104-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى يَثْقَفُوكُمْ في القرآن الكريم
إِنْ يَثْقَفُوكُمْ﴿٢ الممتحنة﴾ إن
يظفروا بكم
يثقفوكم﴿٢ الممتحنة﴾ يَظفروا بكم .
أو يصادفوكم
ثقف الثقف: الحذق في إدراك الشيء وفعله،
ومنه قيل: رجل ثقف، أي: حاذق في إدراك الشيء وفعله، ومنه استعير: المثاقفة (هي الملاعبة
بالسلاح)، ورمح مثقف، أي: مقوم، وما يثقف به: الثقاف، ويقال: ثقفت كذا: إذا أدركته
ببصرك لحذق في النظر، ثم يتجوز به فيستعمل في الإدراك وإن لم تكن معه ثقافة. قال الله
تعالى: ﴿واقتلوهم حيث ثقفتموهم﴾ [البقرة/191]، وقال عز وجل: ﴿فإما تثقفنهم في الحرب﴾
[الأنفال/57]، وقال عز وجل: ﴿ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا﴾ [الأحزاب/61].
تفسير آية 2 من سورة الممتحنة
تفسير الجلالين
﴿إن يثقفوكم﴾ يظفروا بكم
﴿يكونوا لكم أعداءً ويبسطوا إليكم أيديهم﴾
بالقتل والضرب
﴿وألسنتهم بالسوء﴾ بالسب والشتم
﴿وودوا﴾ تمنوا (لو تكفرون).
تفسير الميسر
إن يظفر بكم هؤلاء الذين تُسرُّون إليهم
بالمودة يكونوا حربًا عليكم، ويمدوا إليكم أيديهم بالقتل والسبي، وألسنتهم بالسب والشتم،
وهم قد تمنَّوْا- على كل حال- لو تكفرون مثلهم.
﴿ تفسير السعدي ﴾
ثم بين تعالى شدة عداوتهم، تهييجا للمؤمنين
على عداوتهم، إِنْ يَثْقَفُوكُمْ أي: يجدوكم، وتسنح لهم الفرصة في أذاكم، يَكُونُوا
لَكُمْ أَعْدَاءً ظاهرين وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ بالقتل والضرب، ونحو
ذلك.
وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ أي: بالقول
الذي يسوء، من شتم وغيره، وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ فإن هذا غاية ما يريدون منكم.
﴿ تفسير البغوي ﴾
( إن
يثقفوكم ) يظفروا بكم ويروكم ( يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم ) بالضرب والقتل
( وألسنتهم بالسوء ) بالشتم ( وودوا لو تكفرون ) كما كفروا .
يقول : لا تناصحوهم فإنهم لا يناصحونكم
ولا يوادونكم .
﴿ تفسير الوسيط ﴾
ثم بين- سبحانه - حال هؤلاء الأعداء
عند ما يتمكنون من المؤمنين فقال: إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْداءً وَيَبْسُطُوا
إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ، وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ.
ومعنى يَثْقَفُوكُمْ يظفروا بكم، ويدركوا
طلبتهم منكم.
وأصل الثقف: الحذق في إدراك الشيء وفعله،
ومنه رجل ثقف إذا كان سريع الفهم، ويقال: ثقفت الرجل في الحرب إذا أدركته وظفرت به.
أى: إن يظفر بكم هؤلاء الأعداء- أيها
المؤمنون- ويتمكنوا منكم، يظهروا لكم ما انطوت عليه قلوبهم نحوكم من بغضاء: ولا يكتفون
بذلك، بل يمدون إليكم أيديهم بما يضركم، وألسنتهم مما يؤذيكم.
ثم هم بعد كل ذلك يودون ويتمنون أن
تصيروا كفارا مثلهم.
فأنت ترى أن الآية الكريمة، قد وضحت
أن هؤلاء الكافرين، قد سلكوا في عداوتهم للمؤمنين كل مسلك، فهم عند تمكنهم من المؤمنين
يظهرون حقدهم القديم، ويؤذونهم بأيديهم وألسنتهم، ويتمنون في جميع الأحوال أن يردوهم
بعد إيمانهم كافرين.
وقال- سبحانه -: وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ..
للإشعار بكثرة ما ينزلونه بالمؤمنين من أذى، إذ التعبير بالبسط يدل على الكثرة والسعة.
وقوله: وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ
معطوف على جملة الشرط والجزاء، ويكون- سبحانه - قد أخبر عنهم بخبرين:أحدهما: ما تضمنته
الجملة الشرطية من عداوتهم للمؤمنين.
وثانيهما: تمنيهم ارتدادهم من الإيمان
إلى الكفر.
قال صاحب الكشاف: فإن قلت: كيف أورد
جواب الشرط مضارعا مثله، ثم قال:وَوَدُّوا بلفظ الماضي؟قلت: الماضي وإن كان يجرى في
باب الشرط مجرى المضارع في علم الإعراب.
فإن فيه نكتة، كأنه قيل: وودوا قبل
كل شيء كفركم وارتدادكم.
يعنى: أنهم يريدون ان يلحقوا بكم مضار
الدنيا والدين جميعا، من قتل الأنفس وتمزيق الأعراض، وردكم كفارا.
وهذا الرد إلى الكفر أسبق المضار عندهم
وأولها، لعلمهم أن الدين أعز عليكم من أرواحكم، لأنكم بذالون لها دونه.
والعدو أهم شيء عنده، أن يقصد أعز شيء
عند صاحبه .
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا
إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء ) أي : لو قدروا عليكم لما اتقوا فيكم من أذى ينالونكم
به بالمقال والفعال . ( وودوا لو تكفرون ) أي : ويحرصون على ألا تنالوا خيرا ، فهم
عداوتهم لكم كامنة وظاهرة ، فكيف توالون مثل هؤلاء ؟ وهذا تهييج على عداوتهم أيضا .
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى : إن يثقفوكم يكونوا لكم
أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرونقوله تعالى : " إن
يثقفوكم " : يلقوكم ويصادفوكم ; ومنه المثاقفة ; أي طلب مصادفة الغرة في المسايفة
وشبهها .
وقيل : يثقفوكم يظفروا بكم ويتمكنوا
منكم .
يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم
وألسنتهم بالسوء أي أيديهم بالضرب والقتل ، وألسنتهم بالشتم .
وودوا لو تكفرون بمحمد ; فلا تناصحوهم
فإنهم لا يناصحونكم .
﴿ تفسير الطبري ﴾
القول في تأويل قوله تعالى : إِنْ يَثْقَفُوكُمْ
يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ
بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ (2)يقول تعالى ذكره: إن يثقفكم هؤلاء الذين
تسرّون أيها المؤمنون إليهم بالمودّة، يكونوا لكم حربًا وأعداء ( وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ
أَيْدِيَهُمْ ) بالقتال ( وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ ) .
وقوله: ( وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ
) يقول: وتمنوا لكم أن تكفروا بربكم، فتكونوا على مثل الذي هم عليه.
﴿ إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا
إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون ﴾
تفسير و معنى كلمة يَثْقَفُوكُمْ من
سورة الممتحنة آية رقم 2
إِن يَثْقَفُوكُم ْيَكُونُوا لَكُمْ
أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُم ْأَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا
لَوْ تَكْفُرُونَ(2)
يظفروا بكم
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"ثقف"
الثقف: الحذق في إدراك الشيء وفعله،
ومنه قيل: رجل ثقف، أي: حاذق في إدراك الشيء وفعله، ومنه استعير: المثاقفة (هي الملاعبة
بالسلاح)، ورمح مثقف، أي: مقوم، وما يثقف به: الثقاف، ويقال: ثقفت كذا: إذا أدركته
ببصرك لحذق في النظر، ثم يتجوز به فيستعمل في الإدراك وإن لم تكن معه ثقافة. قال الله
تعالى: واقتلوهم حيث ثقفتموهم [البقرة/191]، وقال عز وجل: فإما تثقفنهم في الحرب [الأنفال/57]،
وقال عز وجل: ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا (الأحزاب/61).
الآيات المتضمنة كلمة يثقفوكم في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ
أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا
لَوْ تَكْفُرُونَ﴾
سورة: الممتحنة - مدنية - الآية:
(2)
إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا
إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون
معنى الآية: ( إن يثقفوكم ) يظفروا
بكم ويروكم ( يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم ) بالضرب والقتل ( وألسنتهم بالسوء
) بالشتم ( وودوا لو تكفرون ) كما كفروا .
يقول : لا تناصحوهم فإنهم لا يناصحونكم
ولا يوادونكم .
تعريف و معنى ثقف في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
ثقِفَ: (فعل)
ثقِفَ يَثقَف ، ثَقَفًا ، فهو ثَقِف
، والمفعول مَثْقوف - للمتعدِّي
ثقِف الشَّخصُ :صار حاذقًا فَطِنًا
ثقِف الشَّيءَ: ظفِر به أو وجده وتمكّن
منه
ثقِف الحديثَ: حذَقه وفطِنه، فهِمه
بسرعة
ثَقِفَ الرَّجُلَ : صَادَفَهُ وَظَفِرَ
بِهِ البقرة آية 191 وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ (قرآن)
ثَقِفَ الخَلُّ: اِشْتَدَّتْ حُمُوضَتُهُ
فَصَارَ حِرِّيفًا لَذَّاعاً
ثقُفَ: (فعل)
ثقُفَ يَثقُف ، ثَقافةً ، فهو ثَقِف
ثقُف الشَّخصُ: صار حاذقًا فطنًا
ثَقَفَ: (فعل)
ثَقَفْتُ أثْقُفُ، مصدر ثَقْفٌ
ثَقَفَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ
وَالْمَهَارَةِ
ثَقَفَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ
ثقَّف: (فعل)
ثقَّفَ يثقِّف ، تثقيفًا ، فهو مُثقِّف
، والمفعول مُثقَّف
ثقَّف الشيءَ: أقام المُعوَجَّ منه
وسوّاه
ثقَّف الإنسان: أدّبه وهذبه وعَلَّمه
ثقَّف المعوجَّ :سوّاه وقوَّمه
ثقَّف الأخلاق: أصلح السلوك والآداب
ثَقِف: (اسم)
ثَقِف : فاعل من ثقُفَ
ثَقْف: (اسم)
ثَقْف : مصدر ثَقَفَ
ثُقُف: (اسم)
ثُقُف : جمع ثِقاف
ثَقِف: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثقُفَ
وثقِفَ
ثِقاف: (اسم)
الجمع : أثْقِفة ، و ثُقُف
ثِقَافُ الرِّمَاحِ : أَدَاةٌ مِنْ
حَدِيدٍ أَوْ خَشَبٍ تُقَوَّمُ بِهَا الرِّمَاحُ وَتُسَوَّى
بَيْنَهُمَا ثِقَافٌ : خِصَامٌ
تَثَقَّفَ: (فعل)
تثقَّفَ / تثقَّفَ على يتثقَّف ، تثقُّفًا
، فهو مُتثقِّف ، والمفعول مُتثقَّف عليه
تَثَقَّفَ الشَّابُّ ثَقَافَةً عَالِيَةً
: تَعَلَّمَ عُلُوماً مُخْتَلِفَةً، تَهَذَّبَ بِالعُلُومِ، تَأَدَّبَ
تَثَقَّفَ عَلَى يَدِ كِبَارِ العُلَمَاءِ
: أَخَذَ الثَّقَافَةَ عَنْهُمْ
تَثَقَّفَ : مطاوع ثَقَّفه
تثقَّف على يد أستاذه: تعلَّم وتدرَّب،
تلقَّى العلم والمعرفة منه
تهذّب
ثِقَاف: (اسم)
ثِقَاف : مصدر ثاقَفَ
ثاقَفَ: (فعل)
ثَاقَفْتُ، أُثَاقِفُ، ثَاقِفْ، مصدر
مُثَاقَفَةٌ، ثِقَافٌ
ثَاقَفَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
ثَاقَفَ غَرِيمَهُ : لاَعَبَهُ بِالسِّلاَحِ،
إِظْهَاراً لِلْمَهَارَةِ
ثَاقَفَ زَمِيلَهُ : بَارَاهُ فِي الثَّقَافَةِ
وَالْمَهَارَةِ
مُثَقَّف: (اسم)
اسم مفعول من ثقَّفَ
جمع: ـون، ـات (مفعول مِنْ ثَقَّفَ)
رَجُلٌ مُثَقَّفٌ : مُتَعَلِّمٌ، مَنْ
لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالْمَعَارِفِ، أَيْ ذُو ثَقَافَةٍ
رجل غير مُثقّف: ضعيف في المعرفة المكتسبة
من الكتب
النُّخْبَةُ الْمُثَقَّفَةُ : نُخْبَةٌ
مِنْ أَهْلِ الفِكْرِ وَالثَّقَافَةِ
الرَّأي العامّ المثقَّف: هو الرأي
الذي يمثله المتعلِّمون سواء أكان تعليمهم عاليًا أو متوسِّطًا
مُثَقِّف: (اسم)
فاعل مِنْ ثَقَّفَ
مُثَقِّفُ الأَجْيَالِ : مُهَذِّبُهَا،
مُعَلِّمُهَا، مُرَبِّيهَا
مُثقَّف: (اسم)
مُثقَّف : اسم المفعول من ثقَّف
مُثقِّف: (اسم)
مُثقِّف : فاعل من ثقَّف
تَثقيف: (اسم)
مصدر ثقَّفَ
التَّثْقيف الذَّاتيّ: اعتماد المرء
على نفسه في اكتساب ثقافته خلاف من يتثقّف على أساتذة أو في مدرسة
تثقيف البلد: إصلاح أمره أو تقوية وسائل
دفاعه
تثاقفَ: (فعل)
تثاقفَ يتثاقف ، تثاقُفًا ، فهو مُتثاقِف
تَثَاقَفُوا : ثاقف بعضُهم بعضًا
تثاقف الشَّخصُ :ادّعى الثَّقافة إنَّه
يتعالى ويتثاقف على الجماهير
تثاقف الشَّخصان: تبادلا الثَّقافة،أمر
يدلّ على تثاقُف حضاريّ،
بينهما تثاقف متكافئ بعيد عن التبعيَّة
تثقيف: (اسم)
تثقيف : مصدر ثقَّف
مُتثقَّف: (اسم)
مُتثقَّف : اسم المفعول من تَثَقَّفَ
كلمات ذات صلة
أثْقِفة تَثَقَّفَ تَثقيف تثاقُف ثَقَفَ
ثَقافة ثَقافيّ ثِقَاف ثاقَفَ ثقافويّ ثقافويّة ثقائِفُ مَثْقوف مُتثاقِف مُتثقَّف
مُثَاقَفَة مُثَقَّف
تعريف و معنى ثقف في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
ثقف
ثَقِفَ الشيءَ ثَقْفاً وثِقافاً وثُقُوفةً:
حَذَقَه
ورجل ثَقْف (* قوله «رجل ثقف» كضخم
كما في الصحاح، وضبط في القاموس بالكسر كحبر
وثَقِفٌ وثَقُفٌ: حاذِقٌ فَهِم، وأَتبعوه
فقالوا ثَقْفٌ لَقْفٌ
وقال أَبن زيادٍ: رجل ثَقْفٌ لَقفٌ
رامٍ راوٍ
اللحياني: رجل ثَقْفٌ لَقْفٌ وثَقِف
لَقِفٌ وثَقِيفٌ لَقِيف بَيِّنُ الثَّقافةِ واللَّقافة
ابن السكيت: رجل ثَقْفٌ لَقْفٌ إذا
كان ضابِطاً لما يَحْوِيه قائماً به
ويقال: ثَقِف الشيءَ وهو سُرعةُ التعلم
ابن دريد: ثَقِفْتُ الشيءَ حَذَقْتُه
وثَقِفْتُه إذا ظَفِرْتَ به
قال اللّه تعالى: فإِمَّا تَثْقَفَنَّهم
في الحرب وثَقُفَ الرجلُ ثَقافةً أي صار حاذِقاً خفيفاً مثل ضَخُم، فهو ضَخْمٌ، ومن
الـمُثاقَفةُ
وثَقِفَ أَيضاً ثَقَفاً مثل تَعِبَ
تَعَباً أَي صار حاذِقاً فَطِناً، فهو ثَقِفٌ وثَقُفٌ مثل حَذِرٍ وحَذُرٍ ونَدِسٍ ونَدُسٍ؛
فف حديث الهِجْرةِ: وهو غلام لَقِنٌ ثَقِفٌ أَي ذو فِطْنةٍ وذَكاء، والمرا أَنه ثابت
المعرفة بما يُحتاجُ إليه
وفي حديث أُم حَكِيم بنت عب المطلب:
إني حَصانٌ فما أُكَلَّم، وثَقافٌ فما أُعَلَّم وثَقُفَ الخَلُّ ثَقافةً وثَقِفَ، فهو
ثَقِيفٌ وثِقِّيفٌ، بالتشديد الأَخيرة على النسب: حَذَقَ وحَمُضَ جِدًّا مثل بَصَلٍ
حِرِّيفِ، قال: ولي بحَسَنٍ
وثَقِف الرجلَ: ظَفِرَ به
وثَقِفْتُه ثَقْفاً مِثالُ بلِعْتُ
بَلْعاً أَي صادَفْتُه؛ وقال فإمّا تَثْقَفُوني فاقْتُلُوني فإن أَثْقَفْ فَسَوْفَ
تَرَوْنَ بال وثَقِفْنا فلاناً في موضع كذا أَي أَخَذْناه، ومصدره الثِّقْفُ
وفى التنزيل العزيز: واقْتُلوهم حيثُ
ثَقِفْتُموهم والثَّقاف والثِّقافةُ: العمل بالسيف؛ قال وكأَنَّ لَمْعَ بُرُوقِها في
الجَوِّ، أَسْيافُ الـمُثاقِف وفي الحديث: إذا مَلَكَ اثْنا عَشَرَ من بني عمرو ابن
كعب كان الثَّقَف (* قوله «كان الثقف» ضبط في الأصل بفتح القاف وفي النهاية بكسرها
والثِّقافُ إلى أَن تقوم الساعة، يعني
الخِصامَ والجِلادَ
والثِّقافُ: حديد تكون مع القَوَّاسِ
والرَّمّاحِ يُقَوِّمُ بها الشيءَ الـمُعْوَجَّ
وقال أَبو حنيفة: الثِّقافُ خشبة قَوية
قدر الذِّراع في طرَفها خَرق يتس للقَوْسِ وتُدْخَلُ فيه على شُحُوبتها ويُغْمَزُ منها
حيث يُبْتَغَى أَن يُغْمَزَ حتى تصير إلى ما يراد منها، ولا يُفعل ذلك بالقِسِيّ ولا
بالرماح إلا
مَدهُونةً مـمْلُولةً أَو مَضْهوبةً
على النار مُلوّحة، والعَدَد أَثْقِفةٌ، والجمع ثُقُفٌ، والثِّقافُ: ما تُسَوَّى به
الرِّماحُ؛ ومنه قول عمرو إذا عَضَّ الثِّقافُ با اشْمَأَزَّتْ تَشُجُّ قَفا الـمُثَقِّفِ
والجَبِين وتَثْقِيفُها: تَسْوِيَتُها
وفي المثل: دَرْدَبَ لـمَّا عَضَّ الثِّقافُ؛
قال: الثِّقاف خشبة تسوَّى بها الرماح
وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه
عنهما: وأَقامَ أَوَدَه بِثِقافِه؛ الثِّقافُ ما تُقَوَّم به الرِّماحُ، تريد أَنه
سَوَّى عَوَج المسلمين وثَقِيفٌ: حَيٌّ من قَيْس، وقيل أَبو حَيٍّ من هَوازِنَ، واسمه
قَسِيٌّ قال: وقد يكون ثقيف اسماً للقبيلة، والأَول أَكثر
قال سيبويه: أَما قولهم هذه ثَقِيف
فعلى إرادة الجماعة، وإنما قال ذلك لغلبة التذكير عليه وهو مـما لا يقال فيه من بني
فلان، وكذلك كل ما لا يقال من بني فلا التذكير فيه أَغلب كما ذكر في مَعَدّ وقُرَيْشٍ،
قال سيبويه: النَّسَبُ إلى ثَقِيف ثَقَفِيٌّ على غير قياس
المعجم: لسان العرب
ـ ثَقُفَ وثَقِفَ، ثَقْفاً وثَقَفاً
وثَقافَةً: صارَ حاذِقاً خَفِيفاً فَطِناً، فهو ثِقْفٌ وثَقِفٌ وثَقيفٌ وثَقُفٌ وثِقِّيفٌ.
ـ ثَقيفُ: أبو قَبيلَةٍ من هوازِنَ،
واسمُهُ: قَسِيُّ ابنُ مُنَبِّهِ بنِ بَكْرِ بنِ هَوازِنَ، وهو ثَقَفِيُّ.
ـ خَلٌّ ثَقيفٌ، وثِقِّيفٌ: حامضٌ جدّاً.
ـ ثَقِفَهُ: صادَفَه، أو أخَذَه، أو
ظَفرَ به، أو أدْرَكَهُ.
ـ امرأةٌ ثَقافٌ: فَطِنَةٌ.
ـ ثِقافُ: الخِصامُ والجِلادُ، وما
تُسَوَّى به الرِّماحُ، وابنُ عَمْرِو بنِ شُمَيْطٍ الأسَدِيُّ: صَحابِيٌّ، أو هو ثَقْفٌ،
ـ ثِقافُ من أشْكالِ الرَّمْلِ: =
ـ ثَقْفُ بنُ عَمْرٍو العَدْوانِيُّ:
بدرِيٌّ، وابنُ فَرْوَةَ الساعِدِيُّ: اسْتُشْهِدَ بأُحُدٍ أو بِخَيْبَرَ، أو هو ثَقْبٌ.
ـ أُثْقِفْتُهُ: قُيِّضَ لي.
ـ ثَقَّفَه تَثْقيفاً: سَوَّاهُ.
ـ ثاقَفَهُ فَثَقَفَه: غالَبَهُ فَغَلَبَهُ
في الحِذْقِ.
المعجم: القاموس المحيط
ثقَّفَ يثقِّف ، تثقيفًا ، فهو مُثقِّف
، والمفعول مُثقَّف :-
• ثقَّف المعوجَّ سوّاه وقوَّمه :-ثقّف العود.
• ثقَّف التِّلميذَ: أدَّبه وربّاه، علّمه ودرَّبه، وهذَّبه
:-ثقَّف الشبيبةَ/ ابنَه، - مطالعة الإنسان تُثقِّف عقله، - ثقَّف الأخلاق: أصلح السلوك
والآداب.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ثقف - يثقف ، ثقفا وثقافة وثقوفة
1-ثقف
الشيء : تعلمه سريعا
المعجم: الرائد
ثقُفَ
ثقُفَ يَثقُف ، ثَقافةً ، فهو ثَقِف :-
• ثقُف الشَّخصُ صار حاذقًا فطنًا :-انكبَّ على المطالعة حتى
ثقُف.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ثقِفَ
ثقِفَ يَثقَف ، ثَقَفًا ، فهو ثَقِف
، والمفعول مَثْقوف (للمتعدِّي) :-
• ثقِف الشَّخصُ صار حاذقًا فَطِنًا :-ثَقِف العامل.
• ثقِف الشَّيءَ: ظفِر به أو وجده وتمكّن منه :- (وَاقْتُلُوهُمْ
حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ) .
• ثقِف الحديثَ: حذَقه وفطِنه، فهِمه بسرعة :-ثقِف العلمَ/
الصِّناعةَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ثقف - يثقف ، ثقفا وثقفا وثقافة
1- ثقف
: صار حاذقا ماهرا. 2- ثقف الخل : صار شديد الحموضة.
المعجم: الرائد
ثقف الحديث : حذَقه وفطِنه، فهِمه بسرعة
:-ثقِف العلمَ/ الصِّناعةَ.
المعجم: عربي عامة
ثقف الشّخص : صار حاذقًا فطنًا :-انكبَّ
على المطالعة حتى ثقُف.
المعجم: عربي عامة
ثقف الشّخص : صار حاذقًا فَطِنًا
:-ثَقِف العامل.
المعجم: عربي عامة
ثقف الشّيء
ظفِر به أو وجده وتمكّن منه :- (وَاقْتُلُوهُمْ
حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ).
المعجم: عربي عامة
ثقّف التّلميذ
أدَّبه وربّاه، علّمه ودرَّبه، وهذَّبه
:-ثقَّف الشبيبةَ/ ابنَه- مطالعة الإنسان تُثقِّف عقله- ثقَّف الأخلاق
المعجم: عربي عامة
ثقّف المعوجّ
سوّاه وقوَّمه :-ثقّف العود.
المعجم: عربي عامة
ثقف
ث ق ف: ثَقُفَ الرجل من باب ظرف صار
حاذقا خفيفا فهو ثَقْفٌ مثل ضَخُم فهو ضَخْم ومنه المُثَاقَفةُ و ثَقِفَ كعضد و الثِّقَافُ
ما تسوى به الرماح و تثقيفُها تسويتها و ثَقِفَهُ من باب فهم صادفه وخل ثِقِّيفٌ بالكسر
والتشديد أي حامض جدا مثل بصل حريف
المعجم: مختار الصحاح
ثقَّف
ثقَّف الشيءَ: أقام المُعوَجَّ منه
وسوّاه.
و ثقَّف الإنسان: أدّبه وهذبه وعَلَّمه .
المعجم: المعجم الوسيط
ثَقُفَ
ثَقُفَ الخَلُّ ثَقُفَ ُ ثقافةً: ثَقِفَ.
فهو ثقيف.
و ثَقُفَ فلانٌ: صار حاذقًا فطنًا.
المعجم: المعجم الوسيط
ثَقِفَ ثَقِفَ َ ثَقَفًا: صار حاذقًا
فَطِنًا، فهو ثَقِفٌ.
و ثَقِفَ الخلُّ: اشتدَّت حُموضته فصار
حِرِّيفًا لذَّاعًا.
فهو ثقيف.
و ثَقِفَ العِلمَ والصناعةَ: حَذَقهما.
و ثَقِفَ الرجلَ في الحرب: أدركه.
و ثَقِفَ الشيءَ: ظفِر به.
وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 191
وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ ) .
المعجم: المعجم الوسيط
ثَقُفَ
[ث
ق ف]. (فعل: ثلاثي لازم). ثَقُفْتُ، أثْقُفُ، مصدر ثَقَافَةٌ. :-ثَقُفَ الرَّجُلُ
:- : صَارَ حاذِقاً فَطِناً مَاهِراً مُتَعَلِّماً.
المعجم: الغني
ثَقِفَ
[ث
ق ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ثَقِفْتُ، أثْقَفُ، اِثْقَفْ، مصدر ثَقَافَةٌ.
1. :-ثَقِفَ
الرَّجُلُ :- : صَارَ حَاذِقاً مَاهِراً مُتَعلِّماً.
2. :-ثَقِفَ
الطَّالِبُ العِلْمَ :- : حَذَقَهُ وَحَصَّلَهُ.
3. :-ثَقِفَ
الحَدِيثَ :- : فَهِمَهُ بِسُرْعَةٍ وَنَباهَةٍ.
4. :-ثَقِفَ
عَدُوَّهُ فِي الحَرْبِ :- : أدْرَكَهُ.
5. :-ثَقِفَ
الرَّجُلَ :- : صَادَفَهُ وَظَفِرَ بِهِ. البقرة آية 191 وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ
(قرآن).
6. :-ثَقِفَ
الخَلُّ :-: اِشْتَدَّتْ حُمُوضَتُهُ فَصَارَ حِرِّيفًا لَذَّاعاً.
المعجم: الغني
ثَقَفَ
(ث ق ف). (فعل: ثلاثي متعد بحرف). ثَقَفْتُ
أثْقُفُ، مصدر ثَقْفٌ.
1. :-ثَقَفَ
صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ وَالْمَهَارَةِ.
2. :-ثَقَفَهُ
بِالرُّمْحِ :- : طَعَنَهُ بِهِ.
المعجم: الغني
التحليل الصرفي للكلمة الثقف
الثُّقُف : كلمة أصلها الاسم (ثُقُفٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (ثقاف) وجذعها (ثقف) وتحليلها (ال + ثقف). انظر معنى ثُقُفٌ
ثُقُف : جمع تكسير ل (ثِقاف) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى ثِقاف
ثَقِف : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على
وزن فَعِل (ثَقِف) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (ثَقَفَ)
والذي جذره (ثقف) . انظر معنى ثَقِف
ثَقْف : مفرد لاسم المصدر (ثَقْف) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (ثَقَفَ) والذي جذره (ثقف)
. انظر معنى ثَقْف
ثَقَف : مفرد لاسم المصدر (ثَقَف) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (ثقِفَ) والذي جذره (ثقف) .
انظر معنى ثَقَف
ثَقَفَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (ثَقَفَ) والمشتق من الجذر (ثقف) . انظر معنى
ثَقَفَ
ثَقُفَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (ثَقُفَ) والمشتق من الجذر (ثقف) . انظر معنى
ثَقُفَ
ثَقِفَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (ثَقِفَ) والمشتق من الجذر (ثقف) . انظر معنى
ثَقِفَ
ثَقِّفْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المزيد (ثَقَّفَ) والمشتق من الجذر (ثقف) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ
. انظر معنى ثَقَّفَ
ثَقَّفَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (ثَقَّفَ) والمشتق من الجذر (ثقف) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى ثَقَّفَ
No comments:
Post a Comment