ موحاة له من الله وتتم بمشيئة الله ، وبعضها كان يتم بتدخل مباشر من الوحى ، مثل رؤية الرسول ﷺ لزواجه بالسيدة عائشة رضى الله عنها كما سبق شرح ذلك ، والأمر الآلهى بالوحى المنزل فى القرآن ليتزوج ابنة عمته زينب بنت جحش " فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكيلا يكون على المؤمنين حرج فى أزواج أدعيائهم اذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مقعولا " الأحزاب 37

والانسان منا فى أحواله العادية فى كتاب من عند الله يكتب فيه مصيره وعمله ، فما بالنا برسول أرسله الله ليكون خاتما اانبيين ومعلما للبشرية .

2- ) تنوع الثقافات فى مدرسة النبوة والأنساب والديانات التنى توحدت تحت راية الاسلام : فالرسول ﷺ تزوج سيدات من أعمار مختلفة والبكر الوحيدة كانت السيدة عائشة رضى الله عنها وباقى زوجاته كن ثيبات ومنهن من كانت معيلة ( السيدة خديجة ، وسودة بنت زمعة ، وأم سلمة ، وهند بنت أبى سفيان ) ، ومن كانت يهودية ( صفية بنت حيى بن اخطب ) ، ومن كانت نصرانية ( السيدة مارية القبطية التى أهداها له المقوقس فتزوجها بعد أن دعاه لدخول الاسلام ، وقيل عنها أنها سرية ولكن لم يكن هناك فارق فى ذلك ) ، ومن كانت قريبته ( انبة عمته زينب بنت جحش ) ، ومن كانت من القبائل المعادية الاسلام ( جويرية بنت الحارث ، وهند بنت أبى سفيان ) .

3- ) حرص الرسول ﷺ على توطيد العقيدة من بعده فقال " عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى تمسكوا بها " وهذه العقيدة توطدت من خلال النسب والمصاهرة لتتم الوحدة فى فى أعلى صورها وكانت عادة عند العرب أن يزوج الرجل ابنته لمن يحب أو أن يتزوج من ابنة من يحب لتكون هناك وحدة دم ورباط دائم ، فزوج الرسول ﷺ بناته لأقرب أصحابه فزوج السيدة فاطمة ابنته لابن عمه على بن أبى طالب رضى الله عنه ، وزوج ابنتيه رقية وأم كلثوم لعثمان بن عفان رضى الله عنه وسمى ذو النورين لذلك ، وتزوج انبة صاحبة أبى بكر الصديق رضى الله عنه السيدة عائشة رضى الله عنها ، وتزوج السيدة حفصة رضى الله عنها ابنة صاحبه عمر بن الخطاب رضى الله عنه .

لقد كان رباط عقيدة وتوطد بالنسب والمصاهرة وكان هناك الشرف الحاصل بأن يصبحن من آل البيت النبوى فقد قال الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم " سلام الله عليكم آل البيت " ، فكل من انضم الى البيت النبوى الشريف نال هذا السلام من الله وهذه منزلة عظيمة من الله سبحانه وتعالى ، وفى يومنا هذا وعلى مساحة العالم العربى وما تعداه انتشرت صلة النسب بين عرب الجزيرة العربية وسائر الشعوب الأخرى بالمصاهرة والدين وكانت الأمة العربية وكان هناك النسب الذى امتد كذلك مع الفنح الاسلامى الى بلدان أخرى فى آسيا وافريقيا ولازال النسب والمصاهرة حتى الآن يقويان العقيدة ويدخل الكثيرون فى الاسلام مع هذه المصاهرة .

4- ) تنوع الأعمار والانساب والديانات أثرى العقيدة الاسلامية  فزوجات الرسول ﷺ حفظن عنه الكثير من الأحاديث التى أفادت الأمة الاسلامية وبخاصة السيدة عائشة رضى الله عنها وأثبت أن العقيدة تتخطى الحدود والثقافات ولا تعترف بالفوارق الدينية والعرقية والقبلية ، فالكل سواسية وحديثنا هنا عن مدرسة النساء ، أما مدرسة الرجال من الصحابة الأكثر انساعا يتضح فيها ذلك بشكل كبير ، فيها الفارسى ( سليمان الفارسى ) والرومى ( صهيب الرومى ) والحبشى ( بلال بن رباح ) والنصرانى واليهودى والوثنى والأبيض والأسود كل ينصهر فى بوتقة العقيدة ، وهناك الكثير من الأمثلة بل ان الاسلام كان هو الحديث على كل ذلك حتى فرض نفسه .

5- ) براعة الرسول ﷺ فى التعامل مع زوجاته فى حالة التعدد  فلم نسمع عن واحدة اشتكت منه ، وحتى فى حالة التخيير تمسكن بالحياة معه رغم شظف العيش وما كان عليه من عيش رغيد كما كان الحال بالنسبة للسيدة صفية التى كان أبوها رئيس قومه ، وكذلك بعد آية التحديد ، كذلك ضرب لنا الرسول ﷺ أروع الأمثلة فى العدل بين الزوجات فى كل شىء مما يحتاج الى حديث آخر موسع .

6- ) الزواج كان ضرورة للمرأة فى بيئة الصحراء القاسية وبخاصة من فقدت العائل  ولنا أن نتخيل أن نعيش فى صحراء الجزيرة العربية القاسية القاحلة التى لا يوجد بها ماء أو نبات الا القليل الذى ينبت على المطر وبعض الآبار على خلاف البيئة الزراعية التى تنعم بالرخاء والاستقرار ، وفى عصر بدائى لا يشبه عصرنا الحالى الذى توافرت فيه المياه والكهرباء والمواصلات وكل وسائل العيش الرغيد ، فلو أن انسانا وبخاصة اذا كان امرأة توجه الى الصحراء ليعيش فى خيمة أو بيت بدائى من الطوب اللبن أو الحجارة أو الشعر وطعامه تمر وماء وخبز شعيروعنده بعض الماعز والابل والغنم ماذا يفعل ؟ ، فلو كانت امرأة وحيدة ومات عنها زوجها وترك لها أولادا كيف تتصرف فى هذه الحياة ! ، حتى قضاء الحاجة كان يحتاج الخروج الى بيت الخلاء بما فى ذلك من مشقة وبخاصة فى الحر والبرد الشديد أو الظلمة فلم تكن البيوت والمساكن مجهزة بشىء مما نحن فيه الآن ، لايمكن لأى امرأة أن تعيش بمفردها لساعات ، بل لابد من وجود رجل يرعاها ويرعى مصالحها ، لايمكن أن تستمر فى العيش فى بيت أبيها أو أخيها وكلنا يعرف ذلك ، لابد من وجود بيت زوجية مستقل لها تنعم فيه بحريتها وتكون لها حياتها الخاصة مع زوج يصونها ، فلابد أن يتزوجها أحد وبخاصة اذا فقدت الجمال والمال وكانت مسؤولة عن أولاد وفى هذا الموقف لابد أن نقدر عظيم التقدير موقف الرسول ﷺ عندما تزوج من ترملن وفقدن الزوج فكل من يريد الزواج يتزوج بكرا أو ذات ثروة أو عائلة وليس من فقدت الجمال والزوج ولها أولاد فى أمس الحاجة الى عائل .

7- ) ان زيجات الرسول ﷺ بعد السيدة خديجة رضى الله عنها كانت فى المدينة  أم فى مكة لم يتزوج بعدها سوى سودة بنت زمعهة لفترة قصيرة جدا ورحل الى المدينة ، وبالنسبة للسيدة عائشة رضى الله عنها كانت الخطبة فى مكة  وبنى بها فى المدينة فكان التعدد بمعناه فى المدينة وليس فى مكة وقد نتساءل لماذا حدث ذلك ؟ وللرد يمكن أن نقول ان حياة الرسول ﷺ فى مكة كان أغلبها فى وجود السيدة خديجة وكانت تملأ حياته برجاحة عقلها لأنه تزوجها فى سن الأربعين وهى سن النضج بالنسبة للمرأة ، وكانت الودود التى ملأت عليه حياته الأولى التى يحتاج فيها الى المساندة والتى كانت فيها الدعوة ضعيفة وتحتاج الى المساعدة والدعم ، وكانت الولود التى أنجبت له ذريته استثناء وحيد هو ابنه ابراهيم الذى أنجبته السيدة مارية القبطية وملت صغيرا ومن عاش من ذريته هى السيدة فاطمة التى شاء الله أنيكون امتداد الذرية النبوية منها بعد زواجها من سيدنا على رضى الله عنه ، وقد تزوج سيدنا عثمان رضى الله عنه من ابنتى الرسول ﷺ وقد توفيتا ، وزيجات الرسول ﷺ اللاحقة فى المدينة لم ينتج عنها ذرية ، لكن تشكلت فى المدينة مدرسة النبوة لأمهات المؤمنين ، فلم يكن زواجا كما كان الحال بالنسبة للسيدة خديجة رضى الله عنها ، لقد كان قسم كبير فى حياتها قبل نزول الوحى وبداية الدعوة فكانت حياة زوجية أكثر منها دعوية ، وبدأت الحياة الدعوية بعد نزول الوحى على الرسول ﷺ ، والسيدة خديجة هى من توجه الى ورقة بن نوفل الذى أعلن لها أن ما أنزل على الرسول ﷺ فى غار حراء هو الوحى الذى ينزل على الأنبياء وبذلك أعلنت بداية الدعوة من بيتها ، وكانت الدعوة فى بدايتها تحتاج الى تثبيت ودعم العقيدة على التوحيد وتحتاج الى القضاء على عقيدة الشرك التى كان عليها العرب فى مكة معقل الأصنام التى كانت حول الكعبة ، اذن تغيير العقيدة لابد أن ينبع من منبع الشرك ومن مركز الثقل وهى مكة ، واستمرت الدعوة وكان القرآن الذى نزل فى مكة معظمه يدعو الى توحيد الله سبحانه وتعالى واثارة الحجج على وحدانية الله وقدرته فى الكون من خلال السور المكية وكانت الدعوة يتبعها أفراد قلائل مستضعفون ، ولم يتكون المجتمع الاسلامى بل كانت نواة العقيدة التى بدأت تمد جذورها فكان زواج الرسول ﷺ يتسم بالتفرد فتزوج بالسيدة خديجة تبعها بسودة بنت زمعة ، وبعد أن ترسخت العقيدة كان لابد أن تنطلق الى المرحلة المجتمعية بدخول الاسلام أفواجا فى مجتمع المدينة بدخول الأوس والخزرج فى الاسلام وهم سكان المدينة مع وجود اليهود فيها فانضم المهاجرون من مكة الى مجتمع المدينة وتشكلت نواة الدعوة الاسلامية التى اختلفت احتياجاتها فكانت تحتاج الى التشريع فلابد أن تختلف حياة الرسول ﷺ حتى حياته الاجتماعية والمجتمعية لابد أن تختلف لأنه قائد ومشرع لأمة فحياته هى حياة أمة وهى النبع الهادى لهذه الأمة فتشكلت مدرسة النبوة التى لابد أن تكون متعددة الأفراد ، فتعددت زيجات الرسول ﷺ بعد أن كبر سنه ودخلت الدعهوة فى منعطف جديد ، ودخلت فى الصراع المسلح مع أعدائها من الكفار وغيرهم فبدأت الغزوات وكان هناك الشهداء الذين خلفوا من ورائهم أرامل وذرية لابد أن يعيلها المجتمع الاسلامى ، اذن لابد أن يكون هناك التعدد ، وكانت هناك السبايا كما هى عادة الحروب قديما وحديثا تكثر الأرامل وذلك كان هو السبب الأول لتعدد زيجات الرسول ﷺ وذلك التعدد أتى بفائدة عظيمة وهى تشكيل مدرسة النبوة لأمهات المؤمنين ، فقد كانت هناك حاجة الى التشريع الأسرى والاجتماعى والحياتى ، وهذا الجانب لا يكتمل الا فى وجود المرأة المسلمة التى لابد أن تكون معايشة للرسول ﷺ تشاركه حياته الخاصة لتنقل الصورة الى باقى المسلمين ، وليس أدل على ذلك من الاحاديث التى روتها زوجات الرسول ﷺ فأكبر عدد روى من الأحاديث كان للسيدة عائشة رضى الله عنها بعد زواجه منها لما لها من عقلية وذاكرة حافظة لأن الذاكرة قدرة خاصة وليست قدرة عامة ، فليس كل شخص يتمتع بقوة الذاكرة التى تحفظ ما تسمع ، ومن زوجات الرسول ﷺ من كانت ذات ذرية شغلتها تربيتها عن الالتفات الى التلقى والحفظ ، فليست كل واحدة فى الظروف مثل الأخرى .

8- ) تشابه المجتمعات فى اعتقاداتها وعاداتها فى هذه الفترة  وذلك نلاحظه فى ارسال المقوقس الى الرسول ﷺ لمارية القبطية ، فالمقوقس كان على النصرلنية عند دعوة الرسول ﷺ له للاسلام  وارساله رسالته اليه فمعنى ارسال المقوقس مارية لتكون جارية له كان يشير الى وجود التعدد فى كل المجتمعات ووجود المحظيات كظاهرة فى كافة المجتمعات القديمة وكذلك وجود السرارى وليس مجتمع الجزيرة العربية وحده الذى قد يكون أقلها حظا نظرا لمحدوديته وقلة موارده وعدم استقراره وقلة اختلاطه مقارنة بمجتمعات الروم والفرس التى كانت فى بيئات زراعية غنية وكثرت حروبها نتيجة لعقيدتها التوسعية فكثر فيها سبايا الحروب من النساء وقد أشار الرسول ﷺ الى ذلك حيث قال فى وصية له " استوصوا بمصر خيرا فان لها نسبا وصهرا " فالنسب هو سيدنا اسماعيل أبو العرب فأمه السيدة هاجر مصرية ، وجد سيدنا محمد ﷺ من سيدنا ابراهيم عليه السلام وكذلك نلاحظ أن ترسيخ الصلات كان من خلال الصهر والنسب ليس عند العرب فى شبه الجزيرة العربية فحسب فكانت المصاهرة عادة موجودة فى كل مكان وبخاصة بالنسبة للملوك والحكام فالمقوقس اتجه الى تقوية الرابطة مع الرسول ﷺ بايجاد صلة للمصاهرة والنسب وكان ذلك من أقوى الاسباب لزيجات الرسول ﷺ .

خاتمة

أرجو أن أكون قد وفقت بعون الله وحوله فى تغطية هذا الموضوع ، وقد بذلت قصارى جهدى لتقديم الحقيقة للمسلم فى المقام الأول فهو المستهدف من التشكيك فى اخلاق رسوله الكريم ﷺ وهو المنزه عن كل الشبهات وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يكون ذلك قربى اليه وأن يكون قربى ليشفع لى رسوله الكريم ﷺ يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم وعمل مقبول ، أتمنى من الله أن يكون عملى مقبولا وكل ما أرجو من أى مسلم أن يتحرى الحقيقة حول رسوله الكريم ﷺ ولا يصدق ما يقال عنه من الحاقدين وأعداء الاسلام بحجة ما يسمونه حرية الفكر وكأن حرية الفكر لا تكون الا بالتطاول على رسول الله ﷺ وكما حدث بالنسبة للرسوم المسيئة للرسول ﷺ والتى تتهمه بالارهاب لتتهم المسلمين بالارهاب ولا يتجرأ أحدهم فى بلاد الحرية أن ينفى المحرقة النازية لليهود وقد شملت يهود وغيرهم ، لابد أن نرجع الى كتاب الله وسنة رسوله ﷺ ، لابد أن يكون رسول الله ﷺ أحب الينا من أنفسنا حيث يقول " لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من نفسه " ويقول الله فى القرآن الكريم " وما كان لمؤمن أو مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم " فعلينا بطاعة الله والتمسك بسنة رسوله ﷺ .


Wednesday, August 11, 2021

Vocabulary Tests - Test Two

Vocabulary Tests .

Test Two

Read the short passages below . Write the letter for the correct definition of the underlined word .

1. As the plane flew over the marshy land , it released a cloud of deadly insecticide . The health department hoped to decimate the mosquito population and reduce the risk of disease .

( A ) identify the location of  ( B ) move to another area  ( C ) increase the size of

( D ) destroy a large part of                                                                      1. ----------------

2. The pool’s pumping system removes dirt and other particles from the water . It also keeps the water in the pool moving so that the water does not  stagnate  and become foul .

( A ) remain motionless ( B ) evaporate too rapidly ( C ) separate ( D ) detach from its surroundings                                                                                      2. -----------------

3. Your speech is informative and interesting ; however , some people in the audience may be offended by that last remark . Since it is not essential to your main idea , I would expunge it .

( A ) memorize ( B ) emphasize ( C ) erase ( D ) intentionally insult  3.----------------

4. The French Revolution proved to be a cataclysm  for aristocrats . Some lost their lives ; others were forced to flee the country ,leaving behind all they owned .

( A ) violent upheaval ( B ) temporary and annoying inconvenience ( C ) royal pardon ( D ) profitable event                                                                                                       4. ---------------

5. When the agent from the humane society opened the door , she was almost overcome by the smell of rotten flesh . The animals had been dead for days , and

putrefaction was well under way .

( A )reconstruction ( B )burial ( C )legal process ( D )decay of organic matter    5.----------------

6. Without the leadership of responsible officers , the soldiers began to depredate

the villagers . By the time they finished , all articles of value had been taken from the town .

( A ) take charge of  ( B ) interrogate ( C ) rob by force ( cause confusion         6. --------------------

7. After Charles stormed around the office for five minutes , his anger began to wane  . A few minutes later , he was his usual calm self .

( A ) get worse ; increase ( B ) become amusing ( C ) become uncontrollable

( D ) lessen ; decrease                                                                                 7. --------------

8. You will confuse your readers if you interpolate that paragraph into the conclusion . I suggest you leave it out .

( A ) remove ( B ) insert ( C ) eliminate ( D ) divide                                8. -------------------

9. Winning the lottery eventually led Simon to live a life of decadence . She used to be one of the best students at the academy . Now she spends her time eating , drinking , and gambling .

( A ) improved sense of values ( B ) decline in morals ( C ) wealth and prosperity

( D ) poverty                                                                                           9. ---------------

10. By setting fire to the house , the criminal hoped to obliterate all signs of the theft. The police would assume the missing items were destroyed in the fire .

( A ) leave behind ( B ) advertise ( C ) eliminate completely ( D ) change

the form of                                                                                            10. ---------------

Answer Key

1. D  2. A  3. C  4. A 5. D  6.  C  7.  D  8.  B  9.  B  10.  C

 2- ] Each question below includes a word in capital letters , followed by five words or phrases . Choose the word or phrase that is closest in meaning to the word in capital. Write the letter for your answer on the line provided .

1. CONDESCENDING ( A ) moving downward ( B ) carefully designed ( C ) acting superior ( D ) crafty ( E ) honest and sincere                                                           1. -------------------

2. STARK ( A ) harsh ( B ) bird-like ( C ) firmly secured ( D ) unforgivable

( E ) damaged                                                                                     2. -------------------

3. HONE ( A ) ignore ( B ) sharpen ( C ) clean out ( D ) send out

( E ) advise                                                                                          3.-------------------

4. COVERT ( A ) convert ( B ) exposed ( C ) admired ( D ) secret 

( E ) poisonous                                                                                    4. ------------------

5. WASPISH ( A)  colorful ( B ) painful ( C ) illegal ( D ) irritable

( E ) stained                                                                                          5. -----------------

6. PALATABLE (A ) royally attired ( B ) agreeable to the taste ( C ) easily shaped

( D ) tightly packed ( E ) portable                                                      6. ------------------

7. CIRCUMSCRIBE ( A ) professional writer ( B ) speak directly ( C ) mix

together ( D ) meet by chance  ( E ) limit                                           7. ------------------

8. FLOUNDER ( A ) sink ( B ) swim gracefully ( C ) move awkwardly ( D ) one

who begins a business ( E ) profanity                                                8. ------------------

 9. NOXIOUS ( A ) offensive ( B ) sudden ( C ) smooth ( D ) mismatched

( E ) flexible                                                                                          9. ----------------

10. IRREPRESSIBLE ( A ) wrinkled ( B ) difficult to reverse ( C ) struggling

( D ) uncontrollable ( E ) dull                                                              10.----------------

11. SIMULATE ( A ) inspire ( B ) imitate ( C ) encourage ( D ) confuse

( E ) surrender                                                                                      11. ---------------

12. LEGACY ( A ) something inherited ( B ) legal action ( C ) wealth ( D ) solemn

promise ( E ) punishment                                                                     12. ---------------

13. POMPOUS ( A ) expanded ( B ) specialist ( C ) ceremonious ( D ) conceited

( E ) explosive                                                                                        13. ---------------

14 . NUANCE ( A ) recent event ( B ) energy ( C ) quiet sound ( D ) quiet sound

( D ) numeral ( E ) subtle quality                                                          14. --------------

15. PROTODOL ( A ) early example ( B ) custom ( C ) tiny organism ( D ) formal

announcement ( E ) trusted advisor

Answer Key

1. C  2. A  3.  B  4.  D  5.  D  6.  B  7.  E  8.  C  9.  A  10.  D  11.  B  12.  A  13. D

14.  E  15.  B 

Vocabulary Tests - Test One

 Vocabulary Tests 

Test One .

1- Decide which definition best completes the sentence . Write the letter for your choice on the answer line :

1. Tom’s dog is one of the most docile animals I have ever seen .               1. -------

 ( A ) unusual   ( B ) dangerous   ( C ) gentle  ( D ) active  (  E ) homely    

2. The used-car dealer used a familiar ruse to get people into the showroom. 2.------  

 ( A ) slogan  ( B ) trick ( C ) personality ( D ) advertisement ( E )  sales strategy

3. Coach Blake’s reputation for pre-game bravado is well known in the   3. ---------

football conference .

( A) boasting  ( B ) nervousness  ( C ) inspirational messages  ( D ) courageous attitude ( E ) careful preparations .

4. Jane’s cursory job interview came as a disappointment after her hours 4.---------

of preparation .

( A ) hostile  ( B ) lengthy  ( C ) brief  ( D ) quarrelsome  ( E ) frivolous

5. Throughout the trial , the defendant demonstrated a nonchalant attitude 5. --------toward the proceedings .

( A ) worrisome  ( B ) unfriendly  ( C ) sarcastic  ( D ) repentant  ( E ) unconcerned

6. His orders regarding the operation were quite succinct .                         6. ----------

( A ) normal and expected  ( B ) brief and to the point  ( C ) unusual ( D ) shocking

( E ) playfully humorous

7. Robin has become one of the most articulate  students in the senior class. 7. --------

( A ) artistic  ( B ) athletic  ( C ) well-spoken  ( D ) quiet  ( E ) loud and talkative

8. The introduction the speaker received was so effusive that she almost 8.------- seemed embarrassed .

( A ) full of errors  ( B ) very emotional  ( C ) humorous  ( D ) lengthy  ( E ) critical

9. The manager refused to waste his time on trite matters .                          9. ---------

( A) financial  ( B ) painfully difficult  ( C ) harmful  ( D ) commonplace 

(E ) wasteful

10. The leading candidate decided to boycott the debate .                          10 .----------

( A ) refuse to attend or deal with  ( B ) ridicule publicly ( C ) interrupt ( D ) attend

( E ) view from a distance

2- ] Each question below includes a word in capital letters , followed by five words or phrases . Choose the word or phrase that is closest in meaning to the word in capital. Write the letter for your answer on the line provided .

1. GENOCIDE  ( A ) emotional expression ( B ) warlike behavior   1. -------------

( C ) noise and confusion ( D )  gentle remarks ( E ) murder of a people or group

2. GARRULOUS ( A ) dangerous ( B ) talkative ( C ) showing false 2. ------------

courage ( D ) knowledgeable ( E ) brief and to the point

3. GAUNT ( A ) generous ( B ) charming ( C ) slow and listless      3. ---------------

( D ) lean and bony ( E ) argumentative

4. BLASÉ  ( A ) unconcerned ( B ) fiery ( C ) energetic ( D ) warm 4. --------------

and friendly ( E ) easily annoyed

5. PRECURSOR ( A) one who seeks revenge (B ) profanity ( D ) enforcer5. -----------

( E ) religious belief

6. CONVEWRGE ( A ) depart ( B ) come together ( C ) convert       6. ---------------

( D ) argue convincingly ( E ) punish

7. NAÏVE ( A ) experienced ( B ) simple and unsophisticated ( C ) curious 7.-----------

( D ) independent ( E ) unconquerable

8. MAUDLIN ( A ) meddlesome ( B ) easily brought to ears ( C ) hypnotic 8. -----------( D ) solemn ( E ) crusader for foolish causes

9. VANQUISH ( A ) vanish ( B ) speak loudly and at length ( C ) thoroughly9.---------

defeat ( D ) ignore ( E ) see clearly

10. ANGUISH ( A ) suffering ( B ) anxious behavior ( C ) affection          10.----------

( D ) inflexible attitude or opinion ( E ) prior knowledge

11. LACONIC ( A ) sickly ( B ) unnecessarily complicated ( C ) using     11. -----------

few words ( D ) expressive ( E ) tightly sealed

12. ORTHODOA (A ) foot doctor ( B ) conventional ( C ) spiritual       12. ------------

( D ) silly ( E ) skillful in business

13. GAUCHE ( A ) stiff and formal ( B ) evil ( C ) crude ( D ) affectionat13.----------

( E ) dreadful

14. MENTOR ( A ) trusted advisor ( B ) competitor ( C ) one who doubts 14.----------

the existence of God ( D ) tormentor ( E ) skillful negotiator

15. DESOLATE ( A ) devastated ( B ) rearranged ( C ) hungry               15.-----------

( D ) harmonious ( E ) strangely mixed

Answer Key  

1- ] 1. C   2. B  3. A   4. C   5. E   6. B   7. C   8. B   9. D  10. A

2- ] 1. E  2. B  3. D  4.  A  5 . C  6. B  7.  B  8.  B  9.  C  10. A  11. C 12. B 13. C

14.  A  15.  A

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...