Grammar American & British

Wednesday, February 23, 2022

3 - ) الدعاء ، أدعية عوارض الحياة

3- ) الدعاء ، أدعية عوارض الحياة

 


4 - ) ما يقال عند خوف قوما أو سلطانا

1 - ) عن أبى موسى الأشعرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا خاف قوما قال " اللهم انا نجعلك فى نحورهم ، ونعوذ بك من شرورهم " رواه أبو داود والنسائى

2 - ) وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال " حسبنا الله ونعم الوكيل " قالها ابراهيم ( عليه السلام ) حين ألقى به فى النار ، وقالها محمد ( صلى الله عليه وسلم ) حين قيل له " ان الناس قد جمعوا لكم "  رواه البخارى .

3 - ) اللهم رب السموات السبع ومن فيهن ، ورب العرش العظيم ، ورب جبريل وميكائيل واسرافيل ، كن لى جارا من ( يسمى من يخاف منه ) وأشساعه وأتباعه أن يفرطوا على أو أن يطغوا على أبدا ، عز جارك وجل ئناؤك ،ولا اله الا أنت , ولا حول ولا قوة الا بك " الطبرانى .

4 - ) وعن ابن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اذا خفت سلطانا أو غيره فقل : لا اله الا الله الحليم الكريم ،  سبحان الله ربى ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، لا اله الا أنت ، عز جارك ، وجل ثناؤك "  رواه ابن السنى .

5 - ) اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، كن لى جارا من شر ( يسمى من يخاف منه ) وشر الجن والانس وأتباعهم ، أن يفرط على أحد منهم ، عز جارك وجل ثناؤك ولا اله غيرك " الطبرانى . 

6 - ) باسم الله على نفسى ودينى ، باسم الله على ما أعطانى ربى عز وجل ، لا أشرك به شيئا ، أجرنى من كل شيطان رجيم ، ومن كل جبار عنيد ، " ان وليى الله الذى نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين " الأعراف 196 ، " فان تولوا فقل حسبى الله لا اله الا هوعليه توكلت وهو رب العرش العظيم " التوبة 129 الطبرانى .

7 - ) الله أكبر ، الله أعز من خلقه جميعا ، الله أعز مما أخاف وأحذر ، أعوذ بالله الذى لا اله الا هو الممسك السموات السبع أن يقعن على الأرض الا باذنه ، من شر عبدك ( يسمى من يخاف منه ) وجنوده وأتباعه وأشياعهممن الجن والانس ، اللهم كن لى جارا من شرهم ، جل ثناؤك وعز جارك ، وتبارك اسمك لا اله غيرك " ثلاث مرات الطبرانى .

8 - ) اللهم انى أستعينك عليه ، وأدفع بك فى نحره ، وأعوذ بك من شره وشر غيره " الطبرانى

5 - ) ما يقال عند الغضب وعند استصعاب شىء

1 - ) عن سليمان بن صرد قال : كنت جالسا عند النبى صلى الله عليه وسلم ورجلان يسستبان ، أحدهما قد احمر وجهه ، وانتفخت أوداجه فقال النبى صلى الله عليه وسلم " انى لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه مايجد ، لو قال " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " أخرجه البخارى ومسلم .

2 - ) اللهم رب محمد ، اغفر لى ذنبى ، وأذهب غيظ قلبى , ,أجرنى من مضلات الفتن . ابن السنى

3 - ) وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن ( الشىء الصعب ) اذا شئت سهلا " رواه ابن السنى .

6 - ) ما يقال عند المصيبة

انا لله وانا اليه رلجعون ، اللهم أجرنى فى مصيبتى وأخلف لى خيرا منها . مسلم

ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقوله الا أخلف الله له خيرا منها .

No comments:

150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...