Grammar American & British

Saturday, November 11, 2023

112-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

112-) من معانى اللغة العربية

 كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى الْمُزَّمِّلُ في القرآن الكريم

المُزَمِّلُ﴿١ المزمل﴾ المتحمل أعباء الرسالة

زمل ﴿يا أيها المزمل﴾ [المزمل/1]، أي: المتزمل في ثوبه، وذلك على سبيل الاستعارة، كناية عن المقصر والمتهاون بالأمر وتعريضا (لعل المؤلف ههنا قد تأثر بالمعتزلة، فقد قال الزمخشري: كان رسول الله نائما بالليل متزملا في قطيفة، فنبه ونودي بما يهجن إليه الحالة التي كان عليها من التزمل في قطيفة، واستعداده للاستثقال في النوم كما يفعل من لا يهمه أمر، ولا يعنيه شأن.

تفسير آية 1 من سورة المزمل

تفسير الجلالين

﴿يا أيها المزمل﴾ النبي وأصله المتزمل أُدغمت التاء في الزاي، أي المتلفف بثيابه حين مجيء الوحي له خوفا من لهيبته.

تفسير الميسر

يا أيها المتغطي بثيابه، قم للصلاة في الليل إلا يسيرًا منه. قم نصف الليل أو انقص من النصف قليلا حتى تَصِلَ إلى الثلث، أو زد على النصف حتى تصل إلى الثلثين، واقرأ القرآن بتُؤَدَة وتمهُّلٍ مبيِّنًا الحروف والوقوف.

﴿ تفسير السعدي ﴾

المزمل: المتغطي بثيابه كالمدثر، وهذا الوصف حصل من رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أكرمه الله برسالته، وابتدأه بإنزال [وحيه بإرسال] جبريل إليه، فرأى أمرا لم ير مثله، ولا يقدر على الثبات له إلا المرسلون، فاعتراه في ابتداء ذلك انزعاج حين رأى جبريل عليه السلام، فأتى إلى أهله، فقال: " زملوني زملوني " وهو ترعد فرائصه، ثم جاءه جبريل فقال: " اقرأ " فقال: " ما أنا بقارئ " فغطه حتى بلغ منه الجهد، وهو يعالجه على القراءة، فقرأ صلى الله عليه وسلم، ثم ألقى الله عليه الثبات، وتابع عليه الوحي، حتى بلغ مبلغا ما بلغه أحد من المرسلين.

فسبحان الله، ما أعظم التفاوت بين ابتداء نبوته ونهايتها، ولهذا خاطبه الله بهذا الوصف الذي وجد منه في أول أمره.

فأمره هنا بالعبادات المتعلقة به، ثم أمره بالصبر على أذية أعدائه ، ثم أمره بالصدع بأمره، وإعلان دعوتهم إلى الله، فأمره هنا بأشرف العبادات، وهي الصلاة، وبآكد الأوقات وأفضلها، وهو قيام الليل.

﴿ تفسير البغوي ﴾

مكية( يا أيها المزمل ) أي الملتفف بثوبه .

وأصله : المتزمل أدغمت التاء في الزاي ومثله المدثر ، أي : المتدثر أدغمت التاء في الدال ، يقال : تزمل وتدثر بثوبه إذا تغطى به .

وقال السدي : أراد يا أيها النائم قم فصل .

قال [ العلماء ] كان هذا الخطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - في أول الوحي قبل تبليغ الرسالة ، ثم خوطب بعد بالنبي والرسول .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

بسم الله الرّحمن الرّحيمتفسير سورة المزمل مقدمة وتمهيد 1- سورة «المزمل» هي السورة الثالثة والسبعون في ترتيب المصحف، أما ترتيبها في النزول على النبي صلى الله عليه وسلم فهي السورة الثالثة أو الرابعة، إذ يرى بعضهم أنه لم يسبقها في النزول سوى سورتي العلق والمدثر، بينما يرى آخرون أنه لم يسبقها سوى سور العلق، ونون، والمدثر.

وعدد آياتها عشرون آية عند الكوفيين، وتسع عشرة آية عند البصريين وثماني عشرة آية عند الحجازيين.

2- وجمهور العلماء على أن سورة «المزمل» من السور المكية الخالصة، فابن كثير- مثلا- عند تفسيره لها قال: تفسير سورة «المزمل» ، وهي مكية.

وحكى بعضهم أنها مكية سوى آيتين، فقد قال القرطبي: مكية كلها في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر، وقال ابن عباس وقتادة: هي مكية إلا آيتين منها، وهما قوله-تبارك وتعالى-: وَاصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلًا.

وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ....وقال الثعلبي: هي مكية إلا الآية الاخيرة منها وهي قوله-تبارك وتعالى-: إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ.... فإنها نزلت بالمدينة .

وقال الشيخ ابن عاشور ما ملخصه: وقال في الإتقان: إن استثناء قوله-تبارك وتعالى-:إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ ...

إلى آخر السورة، يرده ما أخرجه الحاكم عن عائشة أنها قالت: نزلت هذه الآية بعد نزول صدر السورة بسنة ...

ثم قال الشيخ ابن عاشور: وهذا يعنى أن السورة كلها مكية، والروايات تظاهرت على أن هذه الآية قد نزلت منفصلة عما قبلها، بمدة مختلف في قدرها، فعن عائشة أنها سنة ...

ومن قال بأن هذه الآية مدنية، يكون نزولها بعد نزول ما قبلها بسنين ...

والظاهر أن هذه الآية مدنية، لقوله-تبارك وتعالى-: ...

وَآخَرُونَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ومن المعروف أن القتال لم يفرض إلا في المدينة- إن لم يكن ذلك إنباء بمغيب على وجه المعجزة .

3- والسورة الكريمة: زاخرة بالحديث الذي يدخل التسلية والصبر على قلب النبي صلى الله عليه وسلم، ويعلى من شأن القرآن الكريم، ويرشد المؤمنين إلى ما يسعدهم ويصلح بالهم، ويهدد الكافرين بسوء المصير إذا ما استمروا في طغيانهم، ويذكّر الناس بأهوال يوم القيامة ...

ويسوق لهم ألوانا من يسر شريعته ورأفته- عز وجل - بعباده، وإثابتهم بأجزل الثواب على أعمالهم الصالحة.

وقد ذكر المفسرون عند تفسيرهم لهذه السورة الكريمة روايات منها ما رواه البزار والطبراني في الأوسط، وأبو نعيم في الدلائل عن جابر- رضى الله عنه- قال: اجتمعت قريش في دار الندوة فقالوا: سموا هذا الرجل اسما تصدوا الناس عنه فقالوا: كاهن.

قالوا: ليس بكاهن.

قالوا: مجنون.

قالوا: ليس بمجنون.

قالوا: ساحر.

قالوا: ليس بساحر ...

فتفرق المشركون على ذلك.

فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فتزمل في ثيابه وتدثر فيها.

فأتاه جبريل فقرأ عليه: يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ....وقيل: إنه صلى الله عليه وسلم كان نائما بالليل متزملا في قطيفة ...

فجاءه جبريل بقوله-تبارك وتعالى- يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا....وقيل: إن سبب نزول هذه الآيات ما رواه الشيخان وغيرهما من حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جاورت بحراء، فلما قضيت جواري، هبطت، فنوديت فنظرت عن يميني فلم أر شيئا، ونظرت عن شمالي فلم أر شيئا ...

فرفعت رأسى فإذا الذي جاءني بحراء، جالس على كرسي بين السماء والأرض ...

فرجعت فقلت: دثروني دثروني، وفي رواية: فجئت أهلى فقلت: زملوني زملوني، فأنزل الله-تبارك وتعالى-: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ....وجمهور العلماء يقولون: وعلى أثرها نزلت: يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ....والْمُزَّمِّلُ: اسم فاعل من تزمل فلان بثيابه، إذا تلفف فيها، وأصله المتزمل، فأدغمت التاء في الزاى والميم.

وافتتح الكلام بالنداء للتنبيه على أهمية ما يلقى على المخاطب من أوامر أو نواه.

وفي ندائه صلى الله عليه وسلم بلفظ «المزمل» تلطف معه، وإيناس لنفسه، وتحبب إليه، حتى يزداد نشاطا، وهو يبلغ رسالة ربه.

والمعنى: يا أيها المتزمل بثيابه، المتلفف فيها، رهبة مما رآه من عبدنا جبريل.

أو هما وغما مما سمعه من المشركين، من وصفهم له بصفات هو برىء منها.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

تفسير سورة المزمل وهي مكيةقال الحافظ أبو بكر [ أحمد ] بن عمرو بن عبد الخالق البزار : حدثنا محمد بن موسى القطان الواسطي ، حدثنا معلى بن عبد الرحمن ، حدثنا شريك ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر قال : اجتمعت قريش في دار الندوة فقالوا : سموا هذا الرجل اسما تصدر الناس عنه ، فقالوا : كاهن . قالوا : ليس بكاهن . قالوا : مجنون . قالوا : ليس بمجنون . قالوا : ساحر . قالوا : ليس بساحر ، فتفرق المشركون على ذلك ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فتزمل في ثيابه وتدثر فيها ، فأتاه جبريل ، عليه السلام ، فقال : " يا أيها المزمل " " يا أيها المدثر " .ثم قال البزار : معلى بن عبد الرحمن قد حدث عنه جماعة من أهل العلم ، واحتملوا حديثه ، لكن تفرد بأحاديث لا يتابع عليها .يأمر تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن يترك التزمل ، وهو : التغطي في الليل ، وينهض إلى القيام لربه عز وجل ، كما قال تعالى : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون ) [ السجدة : 16 ] وكذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ممتثلا ما أمره الله تعالى به من قيام الليل ، وقد كان واجبا عليه وحده ، كما قال تعالى : ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) [ الإسراء : 79 ] وهاهنا بين له مقدار ما يقوم ، فقال تعالى : ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا )قال ابن عباس والضحاك والسدي : ( يا أيها المزمل ) يعني : يا أيها النائم . وقال قتادة : المزمل في ثيابه ، وقال إبراهيم النخعي : نزلت وهو متزمل بقطيفة .وقال شبيب بن بشر ، عن عكرمة ، عن ابن عباس :( يا أيها المزمل ) قال : يا محمد زملت القرآن .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

سورة المزملوهي سبع وعشرون آية .

مكية كلها في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر .

وقال ابن عباس وقتادة : إلا آيتين منها : واصبر على ما يقولون والتي تليها ; ذكره الماوردي .

وقال الثعلبي : قوله تعالى : إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى إلى آخر السورة ; فإنه نزل بالمدينة .

بسم الله الرحمن الرحيميا أيها المزملفيه مسائل :الأولى : قوله تعالى : يا أيها المزمل قال الأخفش سعيد : المزمل أصله المتزمل ; فأدغمت التاء في الزاي وكذلك المدثر .

وقرأ أبي بن كعب على الأصل ( المتزمل ) و ( المتدثر ) .

وسعيد : المزمل .

وفي أصل المزمل قولان : أحدهما : أنه المحتمل ; يقال : زمل الشيء إذا حمله ، ومنه الزاملة ; لأنها تحمل القماش .

الثاني : أن المزمل هو المتلفف ; يقال : تزمل وتدثر بثوبه إذا تغطى .

وزمل غيره إذا غطاه ، وكل شيء لفف فقد زمل ودثر ; قال امرؤ القيس :[ كأن أبانا في أفانين ودقه ] كبير أناس في بجاد مزملالثانية : قوله تعالى : يا أيها المزمل هذا خطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، وفيه ثلاثة أقوال :الأول : قول عكرمة : يا أيها المزمل بالنبوة والملتزم للرسالة .

وعنه أيضا : يا أيها الذي زمل هذا الأمر أي حمله ثم فتر ، وكان يقرأ : يا أيها المزمل بتخفيف الزاي وفتح الميم وتشديدها على حذف المفعول ، وكذلك المدثر والمعنى المزمل نفسه والمدثر نفسه ، أو الذي زمله غيره .

الثاني : يا أيها المزمل بالقرآن ، قاله ابن عباس .

الثالث المزمل بثيابه ، قال قتادة وغيره .

قال النخعي : كان متزملا بقطيفة .

عائشة : بمرط طوله أربعة عشر ذراعا ، نصفه علي وأنا نائمة ، ونصفه على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي ، والله ما كان خزا ولا قزا ولا مرعزاء ولا إبريسما ولا صوفا ، كان سداه شعرا ، ولحمته وبرا ، ذكره الثعلبي .

قلت : وهذا القول من عائشة يدل على أن السورة مدنية ; فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يبن بها إلا في المدينة .

وما ذكر من أنها مكية لا يصح .

والله أعلم .

وقال الضحاك : تزمل بثيابه لمنامه .

وقيل : بلغه من المشركين سوء قول فيه ، فاشتد عليه فتزمل في ثيابه وتدثر ، فنزلت : يا أيها المزمل و يا أيها المدثر .

وقيل : كان هذا في ابتداء ما أوحي إليه ، فإنه لما سمع قول الملك ونظر إليه أخذته الرعدة فأتى أهله فقال : " زملوني دثروني " روي معناه عن ابن عباس .

وقالت الحكماء : إنما خاطبه بالمزمل والمدثر في أول الأمر ; لأنه لم يكن بعد ادثر شيئا من تبليغ الرسالة .

قال ابن العربي : واختلف في تأويل : يا أيها المزمل فمنهم من حمله على حقيقته ، قيل له : يا من تلفف في ثيابه أو في قطيفته قم ; قاله إبراهيم وقتادة .

ومنهم من حمله على المجاز ، كأنه قيل له : يا من تزمل بالنبوة ; قاله عكرمة .

وإنما يسوغ هذا التفسير لو كانت الميم مفتوحة مشددة بصيغة المفعول الذي لم يسم فاعله ، وأما وهو بلفظ الفاعل فهو باطل .

قلت : وقد بينا أنها على حذف المفعول : وقد قرئ بها ، فهي صحيحة المعنى .

قال : وأما من قال إنه زمل القرآن فهو صحيح في المجاز ، لكنه قد قدمنا أنه لا يحتاج إليه .

الثالثة : قال السهيلي : ليس المزمل باسم من أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولم يعرف به كما ذهب إليه بعض الناس وعدوه في أسمائه - عليه السلام - ، وإنما المزمل اسم مشتق من حالته التي كان عليها حين الخطاب ، وكذلك المدثر .

وفي خطابه بهذا الاسم فائدتان :إحداهما الملاطفة ; فإن العرب إذا قصدت ملاطفة المخاطب وترك المعاتبة سموه باسم مشتق من حالته التي هو عليها ; كقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لعلي حين غاضب فاطمة - رضي الله عنهما - ، فأتاه وهو نائم وقد لصق بجنبه التراب فقال له : " قم يا أبا تراب " إشعارا له أنه غير عاتب عليه ، وملاطفة له .

وكذلك قوله - عليه السلام - لحذيفة : " قم يا نومان " وكان نائما ملاطفة له ، وإشعارا لترك العتب والتأنيب .

فقول الله تعالى لمحمد - صلى الله عليه وسلم - : يا أيها المزمل قم فيه تأنيس وملاطفة ; ليستشعر أنه غير عاتب عليه .

والفائدة الثانية : التنبيه لكل متزمل راقد ليله ليتنبه إلى قيام الليل وذكر الله تعالى فيه ; لأن الاسم المشتق من الفعل يشترك فيه مع المخاطب كل من عمل ذلك العمل واتصف بتلك الصفة .

﴿ تفسير الطبري ﴾

يعني بقوله: ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ) هو الملتفّ بثيابه.

وإنما عني بذلك نبيّ الله صلى الله عليه وسلم.

واختلف أهل التأويل في المعنى الذي وصف الله به نبيه صلى الله عليه وسلم في هذه الآية من التزمُّل، فقال بعضهم: وصفه بأنه مُتَزمل في ثيابه، متأهب للصلاة.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ) أي المتزمل في ثيابه.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ) هو الذي تزمل بثيابه.

وقال آخرون: وصفه بأنه متزمِّل النبوّة والرسالة.

* ذكر من قال ذلك:

تفسير و معنى كلمة المزملالْمُزَّمِّلُ من سورة المزمل آية رقم 1

يَاأَيُّهَاالْمُزَّمِّلُ{1}

المزَّمِّل: المتلفّـف بثيابه (النبي صلى الله عليه و سلم)

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "زمل"

يا أيها المزمل [المزمل/1]، أي: المتزمل في ثوبه، وذلك على سبيل الاستعارة، كناية عن المقصر والمتهاون بالأمر وتعريضا (لعل المؤلف ههنا قد تأثر بالمعتزلة، فقد قال الزمخشري: كان رسول الله نائما بالليل متزملا في قطيفة، فنبه ونودي بما يهجن إليه الحالة التي كان عليها من التزمل في قطيفة، واستعداده للاستثقال في النوم كما يفعل من لا يهمه أمر، ولا يعنيه شأن. ورد عليه ابن المنير فقال: أما قوله: إن نداءه بذلك تهجين للحالة التي ذكر أنه كان عليها فخطأ وسوء أب، ومن اعتبر عادة خطاب الله تعالى له في الإكرام والاحترام علم بطلان ما تخيله الزمخشري، فقد قال العلماء: إنه لم يخاطب باسمه نداء، وإن ذلك من خصائصه دون سائر الرسل، إكراما له وتشريفا، فأين نداؤه بصيغة مهجنة من ندائه باسمه؟! انظر: الكشاف، وبهامشه الانتصاف 4/151. - وقال البرسوي: وفي خطابه بهذا الاسم - أي المزمل - فائدتان: أحدهما: الملاطفة، فإن العرب إذا قصدت ملاطفة المخاطب وترك المعاتبة سموه باسم مشتق من حالته التي هو عليها، كقول النبي لعلي لما رآه نائما قد لصق بجنبه التراب: قم أبا تراب، إشعارا بأنه غير عاتب عليه وملاطفة له، وكذلك قوله عليه السلام لحذيفة: قم يا نومان، وكان نائما، فقول الله تعالى له: (يا أيها المزمل) تأنيس وملاطفة ليستشعر أنه غير عاتب. والفائدة الثانية: التنبيه لكل متزمل راقد ليلة لينتبه إلى قيام الليل، وذكر الله فيه. راجع تفسير روح البيان 10/203) به، والزميل: الضعيف، قالت أم تأبط شرا: (ليس بزميل شروب للقيل) (قالته في رثاء ابنها: وابناه وابن الليل *** ليس بزميل شروب للقيل *** رقود بالليل انظر شرح أشعار الهذليين 2/846، واللسان: زمل والقيل: شرب نصف النهار)

الآيات المتضمنة كلمة المزمل في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ﴾

سورة: المزمل - مكية - الآية: (1)

يا أيها المزمل

معنى الآية: مكية( يا أيها المزمل ) أي الملتفف بثوبه .

وأصله : المتزمل أدغمت التاء في الزاي ومثله المدثر ، أي : المتدثر أدغمت التاء في الدال ، يقال : تزمل وتدثر بثوبه إذا تغطى به .

وقال السدي : أراد يا أيها النائم قم فصل .

قال [ العلماء ] كان هذا الخطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - في أول الوحي قبل تبليغ الرسالة ، ثم خوطب بعد بالنبي والرسول .

تعريف و معنى زمل يزمل زمولا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

اِزَّمَّلَ: (فعل)

ازَّمَّلَ بـ يزَّمَّل ، فهو مُزَّمِّل ، والمفعول مُزَّمَّلٌ به

ازَّمَّلَ الشَّخصُ بثوبه: تزمَّل، تلفّف به وتغطّى : نداء للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الذي التفّ بثوبه لما أصابه من الخوف والارتعاد بعد تلقّيه الوحي لأوّل مرة

الإِزْمَوْل: (اسم)

صوت الوُعول

الأَزْمَلُ: (اسم)

صوت قُنْب الدابة وهو وِعاء جُرْدانه

الأزمل: (اسم)

صوت إرنان القوس

إِزميل: (اسم)

الجمع : أَزامِيلُ

الإزْميلُ : شفرَةُ الحذَّاء

الإزْميلُ :حديدةٌ كالهلال تجعل في طرفِ الرُّمْح لصيد بقر الوحش ونحوها

الإزْميلُ :آلة من حديد أحدُ طَرفَيْها حادٌّ ينقر بها الحجر والخشب، أو تُزال بها الزوائد من المصنوعات الخشبيّة والجمع : أزاميلُ

أداة معدنيَّة ذات حافَّة حادَّة مائلة تُستعمل لقطع الحجارة أو الخشب أو المعدن وتشكيلها أو تُزال بها الزوائد من المصنوعات الخشبية

شفرة صانع الأحذية

أَزْمال: (اسم)

أَزْمال : جمع زِمل

أَزامِيلُ: (اسم)

أَزامِيلُ : جمع إِزميل

أزْمَل: (اسم)

الجمع : أزامِلُ ، وَأزامِيلُ

الأزْمَل : كلُّ صوْتٍ مختلط

سمعت أزْمَلَ القَوْسِ: رنينها

أخذ الشيءَ بأَزْمَلِهِ: كلَّهُ

وجاءَ بأَزْمَلِهِ: بأَهله ومالِهِ ولم يخلِّفْ شيئا

وترك أزْمَلاً: عِيالاً

أزْمَلَةُ: (اسم)

الجمع : أزامِلُ ، وَأزامِيلُ

الأزْمَلَةُ : الكثيرةُ، له عيالٌ أزْمَلَةٌ

وترك أزْمَلَةً: عيالا

وأَخذ الشيء بأَزْمَلته: كلَّه

الأزْمَلَةُ رنينُ القوس والجمع : أزامِلُ

أزامِلُ: (اسم)

أزامِلُ : جمع أزْمَل

أزامِلُ: (اسم)

أزامِلُ : جمع أزْمَلَةُ

أزامِيلُ: (اسم)

أزامِيلُ : جمع أزْمَل

أزامِيلُ: (اسم)

أزامِيلُ : جمع أزْمَلَةُ

أزمِلَة: (اسم)

أزمِلَة : جمع زِمال

تَزَمَّلَ: (فعل)

تزمَّلَ / تزمَّلَ بـ يَتزمَّل ، تزمُّلاً ، فهو مُتزَمِّل ، والمفعول متزمَّلٌ به

تزمَّل الرَّجلُ بثوبه: تلفّف به

تزمَّل الشَّخصُ مُطاوع زمَّلَ: غطّى رأسَه بزِمالة، وهي نوع من العمائم في المغرب العربيّ

تزمَّلَ : تلفَّفَ وتغطَّى

تَزَمُّل: (اسم)

مصدر تَزَمَّلَ

التَّزَمُّلُ بِالغِطَاءِ : التَّلَفُّفُ بِهِ، التَّغَطِّي بِهِ

تزاملَ: (فعل)

تزاملَ يتزامل ، تزامُلاً ، فهو مُتزامِل

تزامَلُوا : تراجزوا

تزامل الرَّجلان: صَارا زَمِيلين ورفيقين

تزمُّل: (اسم)

تزمُّل : مصدر تَزَمَّلَ

تزميل: (اسم)

تزميل : مصدر زَمَّلَ

زَمَلَ: (فعل)

زمَلَ يَزمُل ، زَمْلاً وزَمَلانًا، فهو زامِل ، والمفعول مَزْمول

زَمَلَ صاحِبَهُ : تَبِعَهُ

زَمَلَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ

زَمَلَتِ الدَّابَّةُ : مَشَتْ كَأَنَّها تَتَأَرْجَحُ في سَيْرِها مِنْ فَرْطِ نَشاطِها

زَمَلَ الأَعْرَجُ : رَكَضَ مُعْتَمِداً على أَحَدِ جَنْبَيْهِ رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ

زَمَلَ رَفيقَهُ : أَرْكَبَهُ خَلْفَهُ عَلَى الدَّابَّةِ

زَمَلَ صاحِبَهُ : عادَلَهُ

زَمَلَ الحِمْلَ : حَمَلَهُ

كلمات ذات صلة

اِزَّمَّلَ اِزدَمَلَ الأَزْمَلُ إِزميل أَزْمال أَزامِيلُ أزْمَل أزْمَلَةُ أزامِلُ تَزَمَّلَ تزامُل تزميل زَمَلَ زَمَلان زَمَلة زَمالة زَميل زَوَامِلُ زُمَلاءُ زِمال زامَلَ زامِلة مَزْمول مُتزَمِّل مُتزامِل مُزَمَّلة مُزَّمَّل مُزامَل مُزامَلة

تعريف و معنى زمل يزمل زمولا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

ازَّمَّلَ

ازَّمَّلَ بـ يزَّمَّل ، فهو مُزَّمِّل ، والمفعول مُزَّمَّلٌ به :-

ازَّمَّلَ الشَّخصُ بثوبه تزمَّل، تلفّف به وتغطّى :- {يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً}: نداء للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الذي التفّ بثوبه لما أصابه من الخوف والارتعاد بعد تلقّيه الوحي لأوّل مرة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

إِزَّمَّل

أزمل - ج، أزامل وأزاميل

1- أزمل : كل صوت مختلط. 2- أزمل : «أخذ الشيء بأزمله» : أي كله.

المعجم: الرائد

زَمل

زمل - يزمل ، زمولا

1- زمله : تبعه. 2- زملت القوس : صوتت.

المعجم: الرائد

زمَلَ

زمَلَ يَزمُل ، زَمْلاً ، فهو زامِل ، والمفعول مَزْمول :-

زمَل فلانًا عادله وكان نظيره :-باراه في العَدْو فزمَله ولَمْ يَسْبِقه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

زمَّلَ

زمَّلَ يزمِّل ، تزميلاً ، فهو مُزمِّل ، والمفعول مُزمَّل :-

زمَّله بالثَّوب لفّه به وأخفاه :-زمَّلت الأمّ ولدها من شدّة البرد، - زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي (حديث)، - {يَاأَيُّهَا المُزَمَّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً} (قرآن) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

زمل - يزمل ، زملا وزملا وزمالا وزملانا

1- زملت الدابة : مشت كأنها تعرج من نشاطها. 2- زمل الأعرج : ركض معتمدا على أحد جنبيه رافعا جنبه الآخر.

المعجم: الرائد

زميل جمعية المحاسبين القانونيين

(Associate of Chartered Accountants) ، وتعني بالانجليزية: ACA

المعجم: مالية

ازّمّل الشّخص بثوبه تزمَّل، تلفّف به وتغطّى :- (يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً)

المعجم: عربي عامة

المزّمّل

اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 73 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية.

المعجم: عربي عامة

تزامل الرّجلان : صَارا زَمِيلين ورفيقين.

المعجم: عربي عامة

تزمّل الرّجل بثوبه : تلفّف به وتغطّى

المعجم: عربي عامة

تزمّل الشّخص

مُطاوع زمَّلَ

المعجم: عربي عامة

زامل فلانا في العمل

كان نظيرًا أو رفيقًا له :-زامله في بعثة علميّة/ السَّفر.

المعجم: عربي عامة

زمل فلانا

عادله وكان نظيره :-باراه في العَدْو فزمَله ولَمْ يَسْبِقه.

المعجم: عربي عامة

زميل : الشخص الذي تعمل معه وهو في نفس الدرجة

المعجم: عربي عامة

زمّله بالثّوب : لفّه به وأخفاه :-زمَّلت الأمّ ولدها من شدّة البرد- زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي (حديث)- {يَاأَيُّهَا المُزَمَّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً} (ق).

المعجم: عربي عامة

زمل

ز م ل: الزَّامِلَةُ بعير يستظهر به الرجل يحمل متاعه وطعامه عليه و المُزَامَلَةُ المعادلة على البعير و زَمَّلَهُ في ثوبه لفه و تَزَمَّلَ بثيابه تدثر

المعجم: مختار الصحاح

الأزْمَل : كلُّ صوْتٍ مختلط.

يقال: سمعت أزْمَلَ القَوْسِ: رنينها. والجمع : أزامِلُ، وَأزامِيلُ.

ويقال: أخذ الشيءَ بأَزْمَلِهِ: كلَّهُ.

وجاءَ بأَزْمَلِهِ: بأَهله ومالِهِ ولم يخلِّفْ شيئا.

وترك أزْمَلاً: عِيالاً.

المعجم: المعجم الوسيط

الأزْمَلَةُ : الكثيرةُ.

يقال: له عيالٌ أزْمَلَةٌ.

وترك أزْمَلَةً: عيالا.

وأَخذ الشيء بأَزْمَلته: كلَّه.

و الأزْمَلَةُ رنينُ القوس. والجمع : أزامِلُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الإزْميلُ : شفرَةُ الحذَّاء.

يقال: قطعت الجلدَ بالإزْميل.

و الإزْميلُ حديدةٌ كالهلال تجعل في طرفِ الرُّمْح لصيد بقر الوحش ونحوها.

و الإزْميلُ المِطرقةُ.

و الإزْميلُ آلة من حديد أحدُ طَرفَيْها حادٌّ.

ينقر بها الحجر والخشب، أو تُزال بها الزوائد من المصنوعات الخشبيّة . والجمع : أزاميلُ.

التحليل الصرفي للكلمة الزمل

الزِّمْل : كلمة أصلها الاسم (زِمْلٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (زمل) وجذعها (زمل) وتحليلها (ال + زمل). انظر معنى زِمْلٌ

الزُّمَّل : كلمة أصلها الاسم (زُمَّلٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (زمل) وجذعها (زمل) وتحليلها (ال + زمل). انظر معنى زُمَّلٌ

الزُّمَل : كلمة أصلها الاسم (زُمَلٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (زمل) وجذعها (زمل) وتحليلها (ال + زمل). انظر معنى زُمَلٌ

زُمُل : جمع تكسير ل (زِمال) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى زِمال

زَمْل : مفرد لصفة مشبهه (زَمْل) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (زَمَلَ) والذي جذره (زمل) . انظر معنى زَمْل

زَمِل : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (زَمِل) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (زَمَلَ) والذي جذره (زمل) . انظر معنى زَمِل

زَمَلَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (زَمَلَ) والمشتق من الجذر (زمل) . انظر معنى زَمَلَ

زَمِّلْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (زَمَّلَ) والمشتق من الجذر (زمل) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى زَمَّلَ

زَمَّلَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (زَمَّلَ) والمشتق من الجذر (زمل) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى زَمَّلَ

زُمِّلَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (زَمَّلَ) والمشتق من الجذر (زمل) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى زَمَّلَ


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...