Grammar American & British

Saturday, August 21, 2021

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 9 )

9- ) علامات الساعة - العلامات الصغرى 

 



42 - ) حسر الفرات عن جبل من ذهب فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، ويقول كل رجل منهم : لعلى أكون أنا الذى أنجو " رواه البخارى .

شرح الحديث يقول الإمام النووي رحمه الله - في معنى انحسار الفرات: ومعنى انحساره، انكشافه لذهاب مائه، وقد يكون بسبب تحول مجراه، فإن هذا الكنز أو هذا الجبل مطمور بالتراب، وهو غير معروف، فإذا ما تحول مجرى النهر لسبب من الأسباب، ومرقريباً من هذا الجبل كشفه، والله أعلم بالصواب.

وفي رواية لمسلم عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال: كنت واقفاً مع أبي بن كعب فقال: لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا، قلت: أجل، قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فإذا سمع به الناس ساروا إليه فيقول من عنده: لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبُنّ به كله، قال: فيقتتلون عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون.

قال الشيخ محمود المصري، الداعية الإسلامي، إن جبل الفرات سينحسر ماؤه ويقل، ويظهر فيه جبل من ذهب قاعدته في النهر ويتقاتل عليه الناس.

واستشهد «المصري»، خلال لقائه ببرنامج «بوضوح» بما روي أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يُحْسَر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، فيقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا أنجو».

وأشار الداعية الإسلامي، إلى أن بشائر ذلك الحديث بدأت بالظهور فعلاً عندما بدأت كل من «تركيا وسوريا» ببناء عدد من السدود على أراضيها أثرت على كمية المياه الواصلة إلى نهر الفرات ليبدأ بالفعل انحسار الماء فيه.

أثار تراجع منسوب المياه في نهر الفرات، أكبر أنهار سوريا، إلى ما أقل من النصف، حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ربط الكثيرون بين انحسار مياه الفرات وتحقق علامات الساعة التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث شريف رواه البخاري ومسلم.

وكان نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي تداولوا صوراً مأساوية وحزينة لحال نهر الفرات، بعد أن تراجع منسوب تدفق المياه فيه إلى أقل من النصف، وينبع "الفرات" من تركيا ويعبر الأراضي السورية ليجري في الأراضي العراقية حيث يلتقي في جنوبها مع نهر دجلة، ليشكلا شط العرب.

انحسار الفرات أثار الكثير من ردود الأفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، حيث ربطت التعليقات بشكل واضح بين الواقعة وإحدى علامات الساعة، فما صحة هذا الأمر، وهل الأحاديث النبوية صحيحة أم تم تضعيفها؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن من علامات الساعة أن يحسر الفرات، ويتغير مجراه فيستبين للناس جبل من ذهب فيقتتلون عليه فيقتل أناس كثير، وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من حضره عن الأخذ منه خشية الفتنة أو وقوع المقاتلة بسببه، فمن الثابت في الأحاديث الصحيحة ما ورد في قول الرسول- صلى الله عله وسلم- حول علامات الساعة، ما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يَحِسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيُقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو.

وكذلك روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوشك الفرات أن يَحِسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً.

ويقول الحافظ ابن حجر عن سبب تسميته بالكنز، في الحديث الأول، وعن سبب تسميته بجبل من ذهب في الحديث الثاني: وسبب تسميته كنزاً باعتبار حاله قبل أن ينكشف، وتسميته جبلاً للإشارة إلى كثرته.. أما معنى أن يقتتل عليه الناس فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ولا ينجو إلا واحد، الظاهر من معنى هذا الحديث أن القتال يقع بين المسلمين أنفسهم.

هل الجبل من الذهب هو النفط؟

يعتقد البعض أن المقصود بهذا الجبل من ذهب (النفط) (البترول الأسود)، وهذا عكس ما رآه وأثبته أبو عبية في تعليقه على النهاية في الفتن لابن كثير (النهاية في الفتن والملاحم).. وذلك من وجوه، هي كما أوردها:

1- أن النص جاء فيه (جبل من ذهب) والبترول ليس بذهب على الحقيقة فإن الذهب هو المعدن المعروف.

2- أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن ماء النهر ينحسر عن جبل من ذهب فيراه الناس، والنفط أو (البترول) يستخرج من باطن الأرض بالآلات من مسافات بعيدة.

3- أن النبي صلى الله عليه وسلم خص الفرات بهذا دون غيره من البحار والأنهار، والنفط نراه يستخرج من البحار كما يستخرج من الأرض وفي أماكن كثيرة متعددة.

4- أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الناس سيقتتلون عند هذا الكنز ولم يحصل أنهم اقتتلوا عند خروج النفط من الفرات أو غيره، بل أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى من حضر هذا الكنز أن يأخذ منه شيئاً كما في الرواية الأخرى عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا.. إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً) رواه البخاري، ومسلم.

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 8 )

 8 - ) علامات الساعة - العلامات الصغرى 

38 - ) كثرة موت الفجأة فعن أنس رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " ان من امارات الساعة أن يظهر موت الفجأة"  رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط وقال الألبانى حسن ، موت الفجأة يكثر فى العالم نتيججة كثرة حوادث المرور والطيران والتقدم فى وسائل المواصلات التى لم تكن موجودة من قبل ، كما يسبب انتشار التلوث فى العالم موت الملايين من البشر وكذلك التدخين وشرب الخمور وانتشار المخدرات ، والخللل فى النظام الغذائى من الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والعادات الغذائية السيئة التى أتت بأمراض لم تكن موجودة من قبل ومن الأمراض الخطيرة السرطان والسكرى وأمراض التدخين وأمراض السمنة والفشل الكلوى وغير ذلك من الأمراض التى تحصد الملايين من البشر فجأة دون مقدمات وحدوث أمراض لم يكن يعرفها العالم من قبل وأوبئة مثل الطاعون والكوليرا وأنفلونزا الطيور والكورونا التى تظهر وتقتل الآلاف بل الملايين فجأة .

39 - ) وقوع التناكر بين الناس فعن حذيفة رضى الله عنه قال سئل رسول الله ﷺ عن الساعة فقال " علمها عند  ربى لا يجليها لوقتها الا هو ، ولكن أخبركم بمشاريطها وما يكون بين يديها ---- وذكر منها – ويلقى بين الناس التناكر ، فلا يكاد أحد يعرف أحد " رواه أحمد وقال الهيثمى رجاله رجال الصحيح ، وهذا يصدق على عصرنا الحالى الذى تنتشر فيه المدنية فلا يكاد الجار يعرف جاره فى السكن وبخاصة فى المدن الكبرى ، وتشغل الحياة المعيشية الناس فيخرج الرجل والمرأة الى العمل يوميا فلا يكاد يكون حتى لديهم متسع للتعرف والتقرب من أبنائهم فما بالنا بباقى من حولهم ويحدث التنافر وعدم التفاهم بين الآباء والأبناء فما بالنا بمن حولهم ، وانتشار أجهزة الترفيه التى شغلت حيزا كبيرا من الوقت شغلت الناس عن بعضهم كذلك .

40 - ) عودة أرض العرب مروجا وأنهارا ، هذه نبوأة من الرسول ﷺ لما سيحدث فى المستقبل وما يحدث فى العالم حاليا من تغيرات مناخية واخلال بخريطة المطر يشير الى تحقق ذلك ، فكثير من دول العالم تتعرض لسيول وأخرى لجفاف ، والجزيرة العربية كانت فى أزمنة سحيقة غابات ومروج خضراء كما كشفت الأقمار الصناعية من وجود مسارات أنهار قديمة وتكون البترول فى دول الخليج يشير الى أنها كانت فيها حياة خصبة ، وهذا سيكون من علم الله ونبوأة من رسوله ﷺ الذى لا ينطق عن الهوى ، وتتعرض دول الخليج فى الفترات الأخيرة الى سيول وسقوط ثلوج فى بعض الأحيان .

41 - ) كثرة المطر وقلة النبات ، فعن أنس رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة ختى يمطر الناس مطرا عاما ولا تنبت الأرض شيئا " رواه أحمد وقال الهيثمى رجاله ثقات ، هذا الأمر لم يكن له تفسير حتى يحدث ما نعرفه بالمطر الحمضى نتيجة التلوث فى العالم فالمطر يسقط ولكنه يفسد التربة acid rain   وهناك اراضى تعرضت للبوار نتيجة تصرفات الانسان من تعدين وغيره فحتى لو سقط عليها المطر لا تنبت الزرع .

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 7 )

( 7 )  علامات الساعة - العلامات الصغرى 

37 - ) كثرة النساء فعن أنس بن مالك رضى الله عنهما قال قال رسول الله ﷺ " من أشراط الساعة --- وذكر منها كثرة النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد " رواه البخارى ، هذه نبوأة من الرسول ﷺ عما سيحدث من قلة الرجال وتزايد عدد النساء يمكن أن يكون ذلك لأسباب من عند الله أو من تدخل البشر من تدخلات بيولوجية أو بسبب الحروب والله أعلم بالاسباب ولكن ما يهمنا هو أن الرسول ﷺ أخبر بذلك وهناك دول كثيرة فى العالم يزيد فيها عدد الاناث عن عدد الذكور وتسعى للتجنيس لحل هذه المشكلة مثل أيسلندا ا حسب الإحصائيات المؤكدة، حيثُ يتزايد عدد النساء في العالم بشكل مستمر ويتغير، اقرأ المزيد على الموقع المثالي: https://almthali.com/40492/

Copyright © almthali.com

 كشف تقرير هيئة الأمم المتحدة لتعداد السكان عام 2015 الخارطة الجديدة لتوزع الرجال والنساء بأعداد غير متساوية في جميع أنحاء العالم.

نسبة الذكور والاناث في العالم 2021

بالنظر إلى التعرف على النسبة الحقيقية للذكور والإناث في العالم بأكمله لعام 2021، فسنجد بأن الإحصائيات والدراسات التي تم التوصل إليها مؤخراً قد أسفرت عن بعض النتائج التقريبية المتمثلة في احتلال فئة الذكور لنسبة 49.55%، في حين جاءت نسبة الإناث لتقدر بحوالي 50.45%، ذلك الأمر الذي يوضح بدوره بعض المخاوف التي تواجهها المجتمعات في زيادة نسبة الإناث عن نسبة الذكور، حيث أنه قد أعربت منظمة الصحة العالمية في إحدى التقارير المسبقة الخاصة بها، والتي قد تم نشرها في عام 2019م، بأن النسبة الطبيعية للذكور والإناث عند الولادة هي 105 ذكر مقابل 100 أنثى، كما أنها قد أعربت أيضاً عن أنه من الأفضل بأن يكون عدد الذكور مساوياً لعدد الإناث.

وتم تحديد نسب التفاوت بين أعداد الرجال وأعداد النساء في كل بلد وفقا لعدة معايير من بينها النزاعات وتفاقم اختلال التوازن في ما بين الجنسين بسبب انخفاض عدد الولادات وغيرها. وهذا الاختلاف والتفاوت بين أعداد الذكور والإناث له أسبابه بالطبع، وعلى رأس هذه الأسباب بالتأكيد النزاعات والصراعات المسلحة، إلى جانب الظروف والأوضاع الاقتصادية في البلاد. ويعود سبب ارتفاع نسبة الإناث على الذكور في لاتفيا إلى الزيادة في عدد الوفيات بين الذكور الشباب، التي تساهم الظروف الاقتصادية الصعبة فيها.

وبحسب التقارير فإن معدلات الانتحار في لاتفيا هي بين الأعلى في العالم، ووفقا للإحصائيات فإن 80 في المئة ممن يقدمون على الانتحار في لاتفيا هم من الذكور الشباب الذين يعانون من البطالة.

فعلى سبيل المثال، يعود ارتفاع أعداد النساء بالمقارنة بالرجال إلى فترة الحرب العالمية الثانية، حيث خسرت روسيا ودول الاتحاد السوفياتي سابقا الكثير من الرجال الذين كانوا على جبهات القتال.

ويشمل التقرير قائمة بترتيب 201 دولة ومنطقة وفقا لمعدلات تفاوت أعداد الجنسين في كل منها، واستندت الإحصاءات على عدد الذكور مقابل كل 100 أنثى.

ويزداد عدم التوازن بين الذكور والإناث لدى كبار السن، فهناك 70 رجلا فقط مقابل كل 100 امرأة على مستوى العالم، وذلك نتيجة لأن المرأة أطول عمرا من الرجل. ويزداد عدم التوازن في هذه الفئة العمرية، لصالح المرأة في بعض الدول مثل أوكرانيا، لدرجة أن هناك 38 رجلا فقط أعمارهم 65 عاما فأكثر مقابل كل 100 امرأة في هذا العمر! وهذا يعكس البون الشاسع بين صحة الرجل والمرأة في هذه الدول.

وفقا للتقديرات تظهر الخارطة الجديدة عموما بوضوح تفاوت أعداد الرجال والنساء حول العالم حيث يفوق عدد النساء عدد الرجال في الجمهوريات السوفيتية سابقا، على سبيل المثال، وذلك لأسباب تاريخية. فخلال الحرب العالمية الثانية مات الكثير من الرجال في القتال. وفي المقابل يفوق عدد الرجال عدد النساء في آسيا والدول العربية وشمال أفريقيا.

وتتصدر جزيرة المارتينيك الواقعة في شرق البحر الكاريبي قائمة البلدان التي تتفوق فيها أعداد الإناث على أعداد الذكور بمعدل 84.5 رجل لكل 100 امرأة، ثم تليها لاتفيا بمعدل 84.8 رجل لكل 100 امرأة ثم ليتوانيا بـ85.3 وتأتي بعدها جزيرة كوراساو التابعة لهولندا بـ85.6، وبعدها جزيرة الغواديلوب في المكسيك بمعدل 86 رجلا لكل 100 امرأة ثم تأتي أوكرانيا بعد ذلك بـ 86.3، تليها أرمينيا بـ 86.5 ثم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا بمعدل 86.8، ثم إستونيا بمعدل 88، تليها جمهورية السلفادور بـ 88.4 ثم هونغ كونغ بمعدل 88.5 والبرتغال بـ 89.9 تليها جزيرة أروبا بـ 90.6 وهنغاريا بمعدل 90.8 رجل لكل 100 امرأة.

في المقابل تحظى دول أخرى بعدد ذكور يفوق عدد الإناث وهي الإمارات العربية المتحدة بمعدل 274 رجلا لكل 100 امرأة، تليها قطر بـ 265.5، ثم عمان بـ 197 والبحرين بـ 163 والمملكة العربية السعودية بـ130.1، والكويت بـ128.2 ثم بوتان بمعدل 116.1، تليها الهند بـ 107.6 رجال لكل 100 امرأة.

 وفي معظم الدول العربية تبدو النسب متقاربة بين الذكور والإناث مع اختلافات طفيفة في النسب، غير أن هناك بعض الدول التي يزيد فيها الذكور على الإناث، بالنظر إلى أنها تستقطب العديد من العمالة الوافدة، مثل دول الخليج العربي.

غير أن هناك 5 دول عربية يزيد فيها عدد الإناث على الذكور هي لبنان والمغرب وموريتانيا وجيبوتي وجزر القمر.

وتصل نسبة الذكور إلى الإناث في لبنان إلى 96 في المئة، بينما تصل في المغرب إلى 97 في المئة، وإلى 93 في المئة في موريتانيا و86 في المئة في جيبوتي و98 في المئة في جزر القمر.  

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 6 )

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 6 )  

28- ) ذهاب الصالحين فعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض فيبقى عجاجة لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا " رواه أحمد

هذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بالصالحين حتى لا يروا أهوال يوم القيامة ، ولا يبقى الا أراذل الناس حتى يقع العقاب من الله ويروا هذه الأهوال وينزل العقاب على من لا يعرفون معروفا وينكرون منكرا .

29 - ) ارتفاع الاسافل فيكون أمر الناس بيد السفهاء والأراذل فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " أنها ستأتى على الناس سنون خداعة ، يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضة ، قال : السفيه يتكلم فى أمر العامة " رواه أحمد ، هذا الحديث المعجزة يعكس ما نحن فيه فى عصرنا من تصديق الكاذبين المخادعين الذين يزينون الكذب والخداع وبخاصة من طائفة الحكام وكبار المسؤولين الذين يكذبون ويفجرون ويصدقون ، وكثر السفهاء الذين لا علم لهم ولنا عبرة فيما يفعله الاعلاميون من ضلاال وتزييف وعدم انزال العلماء منزلتهم التى يستحقونها .

30 - ) أن تكون التحية للمعرفة فقط فعن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " ان من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه الا للمعرفة " رواه أحمد ، وهذا عكس ما أمر به الرسول ﷺ من افشاء السلام ولكن كثر التنافر والتباعد بين الناس ، حتى أصبح الجار لا يعرف جاره فى السكن وبخاصة مع اتساع المدن .


31 - ) ظهور الكاسيات العاريات فعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " سيكون فى آخر أمتى رجال يركبون على سرج ، كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات ، رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، ألعنوهن فانهن ملعونات " رواه أحمد ، ومعنى كاسيات عاريات أى كاسية جسدها ولكنها تضيق ثيابها حتى تظهر جسمها أو تكشف بعض جسدها ، وفى عصرنا تفنن فى العرى والفجور وبخاصة ممن يسمى بيوت الموضة وعروض الأزياء التى تكشف من الجسد أكثر مما تستره والبنطلونات التى تجسد معالم الجسم ، وما يسمى بتسريحات الشعر ، وأصبحت المرأة سلعة تعرض فى منافذ العرض فى كبريات عواصم العالم ومدنه ، ناهيك عن ما يعرض على شبكة المعلومات الدولية .

32 - ) صدق رؤيا المؤمن فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ" اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب " رواه مسلم ، وهذا من نبؤات الرسول ﷺ وهذا تثبيت من الله لعباده المسلمين فى عصر تتزعزع فيه العقائد .

33 - ) كثرة الكتابة  فعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " ان بين يدى الساعة --- وذكر منها ظهور القلم " رواه أحمد ، كثرة وسائل التعلم فى العالم وبخاصة فى ظل الكمبيوتر وشبكة المعلومات الدولية وثورة المعلومات التى يعيشها العالم وهذا من الاعجاز النبوى .

34 - ) انتفاخ الأهلة وهو أن يرى الهلال لليلة فيقال لليلتين فعن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة " رواه الطبرانى وقال الألبانى صحيح ، ونحن نلاحظ هذا فى الاختلاف بين الدول الاسلامية على رؤية الهلال وبخاصة فى رمضان وعيد الفطر رغم اتحاد المسلمين فى موسم الحج .

35 - ) كثرة الكذب وعدم التثبت فى نقل الاخبار فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " سيكون فى آخر الزمان دجالون ، كاذبون يأتونكم من الأحاديث ما لم تسمعوا أنتم ولا أباؤكم فاياكم واياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم"

رواه مسلم ، هذا تحذير من الرسول ﷺ مما يحدث الآن فى عصرنا من تفنن فى الكذب وبخاصة من جانب الاعلام الذى لا يستهدف الحقيقة بل الاثارة والضلال وحذرنا من اتباعهم وبخاصة من جانب الحملات التى تشوه الاسلام وتتهمه بالتطرف والارهاب وتكيل له الاتهامات .

36 - ) كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق فعن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " ان بين يدى الساعة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق " رواه أحمد ، انتشر الزور وشهادة الزور من أجل المصالح الدنيوية الزائلة والتفنن فى التزوير حتى فى الأوراق والعملات فهذا من الزور والتزوير وليس الأمر يكتفى بالشهادة فى المحاكم التى يتفنن المحامون فى اصطياد الاخطاء التى لا تكن موجودة حتى يكسبوا القضايا ويمكن أن يرتكبوا من المحارم ما يرتكبوا من شهادة شهود وتزوير أوراق وغير ذلك من الأدلة .

Friday, August 20, 2021

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 5 )

 5- ) علامات الساعة - العلامات الصغرى



 

- ) ولادة الأمة ربتها كما فى الصحيحين لما قال النبى ﷺ لجبريل " وسأخبرك عن أشراطها : اذا ولدت الأمة ربتها " ، اختلف العلماء فى معنى هذا الحديث فمنهم من قال أنه كثرة العقوق فيعامل الابن أمه معاملة السيد ، ومنهم من قال أن تبيع النساء الأمهات أولادهن ويكثر ذلك فيتداول الملاك المستولد حتى يشتريها ولدها ، ومنهم من قال كرواية مسلم " أنه اذا ملك الرجل جارية فاستولدها كان الولد بمنزلة السيد لها " ، ومنهم من قال أن الحاكم أو من هو أعلى منزلة يتزوج من هى دونه منزلة فيكون الولد نسبه أعلى منها وبمنزلة السيد لها .

24- ) كثرة القتل فقد روى الامام البخارى ومسلم عن أبى هريرة أن رسول الله ﷺ قال " لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج ، قالوا : وما الهرج يارسول الله " قال : القتل ، القتل " ، وروى أحمد عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " والذى نفسى بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتى على الناس يوم لايدرى القاتل فيم قتل فقيل كيف يكون ذلك ؟ " قال : الهرج القاتل والمقتول فى النار " .

فى عصرنا الحالى كثرت الجريمة المنظمة والعصابات المستأجرة ، وكثرت أساليب القتل والأسلحة الفتاكة ، والقتل أصبح تتبناه دول فتقتل الشعوب الأخرى باساليب لم تكن معروفة من قبل مثل استخدام العلم فى استنباط أسلحة قتل جماعى تقتل الملايين ، وأسلحة تقتل دون أن ترى

25- ) كثرة التجارة وفشوها بين الناس حتى تشارك المرأة فيها  فعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " بين يدى الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتى تشارك المرأة زوجها فى التجارة " رواه أحمد .

فى عصرنا الحالى أصبح السلام لا يوجه الا لمن نعرف فى حين أن المسلم مطالب بافشاء السلام وهذا هو اسلام الخاصة ، والتجارة اتسعت وانتشرت مع تقدم وسائل المواصلات فى العالم وأصبحت النساء لهن سيطرة بما يسمى سيدات الأعمال ويشكلن نسبة كبيرة .


26- ) كثرة الزلازل فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى تكثر الزلازل " رواه البخارى ، وهذا من باب اعجاز السنة فسبب الزلازل هو عدم استقرار الأرض وباطن الأرض يفقد حرارته بفعل ما يستخرج منه من معادن وبخاصة البترول ويفقد توازن الآرض بما يستخرج منها فتعيد التوازن بفعل الزلازل .

27 - ) ظهور الخسف والمسخ والقذف ، فعن عائشة رضى الله عنها قالت قال رسول الله ﷺ " يكون فى آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ، قالت : قلت يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم اذا كثر الخبث " رواه الترمذى وصححه الألبانى ، والخسف وقع فى أماكن كثيرة .

أحاديث الخسف والمسخ والقذف

روى ابن ماجه عن سهل بن سعد أن رسول الله ﷺ قال " يكون فى آخر الزمان الخسف والقذف والمسخ " .

متى يكون الخسف وفيمن يكون

1- ) عند ظهور الخبث زوى الترمذى عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت قال رسول الله ﷺ " يكون فى آخر هذه الأمة خسف ومسخ مقذف ، قالت : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم اذا كثر الخبث " والخبث هو الفساد والمستقبح من الأفعال وهذا تشبيه بما يخرج عند صهر المعادن من شوائب تسمى خبث المعدن .

2- ) عند ظهور المعازف والقينات واستحلال الخمور وشربها ، روى ابن ماجه وابن حيان والطبرانى والبيهقى عن أبى مالك الأشعرى أنه سمع رسول الله ﷺ يقول " ليشربن أناس من أمتى الخمر ةيسمونها بغير أسمها ، ويضرب على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ، ويجعل منهم قردة وخنازير " .

ونحن نرى بأعيننا حفلات الرقص والمجون التى يتناول فيها الخمور بكل أسمائها من ويسكى وشمبانيا وفودكا وبيرة وبراندى وهى أسماء تطلق على الخمر ، وكثرة المغنيات والراقصات وأنواع الرقص والعرى وما يصاحبها من معازف ويطلق عليها فن !

3- ) عند ترك قضاء حوائج الناس لأجل اللهو وشرب الخمر ، روى البخارى وأبوداود عن أبى عامر أو أبى مالك الأشعرى أنه سمع النبى ﷺ يقول " ليكون مكن أمتى أقوام يستحلون الحر ( الفرج ) والمراد الزنا والحراير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام الى جنب العلم ( الجبل العالى ) يروح عليهم ( هو الراعى ) بسارحه ( هى الماشى التى تسرح بالغداة لرعيها ) لهم ، يأتيهم يعنى الفقير لحاجة فيقولوا: ارجع الينا غدا ، فيبيتهم ( يهلكهم ليلا ) الله ، ويضيع العلم ، ويمسخ آخرون قردة " ، سبق شرح الحديث ولكن التركيز هنا على عدم قضاء حوائج الناس وتفضيل اللهو عليها ، وهو واقع نعانى منه ويستعان بما يسمى بالواسطة لقضاء الحوائج أو الرشوة ، ولو أن احدى ما يسمى بالفنانات توجهت لأى مصلحة لانبرى اليها كبار المسؤلين يقضون لها الحوائج .

 

Thursday, August 19, 2021

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 4 )

4- ) علامات الساعة  - العلامات الصغرى

21-) زخرفة المساجد والتباهى بها فقد روى الامام أحمد عن أنس رضى الله عنه قال رسول الله " لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس فى المساجد " ، لابد أن نفرق مابين عمارة المساجد والانفاق عليها حتى تصبح صالحة ومريحة للصلاة من حيث المرافق الاساسية ولكن المبالغة هى الزخرفة والبهرجة التى تخرج عن عبادة الله والزينة المبالغ فيها بما يخرج عن المألوف .

أي المشاريع الخيريّة هي الأكثر إقبالاً من قِبَل المتبرّعين؟ اسأل المؤسّسات الخيريّة سيجيبونك وبدون تردّد: بناء المساجد! ولا حاجة للوقوف كثيراً حتى نكتشف سرّ هذا الإقبال ، الذي وردت النصوص الشرعية بفضله والثواب عليه، ومنها قوله –صلى الله عليه وسلم-: (من بنى مسجدًا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة) متفق عليه.

ولسنا في معرض الحديث عن بناء المساجد وفضلها والحثّ عليها، ولكن القصد هو توجيه النظر إلى إشكاليّة شرعيّة تتعلّق بسوء تنفيذ تلك المساجد وخرْماً للضوابط الشرعيّة المتعلّقة بها، فبناء المساجد بابٌ من أبواب الحسنات الجارية، لكن زخرفتها بالزخارف المتنوّعة هو ما جاء التحذير منه واعتباره شرطاً من أشراط الساعة، تنبّأ المصطفى –صلى الله عليه وسلم- بحصوله وحدوثه وتوسّع الناس فيه.

لقد جاء التحذير النبوي مبكّراً من هذه المظاهر السلبيّة في السنّة، والأحاديث في ذلك مشتهرة، ومن أصحّها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد) رواه أحمد وأبو داود، وفي لفظٍ مقارب: (من أشراط الساعة: أن يتباهى الناس في المساجد) رواه النسائي وابن خزيمة.

ومن الوعيد الشديد الذي جاء في حقّ الزخارف ما جاء عن أبي ‏الدرداء رضي الله عنه قال: (إذا زوّقتم مساجدكم، وحليتم مصاحفكم، فالدمار ‏عليكم) رواه ابن أبي شيبة في المصنف ، والحديث موقوف وله حكم الرفع كما ذكر ذلك بعض أهل الحديث، والتزويق هو الزخرفة.

 وتوافقت كلمات الصحابة رضي الله عنهم للنهي عن هذه المظاهر، فقد ذكر الإمام البخاري في صحيحه في كتاب الصلاة، باب بنيان المساجد، قول أنس رضي الله عنه: "يتباهون، ثم لا يعمرونها إلا قليلاً، فالتباهي بها: العناية بزخرفتها"، وقول ابن عباس رضي الله عنهما: "‏لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى"، وجاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: " ما ساء عمل قوم قط، إلا زخرفوا مساجدهم".

ولو تأمّلنا في النصوص والآثار الورادة في هذه المسألة وجدنا أن زخرفة المساجد هي في موضع النكير لاعتباراتٍ أربع:

الأول: دخول هذه الممارسات تحت دائرة الإسراف والتبذير الذي قد جاء النهي عنه شرعاً، ومعلومٌ أن الإسراف هو مجاوزةٌ للحدود الشرعية وإهدارٌ وتضييع للمال ، وقد جاء النهي عنه في قوله تعالى: { ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} (الأعراف:29)، وقوله تعالى: {ولا تبذر تبذيرا* إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا} (الاسراء: 26،27).

الثاني: قيام البعض بتحلية المساجد وزخرفتها تشبّهاً باليهود والنصارى الذين يُبالغون في هذا الجانب، فترى كثيراً من الكنائس والأديرة قد امتلأت بالزخارف المتنوّعة والنقوش المختلفة والبلاط الملّون على نحوٍ مبالغٍ فيه، فيسيرُ هؤلاء المزخرفين على خطى أهل الكتاب مخالفين بذلك دلائل الوحيين في النهي عن اتباعِ سننهم والسير على نهجهم.

الثالث: الإلهاء عن ذكر الله تعالى، ومقاصد الشرع تدلّ على الاهتمام بعزل الأمور الملهيةِ عن الخشوع والشاغلة عن إحضار القلب أثناء ممارسة العبادة، ولا أدلّ على ذلك مما جاء في الصحيح من حديث عائشة رضي الله عنها عندما صلّى النبي -صلى الله عليه وسلم- بكساء مخطّط، فأبدله بكساءٍ آخر قائلاً: ( إنها ألهتني آنفا عن صلاتي) وفي لفظٍ آخر: (كنت أنظر إلى علمها، وأنا في الصلاة فأخاف أن تفتنني)، فإذا كان هذا حال الكساء المربّع، فكيف إذا كانت البيئة المحيطة بالمصلّي مرصّعة بأنواع الزخارف والتحف؟

الرابع: تحوّل نيّة المزخرف للمساجد إلى المماراة والتباهي، والتفاخر بين الناس ولو لم يكن في المسألة إلا هذا الاعتبار لكفى بذلك مفسدة، والواقع يشهد أن النوايا في هذه الممارسات لابد أن يشوبها شائبة الرياء والسمعة، والمباهاة والتفاخر، على نحو ما حذّر منه النبي –صلى الله عليه وسلم-.

يقول الإمام البغوي: "المباهاة هي المفاخرة ، والمعنى : أنهم يزخرفون المساجد ، ويزينونها ، ثم يقعدون فيها ، ويتمارون ، ويتباهون ، ولا يشتغلون بالذِّكْر ، وقراءة القرآن ، والصلاة".

وإنما عمارة المسجد الحقيقيّة –كما يذكر العلماء- تكون بإقامة الصلاة فيها، وأداء الاعتكاف، وممارسة التعليم، وإقامة المحاضرات والندوات، والتفرّغ بذكر الله والدعوة إليه، وإقامة الشعائر المختلفة، وليست المسألة مجرّد بناءٍ –على أهميّته- وتلوين، وتطعيمٍ بنفائس الحجارة ورسم الخطوط ونحوها.

ولنا في رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أسوةٌ حسنة، لننظر كيف كان حال أوّل مسجد بُني في الإسلام؟ سنجد في الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن المسجد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنياً باللبن، وسقفه الجريد، وعمده خشب النخل، ولمّا أراده والده عمر رضي الله عنه إعادة بناء المسجد وترميمه، أوصى البُناةً بقوله: وقال: "أكن الناس من المطر، وإياك أن تحمّر أو تصفّر فتفتن الناس"، فكان القصد إيجاد المساجد التي تحمي الناس من المطر وإيجاد دار العبادة دون أن يكون التزويق والتفخيم مقصوداً.

ومع مرور الأيام وانحراف الناس عن جادة الشريعة، بدأت مظاهر الاهتمام بهذه المسألة على نحوٍ يُخرج المسجد من الإطار العبادي إلى الإطار العمراني، فبعد البساطة التي رأيناها في المسجد النبوي، صرف الناس اهتمامهم في بناء المآذن والقباب، والقناطر والسدود، وإضافة الأباريق والثريات، والقواعد والشمعدانات، فضلاً عن المنابر والكراسيّ وحوامل المصاحف، ودخل في البناء استخدام الجص والرخام بمختلف أنواعه، والشرائط المزخرفة بالفسيفساء، أو المرمر المزخرف.

وقد ذهب المسلمون أبعد من ذلك، فنشأ علم الفنّ الزخرفي الإسلامي والمسمّى: ARABESQUE وعلم التوريق ATAURIQUE والذي يُعنى بتكوين الوحدات الخزفيّة بأشكال من الورق والزهور، وامتلأت مساجد المسلمين بالكتابات والخطوط المتنوّعة التي تبطّن المحاريب والأسقف، وغيرها من الأمور التي يضيق الوقت عن ذكرها.

 وبعد هذه النظرة المتأنّية وبيان جذور المشكلة ومظاهرها، لابد من بيان أن بناء المساجد خير لا ينبغي التهوين منه، لكن الهدف هنا هو ترسيخ فكرة التوازن وتحقيق الاعتدال المطلوب بحيث لا نتجاوز حدود المعقول، مع لفت النظر إلى صرف المبالغ التي تُهدر في هذه "القشور" إلى ما هو أجدى وأنفع، من كفالة يتيم، وإغاثة ملهوف، ومساندة ضعيف، ودعوة غير المسلمين، وتأليف قلب، فهل تجد هذه الكلمات آذاناً صاغية، ذلك ما نرجوه ونأمّله.

22- ) التطاول فى البنيان ففى الصحيحين عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى قال لجبريل عندما سأل عن وقت قيام الساعة " ولكن سأحدثك عن أشراطها فذكر منها -----واذا تطاول رعاة البهائم فى البنيان فذاك من أشراطها " وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من أشراط الساعة أن ترى الرعاة رؤوس الناس، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتباهون في البنيان، وأن تلد الأمة ربها وربتها).وهذا واضح جلى فقدورد في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني ما نصه :“ومعنى التطاول في البنيان أن كلا ممن كان يبني بيتا يريد أن يكون ارتفاعه أعلى من ارتفاع الآخر”.

ونلحظ أن الأوصاف النبويّة التي جاءت في بيان هؤلاء المتطاولين في البنيان، فنجد أنها: "رعاة الإبل" و"رعاة الشاء" وفي مسلم "رعاء البهم" لتشمل جميع أنواع الأنعام، وأنهم "حفاة" وهم الذين ليس لهم نعالٌ يلبسونها، وأنهم "عراةٌ" والمقصود به عدم وجود الثياب الكافية لهم لا العُري الكامل، والوصفان السابقان هما على الأغلب، وهذا هو الواقع إذ كان عامّة أهل الجزيرة بمثل هذه الحال.

وأما الوصف النبويّ بأنهم: "عالة" فهو وصفٌ يدل على شدّة فقرهم وحاجتهم، يقول الإمام النووي مفسّراً: "أما العالة فهم الفقراء، والعائل الفقير، والعيلة الفقر، وعال الرجل يعيل عَيلة أي افتقر..ومعناه أن أهل البادية وأشباههم من أهل الحاجة والفاقة تُبسط لهم الدنيا حتى يتباهون في البنيان"، وعليه: فإن الأوصاف السابقة جاءت تحديداً في حقّ الشعوب العربية دون غيرهم، ويؤكّد هذا المعنى أن النبي –صلى الله عليه وسلم- عندما سئل: من أصحاب الشاء والحفاة الجياع العالة؟ قال: (العرب) رواه أحمد.

فالحال أن التطاول في البنيان الذي يحدث من العرب هو علامةٌ من العلامات التي تدلّ على قرب قيام الساعة، وهذا يقودنا إلى السؤال التالي: ما المقصود بالتطاول في البنيان؟

يجيب الحافظ ابن حجر عن هذا التساؤل بقوله: "ومعنى التطاول في البنيان: أن كلاًّ ممن كان يبني بيتاً يريد أن يكون ارتفاعه أعلى من ارتفاع الآخر، ويحتمل أن يكون المراد المباهاة به في الزينة والزخرفة أو أعم من ذلك، وقد وجد الكثير من ذلك وهو في ازدياد".

وعليه، فالتطاول في البنيان له دلالتان: التطاول بمعناه المباشر والذي يقتضي أن يرفع كلّ واحدٍ بناءه، والتطاول بمعنى أن يحسّنوا ويجمّلوه ويتسابقون في تزويقه وتفخيمه، وإبرازه كتحفةٍ معماريّة على وجه المغالبة والمفاخرة.

ولا شكّ أن هذا التطاول يكون على وجه المذمّة حين يكون على وجه الإسراف، وأن منشأ هذا الخلل: صرف المال في غير ما ينبغي أن يُصرف المال فيه شرعاً، فالمبالغة في الكماليات قد يشير إلى وجود الإسراف الذي نهى الله عنه شرعاً، ويَبين عن خللٍ في السلوك وعدم استشعارٍ لحقيقة الدنيا، وكونها لم تُجعل للناس مقرّاً ومنزلاً.

يقول الحافظ ابن رجب: "وفي قوله –صلى الله عليه وسلم-: (يتطاولون في البنيان) دليل على ذم التباهي والتفاخر خصوصاً بالتطاول في البنيان، ولم يكن إطالة البناء معروفا في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم وأصحابه-، بل كان بنيانهم قصيرا بقدر الحاجة".

وما قاله الحافظ حقّ، فقد كانت البيوت على عهد النبي –صلى الله عليه وسلم- على قدر الحاجة، وقد صوّر لنا الحسن رحمه الله بيوته عليه الصلاة والسلام حينما قال: "كنت أدخل بيوت أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- في خلافة عثمان رضي الله عنه، فأتناول سقفها بيدي".

ومما يُشار إليه في الحديث: أن التطاول في البنيان إنما حدث نتيجةً لوفرة المال والغنى الحاصل، وقد تحقّق هذا الأمر في عصرنا الحالي أكثر من ذي قبل، نتيجةً للطفرة الاقتصادية الناشئة من اكتشاف النفط وتعدد الموارد الاقتصاديّة في الجزيرة العربية، وما سبّبه ذلك من الفائض المالي الكبير الذي أوجد الغنى في المنطقة.

أشارت صحيفة كويتية نقلا عن “ميد” أن منافسة حادة تواجه برج دبي، من المشاريع الأخرى في الخليج التي يطمح القائمون عليها أن يتجاوز ارتفاعها ارتفاع برج دبي الذي قالت إن ارتفاعه -على الورق على الأقل- يقدر بحوالي 808 أمتار.

وقالت جريدة “القبس” الكويتية في عددها الصادر اليوم الإثنين 27-8-2007 “لكن فيما يعول أصحاب المشاريع على الشهرة والمجد في السباق على بناء أطول برج أملا في تحقيق عوائدها، قد يكون إنفاقهم للأموال في هذه الاستثمارات ذا أمل ضئيل بعودتها”.

منافسة إقليمية

وفي الكويت، تخطط شركة تمدين العقارية وأجيال لبناء برج يبلغ ارتفاعه 1001 متر ويدعى برج مبارك الكبير، وهو جزء من مشروع تطوير مدينة الحرير التي تبلغ كلفتها 86 مليار دولار.

وفي البحرين، سيشمل مجمع مدينة مرجان على 200 طابق على ارتفاع 1022 مترا. وتثير هذه المشاريع التي سيتم البدء بها جدلا، وفي حين ستساعد قيمة العلاقات العامة من وراء الحصول على مبان هي الأعلى ارتفاعا في العالم بوضع المدينة على الخريطة، فإن الواقع الاقتصادي والبنيوي للمباني العالية يبقى محط تساؤل كبير. سباق على بناء أطول الأبراج في دول الخليج وتساؤلات عن جدواها وجماليتها وتأثيرها البيئي . ترتسم ملامح معركة شرسة بين دول الخليج الغنية بالنفط لتشييد أعلى مبنى في العالم، خصوصاً بعد الاعلان عن عزم الامير الوليد بن طلال تشييد برج في السعودية يتجاوز ارتفاعه 1600 متر، متخطياً بذلك كل الحدود النفسية والهندسية. ومع هذا البرج، يذهب الامير السعودي الذي يعتبر من اغنى رجال العالم، أبعد مما ذهب اليه حتى الآن منافسوه الخليجيون المعلنون، خصوصاً في دبي والكويت. و الرسالة مرفقة ببعض الصور عن أبراج في الدوحة ودبي والكويت.

وجه الإعجاز:

إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن رعاة الشاة والإبل وهم العرب سكان البادية (فمن كان في زمان النبي صلى الله عليه وسلم كان مشهوراً برعي الإبل والشاة إلا العرب) سوف يتطاولون في البنيان ويتباهون بها حتى يحاول كل منهم أن يبني بنياناً يكون أعلى من نظيره وظهر هذا فسبحان الله تعالى من أخبر محمد صلى الله عليه وسلم عن هذا قبل أكثر من 1400سنة إنه الله تعالى رب العالمين.

وفي الختام نؤكّد أن تطويل البنيان بحدّ ذاته ليس محلاًّ للذمّ بحدّ ذاته، إلا أنه إخبارٌ عن علامة للساعة قد وقعت في عصرنا ولعلّها ستتجسّد أكثر في المستقبل، ما لم يكن ذلك التطاول على وجه الإسراف والتبذير والتباهي، أو ناشيءٌ من مال ربويّ محرّم، فهو الحال المذموم شرعاً، والله الموفق.

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...