Grammar American & British

Wednesday, February 23, 2022

5- ) الدعاء ، أدعية ابطال السحر

5- ) الدعاء 

 


8 - ) أدعية ابطال السحر

1 - ) اللهم انك قد أقدرت بعض خلقك على السحر والشر ، ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر ، فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه بحق قولك " وما هم بضارين به من أحد الا باذن الله " البقرة 102

2 - )أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم ، باسم الله أصبحنا وأمسينا ، بالله الذى ليس منه شىء ممتنع ، وبعزة الله التى لا ترام ولا تضام ، وبسلطان الله المنيع نحتجب ، وبأسمائه الحسنى كلها ، عائذا من شياطين الانس والجن ، ومن كل معلن أو مسر ، من شر ما يسرح بالليل ويكمن بالنهار ، ومن شر ما يسرح بالنهار ويكمن بالليل ، ومن شر ما خلق وذرأوبرأ ، ومنشر ابليس وجنوده ، ومن شر كل دابة ربى آخذ بناصيتها ، ان ربى على صراط مستقيم .

3 - ) أعوذ بك بما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم وموسى وعيسى وابراهيم الذى وفى ، من شر ما يبغى فى الأرض ، ومن شر كل جبار عنيد ، ومن شر كل شيطان مريد ، وأعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما يلج فى الأرض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن شرطوارق الليل والنهار ، ومن شر كل طارق يطرق ، الا طارقا يطرق بخير يا رحمان .

4 - ) حسبى الله وكفى ، سمع الله لمن دعا ، ليس وراء الله مرمى ، وليس وراء الله منتهى .

5 - ) يا من فطرت ألنفس على التقوى والفجور ، واحتفظت بقدرتك ورحمتك بالضر والنفع فى كل الأمور ، نسألك يا الله يا عظيم ، يا رب العرش العظيم ، يا أرحم الراحمين ، يا أرحم الراحمين ، يا أرحم الراحمين أن تشفى كل مبتلى ومسحور ، اللهم اشف كل مبتلى ومسحور ، اللهم اشف كل مبتلى ومسحور ، وألهمنفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها .

6 - ) اللهم اكفنا بما شئت وكيف شئت منكل فاجر وحاسد مغرور ، ومتعنا يا ربنا بالفردوس والكوثر والحور ، يا رحمان يا رحيم يا غفور ، يامن اليه سبحانه تصير الأمور .

7 - ) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم : " فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر ان الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون " يونس 81 - 82

8 - ) " فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين * وألقى السحرة ساجدين * قالوا آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون " الأعراف 118 - 122

9 - ) انما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى " طه 69

10 - ) تقرأ فى اناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور ( ابن أبى حاتم  )

" بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * اياك نعبد واياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين " الفاتحة

11 - ) " والهكم اله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم " البقرة 163

12 - ) " الله لا اله الا هو الحى القيم لا تأخذه سنة ولا نوم من ذا الذى يشفع عنده الا باذنه يعلمما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشىء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلى العظيم " البقرة 255

13 - ) " لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليه ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذا ان نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين " البقرة 286

14 - ) بسم الله الرحمن الرحيم " هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذى لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون * هو الله الخالق البارىء المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم " الحشر 22 - 24

15 - ) نسألك يا من هو الله الذى لا اله الا هو :

الرحمن الرحيم  الملك  القدوس  السلام  المؤمن  المهيمن  العزيز  الجبار  المتكبر  الخالق  البارىء  المصور  الغفار  القهار  الوهاب  الرازق   الفتاح  العليم  القابض  الباسط  الخافض  الرافع  المعز  المذل السميع  البصير  الحكم  العدل  اللطيف  الخبير  الحليم  العظيم  الغفور  الشكور  العلى  الكبير  الحفيظ  المقيت  الحسيب  الجليل  الكريم  الرقيب  المجيب  الواسع  الحكيم  الودود  المجيد  الباعث  الشهيد  الحق  الوكيل  القوى  المتين  الولى  الحميد  المحصى  المبدىء  المعيد  المحيى  المميت  الحى  القيوم  الواجد  الماجد  الواحد  الصمد  القادر  المقتدر  المقدم  المؤخر  الأول  الآخر  الظاهر  الباطن  الوالى  المتعالى  البر  التواب  المنتقم  العفو  الرءوف  مالك الملك  ذو الجلال والاكرام  المقسط  الجامع  الغنى  المغنى  المانع  الضار  النافع  النور  الهادى  البديع  الباقى  الوارث  الرشيد  الصبور

16 - ) اللهم اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت ، انك على ما تشاء قدير . ثلاث مرات . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

4- ) الدعاء ، من أدعية المرض والموت وما يتعلق بهما

4- ) الدعاء ، من أدعية المرض والموت وما يتعلق بهما 

 


7  - ) من أدعية المرض والموت وما يتعلق بهما

ما يقال عند المرض

1- ) ينبغى للمسلم عند شعوره بالمرض أن يضع يده على موضع الألم من جسده ثم يقول " بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات " رواه مسلم .

2 - ) وعن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليهوسلم كان ينفث على نفسه ( ينفخ ريقه فى يديه ثم يمسح بهما جسده ) فى المرض الذى توفى فيه بالمعوذات ( هى قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ) فلما ثقل عليه المرض كنت أنفث عليه بهن وأمسح عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها " أخرجه البخارى .

3 - ) اللهم ارحم عظمى الدقيق , وجلدى الرقيق ، وأعوذ بك من فورة الحريق ، يا أم ملدم ، ان كنت آمنت بالله واليوم الآخر فلا تأكلى اللحم ، ولا تشربى الدم ، ولا تفورى على الفم ، وانتقلى الى من يزعم أن مع الله الها آخر ، فانى أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله . الطبرانى

4 - ) ربنا الله الذى فى السماء ، تقدس اسمك ، أمرك فى السماء والأرض ، كما رحمتك فى السماء فاجعل رحمتك فى الأرض ، اغفر لنا حوبنا وخطايانا ، أنت رب الطيبين ، أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ . أبو داود

5 - ) باسم الله الكبير ، أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ، ومن شر حر النار . الترمذى

6 - ) أعوذ بكلمات الله التامة منكل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة . البخارى

7 - ) باسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء ، وهو السميع العليم . أحمد

8 - ) آمنت بالله وكفرت بالجبت والطاغوت ، واستمسكت بالعروة الوثقى لا انفصام لها ، والله سميع عليم . الهواتف

ما يرقى به المريض نفسه

1 - ) باسم الله داونى بدوائك ، واشفنى بشفائك ، وأغننى بفضلك عمن سواك ، واحذر عنى أذاك . الطبرانى

2 - ) باسم الله ثلاث مرات ، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات . مسلم

ما يرقى به المريض

1 - ) امسح الباس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له الا أنت . البخارى

2 - ) أذهب الباس رب الناس ، اشف وأنت الشافى ، لا شفاء الا شفاؤك لا يغادر سقما . البخارى

 3 - ) اذا شعر المريض بدنو أجله اجتهد على قدر طاقته فى الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن .

ما يقال عند زيارة المريض

من حق المسلم على أخيه المسلم أن يزوره اذا مرض ، وأن يتبع جنازته اذا مات .

1 - ) ما رواه البخارى ومسلم عن عائشة رضى الله عنها " أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله ، يمسح بيده اليمنى ويقول : اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، اسف وأنت الشافى ، لا شفاء الا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما .

2 - ) وعن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات : أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ، الا عافاه الله من ذلك المرض . رواه أصحاب السنن

دعاء المريض لك

عن عمر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اذا دخلت على مريض فمره فليدع لك ، فان دعاءه كدعاء الملائكة " . رواه ابن ماجه

ما يقوله المريض عند دنو أجله

( أ ) عن عائشة رضى الله عنها قال " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فى مرض موته وعنده قدح فيه ماء ، فجعل يدخل يده فى القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول " اللهم أعنى على غمرات الموت وسكرات الموت " رواه الترمذى وابن ماجه .

( ب ) عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستند على يقول " اللهم اغفر لى وارحمنى وألحقنى بالرفيق الأعلى " رواه الترمذى وابن ماجه .

( ج ) قال الامام النووى " ويستحب أن يكثر من ذكر الله ، وأن يستحضر فى ذهنه أن هذا آخر أوقاته من الدنيا فيجتهد فى ختمها بخير ، ويبادر الى أداء الحقوق الى أهلها ، واستسماح أهله منزوجته ووالديه وجيرانه وأصدقائه وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة .. وليجتهد فى ختم عمره بأكمل الأحوال بأن يوصى أهله وأصحابه بالصبر عليه فى مرضه ، ويوصيهم بالصبر على الفراق وبالرفق بمن يخلفه من طفل أوجارية ، وبالاحسان الى أصدقائه ... وليكثر من قول " لا اله الا الله " حتى تكون آخر كلامه ، فقد روينا فى الحديث المشهور " من كان آخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة " من كتاب الأذكار

من شهد اشراف المريض على الموت

يستحب لمن شهد اشراف المريض على الموت أن يدعو له بخير ، وأن يلقنه لا اله الى الله .

ويستحب لمن شهد اشراف المريض على الموت أن يدعو له بخير ، وأن يلقنه لا اله الا الله .

1 - ) عن أم سلمة رضى الله عنها قالت " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبى سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال " ان الروح اذا قبض تبعه البصر . فضج ناس من أهله فقال صلى الله عليه وسلم " لا تدعو على أنفسكم الا بخير ، فان الملائكة يؤمنون على ما تقولون ثم قال " اللهم اغفر لأبى سلمة وارفع درجته فى المهديين ، واخلفه فى عقبه الغابرين ، واغفر لنا وله يارب العالمين وأفسح له فى قبره ، ونور له فيه " رواه مسلم

2 - ) وعن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لقنوا موتاكم لا اله الا الله " . رواه مسلم وأبوداود والترمذى

3 - ) الدعاء ، أدعية عوارض الحياة

3- ) الدعاء ، أدعية عوارض الحياة

 


4 - ) ما يقال عند خوف قوما أو سلطانا

1 - ) عن أبى موسى الأشعرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا خاف قوما قال " اللهم انا نجعلك فى نحورهم ، ونعوذ بك من شرورهم " رواه أبو داود والنسائى

2 - ) وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال " حسبنا الله ونعم الوكيل " قالها ابراهيم ( عليه السلام ) حين ألقى به فى النار ، وقالها محمد ( صلى الله عليه وسلم ) حين قيل له " ان الناس قد جمعوا لكم "  رواه البخارى .

3 - ) اللهم رب السموات السبع ومن فيهن ، ورب العرش العظيم ، ورب جبريل وميكائيل واسرافيل ، كن لى جارا من ( يسمى من يخاف منه ) وأشساعه وأتباعه أن يفرطوا على أو أن يطغوا على أبدا ، عز جارك وجل ئناؤك ،ولا اله الا أنت , ولا حول ولا قوة الا بك " الطبرانى .

4 - ) وعن ابن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اذا خفت سلطانا أو غيره فقل : لا اله الا الله الحليم الكريم ،  سبحان الله ربى ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، لا اله الا أنت ، عز جارك ، وجل ثناؤك "  رواه ابن السنى .

5 - ) اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، كن لى جارا من شر ( يسمى من يخاف منه ) وشر الجن والانس وأتباعهم ، أن يفرط على أحد منهم ، عز جارك وجل ثناؤك ولا اله غيرك " الطبرانى . 

6 - ) باسم الله على نفسى ودينى ، باسم الله على ما أعطانى ربى عز وجل ، لا أشرك به شيئا ، أجرنى من كل شيطان رجيم ، ومن كل جبار عنيد ، " ان وليى الله الذى نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين " الأعراف 196 ، " فان تولوا فقل حسبى الله لا اله الا هوعليه توكلت وهو رب العرش العظيم " التوبة 129 الطبرانى .

7 - ) الله أكبر ، الله أعز من خلقه جميعا ، الله أعز مما أخاف وأحذر ، أعوذ بالله الذى لا اله الا هو الممسك السموات السبع أن يقعن على الأرض الا باذنه ، من شر عبدك ( يسمى من يخاف منه ) وجنوده وأتباعه وأشياعهممن الجن والانس ، اللهم كن لى جارا من شرهم ، جل ثناؤك وعز جارك ، وتبارك اسمك لا اله غيرك " ثلاث مرات الطبرانى .

8 - ) اللهم انى أستعينك عليه ، وأدفع بك فى نحره ، وأعوذ بك من شره وشر غيره " الطبرانى

5 - ) ما يقال عند الغضب وعند استصعاب شىء

1 - ) عن سليمان بن صرد قال : كنت جالسا عند النبى صلى الله عليه وسلم ورجلان يسستبان ، أحدهما قد احمر وجهه ، وانتفخت أوداجه فقال النبى صلى الله عليه وسلم " انى لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه مايجد ، لو قال " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " أخرجه البخارى ومسلم .

2 - ) اللهم رب محمد ، اغفر لى ذنبى ، وأذهب غيظ قلبى , ,أجرنى من مضلات الفتن . ابن السنى

3 - ) وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن ( الشىء الصعب ) اذا شئت سهلا " رواه ابن السنى .

6 - ) ما يقال عند المصيبة

انا لله وانا اليه رلجعون ، اللهم أجرنى فى مصيبتى وأخلف لى خيرا منها . مسلم

ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقوله الا أخلف الله له خيرا منها .

2- ) الدعاء ،صلاة الاستخارة ، صلاة الحاجة ، من أدعية عوارض الحياة

2 - ) الدعاء

 

صلاة الاستخارة ودعاؤها

يسن لمن أراد أمرا من الأمور تامباحة والتبس عليه الأمر أن يصلى ركعتين نافلتين ، وبعد الانتهاء منهما يستغفر الله ويصلى على النبى صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بهذا الدعاء " اللهم انى أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسالك من فضلك ، فانك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم ان كنت تعلم أن هذا الأمر ( هنا يسمى حاجته ) خير لى فى دينى ومعاشى وعاجل أمرى وآجله ، فاقدره لى ويسره لى ثم بارك لى فيه ، وان كنت تعلم أن هذا الأمر شر لى فى دينى ومعاشى وعاجل أمرى وآجله فاصرفه عنى واصرفنى عنه ، واقدر لى الخير حيث كان ثم رضنى به "

قال الامام النووى " ينبغى أن يفعل بعد الاستخارة ما ينشرح له صدره بدون الاعتماد على انشراح كان فيه هوى قبل الاستخارة " .

صلاة الحاجة ودعاؤها

1- )عن أبى الدرداء رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما ، أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا " . رواه الامام أحمد

2- ) وعن عبد الله بن أبى أوفى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " من كانت له الى الله حاجة أو الى أحد من بنى آدم ، فليتوضأ ثم ليصل ركعتين ( أى يصليهما بنية الحاجة ) ، ثم ليثن على الله ( بأن يستغفر الله ويسبحه ويحمده ويكبره ويصلى على النبى صلى الله عليه وسلم نحو مائة مرة ) ، وليصل على النبى صلى الله عليه وسلم ثم ليقل " لا اله الا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم انى أسالك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة منكل اثم ، لا تدع لى ذنبا الا غفرته ،ولا هما الا فرجته ، ولا حاجة هى لك رضا الا قضيتها يا أرحم الراحمين " أخرجه الترمذى وابن ماجه

من أدعية عوارض الحياة

نعنى بعوارض الحياة ما يعرض للانسان من أحداث متنوعة تنزل به بين حين وآخر ، كالشدائد ، والغضب ،والكروب ، والديون ، وعسر المعيشة ، وغير ذلك من الأمور الشاقة على النفس والتى يتعرض لها الانسان فى حياته .

ولقد كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا لحق به شىء من ذلك لجأ الى الله - تعالى - بالتضرع والدعاء ، واتخاذ الوسائل المشروعة لدفع الشدائد والبلاء ز وهذه بعض الدعوات المأثورة التى يقولها المسلم فى أمثال هذه الأحوال .

1- ) ما يقال عند الكروب والشدائد

1 - ) عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب " لا اله الا الله العظيم الحليم ، لا اله الا الله رب العرش العظيم ، لا اله الا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم " رواه البخارى ومسلم .

2 - ) وعن أبى بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " دعوات المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، وأصلح لى شأنى كله لا اله الا أنت " رواه أبو داود وابن حبان .

3 - ) وعن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان اذا حزبه أمر قال : يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث " رواه الترمذى .

4 -) وعن سعد بن أبى وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انى لاأعلم كلمة ، لا يقولها مكروب الا فرج الله عنه ، كلمة أخى يونس عليه السلام وهو فى بطن الحوت : ( لا اله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين ) رواه الترمذى .

5 - ) وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال : كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا أهمه الأمر رفع رأسه الى السماء فقال ك ( سبحان الله العظيم ) واذا اجتهد فى الدعاء قال : ( يا حى ياقيوم ) رواه الترمذى .

6 - ) اللهم رحمتك أرجو ، فلا تكلنى الى نفسى طرفة عين ، وأصلحلى شأنى كله ، لا اله الا أنت . أبو داود
7 - ) ياحى يا قيوم برحمتك أستغيث . الترمذى

8 -) اللهم أنت ثقتى فى كل كرب ، وأنت رجائى فى كل شدة ، وأنت لى فى كل أمر نزل بى ثقة وعدة ، فكم من كرب قد يضعف عنه الفؤاد ، وتقل فيه الحيلة ، ويرغب عنه الصديق ، ويشمت به العدو - أنزلته بك وشكوته اليك ، ففرجته وكشفته وكفيتنيه ، فأنت صاحب كل حاجة ، وولى كل نعمة ، وأنت الذى حفظت الغلام بصلاح أبويه ، فاحفظنى بما حفظته به ، ولا تجعلنى فتنة للقوم الظالمين .

9 - ) اللهم وأسألك بكل اسم هو لك سميته فى كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك ، وأسألك بالاسم الأعظم الأعظم الأعظم الذى اذا سئلت به كان حقا عليك أن تجيب - أن تصلى على محمد وعلى آل محمد ، وأن تقضى حاجتى ( ويسمى حاجته ) . الطبرانى

2 - ) ما يقال عند الهم والحزن

اللهم انى عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتى بيدك ماض فى حكمك ، عدل فى قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته فى كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك - أن تجعل القرآن ربيع قلبى ، ونور صدرى ، وجلاء حزنى ، وذهاب همى . أحمد

ما قاله عبد قط اذا أصابه هم وحزن الا أذهب الله عز وجل همه وأبدله مكان حزنه فرحا .

3 - ) ما يقال عند تكاثر الديون وتعسر المعيشة

1 - ) عن على رضى الله عنه أن مكاتبا جاءه فقال : " انى قد عجزت عن كتابتى فأعنى فقال له : ألا أعلمك كلمات علمنى اياهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثبير ( جبل باليمن ) دينا أداه الله عنك قل : ( اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك وأغننى بفضلك عمن سواك ) رواه الترمذى .

2 - ) قال أبو سعيد : "دخل رسول الله صلى الله عليهوسلم المسجد ذات يوم فاذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة ، فقال له : يا أبا أمامة مالى أراك جالسا فى المسجد فى غير وقت الصلاة ؟ قال : هموم لزمتنى وديون يا رسول الله " قال : أفلا أعلمك كلاما اذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك ؟ قلت : بلى يا رسول الله قال : قل اذا أصبحت واذا أمسيت : اللهم انى أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل ، وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال " قال : ففعلت ذلك فاذهب الله همى وقضى عنى دينى " رواه أبو داود .

3 - ) اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شىء ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والانجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شىء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شىء ، وأنت الآخر فليس بعدك شىء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شىء ، وأنت الباطن فليس دونك شىء - اقض عنا الدين وأغننا من الفقر . مسلم

4 - ) اللهم انى أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأتم ، اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك . أبو داود

5 - ) اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك ، وأغننى بفضلك عمن سواك . أحمد

6 - ) وعن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ما يمنع أحدكم اذا عسر عليه أمر معيشته أن يقول اذا خرج من بيته " بسم الله على نفسى وعلى مالى ودينى ، اللهم رضنى بقضائك ، وبارك لى فيما قدرت حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت " رواه ابن السنى .

7 - ) باسم الله على نفسى ومالى ودينى ، اللهم رضنى بقضائك ، وبارك لى فيما قدر لى حتى لا أحب تعجيل ما أخرت , ولا تأخير ما عجلت . ابن السنى

يقوله المسلم اذا خرج من بيته .

الاستعاذة من الدين

1 - ) اللهم انى أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الأعداء . أحمد

2 - ) اللهم انى أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والبخل والجبن ،وضلع الدين وغلبة الرجال . البخارى

3 - ) اللهم انى أعوذ بكمن عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ، اللهم انى أعوذ بك من المأثم والمغرم . مسلم

1- ) الدعاء - معنى الدعاء ، فضل الدعاء ، أوقات يستجاب فيها الدعاء

1 - ) الدعاء

 


معنى الدعاء

الدعاء معناه الابتهال الى الله تعالى بالسؤال ، والرغبة فيما عنده من الخير ، والتضرع اليه فى تحقيق المطلوب وادراك المأمول .

والدعاء بمعنى الابتهال الى الله تعالى بالسؤال قد تكرر فى آيات كثيرة ، وفى مواطن متنوعة .

فتارة يخبرنا القرآن أن التضرع الى الله بخالص الدعاء كان دأب الصالحين وزادهم الروحى كما فى سورة الكهف " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا " الكهف 28

وأحيانا يبين القرآن الكريم بأن المصطفين الأخيار من العباد كانوا يجأرون الى الله بخالص الدعاء ملتمسين منه الذرية الصالحة ، أو النصر على أعدائه ، أو الشكر على نعمائه .

فهذا زكريا عليه السلام يدعو لطلب الذرية " قال رب انى وهن العظممنى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا * وانى خفت الموالى من ورائى وكانت امرأتى عاقرا فهب لى من لدنك وليا * يرثنى ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا " سورة مريم 4 - 6

وهذا نوح عليه السلام يضرع الى الله لينصره على قومه " كذبت قبلهم قومنوح فكذبوا عبدنا وقالوا مجنون وازدجر * فدعا ربه أنى مغلوب فانتصر " سورة القمر 9 ، 10

فضل الدعاء

رفع الله سبحانه وتعالى الواسطة فى أمة محمد صلى الله عليه وسلم فى الدعاء فقد قال بنى اسرائيل لموسى عليه السلام "فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها" البقرة 61 وكذلك قال الحواريون لعيسى عليه السلام " -----هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء -------" المائدة 112 وقال عيسى عليه السلام " قال عيسى ابن مريم اللهم أنزل علينا مائدة من السماء ---" المائدة 114 ، ولكن الله تعالى قال مخاطبا أمة محمد صلى الله عليه وسلم وحثهم على الدعاء " وقال ربكم ادعونى أستجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادةى سيدخلون جهنم داخرين " غافر 60 وورد ذلك فى آيات كثيرة ففى سورة البقرة " واذا سألك عبادى عنى فانى قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون " البقرة 186 وفى سورة غافر " هو الحى لا اله الا هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين " غافر 65

ومن الأحاديث :

وردت أحاديث كثيرة فى فضل الدعاء نذكر منها :

1 - ) عن النعمان بن بشير رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " الدعاء هو العبادة " الترمذى

2 - ) وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " ليس شىء أكرم على الله من الدعاء " الترمذى

3 - ) وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال النبى صلى الله عليه وسلم قال " من لم يسأل الله يغضب عليه " الترمذى

4 - ) وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال النبى صلى الله عليه وسلم " من سره أن يستجاب له عند الكرب والشدائد فليكثر الدعاء فى الرخاء " الترمذى

5 - ) عن أبى سعيد رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها اثم ولا قطيعة رحم الا أعطاه الله بها احدى ثلاث : اما أن تعجل له دعوته ، واما أن يدخرها له فى الآخرة ، واما أن يصرف عنه من السوء مثلها " قالوا : اذا نكثر ، قال " الله أكثر " أحمد والترمذى

6 - ) وعن ثوبان رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ان الدعاء يرد القضاء ، وان البر يزيد الرزق ، وان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه " ابن ماجه

7 - عن على بن أبى طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الدعاء سلاح المؤمن ، وعماد الدين ، ونور السموات والأرض " أخرجه الحاكم فى المستدرك

أوقات يستجاب فيها الدعاء

1 . دبر الصلوات المكتوبات .

2 . جوف الليل الآخر .

3 . بين الأذان والاقامة .

4 . عند النداء للصلوات المكتوبات أى عند الأذان .

5 . عند اقامة الصلاة .

6 . فى ساعة من ساعات يوم الجمعة ، وقيل فى الأحاديث " هى ما بين أن يجلس الامام الى أن تقضى الصلاة " ، وكذلك " فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر " .

7 . ليلة القدر .

8 . فى شهر رمضان .

9 . فى نهار الصائم حتى يفطر .

10 . عند فطر الصائم .

11 . عند نزول المطر .

12 . عند زحف الصفوف فى سبيل الله .

13 . عند شرب ماء زمزم .

14 . فى السجود .

15 . عند الاستيقاظ من النوم ليلا والدعاء بالمأثور .

16 . عند الدعاء ب "دعوة ذى النون "

عن سعد رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " دعوة ذى النون اذ دعا بها وهو فى بطن الحوت " لا اله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين " لم يدع بها رجل مسلم فى شىء قط الا استجاب الله له " .

17 . عند المصيبة .

عن أم سلمة رضى الله عنها أنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ما منمسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله " انا لله وانا اليه راجعون " البقرة 156 " اللهم اجرنى فى مصيبتى ، وأخلف لى خيرا منها الا خلف الله له خيرا منها " مسلم

18 . عند مصيبة الموت والدعاء للميت عند خروج الروح قال رسول الله صلى الله عليهوسلم " لا تدعوا على أنفسكم الا بخير ، فان الملائكة يؤمنون على ما تقولون "

19 . عند قراءة الفاتحة فى الصلاة بالتدبر .

20 . عند التأمين فى الصلاة اذا وافثق قول الملائكة .

21 . بعد الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فى التشهد الأخير .

22 . عند الدعاء بالمأثور قبل السلام فى الصلاة .

23 . عند الدعاء باسم الله الأعظم.

فعن أنس رضى الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلى ثم دعا " اللهم انى أسألك بأن لك الحمد ن لا اله الا أنت المنان ، بديع السموات والأرض ، يا ذا الجلال والاكرام ، يا حى يا قيوم " فقال النبى صلى الله عليه وسلم  لقد دعا الله باسمه العظيم الذى اذا دعى به أجاب ، واذا سئل به أعطى"  أبوداود والترمذى

وعن بريدة بن الحصيب الأسلمى قال : سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو وهو يقول " اللهم انى أسألك بأنى أشهد أنك أنت الله ، لا اله الا أنت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد " فقال : والذى نفسى بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذى اذا دعى به أجاب ، واذا سئل به أعطى "  الترمذى

24 . فى يوم عرفة . 

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلى : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شىء قدير . الترمذى

25 . بعد زوال الشمس قبل الظهر .

26  . عند اجتماع المسلمين فى مجالس الذكر .

27 . عند صياح الديكة .

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " اذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فانها رأت ملكا ، واذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فانه رأى شيطانا " البخارى

28 . فى حال اقبال القلب على الله واشتداد الاخلاص .

29 . عند الاضطرار .

قال الله تعالى " أمن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء " النمل 62

30 . دعاء الامام العادل .

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والامام العادل ، ودعوة المظلوم -----------" الترمذى

31 . دعاء الولد الصالح البار لوالديه .

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث : الا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له " مسلم

32 . دعاء الوالد لولده وعلى ولده .

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم ،ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده " وفى رواية " ودعوة الوالد لولده " ابن ماجه

33 . دعاء المظلوم على من ظلمه.

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والامام العادل ، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ، ويفتح لها أبواب السماء ، ويقول الرب : وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين "

34  ز دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .

فعن أم الرداء رضى الله عنها قالت ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول " دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة " مسلم

35 . الدعاء عند رؤية الكعبة .

عن أبى أمامة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء فى أربعة مواطن : عند التقاء الصفوف فى سبيل الله ، وعند نزول الغيث ، وعند اقامة الصلاة ، وعند رؤية الكعبة " الطبرانى

36 . دعاء المسافر فى سفره .

 

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...