Grammar American & British

Wednesday, July 8, 2020

اصطفاء الله لرسوله بالاضطلاع على الغيب وايات الاعجاز اصطفاء الله لرسوله محمد صلعم ( 7 )

اصطفاء الله لرسوله محمد صلعم ( 7 ) 

اصطفاء فى الاطلاع على الغيب والنبوءات الدالة على صدق الرسالة .

من الخصائص والاصطفاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله أطلعه على الغيب فى أمور كثيرة ومواقف لا تحصى ، وتمثل ذلك فى مواقف تعرض لها ، وكذلك فى نبوءات ذكرها ، وكل ذلك مفصل فى كتب السنة والسيرة ، ولكن نذكر بعض الأمثلة فقط للاستشهاد بها :

1-) نزول الوحى ليضع أمامه بيت المقدس ليصفه لكفار قريش فى حلة الاسراء ، عندما سألوه عنه وعن أخبار قافلتهم . 

2-) نزول الوحى ليخبره بأمر مؤامرة اليهود لقتله بحجر ، وكذلك عندما وضعت له شاة مسممة .

 3-) عندما دعا الله أن يدخله مكة دون علم قريش ، وأرسل حاطب بن أبى بلتعة امرأة برسالة الى قريش فأخبر الله رسوله بهذا الأمر . 

4-) نبوءته لسراقة بن مالك بأنه سينال سوار كسرى عندما تبعه فى الهجرة ليبلغ عنه قريش لينال المكافأة فغاض جواده فى الرمال حتىطلب من النبى صلى الله عليه وسلم أن يعفو عنه . 

5-) نبوءته لسلمان الفارسى عند حفر الخندق بأن الله سيفتح على المسلمين بلاد الشام وفارس عندما ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم الصخرة التى اعترضت حفر الخندق وتوهجت فظهرت قصور الشام والفرس وبصرى .6-) نبوءاته لما سيحدث للصحابة عندما كان على جبل أحد على سبيل المثال وكان معه أبى بكر وعمر وعثمان فعن ابن بشار حدث عن يحيى عن سعيد عن قتادة أن أنس بن مالك أن النبى صلى الله عليه وسلم صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال اثبت أحد فانما عليك نبى وصديق وشهيدان " اسناده صحيح وأخرجه أبو يعلى من حديث سعد بن سهل / صحيح البخارى .

7-) نبوءاته عن مقتل الحسين ، فقد تنبأ بمقتل الحسين وهو طفل صغير فقد ثبت عن أم الفضل بنت الحارث أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت :" يا رسول الله ! انى رأيت حلما منكرا الليلة ، قال :" وما هو ؟ " ، قالت :" انه شديد ! ، قال :" وما هو ؟" ، قالت :" رأيت كأن قطعة من جسدك قطعت ووضعت فى حجرى " ، فقال :" رأيت خيرا ، تلد فاطمة ان شاء الله غلاما فيكون فى حجرك  فولدت فاطمة الحسين ، فكان فى حجرى كما قال رسول الله ، فدخلت يوما الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعته فى حجره ثم حانت من التفاتة فاذا عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يهريقان من الدموع قالت :" فقلت يا نبى الله بأبى أنت وأمى مالك ؟ " ، قال صلى اللعه عليه وسلم :" أتانى جبريل عليه السلام فأخبرنى أن أمتى ستقتل ابنى هذا ( يعنى الحسين ) فقلت :" هذا ؟ " ، فقال :" نعم ! وأتانى بتربة من تربته حمراء " أخرجه الحاكم .

8-) نبوءاته لسيدنا عثمان وما سيحدث له من المطالبة بترك الخلافة ودعوته له للتمسك بها وعدم خلع نفسه ، فعن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عثمان فناجاه فأطال ، وانى لم أفهم من قوله يومئذ الا أنى سمعته يقول له :" ولا تنزعن قميص الله الذى قمصك " .

9-)وقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أمور غيبية ستحدث بعده منها علامات يوم القيامة الصغرى والكبرى وهى كثيرة وهناك بحث كامل مطول عنها ، وكذلك من أمور الفتنة بين المسلمين وغيرها ، كما تحدث القرآن الكريم عن أمور غيبية وأمور تنبؤية مثل حديثه عن انتصار الروم على الفرس قبل أن تقع المعركة ، وكذلك فى سورة الاسراء عن بنى اسرائيل وما حدث منهم من افساد وتدمير لهم وما سيحدث فى وعد الآخرة لهم ، وهذا حديث مفصل فى موضع آخر ، وحديث عن بعث يأجوج ومأجوج ، وغير ذلك لما سيحدث فى الكون ، كل هذه الآيات تدل على صدق الرسالة حتى يوم القيامة  .

اصطفاء بآيات الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة .

أحتوى كل من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الكثير من آيات الاعجاز العلمى التى ألفت كتب فيها ، ولم يسبق لأحد من الرسل أوالكتب المنزلة أن احتوت على ذلك ، وهناك هيئة كاملة تسمى "ألاعجاز فى القرآن والسنة " يرأسها الدكتور زغلول النجار وتوجد فى المملكة العربية السعودية ، فالقرآن هو معجزةالله التى أيد بها رسوله الكريم حتى يوم القيامة ، وكذلك احتوت الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الاعجاز العلمى الذى سبق عصره ، وهناك مقالات خاصة بذلك ، وهذا اصطفاء للرسالة الاسلامية وللرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

No comments:

150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...