111-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى الْقَاسِطُونَ في القرآن الكريم
القَاسِطُونَ﴿١٤ الجن﴾ الجائـرون (
قسط : جار وظلم) - ( أقسط : عدل )
منّـا القاسطون﴿١٤ الجن﴾ الجَـائرون
بكفرهم العادلون عنْ طريق الحقّ
القاسطون﴿١٤ الجن﴾ القاسطون: الجائرون
بكفرهم. العادلون عن طريق الحق.
قسط القسط: هوالنصيب بالعدل كالنصف
والنصفة. قال تعالى: ﴿ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط﴾ [يونس/4]، ﴿وأقيموا
الوزن بالقسط﴾ [الرحمن/9] والقسط: هو أن يأخذ قسط غيره، وذلك جور، والإقساط: أن يعطي
قسط غيره، وذلك إنصاف، ولذلك قيل: قسط الرجل: إذا جار، وأقسط: إذا عدل. قال: ﴿وأما
القاسطون فكانوا لجهنم حطبا﴾ [الجن/15] وقال: ﴿وأقسطوا إن الله يحب المقسطين﴾ [الحجرات/9]،
وتقسطنا بيننا، أي: اقتسمنا، والقسط: اعوجاج في الرجلين بخلاف الفحج، والقسطاس: الميزان،
ويعبر به عن العدالة كما يعبر عنها بالميزان، قال: ﴿وزنوا بالقسطاس المستقيم﴾ [الإسراء/35].
تفسير آية 14 من سورة الجن
تفسير الجلالين
﴿وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون﴾
الجائرون بكفرهم
﴿فمن أسلم فأولئك تحروْا رشدا﴾ قصدوا
هداية.
تفسير الميسر
وأنا منا الخاضعون لله بالطاعة، ومنا
الجائرون الظالمون الذين حادوا عن طريق الحق، فمن أسلم وخضع لله بالطاعة، فأولئك الذين
قصدوا طريق الحق والصواب، واجتهدوا في اختياره فهداهم الله إليه، وأما الجائرون عن
طريق الإسلام فكانوا وَقودًا لجهنم.
﴿ تفسير السعدي ﴾
وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا
الْقَاسِطُونَ أي: الجائرون العادلون عن الصراط المستقيم.
فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا
رَشَدًا أي:: أصابوا طريق الرشد، الموصل لهم إلى الجنة ونعيمها،
﴿ تفسير البغوي ﴾
( وأنا منا المسلمون ) وهم الذين آمنوا
بمحمد - صلى الله عليه وسلم - ( ومنا القاسطون ) الجائرون العادلون عن الحق .
قال ابن عباس : هم الذين جعلوا لله
ندا ، يقال : أقسط الرجل إذا عدل فهو مقسط ، وقسط إذا جار فهو قاسط ( فمن أسلم فأولئك
تحروا رشدا ) أي : قصدوا طريق الحق وتوخوه .
﴿ تفسير الوسيط ﴾
وقوله- سبحانه -: وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ
وَمِنَّا الْقاسِطُونَ، فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً.
وَأَمَّا الْقاسِطُونَ فَكانُوا لِجَهَنَّمَ
حَطَباً تأكيد وتفصيل لما قبله.
والقاسطون: هم الجائرون الظالمون، جمع
قاسط، وهو الذي ترك الحق واتبع الباطل، اسم فاعل من قسط الثلاثي بمعنى جار، بخلاف المقسط
فهو الذي ترك الباطل واتبع الحق.
مأخوذ من أقسط الرباعي بمعنى عدل.
أى: وأنا- معاشر الجن- مِنَّا الْمُسْلِمُونَ
الذين أسلموا وجوههم لله وأخلصوا له العبادة.
وَمِنَّا الْقاسِطُونَ أى: الجائرون
المائلون عن الحق إلى الباطل.
فَمَنْ أَسْلَمَ منا فَأُولئِكَ المسلمون
تَحَرَّوْا رَشَداً أى: توخوا وقصدوا الرشد والحق.
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
( وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون )
أي : منا المسلم ومنا القاسط ، وهو : الجائر عن الحق الناكب عنه ، بخلاف المقسط فإنه
العادل ، ( فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا ) أي : طلبوا لأنفسهم النجاة ،
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى : وأنا منا المسلمون ومنا
القاسطون أي وأنا بعد استماع القرآن مختلفون ، فمنا من أسلم ومنا من كفر .
والقاسط : الجائر ، لأنه عادل عن الحق
، والمقسط : العادل ; لأنه عادل إلى الحق ; يقال : قسط : أي جار ، وأقسط : إذا عدل
; قال الشاعر :قوم هم قتلوا ابن هند عنوة عمرا وهم قسطوا على النعمانفمن أسلم فأولئك
تحروا رشدا أي قصدوا طريق الحق وتوخوه ومنه تحرى القبلة
﴿ تفسير الطبري ﴾
القول في تأويل قوله تعالى : وَأَنَّا
مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا
رَشَدًا (14) وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا (15)يقول تعالى
ذكره مخبرا عن قيل النفر من الجن: (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ) الذين قد خضعوا
لله بالطاعة (وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ) وهم الجائرون عن الإسلام وقصد السبيل.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه،
عن ابن عباس، قوله: (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ) قال:
العادلون عن الحقّ.
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم،
قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح،
عن مجاهد، قوله: ( الْقَاسِطُونَ ) قال: الظالمون.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا
سعيد، عن قتادة، قال: ( الْقَاسِطُونَ ) الجائرون.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن
ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: ( الْقَاسِطُونَ ) قال: الجائرون.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال،
قال ابن زيد: المقسط: العادل، والقاسط: الجائر وذكر بيت شعر:قَسَطْنا على الأمْلاكِ
فِي عَهْدِ تُبَّعٍوَمِنْ قَبْل ما أدْرَى النفوسَ عِقَابَهَا (1)وقال: وهذا مثل الترب
والمترب؛ قال: والترب: المسكين، وقرأ: أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ قال: والمترب:
الغني.
وقوله: (فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ
تَحَرَّوْا رَشَدًا) يقول: فمن أسلم وخضع لله بالطاعة، فأولئك تعمدوا وترجَّوا رشدا
في دينهم.
الهوامش:(1) البيت استشهد به ابن زيد
المحدث على أن القاسطين معناه: الجائرون قال الفراء في معاني القرآن (الورقة 344)
: وقوله: ( ومنا القاسطون ) وهم الجائرون الكفار.
والمقسطون: العادلون المسلمون
الآيات المتضمنة كلمة القاسطون في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 2 آية
﴿وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا
الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا﴾
سورة: الجن - مكية - الآية: (14)
وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن
أسلم فأولئك تحروا رشدا
معنى الآية: ( وأنا منا المسلمون )
وهم الذين آمنوا بمحمد - صلى الله عليه وسلم - ( ومنا القاسطون ) الجائرون العادلون
عن الحق .
قال ابن عباس : هم الذين جعلوا لله
ندا ، يقال : أقسط الرجل إذا عدل فهو مقسط ، وقسط إذا جار فهو قاسط ( فمن أسلم فأولئك
تحروا رشدا ) أي : قصدوا طريق الحق وتوخوه .
﴿وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا
لِجَهَنَّمَ حَطَبًا﴾
سورة: الجن - مكية - الآية: (15)
وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا
معنى الآية: "وأما القاسطون"،
الذين كفروا، "فكانوا لجهنم حطباً"، كانوا وقود النار يوم القيامة.
تعريف و معنى القاسط في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
قاسِط: (اسم)
قاسِط : فاعل من قَسَطَ
قاسِط: (اسم)
الجمع : قاسطون و قُسَّاط
اسم فاعل من قسَطَ
حَاكِمٌ قَاسِطٌ : جَائِرٌ، مَائِلٌ
عَنِ الْحَقّ، الجن آية 15وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ( قرآن)
قَسَطَ: (فعل)
قسَطَ يَقسِط ، قَسْطًا وقُسُوطًا ،
فهو قاسِطٌ والجمع : قُسَّاطٌ
قسَط الحاكمُ :جارَ وحادَ عن الحقّ
قسَط الرجلُ: عَدَل، أمر اللهُ بالقِسْط،
ونهى عن القَسْط،
قَسِطَ: (فعل)
قَسِطَ قسَطاً، وقُسُوطاً فهو أَقْسَطُ،
وهي قَسْطَاءُ والجمع : قُسْطٌ
قَسِطَتِ العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال
قَسِطَتِ الفَرَسُ: قَصُرَ فخذُه ووظيفُهُ
وانتصبت ساقاهُ
قَسْط: (اسم)
قَسْط : مصدر قَسَطَ
قَسَّطَ: (فعل)
قسَّطَ يُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط
، والمفعول مُقسَّط
قَسَّطَ الشيءَ: جعله أَجزاءً
قسَّط الدَّيْنَ: أرْجعه أقساطًا شيئًا
فشيئًا في أوقات معيّنة
قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً
قسَّط المعِيشةَ: وزَّعَها بمقْدار
قَسَّطَ النفقَةَ على عياله: قتَّرَها
قُسْط: (اسم)
قُسْط : جمع أَقْسَطُ
قُسْط: (اسم)
قُسْط : جمع قَسْطاءُ
قُسط: (اسم)
القُسْطُ : عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد
يُجعَلُ في البَخُور والدواء
قِسط: (اسم)
الجمع : أَقساط
القِسْطُ : العَدْلُ؛ وهو من المصادر
الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ
، ومنه في التنزيل العزيز: الأنبياء آية 47وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ
الْقِيَامَةِ)
القِسْطُ: المقدارُ في الماء وغيره
القِسْطُ :الميزانُ
القِسْطُ :الحِصَّةُ والنَّصِيب
وفَّاهُ قِسْطَهُ
كَانَ عَلَى قِسْطٍ كَبِيرٍ مِنَ الْخُلُقِ
: عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ
أَقساط: (اسم)
أَقساط : جمع قِسط
أَقْسَطَ: (فعل)
أقسطَ يُقسط ، إقْساطًا ، فهو مُقْسِط
أقسط الشَّخصُ: عَدَل في القسمة والحُكم،
وفَّى الحقوقَ
وأَقسط بينهم وإِليهم: عَدَل في القِسمة
والحُكم
أقْسَطَ فِي تَوْزِيعِ الغَنائِمِ
: عَدَلَ فِي القِسْمَةِ
أَقْسَطَتِ الرِّيحُ الأَغْصَانَ :
أَيْبَسَتْهَا
تَقَسَّطَ: (فعل)
تَقَسَّطُوا الشيء بينهم: تقسَّموهُ
على العَدْل والسَّواء
مُقْسِط: (اسم)
مُقْسِط : فاعل من أَقْسَطَ
مُقسَّط: (اسم)
مُقسَّط : اسم المفعول من قَسَّطَ
مُقسِّط: (اسم)
مُقسِّط : فاعل من قَسَّطَ
إِقْساط: (اسم)
إقْساط : مصدر أَقْسَطَ
مُقسِط: (اسم)
اسم فاعل من أقسطَ
مُقْسِط : عَادِل، مُنْصِف
المُقْسِط: اسم من أسماء الله الحسنى،
ومعناه: العادل في حكمه، أو الجاعل لكلٍّ من عباده نصيبًا من خيره، أو المنتصف للمظلوم
من الظَّالم
قُسُوط: (اسم)
قُسُوط : مصدر قَسَطَ
قُسَّاط: (اسم)
قُسَّاط : جمع قاسِط
كلمات ذات صلة
إِقْساط أَقْسَطَ أَقساط تَقَسَّطَ
تقسيط قَسَطَ قَسْطَاءُ قُسُوط قُسَّاط قاسِط مُقْسِط مُقْسِطونَ قاسطون
تعريف و معنى القاسط في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
قَاسِطٌ
جمع: ـون، ـات، قُسَّاطٌ. [ق س ط].
(فاعل مِنْ قَسَطَ) . :-حَاكِمٌ قَاسِطٌ :- : جَائِرٌ، مَائِلٌ عَنِ الْحَقِّ.الجن
آية 15وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ( قرآن).
المعجم: الغني
قاسِط
قاسِط :-
جمع قاسطون وقُسَّاط: اسم فاعل من قسَطَ1
وقسَطَ2.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قاسط
1-قاسط
: جائر ظالم مائل عن الحق، جمع : قساط.
المعجم: الرائد
قسط
في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ:
هو العادِلُ
يقال أَقْسَطَ يُقْسِطُ، فهو مُقْسِطٌ
إِذا عدَل، وقَسَطَ يَقْسِطُ، فهو قاسِط إِذا جارَ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب
كما يقال شَكا إِلي فأَشْكاه
وفي الحديث: أَنّ اللّهَ لا يَنامُ
ولا ينبغي له أَن ينامَ، يَخْفِض القِسْطَ ويرفَعُه؛ القِسْطُ: المِيزانُ، سمي به من
القِسْطِ العَدْلِ أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعة
إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عن الوَزْن،
وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه، وقيل: أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ
الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق، وخَفْضُه تقليلُه ورفْعُه تكثيره
والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ
يقال: أَخذ كل واحد م الشركاء قِسْطَه
أَي حِصَّتَه
وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره
وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم: تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء
والقِسْط بالكسر: العَدْلُ، وهو من
المصادر الموصوف بها كعَدْل، يقال: مِيزان قِسْط، ومِيزانانِ قسط، ومَوازِينُ قِسْطٌ
وقوله تعالى: ونضَعُ المَوازِين القِسْطَ؛
أَي ذواتِ القِسْط
وقال تعالى: وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم
يقال: هو أَقْوَمُ المَوازِين، وقال بعضهم: هو الشَّاهِينُ، ويقال قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ
والإِقساطُ والقِسْطُ: العَدْلُ
ويقال: أَقْسَط وقَسَطَ إِذا عدَلَ
وجاءَ في بعض الحديث: إِذا حكَمُوا
عدَلوا وإِذا قسَمو أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا ( قوله «وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد
جاء إلخ» هكذا في الأَصل
) ههنا
فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل، ففي العدل لغتان: قَسَطَ وأَقْسَطَ، وفى الجَوْر لغة
واحدة قسَطَ، بغيرِ الأَلف، ومصدره القُسُوطُ
وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه: أُمِرْتُ
بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِين والمارِقِينَ؛ الناكِثُون: أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا
بَيْعَتهم، والقاسِطُونَ أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه، والمارِقُون
الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ وأَقْسطَ
في حكمه: عدَلَ، فهو مُقْسِطٌ
وفي التنزيل العزيز: وأَقْسِطُو إِنَّ
اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ
والقِسْط: الجَوْر
والقُسُوط الجَوْرُ والعُدُول عن الحق؛
وأَنشد يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِط قال: هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً
وقسَطَ قُسوطاً: جارَ
وفي التنزي العزيز: وأَمَّا القاسِطُون
فكانوا لجهنَّم حَطَباً؛ قال الفراء: هم الجائرون الكفَّار، قال: والمُقْسِطون العادلُون
المسلمون
قال اللّه تعالى إِن اللّه يُحب المقسطين
والإِقْساطُ: العَدل في القسْمة والحُكم؛
يقال أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم وقَسَّطَ الشيءَ: فرَّقَه؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ والشَّامُ طُرّاً
زَيْتُه وحِنَطُه يأْوِي إِليها، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُه ويقال: قَسَّطَ على عِيالِه
النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها؛ وقا الطرمَّاح كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُه
مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِه والقِسْطُ: الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار
والقِسْطُ: مِكْيالٌ، وهو نِصْف صاعٍ،
والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ
المبرد: القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون
دِرهماً
وفي الحديث: إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ
السُّفَهاء إِلا صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج؛ القِسْطُ: نصف الصاع وأَصله من القِسْط
النَّصِيبِ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاّ التي تَخْدُم
بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه
وفي حديث علي رضوان اللّه عليه: أَنه
أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن القِسْطانِ: نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما
الناسَ أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ والقَسَطُ: طُول الرِّجل وسَعَتُها
والقَسَطُ: يُبْسٌ يكون في الرِّج والرأْس
والرُّكْبةِ، وقيل: هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلي خِلْقة، وقيل: هو الأَقْسَطُ
والناقةُ قَسْطاء، وقيل: الأَقْسَطُ م الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً،
قال: وهو في الخيل قِصَر الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين، وفي الصحاح: وانْتصابٌ
في رِجل الدابة؛ قال ابن سيده: وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَن يستحب
فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّن القَسَطِ
التهذيب: والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها
اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّ القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ، قال: والقَسَطُ خِلافُ
الحَنَفِ؛ قا امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى أَوْ
كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِل (* قوله «إذ هن أقساط إلخ» أورده شارح القاموس في المستدركات
وفسر بقوله أي قطع
أَبو عبيد عن العَدَبَّس: إِذا كان
البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛ قال رؤْبة وضَرْبِ
أَعْناقِهِم القِساط يقال: عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ
أَبو عمرو: قَسِطَتْ عِظامُ قُسُوطاً
إِذا يَبِسَتْ من الهُزال؛ وأَنشد أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه وهُوَ يَبْكي أَسَفاً
ويَنْتَحب ابن الأَعرابي والأَصمعي: في رِجله قَسَطٌ، وهو أَن تكون الرِّج مَلْساء
الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ: خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ
تخي بالقمر (* قوله «تخيط بالقمر» كذا بالأَصل وشرح القاموس
) وهي
من علام المطر والقُسْطانةُ: قَوْسُ قُزحَ (* قوله «والقسطانة قوس إلخ» كذا في الأَص
بهاء التأنيث
)؛ قال أَبو سعيد:
يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ؛ وأَنشد وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها مِثْلُ قُسْطانيِّ
دَجْن الغَما قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْس قزحَ
والقُسْطَناس: الصَّلاءَةُ والقُسْطُ،
بالضم: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ م عَقاقِير البحر، وقال يعقوب: القاف
بدل، وقال الليث: القُسط عُود يُجاءُ به م الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء، قال
أَبو عمرو: يقال لهذا البَخُو قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛ وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي
خازِم وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلا وفي حديث أُمّ
عطِيَّة: لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْط وأَظْفارٍ، وفي رواية: قُسْط أَظْفار؛
القُسْطُ: هو ضَرْب من الطِّيب، وقيل هو العُودُ؛ غيره: والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب
الرِّيح تَتَبخَّر ب النفساء والأَطْفالُ؛ قال ابن الأَثير: وهو أَشبه بالحديث لأَنه
أَضاف إِلى الأَظفار؛ وقول الراجز تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها وقُسْطةً ما شانَها
غُفارُه يقال: هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله: نقلت من كتاب، هكذا فى الأَصل)
وقُسَيْطٌ: اسم
وقاسطٌ: أَبو حَيّ، وهو قاسِطُ ابن
هِنْبِ بن أَفْصَ بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ
المعجم: لسان العرب
قِسْطُ
ـ قِسْطُ: العَدْلُ، من المَصَادِرِ
المَوْصُوفِ بها كالعَدْلِ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ، يَقْسِطُ ويَقْسُطُ،
كالإِقْسَاطِ، والحِصَّةُ، والنَّصيبُ، ومِكْيَالٌ يَسَعُ نِصْفَ صاعٍ، وقد يُتَوَضَّأُ
فيه، ومنه الحديثُ: ‘‘إن النساء من أسْفَهِ السُّفَهَاء، إلا صاحِبَةَ القِسْطِ والسِّرَاجِ’‘،
كأنه أراد التي تَخْدِمُ بَعْلَها، وتُوَضِّئُهُ، وتَزْدَهِرُ بِمِيضَأَتِهِ، وتقومُ
على رأسِهِ بالسِّراجِ، والحِصَّةُ من الشيء، والمِقْدَارُ، والرِّزْقُ، والمِيزَانُ،
والكُوزُ.
ـ قُسْطُ: عُودٌ هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ،
مُدِرٌّ، نافِعٌ للكَبِدِ جِدّاً، والمَغَصِ، والدُّودِ، وحُمَّى الرِّبْعِ شُرْباً،
وللزُّكامِ، والنَّزَلاتِ، والوَباء بُخوراً، وللبَهَقِ، والكَلَفِ طلاءٌ،
ـ قَسَطُ: يُبْسٌ في العُنُقِ، عُنُقٌ
قَسْطاء، من قِساطٍ، وانْتِصَابٌ في رِجْلَي الدابَّةِ، قَسِطَتْ عِظامُهُ قُسوطاً،
فهو أقْسَطُ.
ـ رِجْلٌ قَسْطاء: مُعوَجَّةٌ.
ـ رُكْبَةٌ قَسْطاءٌ: يَبِسَتْ، وغَلُظَتْ
حتى لا تَكادُ تَنْقَبِضُ من يُبْسِهَا، ج: قُسْطٌ.
ـ قاسِطُ بنُ هِنْبٍ: أبو حَيٍّ.
ـ قَسَطَ يَقْسِطُ قَسْطاً وقُسوطاً:
جارَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ،
ـ قَسَطَ الشيءَ: فَرَّقَهُ.
ـ إسماعيل بنُ قُسْطَنْطِينَ المعْرُوفُ
بالقُسْطِ: مُقْرِئٌ مَكِّيٌّ.
ـ قُسْطَانُ وقُسْطَانِيُّ وقُسْطَانِيَّةُ:
قَوسُ اللهِ، والعامَّةُ تقولُ: قَوْسُ قُزَحَ، وقد نُهِيَ أن يقال
ـ قُسْطَانَةُ: قرية بين الرَّيِّ وساوَةَ،
وحِصْنٌ بالأنْدَلُسِ.
ـ قُسْطُونُ: حِصْنق من عَمَلِ حَلَبَ.
ـ قُسَنْطِينيَّةُ: حِصْنٌ بحُدُودِ
إفْرِيقيَّةَ.
ـ قُسْطَنْطِينَةُ أو قُسْطَنْطِينِيَّةُ
أو قُسْطُنْطِينِيَّةُ: دارُ مَلِكِ الرُّومِ. وفَتْحُها من أشْراطِ السَّاعَةِ، وتُسَمَّى
بالرُّومِيَّةِ بُوزَنْطِيَا، وارْتِفَاعُ سُورِهِ أحدٌ وعِشْرُونَ ذِراعاً، وكنِيسَتُها
مُسْتَطِيلَةٌ، وبجانِبِهَا عَمودٌ عالٍ في دَوْرِ أربعةِ أبْواعٍ تقريباً، وفي رأسِهِ
فرسٌ من نُحاسٍ، وعليه فارِسٌ، وفي إحْدَى يَدَيْهِ كُرَةٌ من ذَهَبٍ، وقد فَتَحَ أصابعَ
يدِهِ الأخرَى مُشيراً بها، وهو صُورَةُ قُسْطَنْطِينَ بانِيها.
ـ قَسْطَانُ: الغُبَارُ.
ـ تَقْسِيطُ: التَّقْتِيرُ.
ـ اقْتِسَاطُ: الاقْتِسَامُ.
ـ تَقَسَّطُوا الشيء بينَهُمْ: اقْتَسَمُوهُ
بالسَّوِيَّةِ.
ـ رجلٌ قَسيطٌ وقُسُطُ الرِّجْلِ: مُسْتَقِيمُهَا
بِلا أَطَرٍ.
المعجم: القاموس المحيط
قسطن
الليث: القُسْطانِيَّة نُدْأَةُ قَوْسِ
قُزَحَ أَي عَوَجُه ( قوله «أي عوجه» كذا في الأصل ونسخة من التهذيب، والذي في القاموس
وغيره: إ الندأة هي قوس قزح)
وأَنشد ونُؤْي كقُسْطانِيَّة الدَّجْنِ
مُلْبِ ابن الأَعرابي: القُسْطالة قوس قُزَحَ، وهي القُسْطانة
أَبو عمرو القَسْطانُ والكَسْطان الغُبار؛
وأَنشد يُثِير قَسْطانَ غُبارٍ ذي وهَج قال الأَزهري: جعل أَبو عمرو قَسْطان وكسطان
بفتح القاف فَعْلاناً ل فَعْلالاً، ولم يُجِزْ قَسْطالاً ولا كَسْطالاً لأَنه ليس في
كلام العر فَعْلال من غير المضاعف غير حرف واحد جاء نادراً، وهو قولهم: ناقة به خَزْعالٌ؛
هكذا قال الفراء
المعجم: لسان العرب
أقسطَ يُقسط ، إقْساطًا ، فهو مُقْسِط :-
• أقسط الشَّخصُ عَدَل في القسمة والحُكم، وفَّى الحقوقَ
:-أقسط الحاكم في حكمه، - (فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قسَّطَ يُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط
، والمفعول مُقسَّط :-
• قسَّط الدَّيْنَ أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة
:-قسَّط ثمنَ السيّارة، - اشترى جهازًا بالتقسيط.
• قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً :-قسَّط ثروتَه ووزَّعها
على أولاده.
• قسَّط المعِيشةَ: وزَّعَها بمقْدار :-قَسَّط الحاكِمُ الخُبْزَ
زمنَ الحَرْبِ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أقسط - ج، قسط ، -مؤ، قسطاء
1- أقسط
: فرس قصرت فخذه وانتصبت ساقاه. 2- أقسط : «عنق قسطاء» : يابسة. 3- أقسط : «ركبة قسطاء»
: يبست وغلظت حتى لا تكاد تنقبض. 4- أقسط : «رجل قسطاء» : معوجة.
المعجم: الرائد
قسط - يقسط ، قسطا وقسوطا
1- قسطت
العنق : كانت يابسة. 2- قسطت الدابة : كانت رجلاها منتصبتين. 3- قسطت العظام : يبست
من الضعف.
المعجم: الرائد
المقْسط : اسم من أسماء الله الحسنى،
ومعناه
المعجم: عربي عامة
القَسْطاءُ القَسْطاءُ رِجْلٌ قَسْطاءُ:
في ساقِها اعوجاجٌ حتى تتنحَّى القدمان وتنضمَّ الساقان.
المعجم: المعجم الوسيط
القُسْطُ : عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد
يُجعَلُ في البَخُور والدواء.
المعجم: المعجم الوسيط
القِسْطُ
القِسْطُ : العَدْلُ؛ وهو من المصادر
الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع.
يقال: ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ،
وموازينُ قِسْطٌ.
ومنه في التنزيل العزيز: الأنبياء آية
47وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ) .
و القِسْطُ المقدارُ في الماء وغيره.
و القِسْطُ الميزانُ.
و القِسْطُ الحِصَّةُ والنَّصِيب.
يقال: وفَّاهُ قِسْطَهُ. والجمع : أَقساط.
المعجم: المعجم الوسيط
المُقْسِطُ : من أَسماء الله الحسنى.
المعجم: المعجم الوسيط
قَسِطَتِ العنقُ قَسِطَتِ َ قسَطاً،
وقُسُوطاً: يبسَت.
و قَسِطَتِ العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال.
قَسِطَتِ الرُّكبةُ: يَبِسَتْ وغَلُظَتْ
حتى لا تكاد تنقبض.
و قَسِطَتِ الفَرَسُ: قَصُرَ فخذُه
ووظيفُهُ وانتصبت ساقاهُ.
فهو أَقْسَطُ، وهي قَسْطَاءُ. والجمع
: قُسْطٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
مُقْسِطٌ
جمع: ـون، ـات. [ق س ط]. (فاعل من أَقْسَطَ).
1. :-كَانَ
مُقْسِطاً بَيْنَ النَّاسِ :- : عَادِلاً، مُنْصِفاً.
2. :-الله
الْمُقْسِطُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ الله الْحُسْنَى، ومَعْنَاهُ العَادِلُ.
المعجم: الغني
حكم بالقسط : بالعدل
المعجم: مصطلحات فقهية
القسط
قسط قصْطا(يونانية) - قصْط بحري - جَزَر
البحر - كنت - كُشط - قوسيا (سريانية) - قُشت هندي - (وهو الجذور الحلوة) قسط بحري
وهو المر.
المعجم: الأعشاب
إقتسط - اقتساطا
1-إقتسط
القوم المال بينهم : اقتسموه
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة القاسط
الْقَاسِط : كلمة أصلها الاسم (قَاسِطٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (قسط) وجذعها (قاسط) وتحليلها (ال + قاسط). انظر معنى قَاسِطٌ
قَاسِط : كلمة أصلها الاسم (قَاسِطٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (قسط) وجذعها (قاسط). انظر معنى قَاسِطٌ
قَاسِط : مفرد مذكر لاسم الفاعل (قَاسِط)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (قَسَطَ) والذي جذره (قسط)
. انظر معنى قَاسِط
قَاسِطْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المزيد (قَاسَطَ) والمشتق من الجذر (قسط) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ
. انظر معنى قَاسَطَ
قَاسَطَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (قَاسَطَ) والمشتق من الجذر (قسط) على وزن فاعَلَ
يفاعِلُ . انظر معنى قَاسَطَ
نصوص عربية وردت فيها كلمة القاسط
سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ
لِلسُّحْتِ فَإِن جَآؤُوكَ فَاحْكُم بَيْنَهُم أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِن تُعْرِضْ
عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ
إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (قرآن سورة المائدة /42 )
وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى
فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا
بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (قرآن
سورة الحجرات/9 )
لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ
لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ
وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (قرآن سورة الممتحنة
/8 )
احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ ، وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ
وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ ، فَخَفَّفُوا عَنْهُ ، وَقَالَ : إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ
بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ ، وَقَالَ : لَا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ
بِالْغَمْزِ مِنَ الْعُذْرَةِ وَعَلَيْكُمْ بِالْقُسْطِ . (حديث )
الْمُقْسِطُونَ فِي الدُّنْيَا عَلَى
مَنَابِرَ مِنْ لُؤْلُؤٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، بَيْنَ يَدَيْ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ
، بِمَا أَقْسَطُوا فِي الدُّنْيَا (حديث )
إِنَّ الْمُقْسِطِينَ فِي الدُّنْيَا
عَلَى مَنَابِرَ مِنْ لُؤْلُؤٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بَيْنَ يَدَيْ الرَّحْمَنِ ، بِمَا
أَقْسَطُوا فِي الدُّنْيَا (حديث )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا
تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ
كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ
وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ
مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ
لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ
شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ
مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا
الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ
صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ
وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا
بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا
تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ
بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
(قرآن سورة البقرة /282 )
شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ
إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ
إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (قرآن سورة آل عمران/18)
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ
اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الِّذِينَ يَأْمُرُونَ
بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (قرآن سورة آل عمران/21
)
No comments:
Post a Comment