Grammar American & British

Saturday, September 9, 2023

26-) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

26- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى كَالصَّرِيمِ في القرآن الكريم

كَالصَّرِيمِ﴿٢٠ القلم﴾ كالليل الأسود ، أو كالبستان المحصود

صرم الصرم: القطيعة، والصريمة: إحكام الأمر وإبرامه، والصريم: قطعة منصرمة عن الرمل. قال تعالى: ﴿فأصبحت كالصريم﴾ [القلم/20]، قيل: أصبحت كالأشجار الصريمة، أي: المصروم حملها، وقيل: كالليل؛ لأن الليل يقال له: الصريم، أي: صارت سوداء كالليل لاحتراقها، قال: ﴿إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين﴾ [القلم/17]، أي: يجتنونها ويتناولونها، ﴿فتنادوا مصبحين * أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين﴾ [القلم/21 - 22]. والصارم: الماضي، وناقة مصرومة: كأنها قطع ثديها، فلا يخرج لبنها حتى يقوى. وتصرمت السنة. وانصرم الشيء: انقطع، وأصرم: ساءت حاله.

تفسير آية 20 من سورة القلم

تفسير الجلالين

﴿فأصبحت كالصريم﴾ كالليل الشديد الظلمة، أي سوداء.

تفسير الميسر

فأنزل الله عليها نارًا أحرقتها ليلا وهم نائمون، فأصبحت محترقة سوداء كالليل المظلم.

﴿ فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ﴾

[ سورة القلم: 20]

التفسير الميسر : فأصبحت كالصريم

فأنزل الله عليها نارًا أحرقتها ليلا وهم نائمون، فأصبحت محترقة سوداء كالليل المظلم.

المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار

فأصبحت سوداء كالليل المظلم.

تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 20

(فأصبحت كالصريم) كالليل الشديد الظلمة، أي سوداء.

تفسير السعدي : فأصبحت كالصريم

{ فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ }- أي: كالليل المظلم، ذهبت الأشجار والثمار، هذا وهم لا يشعرون بهذا الواقع الملم.

تفسير البغوي : مضمون الآية 20 من سورة القلم

( فأصبحت كالصريم ) كالليل المظلم الأسود .

قال الحسن : أي صرم منها الخير فليس فيها شيء .

وقال الأخفش : كالصبح الصريم من الليل وأصل " الصريم " المصروم ، مثل : قتيل ومقتول ، وكل شيء قطع فهو صريم [ فالليل صريم ] والصبح صريم لأن كل واحد منهما ينصرم عن صاحبه .

وقال ابن عباس : كالرماد الأسود بلغة خزيمة .

التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية

( فَطَافَ عَلَيْهَا طَآئِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَآئِمُونَ ).

فَأَصْبَحَتْ كالصريم }والطائف : مأخوذ من الطواف ، وهو المشى حول الشئ من كل نواحيه ومنه الطواف حول الكعبة .

وأكثر ما يستعمل لفظ الطائف فى الشر كما هنا ، ومنه قوله - تعالى - : { إِنَّ الذين اتقوا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشيطان تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ } وعدى لفظ " طائف " بحرف " على " لتضمينه معنى : تسلط أو نزل .

والصريم - كما يقول القرطبى - : الليل المظلم .. أى : احترقت فصارت كالليل الأسود .

وعن ابن عباس : كالرماد الأسود .

أو : كالزرع المحصود .

فالصريم بمعنى المصروم ، أى : المقطوع ما فيه ..أى : أقسم هؤلاء الجاحدون على أن لا يعطو شيئا من جنتهم للمحتاجين ، فكانت نتيجة نيتهم السيئة ، وعزمهم على الشر .. أن نزل بهذه الحديقة بلاء أحاط بها فأهلكها ، فصارت كالشئ المحترق الذى قطعت ثماره ، ولم يبق منه شئ ينفع .

ولم يعين - سبحانه - نوع هذا الطائف ، أو كيفية نزوله ، لأنه لا يتعلق بذكره غرض ، وإنما المقصود ما ترتب عليه من آثاتر توجب الاعتبار .

وتنكير لفظ { طَآئِفٌ } للتهويل .

و { من } فى قوله { مِّن رَّبِّكَ } للابتداء والتقييد بكونه من الرب - عز وجل - لإِفادة أنه بلاء لا قبل لأحد من الخلق بدفعه .

قال القرطبى : فى هذه الآية دليل على أن العزم مما يؤاخذ به الإِنسان ، لأنهم عزموا على أن يفعلوا ، فعوقبوا قبل فعلهم .

ومثله قوله - تعالى - : { وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ } وفى الحديث الصحيح : " إذا التقى المسلمان بسيفيهما ، فالقاتل والمقتول فى النار .

قيل : يا رسول الله ، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال : إنه كان حريصا على قتل صاحبه " .

فأصبحت كالصريم: تفسير ابن كثير

{ فأصبحت كالصريم } قال ابن عباس : أي كالليل الأسود . وقال الثوري ، والسدي : مثل الزرع إذا حصد ، أي هشيما يبسا .

وقال ابن أبي حاتم : ذكر عن أحمد بن الصباح : أنبأنا بشر بن زاذان ، عن عمر بن صبح ، عن ليث بن أبي سليم ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إياكم والمعاصي ، إن العبد ليذنب الذنب فيحرم به رزقا قد كان هيئ له " ، ثم تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : { فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم } قد حرموا خير جنتهم بذنبهم .

تفسير القرطبي : معنى الآية 20 من سورة القلم

قوله تعالى : فأصبحت كالصريم أي كالليل المظلم عن ابن عباس والفراء وغيرهما .

قال الشاعر :تطاول ليلك الجون البهيم فما ينجاب عن صبح بهيمأي احترقت فصارت كالليل الأسود .

وعن ابن عباس أيضا : كالرماد الأسود .

قال : الصريم الرماد الأسود بلغة خزيمة .

الثوري : كالزرع المحصود .

فالصريم بمعنى المصروم ؛ أي المقطوع ما فيه .

وقال الحسن : صرم عنها الخير أي قطع ; فالصريم مفعول أيضا .

وقال المؤرج : أي كالرملة انصرمت من معظم الرمل .

يقال : صريمة وصرائم ; فالرملة لا تنبت شيئا ينتفع به .

وقال الأخفش : أي كالصبح انصرم من الليل .

وقال المبرد : أي كالنهار ; فلا شيء فيها .

قال شمر : الصريم الليل والصريم النهار ; أي ينصرم هذا عن ذاك وذاك عن هذا .

وقيل : سمي الليل صريما لأنه يقطع بظلمته عن التصرف ; ولهذا يكون فعيل بمعنى فاعل .

قال القشيري : وفي هذا نظر ; لأن النهار يسمى صريما ولا يقطع عن تصرف .

تعريف و معنى الصريم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

صَرِيم: (اسم(

صَرِيم : اسم المفعول من صَرَمَ

صَريم: (اسم(

صفة ثابتة للمفعول من صرَمَ: مصْرومٌ؛ مقطوعٌ

شَجَرٌ صَرِيمٌ : مَا جُمِعَ ثَمَرُهُ

صَرِيمٌ مِنَ اللَّيْلِ : قِطْعَةٌ مِنْهُ

نَبَاتٌ صَرِيمٌ : مَا قُطِعَ مِنْهُ

الصَّرِيمُ :المكدّسُ من الثمار

الصَّرِيمُ :القطعةُ المنعزلة من معظم الرَّمْلِ

صريما اللّيل/ صريما النّهار: أوّله وآخره

صَرَمَ: (فعل(

صرَمَ يَصرِم ، صَرْمًا ، فهو صارِم ، والمفعول مَصْروم ، وصَرِيمٌ

صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها

صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ

صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ

صرم أذنه: صَلَمَها وقطعها

هَجَرَهُ

وصَرَمَ فلانًا: وَصْلَه

صَرُمَ: (فعل(

صرُمَ يَصرُم ، صَرَامةً وصُرُومةً ، فهو صارِمٌ، وصَرُومٌ

صَرُمَ الرَّجُلُ : كَانَ صَلْباً صَارِماً قَوِيّاً، ماضيًا في أمره، تشدَّد، عزَم على فِعْلٍ ما

صَرُمَ السَّيْفُ : كَانَ حَادّاً قَاطِعاً

صَرْم: (اسم(

صَرْم : مصدر صَرَمَ

صَرَّمَ: (فعل(

صرَّمَ يُصرّم ، تصريمًا ، فهو مُصرِّم ، والمفعول مُصرَّم

صَرَّمَ الشَّيْءَ : قَطَّعَهُ

صَرَّمَ النَّاقَةَ: قَطَعَ طُبْيَيْهَا لِتَسْمَنَ

صَرم: (اسم(

الصَّرْمُ : جلد مدبوغ

صُرُم: (اسم(

صُرُم : جمع صَّرِيْمُ

صُرْم: (اسم(

صُرْم : جمع صَّرْماء

صِرَم: (اسم(

صِرَم : جمع صِّرْمَةُ

صِرم: (اسم(

الجمع : أَصرام ، و صَرْمان

الصِّرْمُ : القطعةُ من كل شيء

الصِّرْمُ :الجماعة المنعزلة

الصِّرْمُ :الخُفُّ المُنْعَلُ

أَصَارِمُ: (اسم(

أَصَارِمُ : جمع صِّرْمُ

أصارِيمُ: (اسم(

أصارِيمُ : جمع صِّرْمُ

صارَمَ: (فعل(

صَارَمْتُ، أُصَارِمُ، صَارِمْ، مصدر مُصَارَمَةٌ

قَرَّرَ أَنْ يُصَارِمَهُ : أَنْ يُقَاطِعَهُ

صَارَمَهُ : قاطَعَهُ

صارمَ: (فعل(

صارمَ يُصارم ، مُصارمةً ، فهو مُصارِم ، والمفعول مُصارَم

صارم فلانٌ فلانًا :قاطَعَه

تَصَرَّمَ: (فعل(

تَصَرَّمْتُ، أَتَصَرَّمُ، مصدر تَصَرُّمٌ

تَصَرَّمَتِ السَّنَةُ دُونَ أَنْ نُنْجِزَ شَيْئاً : اِنْقَضَتْ

تَصَرَّمَ الرَّجُلُ : تَجَلَّدَ

تَصَرَّمَ : تَقَطَّعَ

أَصْرَمَ: (فعل(

أصرمَ يُصرم ، إصرامًا ، فهو مُصرِم

أصرمَ النَّباتُ: حانَ وقت قطعه

اِنصَرَمَ: (فعل(

انصرمَ ينصرم ، انصرامًا ، فهو مُنصرِم

اِنْصَرَمَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ

انصرم حَبْلُهم: تفرَّقوا

انصرم الليلُ: ذَهَبَ

وانصرمَ الشتاءُ: انقضى

صارِم: (اسم(

الجمع : صارمون و صوارِمُ

سَيْفٌ صَارِمٌ : قَاطِعٌ، حَادٌّ جِدّاً

رَجُلٌ صَارِمٌ فِي مَوَاقِفِهِ : لاَ يَحِيدُ عَنْهَا، حَادٌّ، حَاسِمٌ، شُجَاعٌ لَهْجَةٌ صَارِمَةٌ

حُكْم صَارِم : قَاسِي، شَدِيد، لَيْسَ فِيهِ تَسَامُحٌ وَلاَ رَأْفَةٌ

صارِم: (اسم(

صارِم : فاعل من صَرَمَ

كلمات ذات صلة

اِنصَرَمَ اِنصِرام إِصرام أَصَارِمُ أَصْرَمَ أَصْرام أصارِيمُ أصرمان تَصَرَّمَ تصارُم تصريم صَرَامة صَرَائِمُ صَرَمَ صَرُوم صَرِيم صَرْمان صَرّام صَريمة صُرُومة صِرمة صارَمَ صوارِمُ مَصْروم مُتصارِم مُصَارَمَة مُصارَم مُصرِم مُنصَرِم

تعريف و معنى الصريم في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

الصَّرِيمُ

الصَّرِيمُ : ما جمع ثمره.

يقال: شجر صريم، وأرض صريم.

و الصَّرِيمُ المكدّسُ من الثمار.

و الصَّرِيمُ القطعةُ من الليل أو النَّهار.

و الصَّرِيمُ القطعةُ المنعزلة من معظم الرَّمْلِ.

المعجم: المعجم الوسيط

صَرِيمٌ

)ص ر م(. (صِيغَةُ فَعِيل(.

1. :-نَبَاتٌ صَرِيمٌ :- : مَا قُطِعَ مِنْهُ.

2. :-شَجَرٌ صَرِيمٌ :- : مَا جُمِعَ ثَمَرُهُ.

3. :-صَرِيمٌ مِنَ اللَّيْلِ :- : قِطْعَةٌ مِنْهُ.

المعجم: الغني

صَريم :-1 - صفة ثابتة للمفعول من صرَمَ: مصْرومٌ؛ مقطوعٌ.

2 - قطعة من اللّيل، ليل شديد الظُّلمة :- {فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ}: سوداء محترقة كاللّيل، كأنّ زرعها محصود:-

صريما اللّيل/ صريما النّهار: أوّله وآخره.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صريم

1- صريم من النبات أو غيره المقطوع. 2- صريم : نخل. 3- صريم : صبح. 4- صريم : ليل. 5- صريم : قطعة أو قسم من الليل. 6- صريم : عود يوضع على فم الجدي لئلا يرضع أمه. 7- صريم : ما جمع ثمره. 8- صريم من الثمار المكدس أو السنابل. 9- صريم : أرض سوداء لا تنبت شيئا. 11- صريم : أرض حصد زرعها. 12- صريم : قطعة من معظم الرمل. 13- صريم : «أفعى صريم» : خبيثة. 14- صريم : «أمر صريم» : معتزم، مقرر.

المعجم: الرائد

صرم

الصَّرْمُ: القَطْعُ البائنُ، وعم بعضهم به القطع أيَّ نَوْعٍ كان صَرَمَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً فانْصَرَم، وقد قالوا صَرَم الحبلُ نَفْسُه؛ قال كعب بن زهير وكنتُ إذا ما الحَبْلُ من خُلَّةٍ صَرَم قال سيبويه: وقالوا للصارِمِ صَرِيم كما قالوا ضَرِيبُ قِداحٍ للضارب وصَرَّمَه فَتَصَرَّم، وقيل: الصَّرم المصدر، والصُّرْمُ الاسم

وصَرَمَ صَرْماً: قطع كلامه

التهذيب: الصَّرْمُ الهِجْرانُ في موضعه

وفى الحديث: لا يَحِلُّ لمسلم أن يُصارِمَ مُسْلِماً فوقَ ثلاثٍ أي يَهْجُرَه ويقطع مُكالمتَه

الليث: الصَّرْمُ دخيل، والصَّرْمُ القَطْع البائن للحب والعِذْقِ، ونحو ذلك الصِّرامُ، وقد صَرَمَ العِذْقَ عن النخلة والصُّرْمُ: اسم للقطيعة، وفِعْلُه الصَّرْمُ، والمُصارمةُ بين الاثنين الجوهري: والانْصِرامُ الانقطاع، والتصارُمُ التقاطع، والتَّصَرُّ التَّقَطُّعُ

وتَصََرَّمَ أي تَجَلّد

وتَصْرِيمُ الحبال: تقطيعها شُدِّد للكثرة

الجوهري: صَرَمْتُ الشيءَ صَرْماً قطعته

يقال: صَرَمْتُ أُذُنَ وصَلَمْتُ بمعنىً

وفي حديث الجُشَمِيِّ: فتَجْدَعُها وتقول هذه صُرُمٌ هي جمع صَرِيمٍ، وهو الذي صُرِمَتْ أُذُنُه أي قُطِعَتْ؛ ومنه حدي عُتْبَةَ بنِ غَزْوانَ: إن الدنيا قد أَدْبَرَتْ بصَرْمٍ (* قوله «وقد أدبر بصرم» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: قد آذنت بصرم) أي بانقطا وانقضاء

وسيفٌ صارِمٌ وصَرُومٌ بَيِّنُ الصَّرامَةِ والصُّرُومَةِ: قاطع ل ينثني

والصارمُ: السيف القاطع

وأَمر صَريمٌ: مُعْتَزَمٌ؛ أَنشد ابن الأعرابي ما زالَ في الحُوَلاءِ شَزْراً رائغاً عِنْدَ الصَّرِيمِ، كرَوْغَةٍ من ثعْلَب وصَرَمَ وَصْلَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً على المَثَل، ورجل صارِم وصَرَّامٌ وصَرُومٌ؛ قال لبيد فاقْطَعْ لُبانَةَ من تَعَرَّضَ وَصْلُه ولَخَيْرُ واصِلِ خُلَّةٍ صَرَّامُه ويروى: ولَشَرٌّ؛ وأنشد ابن الأعرابي صرمْتَ ولم تَصْرِمْ، وأنتَ صَرُومُ وكيفَ تَصابي مَنْ يُقالُ حَلِيمُ يعني أنك صَرُومٌ ولم تَصْرِمْ إلا بعدما صُرِمْتَ؛ هذا قول ابن الأعرابي، وقال غيره: قوله ولم تَصْرِمْ وأنت صَرُومُ أي وأنت قَوِيٌّ على الصَّرْمِ

والصَّرِيمَةُ: العزيمة على الشيء وقَطْعُ الأمر والصَّريمةُ: إحْكامُك أَمُْراً وعَزْمُكَ عليه

وقوله عز وجل: إن كنتم صارِمِينَ؛ أي عازمين على صَرْم النخل

ويقال: فلان ماضي الصَّريم والعَزِيمة؛ قال أَبو الهيثم: الصَّرِيمَةُ والعزيمة واحد، وهي الحاجة التى عَزَمْتَ عليها؛ وأَنشد وطَوَى الفُؤادَ على قَضاءِ صَرِيمة حَذَّاءَ، واتَّخَذَ الزَّماعَ خَلِيل وقَضاءُ الشيء: إحكامه والفَراغُ منه

وقَضَيْتُ الصلاة إذا فَرَغْت منها

ويقال: طَوى فلانٌ فُؤَاده على عَزيمةٍ، وطَوى كَشْحَه على عَداوة أ لم يظهرها

ورجل صارِمٌ أي ماضٍ في كل أمر

المحكم وغيره: رجل صارِم جَلْدٌ ماضٍ شُجاعٌ، وقد صَرُمَ بالضم، صَرامَةً

والصَّرامَةُ المُسْتَبِدُّ برأْيه المُنْقَطِعُ عن المُشاورة

وصَرامِ: من أسماء الحرب (قول «وصرام من اسماء الحرب» قال في القاموس: وكغراب الحرب كصرام كقطام اهـ ولذلك تركنا صراح في البيت الأول بالفتح وفي الثاني بالضم تبعاً للأصل) قال الكميت جَرَّدَ السَّيْفَ تارَتَيْنِ من الدَّهْ ـرِ، على حِينِ دَرَّةٍ من صَرام وقال الجَعْدِيُّ واسمه قيس بن عبد الله وكنيته أبو ليلى ألا أَبْلِغْ بني شَيْبانَ عَنِّي فقد حَلَبَتْ صُرامُ لكم صَراه وفي الألفاظ لابن السكيت: صُرامُ داهيةٌ، وأنشد بيت الكميت على حين دَرَّةٍ من صُرام والصَّيْرَمُ: الرأْي المحكمُ والصَّرامُ والصِّرامُ: جَدادُ النخل

وصَرَمَ النخلَ والشجرَ والزر يَصْرِمُه صَرْماً واصْطَرَمه: جَزَّه

واصْطِرامُ النخل: اجْتِرامُه؛ قا طَرَفَةُ أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به فإذا ما جَزَّ نَصْطَرِمُه والصَّريمُ: الكُدْسُ المَصْروُم من الزَّرْع

ونَخْلٌ صَريمٌ مَصْروُمٌ

وصِرامُ النخل وصَرامُه: أوانُ إدراكه

وأَصْرَمَ النخلُ: حان وقت صِرامِه

والصُّرامَةُ: ما صُرِمَ من النخل؛ عن اللحياني

وفي حديث اب عباس: لما كان حِينُ يُصْرَمُ النخلُ بَعثَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم عبدَ الله بن رَواحة إلى خَيْبَر؛ قال ابن الأثير: المشهور في الرواية فتح الراء أي حِينُ يُقْطَعُ ثمر النخل ويُجَذُّ

والصِّرامُ: قَطْع الثمرة واجتناؤها من النخلة؛ يقال: هذا وقتُ الصِّرامِ والجَذاذِ، قال: ويرو حينُ يُصْرِمُ النخلُ، بكسر الراء، وهو من قولك أَصْرَمَ النخلُ إذا جاء وقتُ صِرامه

قال: وقد يطلق الصِّرامُ على النخل نفسه لأَنه يُصْرَمُ ومنه الحديث: لنا من دِفْئِهم وصِرامِهم أي نخلهم

والصَّريمُ والصَّريمةُ القِطعة المنقطعة من معظم الرمل، يقال: أَفْعى صَريمةٍ

وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ أي جماعةٌ منه

قال ابن بري: ويقال في المثل: بالصَّرائِم اعْفُرْ، يضرب مثلاً عند ذكر رجل بَلَغَكَ أنه وقع في شَرٍّ لا أَخْطَأَه المحكم: وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ وأَرْطىً ونخلٍ أي قطعةٌ وجماعة منه وصِرْمَةٌ من أَرْطىً وسَمُرٍ كذلك

وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كان فى وَصِيَّتِه إنْ تُوُفِّيتُ وفي يدي صِرْمةُ ابنِ الأَكْوَعِ فَسُنَّتُه سُنَّةُ ثَمْغَ؛ قال ابن عيينة: الصِّرْمةُ هي قطعة من النخل خفيفة ويقال للقطعة من الإبل صِرْمةٌ إذا كانت خفيفة، وصاحبها مُصْرِمٌ، وثَمْغٌ مالٌ لعمر، رضي الله عنه، وقفه، أَي سبيلُها سبيلُ تلك

والصَّريمَةُ الأَرضُ المحصودُ زرعُها والصَّريمُ: الصبحُ لانقطاعه عن الليل

والصَّريم: الليلُ لانقطاعه عن النهار، والقطعة منه صَريمٌ وصَريمةٌ؛ الأُولى عن ثعلب

قال تعالى فأَصْبَحَتْ كالصَّريمِ؛ أي احترقت فصارتْ سوداءَ مثلَ الليل؛ وقال الفراء يريد كالليل المُسْوَدِّ، ويقال فأصبحت كالصريم أي كالشيء المصروم الذي ذهب ما فيه، وقال قتادة: فأَصْبَحَتْ كالصَّريم، قال: كأَنها صُرِمَتْ، وقيل الصريم أرضٌ سوداء لا تنبت شيئاً

الجوهري: الصَّرِيمُ المَجْذُوذ المقطوع، وأصبحت كالصَّريمِ أي احْتَرقت واسْوادَّتْ، وقيل: الصَّريمُ هن الشيء المَصْرومُ الذي لا شيء فيه، وقيل: الأرضُ المحصودة، ويقال لليل والنهار الأَصْرَمانِ لأن كل واحد منهما يَنْصَرِمُ عن صاحبه

والصَّريم الليل

والصَّرِيمُ: النهارُ يَنْصَرِمُ الليل من النهار والنهارُ من الليل الجوهري: الصَّريمُ الليل المظلم؛ قال النابغة أو تَزْجُروا مُكْفَهِرّاً لا كِفاءَ له كالليلِ يَخْلِطُ أصْراماً بأَصْرام قوله تزجروا فعل منصوب معطوف على ما قبله؛ وهو إني لأَخْشى عليكم أن يكون لَكُمْ من أجْلِ بَغْضائكم، يومٌ كأَيَّام والمُكْفَهِرّ: الجيش العظيم، لا كِفاء له أي لا نظير له، وقيل في قول يخلط أصراماً بأَصرام أي يخلط كل حَيٍّ بقبيلته خوفاً من الإغارة عليه فيخلط، على هذا، من صفة الجيش دون الليل؛ قال ابن بري: وقول زهير غَدَوْتُ عليه، غَدْوَة، فتركتُ قُعُوداً، لديه بالصَّريم، عَواذِلُه ( رواية ديوان زهير بَكَرتُ عليه، غُدوةً، فرأَيتُه) قال ابن السكيت: أراد بالصَّريم الليل

والصريم: الصبح وهو من الأضداد والأَصْرَمانِ: الليلُ والنهار لأن كل واحد منهما انْصَرَمَ عن صاحبه وقال بِشْرُ بن أبي خازم في الصريم بمعنى الصبح يصف ثوراً فبات يقولُ: أَصْبِحْ، ليلُ، حَتَّ تَكَشَّفَ عن صَريمتِه الظَّلام قال الأصمعي وأبو عمرو وابن الأَعرابي: تَكَشَّفَ عن صريمته أي عن رملت التي هو فيها يعني الثور؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو تَطاوَلَ لَيْلُكَ الجَوْنُ البَهِيمُ فما يَنْجابُ، عن ليلٍ، صَريم ويروى بيت بشر تَكَشَّفَ عن صَريمَيْه قال: وصَريماه أَوَّلُه وآخره

وقال الأصمعي: الصَّريمةُ من الرمل قطع ضَخْمةٌ تَنْصَرِمُ عن سائر الرمال، وتُجْمَعُ الصَّرائمَ

ويقال: جا فلانٌ صَريمَ سَحْرٍ إذا جاء يائساً خائباً؛ وقال الشاعر أَيَدْهَبُ ما جَمَعْتُ صَريمَ سَحْر طَليفاً؟ إنَّ ذا لَهُوَ العَجِيب أيََذْهَبُ ما جمعتُ وأنا يائس منه الجوهري: الصُّرامُ، بالضم، آخر اللبن بعد التَّغْزير إذا احتاج إلي الرجلُ حَلَبَه ضَرُورَةً؛ وقال بشر ألاَ أَبْلِغْ بني سَعْدٍ، رَسُولاً ومَوْلاهُمْ، فقد حُلِبَتْ صُرام يقول: بلَغ العُذْرُ آخرَه، وهو مثل؛ قال الجوهري: هذا قول أبي عبيدة قال: وقال الأصمعي الصُّرامُ اسم من أسماء الحرب والداهية؛ وأنشد اللحيان للكميت مآشيرُ ما كان الرَّخاءُ، حُسافَة إذا الحرب سَمَّاها صُرامَ المُلَقِّب وقال ابن بري في قول بشر فقد حُلِبَتْ صُرام يريد الناقة الصَّرِمَةَ التي لا لبن لها، قال: وهذا مثل ضربه وجعَ الاسمَ معرفة يريد الداهية؛ قال: ويقوّي قولَ الأَصمعي قولُ الكميت إذا الحرب سمَّاها صرامَ الملق وتفسير بيت الكميت قال: يقول هم مآشير ما كانوا في رخاء وخِصْبٍ، وه حُسافةٌ ما كانوا في حرب، والحسافة ما تنائر من التمر الفاسد والصَّريمةُ: القِطْعة من النخل ومن الإبل أيضاً والصِّرْمَةُ: القِطْعة من السحاب

والصِّرْمَة: القطعة من الإبل، قيل هي ما بين العشرين إلى الثلاثين، وقيل: ما بين الثلاثين إلى الخمسي والأربعين، فإذا بلغت الستين فهي الصِّدْعَة، وقيل: ما بين العشرة إل الأَربعين، وقيل: ما بين عشرة إلى بِضْع عَشْرةَ

وفي كتابه لعمرو بن مُرَّةَ في التَّبِعَةِ والصُّرَيْمةِ شاتان ان اجتمعتا، وإن تَفرّقتا فشاة شاةٌ؛ الصُّرَيْمة تصغير الصِّرْمَةِ وهي القطيع من الإبل والغنم، قيل: هي م العشرين إلى الثلاثين والأربعين كأنها إذا بلغت هذا القدر تستقل بنفسه فيَقْطَعُها صاحبُها عن مُعظَمِ إبله وغنمه، والمراد بها في الحديث م مائة وإحدى وعشرين شاةً إلى المائتين إذا اجتمعت ففيها شاتان، فإن كان لرجلين وفُرِّق بينهما فعلى كل واحد منهما شاةٌ؛ ومنه حديث عمر، رضي الل عنه: قال لمولاه أَدْخِلْ رَبَّ الصُّرَيْمةِ والغُنَيْمة، يعني في الحِم والمَرْعى، يريد صاحب الإبل القليلة والغنم القليلة

والصِّرْمَةُ القطعة من السحاب، والجمع صِرَمٌ؛ قال النابغة وهَبَّتِ الريحُ، من تلْقاءِ ذي أُرْكٍ تُزْجي مع الليلِ، من صُرَّادِها، صِرَم ( في ديوان النابغة: ذي أُرُل بدل ذي أُرُك) والصُّرَّادُ: غيم رقيق لا ماء فيه، جمع صارِدٍ

وأَصْرَمَ الرجلُ افتقر

ورجل مُصْرِمٌ: قليل المال من ذلك

والأَصْرَمُ: كالمُصْرِم قال:ولقد مَرَرْتُ على قَطيعٍ هالك من مالِ أصْرَمَ ذي عِيالٍ مُصْرِم يعني بالقطيع هنا السَّوْطَ؛ ألا تراه يقول بعد هذا من بَعْدِ ما اعْتَلَّتْ عليَّ مَطِيَّتي فأَزَحْتُ عِلَّتَها، فظَلَّتْ تَرْتَمِ يقول: أزحت علتها بضربي لها ويقال: أصرم الرجلُ إصْراماً فهو مصْرِمٌ إذا ساءت حاله وفيه تَماسُك والأصل فيه: أنه بقيت له صِرْمة من المال أي قطعة؛ وقول أبي سَهْم الهُذَلي أَبوكَ الذي لم يُدْعَ من وُلْدِ غيرِه وأنتَ به من سائرِ الناس مُصْرِم مُصْرِمٌ، يقول: ليس لك أب غيره ولم يَدْعُ هو غيركَ؛ يمدحه ويُذَكِّر بالبِرِّ

ويقال: كَلأٌ تَيْجَعُ منه كَبِدُ المُصْرِمِ أي أنه كثير فإذ رآه القليلُ المال تأَسف أن لا تكون له إبل كثيرة يُرْعِيها فيه والمِصْرَمُ، بالكسر: مِنْجَلُ المَغازِليّ والصِّرْمُ، بالكسر: الأبياتُ المُجْتَمِعةُ المنقطعة من الناس والصِّرْم أَيضاً: الجماعة من ذلك

والصِّرْمُ: الفِرْقة من الناس ليسو بالكثير، والجمع أَصْرامٌ وأَصاريمُ وصُرْمانٌ؛ الأخيرة عن سيبويه؛ قا الطرماح:يا دارُ أقْوَتْ بعد أَصرامِه عاماً، وما يُبْكِيكَ من عامِه وذكر الجوهري في جمعه أصارِمَ؛ قال ابن بري: صوابه أصاريم؛ ومنه قول ذ الرمة وانْعَدَلَتْ عنه الأَصاريم وفي حديث أبي ذر: وكان يُغِيرُ على الصِّرمِ في عَماية الصبح الصِّرْمُ: الجماعةُ ينزلون بإبلهم ناحيةً على ماء

وفي حديث المرأَة صاحبة الماء: أنهم كانوا يُغِيرُونَ على مَنْ حَوْلَهم ولا يُغِيرُون على الصِّرْم الذي هي فيه وناقة مُصَرَّمةٌ: مقطوعة الطُّبْيَيْنِ، وصَرْماءُ: قليلة اللبن لأ غُزْرَها انقطع

التهذيب: وناقة مُصَرَّمةٌ وذلك أن يُصَرَّمَ طُبْيُه فيُقْرَحَ عَمْداً حتى يَفْسُدَ الإحْليلُ فلا يخرج اللبن فَيَيْبَس وذل أقوى لها، وقيل: ناقة مُصَرَّمةٌ وهي التي صَرَمَها الصِّرارُ فوَقَّذَها وربما صُرِمَتْ عَمْداً لتَسْمَنَ فتُكْوى؛ قال الأزهري: ومنه قو عنترة:لُعِنتْ بمَحْرُومِ الشَّرابِ مُصَرَّم (* صدر البيت هَلْ تُبلِغَنِِّي دارَها شدنيَّةٌ) قال الجوهري: وكان أَبو عمرو يقول وقد تكونُ المُصَرَّمةُ الأَطْباءِ م انقطاع اللبن، وذلك أن يُصِيبَ الضَّرْعَ شيءٌ فيُكْوَى بالنار فلا يخر منه لبن أبداً؛ ومنه حديث ابن عباس: لا تَجُوزُ المُصَرَّمةُ الأَطباء يعني المقطوعة الضُّروع والصَّرْماءُ: الفلاة من الأرض

الجوهري: والصَّرْماء المفازة التي ل ماء فيها

وفَلاة صرماء: لا ماء بها، قال: وهو من ذلك (* قوله «قال وهو م ذلك» ليس من قول الجوهري كما يتوهم، بل هو من كلام ابن سيده في المحكم وأول عبارته: وفلاة صرماء إلخ) والأصْرمانِ: الذئب والغُرابُ لانْصِرامِهِما وانقطاعهما عن الناس؛ قا المَرَّارُ على صَرْماءَ فيها أصْرَماها وحِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيل أي هو مَليل، قال: كأَنه على مَلَّةٍ من القَلَق، قال ابن بري: مَلِيل مَلَّتْه الشمس أي أَحرقته؛ ومنه خُبْزةٌ مَلِيلٌ

وتركته بوَحْش الأَصْرَمَيْنِ؛ حكاه اللحياني ولم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أنه يعن الفلاة

والصِّرْمُ: الخُفُّ المُنَعَّلُ والصَّريمُ: العُودُ يُعَرَّضُ على فَمِ الجَدْي أو الفَصِيل ثم يُشَدّ إلى رأْسه لئلا يَرْضَعَ والصَّيْرَمُ: الوَجْبَةُ

وأكلَ الصَّيْرَمَ أي الوَجْبَةَ، وه الأَكْلَةُ الواحِدةُ في اليوم؛ يقال: فلان يأْكل الصَّيْرَمَ إذا كان يأْك الوَجْبة في اليوم والليلة، وقال يعقوب: هي أَكْلَة عند الضحى إلى مثلها م الغَدِ، وقال أبو عبيدة: هي الصَّيْلَمُ أيضاً وهي الحَرْزَمُ ( قول «وهي الحرزم» كذا بهذا الضبط في التهذيب ولم نجده بهذا المعنى فيم بأيدينا من الكتب) ؛ وأنشد وإنْ تُصِبْكَ صَيْلَمُ الصيَّالمِ لَيْلاً إلى لَيْلٍ، فعَيشُ ناعِم وفي الحديث: في هذه الأُمة خَمْسُ فِتَنٍ قد مَضَتْ أربع وبقيت واحدة وهي الصَّيْرَمُ؛ وكأَنها بمنزلة الصَّيْلَم، وهي الداهية التي تستأْصل ك شيء كأَنها فتنة قَطَّاعة، وهي من الصَّرْمِ القَطْعِ، والياء زائدة والصَّرُومُ: الناقةُ التي لا تَرِدُّ النَّضِيحَ حتى يَخْلُوَ لها تَنْصَرِمُ عن الإبل، ويقال لها القَذُورُ والكَنُوفُ والعَضادُ والصَّدُوف والآزِيَةُ، بالزاي المُفَضَّلُ عن أبيه: وصَرَمَ شَهْراً بمعنى مكث

والصَّرْمُ: الجِلْدُ فارسي معرّب وبنو صُرَيْمٍ: حَيٌّ

وصِرْمَةُ وصُرَيْم وأَصْرَمُ: أسماء

وفى الحديث: أنه غَيَّر اسم أصْرَمَ فجعله زُرْعةَ، كَرِهَهُ لما فيه من معن القطع، وسماه زُرْعةَ لأنه من الزَّرْع النباتِ

المعجم: لسان العرب

صَرَمَهُ

ـ صَرَمَهُ يَصْرِمُهُ صَرْماً، وصُرْما: قَطَعَهُ بائناً،

ـ صَرَمَ فُلاناً: قَطَعَ كَلامَهُ،

ـ صَرَمَ النَّخْلَ والشَّجَرَ: جَزَّهُ، كاصْطَرَمَهُ،

ـ صَرَمَ عِنْدَنا شَهْراً: مَكَثَ،

ـ صَرَمَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ، كانصَرَمَ.

ـ أصْرَمَ النَّخْلُ: حانَ لهُ أن يُصْرَمَ.

ـ صَرامُه، وصِرامه: أوَانُ إِدْراكِهِ.

ـ الصَّريمَةُ: العَزيمَةُ، وقَطْعُ الأمْرِ، والقِطْعَةُ من مُعْظَمِ الرَّمْلِ، كالصَّريمِ، ومنه قَوْلُهُم: أفْعَى صَريمٍ، والأرضُ المَحْصُودُ زَرْعُها، وموضع. الصارِمُ: السَّيْفُ القاطِعُ، كالصَّرومِ، والماضي الشُّجاعُ، وقد صَرُمَ، والأسَدُ.

ـ الصَّرُومُ: القَوِيُّ على الصَّرْمِ، كالصُّرامِ، والناقَةُ لا تَرِدُ النَّضيحَ حتى يَخْلُوَ لها.

ـ الصَّريمُ: الصُّبْحُ، واللَّيْلُ، ضِدٌّ، والقِطْعَةُ منه، كالصَّريمَةِ، وعودٌ يُعْرَضُ على فَمِ الجَدْي لِئَلاَّ يَرْضَعَ، والأرضُ السَّوْداءُ لا تُنْبِتُ شيئاً، وموضع، واسْمٌ،

ـ بَنو صَريمٍ: حَيٌّ، والمَجْذوذُ المَقْطوعُ.

ـ تَصَرَّمَ: تَجَلَّدَ، وتَقَطَّعَ.

ـ مُصَرَّمَةٍ: ناقَةٌ يُقْطَعُ طُبْياها ليَيْبَسَ الإِحليلُ فلا يَخْرُجَ اللَّبَنُ، ليكونَ أقْوَى لها، وقد يكونُ من انْقِطاعِ اللَّبَنِ، بأن يُصيبَ ضَرْعَها شيءٌ، فَيُكْوَى، فَيَنْقَطِعَ لَبَنُها.

ـ الصِرْمَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ ما بينَ العِشرينَ إلى الثَّلاثينَ أو إلى الخَمْسينَ والأرْبعينَ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِينَ، أو ما بينَ عَشَرَةٍ إلى بِضْعَ عَشَرَةَ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ.

ـ صِرْمَةُ بنُ قَيْسٍ، وابنُ أنَسٍ، أو ابنُ أبي أنَسٍ، وصِرْمَةُ، أو أبو صِرْمَةَ العُذْرِيُّ: صَحابِيُّونَ، ووالِدُ ضَرَمَةَ، وسَيأتي في الضادِ.

ـ الصَّرْمُ: الجِلْدُ.

ـ الصِّرْمُ: الضَّرْبُ، والجَمَاعَةُ, ج: أصْرامٌ وأصارِمُ وأصارِيمُ وصُرْمانٌ، والخُفُّ المُنْعَلُ.

ـ الأصْرَمانِ: الصُّرَدُ والغُرابُ، واللَّيْلُ والنَّهارُ، والذئِبُ والغُرابُ.

ـ مَصْرِمٍ: المكانُ الضَّيِّقُ السَّريعُ السَّيْلِ.

ـ مِصْرَمٍ: مِنْجَلُ المَغازِلِيِّ.

ـ الصَّرْماءُ: المَفَازَةُ لا ماءَ بها، والناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ ,ج: صُرْمٍ.

ـ الصَّيْرَمُ: المُحْكَمُ الرأيِ، والداهِيَةُ، والوَجْبَة، وهو يأكُلُ الصَّيْرَمَ مَرَّةً واحِدَةً.

ـ الأصرمُ، ومُصْرِمٍ: الفَقيرُ الكَثيرُ العيالِ، وقد أصْرَمَ،

ـ صُرامٍ: الحَرْبُ،

ـ كصَرامِ، والصارِمة، وآخِرُ اللَّبَنِ بعدَ التَّغْريزِ إذا احْتاجَ إليه الرَّجُلُ ضَرورَةً. وفي المَثَلِ: ''حُلِبَتْ صُرامُ''، أي: بَلَغَ العُذْرُ آخِرَهُ.

ـ جاءَ صَريمَ سَحْرٍ، أي: خائباً آيِساً، وسَمَّوْا: صُرَيْماً، وصِرْمى.

ـ أَصْرَمُ الشَّقَرِيُّ، وأصْرَمَ أو أُصَيْرِمَ الأشْهَلِيُّ، واسْمُه عَمْرُو بنُ ثابِتٍ: صَحابِيَّانِ.

وهو صَرْمَةٌ من الصَّرَماتِ، أي بَطيءُ الرُّجوعِ من غَضَبِه.

المعجم: القاموس المحيط

صرُمَ

صرُمَ يَصرُم ، صَرَامةً وصُرُومةً ، فهو صارِم :-

صَرُمَ الشَّخصُ كان قويًّا ماضيًا في أمره، تشدَّد، عزَم على فِعْلٍ ما :-مديرٌ صارمٌ، - (أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ) .

صَرُمَ السَّيفُ: كان قاطعًا ماضيًا :-سيفٌ صارِمٌ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

انصرمَ

انصرمَ ينصرم ، انصرامًا ، فهو مُنصرِم :-

انصرم الخيطُ وغيرُه مُطاوع صرَمَ: انقطع :-انصرم حَبْلُ الوُدّ:-

انصرم حَبْلُهم: تفرَّقوا.

انصرم العامُ ونحوُه: ذهب، مضى وانقضى :-انصرم الشِّتاءُ/ العمرُ/ الشهرُ، - مودَّة منصرمة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أصرمَ

أصرمَ يُصرم ، إصرامًا ، فهو مُصرِم :-

أصرمَ النَّباتُ حانَ وقت قطعه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صارمَ

صارمَ يُصارم ، مُصارمةً ، فهو مُصارِم ، والمفعول مُصارَم :-

صارم فلانٌ فلانًا قاطَعَه :-لم يصارم صديقَه إلاّ بعد أن تبيَّن له أنّه كذوب.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صرَمَ يَصرِم ، صَرْمًا ، فهو صارِم ، والمفعول مَصْروم :-

وصرِيم • صرَم الشَّيءَ جزَّه وقطعه :-صرَم الحبلَ/ رابطةَ المودَّة، - {إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ}: يقطعون ثمارَها:-

صرم أذنه: صَلَمَها وقطعها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صرَّمَ يُصرّم ، تصريمًا ، فهو مُصرِّم ، والمفعول مُصرَّم :-

صرَّم فلانٌ الشَّيءَ قطَّعه :-صرَّم الأحمقُ حبلَ المودّة الذي يربطه بجيرانه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صرم - يصرم ، صرامة وصرومة

1-صرم أو السيف : كان صارما قاطعا

المعجم: الرائد

تصارمَ يتصارم ، تصارُمًا ، فهو مُتصارِم :-

تصارمَ القومُ تقاطعوا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أصرم - ج، صرم ، -مؤ، صرماء

1- أصرم : مقطوع طرف الأذن. 2- أصرم : فقير كثير العيال سيىء الحال.

المعجم: الرائد

الأصرمان

اللَّيل والنَّهار.

المعجم: عربي عامة

الصَّارِمُ الصَّارِمُ يقال: سيفٌ صارِمٌ: قاطعٌ.

ورجلٌ صارمٌ: شجاعٌ، أَو باتٌّ في أمره ماضٍ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّرِيمةُ : الصريم.

و الصَّرِيمةُ إحكام الأمر والعزيمة فيه.

و الصَّرِيمةُ القطيعةُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّرَّامُ : بائع الجلد.

و الصَّرَّامُ بائع الخِفاف.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّرْمُ : الجِلْدُ.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة الصريم

الصَّرِيم : كلمة أصلها الاسم (صَرِيمٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صرم) وجذعها (صريم) وتحليلها (ال + صريم). انظر معنى صَرِيمٌ

صَرِيم : كلمة أصلها الاسم (صَرِيمٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صرم) وجذعها (صريم). انظر معنى صَرِيمٌ

صَرِيم : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِيل (صَرِيم) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (صَرَمَ) والذي جذره (صرم) . انظر معنى صَرِيم

صَرِّيم : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِّيل (صَرِّيم) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (صَرَمَ) والذي جذره (صرم) . انظر معنى صَرِّيم


27-) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

27-) من معانى اللغة العربية 

 بين العامية والفصحى 

صدمة.. كلمات عربية أصلها غير عربي (الحلقة الاولى)

وفيما

يلي سأعرض على حضراتكم [سلسلة مقالات] لبعض الكلمات التي نتداولها ونستخدمها بكثرة

في لغتنا العربية (العامية)- معظمها أصله تركي- وبعضها أصله فارسي أو أوروبي:-

بصمة:

أصلها بالتركية: باصماق وتشير إلى وطأة القدم، أو موضع القدم، ولكنها استخدمت عند

العرب للتعبير عن طبعة الإبهام التي توضع على الأوراق الرسمية.

بلكون

أو بلكونة: أصلها فارسي وهي: الشرفة التي تقع داخل المسكن، والتي نطل منها على

الشارع.

ترابيزة:

كلمة أصلها إيطالي ومعناها: منضدة.

بقسماط

: كلمة أصلها تركي وهو: نوع من أنواع الخبز الجاف.

بيجاما:

أصلها فارسي (باجامه) وهي: ثوب يرتديه الرجل ببيته.

بخت:

كلمة فارسية، معناها: الحظ.     

بويه:

كلمة أصلها تركي (بوياغ) وتعني: الطلاء، أو الدهان.

تليفون:

كلمة أصلها إنجليزي، ومعناها: هاتف.

تَلَفُون:

كلمة أصلها إنجليزي(talaphona)  وقد

نقلت عن اليونانية ومعناها: الصوت من بعيد، وفي العربية الهاتف أو المِسَرّة.

تلغراف:

كلمة أصلها إنجليزي ومعناها: برق

تِرْم:

كلمة إنجليزية Term وتعني: مهلة أو فترة، ويستخدمها المصريون

للتعبير عن المدة الزمنية للفصل الدراسي الأول أو الثاني.

ترمومتر:

كلمة فرنسية الأصل (tharmomatra) وهي

مأخوذة عن اليونانية ومعناها: ميزان الحرارة.

تلفزيون:

كلمة فرنسية (talavision)   وهي

مركبة من كلمتين: tala وهي كلمة

يونانية بمعنى: البعيد وvision وهي كلمة فرنسية بمعنى: الرؤية، فيصبح

معناها: رؤية عن بُعد، ولكن العرب أطلقوها على جهاز التلفاز.

جورنال:

كلمة فرنسية الأصل، ويطلقها العرب على: الصحيفة أو الجريدة.

جُمرك:

كلمة أصلها تركي وتنطق أحياناً بالكاف: كُمرك، وتعني: الضريبة التي تؤخذ على

البضائع.

أَجْزْخَانَة: كلمة تركية

مُعرّبة، ومعناها الأصلي: أَجزاء وخانة، و(أجزاء) كلمة عربية، أما (خانة) فهي

فارسية بمعنى بيت، والمعنى: دُكّان الصيدلي، أو بيت الصيدلي كما في المعجم الوسيط.

أو بيت الدواء.

ديكتاتور:

كلمة لاتينية وتعني: طاغية أو مستبد، وغالباً ما يطلق العرب كلمة ديكتاتور على

الحاكم حينما يرون منه ظلماً وبطشاً.

ديكور:

كلمة إنجليزية ونستخدمها في العربية بمعنى: زخرفة أو تزيين.

درابزين:

أصلها تركي ومعناها: مسند أو متكأ السلم أو الكرسي.

دينمو:

أصلها فرنسي  dynemo، وفي العربية: مُوَلّد.

ديناميت:

أصلها فرنسي dynamite وتعني في

العربية: ناسف، أو مواد متفجرة.

رووف:

أصلها تركي Roof ومعناها في العربية: سطح، أو سقف.

الراديو: كلمة يرجع أصلها لكلمة لاتينية وهي [راديوس] ويقصد بها

نصف قُطر.

ريجيم:

كلمة فرنسية مأخوذة من اللاتينية وتعني: حمية، ويستعملها العرب للتعبير عن نظام

غذائي يهدف إلى تخسيس الجسم.

رووج:

كلمة فرنسية تعني: أحمر شفاه.

رادار:

كلمة إنجليزية radar وهي

عبارة عن جهاز يُرى من خلاله الأشياء الصلبة الداخلية ويمكن تعريبه بـ الكشاف أوالراصد.


26-) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

26-) من معانى اللغة العربية

 بين العامية والفصحى  


ماهية لفظ (خول (

اما بخصوص أعرف جيدا مدى الإشكالية الصادمة في الكلمة و اشتقاقاتها مع اذنيك و عينيك عزيزي المتابع, و لكنك ابدا لم تفكر و لو لمرة واحدة أن تعرف معنى هذه الكلمة التي تغضبك و تفجرك (إن سمعتها أو سببت بها), نعم لم تفكر أبدا ان تبحث عن معناها

نبدأ بسرعة من معنى كلمة خول كي نزيل اللبس و الغضب من عينيك أولا:

كلمة خول ليست كلمة عامية دارجة بل هي كلمة فصيحة درجت على ألسنة العرب و الشعراء قديما و هي بالفعل كلمة تصلح للسباب, و لكن معناها و دلالتها لديك خارجة تماما عن معناها الأصلي.

الخول لغة: هم العبيد و الخدم و الأتباع الذين لا رأي و لا كلمة إلا لسيدهم, فهم قد خَوَّلوا سيدهم بالتصرف في أمرهم و مالهم, و لك أخي الكريم أن تراجع اصل الكلمة وإشتقاقاتها في المعجم الوسيط و غيره من المعاجم لتتأكد من ذلك.

يقال القوم خول فلان ( أي عبيده واتباعه (

و كلمة خول وردت في القرءان اشتقاقا: (ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ) و خوله هنا في الآيه بنفس المعنى اعطاه و ملكه.

و كلمة خول وردت أيضا في حديث للنبي صلى الله عليه و سلم موصيا بالعبيد:

عن أبي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : " (إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللّه تحْتَ أيْدِيكُمْ. فَمَنْ كَانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مما يأكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِما يَلْبَسُ. ولا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فإنْ تكلَّفوهُمْ فأعِينُوهُم. ) متفق عليه.

و وردت كلمة خول أيضا في أمهات القصائد, دونك ما هذا البيت المنسوب لامرؤ القيس:

أَلا يا بَنِي كِنـدَةَ اقتُلـوا بِابنِ عَمِّكـم ... وإِلاّ فَمَـا أَنـتُـم قَبِيـلٌ ولا خَـوَلْ

الشاعر يطالبهم بأخذ الثأر في ابن عمهم و إلا فما هم يستحقون أن يكونوا أو قيبلة أو عبيدا ( كلمة خول تستخدم للمفرد و الجمع كما ترى )

معنى شتيمة علق

""علوق مكة ادرى بخرائبها """

عِلـْق ] : هوَ : 1- المُخنّث 2- المائع المتغنّج من الرجال .

وتُجمع بالعاميّة في الحجاز بـ " علوق " .

وتُجمع ببلاد الشام وبمصر والسودان بـ " علوقه / علوقـءـة " ..

وفي الحجاز اشتقوا منها اسم فعل فقالوا : " علقنة " لمن يقوم بفعل العلوق .. وايضاً بالحجاز " المعلقن " هوَ المائع .. ! .. وللمرأة يُقال " علقة " ايضاً .. و " علقْ " : هوَ جبل بقرب الدهناء بأسفلِ نجد .. واُستخدمت بهذا المعنى الذي ذكرته ُ منذ عهد الظاهر بيبرس (

معنى شتيمة علق

""علوق مكة ادرى بخرائبها """

عِلـْق ] : هوَ : 1- المُخنّث 2- المائع المتغنّج من الرجال .

وتُجمع بالعاميّة في الحجاز بـ " علوق " .

وتُجمع ببلاد الشام وبمصر والسودان بـ " علوقه / علوقـءـة " ..

وفي الحجاز اشتقوا منها اسم فعل فقالوا : " علقنة " لمن يقوم بفعل العلوق .. وايضاً بالحجاز " المعلقن " هوَ المائع .. ! .. وللمرأة يُقال " علقة " ايضاً .. و " علقْ " : هوَ جبل بقرب الدهناء بأسفلِ نجد .. واُستخدمت بهذا المعنى الذي ذكرته ُ منذ عهد الظاهر بيبرس ( كتاب بدائع الزهور في مواقع الدهور ج1 ص 104 ) .. في انهُ كيف ابطل الحشيشة و أمرَ بإحراقها واخرب بيوت المُسكرات ومنع الخانات واستتابَ العلوق واللواطي .

خرونج

هي مفردة شهيرة داخل الحارة المصرية، وهى تطلق على الشخص الإمعة التافه، الذى لا يستطيع أن يأخذ موقفا سديدا ويعجز أمام أبسط الأمور، كما تطلق كلمة خرونج على الشخص الذى لا تحترمه زوجته ولا توقره، وكأنه لم يكن، لدرجة أنه لا يقدر حتى على الاعتراض ولو بكلمة.

وظهرت هذه المفردة للمرة الأولى فى الدراما المصرية فى فيلم إشاعة حب بطولة عمر الشريف وسعاد حسنى ويوسف وهبى، الذى أنتج عام ١٩٦٠ وهو فيلم مقتبس من رواية حديث المدينة لجون ايمرسون وكتب السيناريو على الزرقانى وأخرجه فطين عبد الوهاب، وجاءت مفردة خرونج على لسان الشاب لوسى ابن طنط فكيهة الذى قدمه الفنان جمال رمسيس وكان يقصد بها الشخصية التى قدمها عمر الشريف، وجاءت معنى خرونج بمعنى الخام أو العبيط، ثم ظهرت هذه المفردة مرة أخرى على خشبة المسرح فى السبعينات على لسان الفنان عادل امام فى مسرحية شاهد مشافش حاجة، حين قال "لما قابلنى قاللى يا خرونج"، فصاح الجمهور ضحكا واعتبرها جملة خارج النص حتى أن هذه المفردة كانت ومازالت هى الإفيه الأشهر فى المسرحية.

ثم ظهرت هذه المفردة فى الغناء المصرى لدرجة أنها كانت أغنية " الهد" لشريط كاست للمغنى أبوالليف، حيث كان عنوان الالبوم "أنا مش خرونج أنا " كينج كونج " ولاقت الأغنية رواجا كبيرا أثناء ظهورها منذ عشر سنوات تقريبا وكانت سببا فى شهرة أبوالليف الذى لم يكن يعرفه أحد قبلها، وهى من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر.

وقيل إن كلمة خرونج تعود إلى "خَوَرْنق" وأنها كلمة عربية فصيحة كانت تستخدم فى الجاهلية ويقصد بها صغير الأرنب. وكما قيل إنها تعني السيف المكسور، لكن تبقى هذه التأويلات مجرد أقاويل ليس أكثر. وما يؤكد ذلك أنها كلمة لا تدخل فى قاموس العامية فى الوطن العربى باستثناء الحارة المصرية، التى تستخدمها التهكم والسخرية.


150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...